الأربعاء، 4 يناير، 2017

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية - أخبار تقنية المعلومات أولا بأول

دروس إنكسكيب الرسمية تعلم انكسكيب باحتراف

Posted: 04 Jan 2017 02:08 AM PST

دروس إنكسكيب الرسمية تعلم انكسكيب باحتراف

Inkscape_logo_2.png

و أخيرا وبعد فترة طويلة من الانتظار، نشرت دروس إنكسكيب الرسمية مترجمة إلى العربية وهي تحوي على  دروس مهمة ومفيدة للمبتدأ والمحترف.
قائمة الدروس:.
دروس إنكسكيب : الأساسيات
دروس إنكسكيب : الأشكال
دروس إنكسكيب : أمور متقدمة
دروس إنكسكيب : الاستكمال
دروس إنكسكيب : فن الخطوط
دروس إنكسكيب : إنشاء صورة تتبع للمسارات
دروس إنكسكيب : عناصر التصميم
دروس إنكسكيب : نصائح وخدع بصرية

طبعا أفتح الباب لمن أراد أن ينقلها إلى موقع انكسكيب الرسمي ويضمنها هناك، فليس لدي وقت للأسف لفعل ذلك.

Fahad الأربعاء, 2017/01/04 - 2:08م
disqus

دروس إنكسكيب : نصائح وخدع بصرية

Posted: 04 Jan 2017 01:46 AM PST

دروس إنكسكيب : نصائح وخدع بصرية

في هذا الدرس التعليمي سوف أريكم مختلف النصائح والإرشادات والخدع التي تعلمها المستخدمون من خلال استخدام إنكسكيب، وبعض الخصائص المخفية التي يمكنها أن تساعدكم في تسريع مهام الإنتاج.

وضع أشكال شعاعية متكررة بالأداة Tile Clones

من السهل القيام باستخدام الأداة Tile Clones المخصصة لنسخ التكرار، وذلك لإنشاء شبكات أو أنماط متكررة مستطيلة الشكل. ولكن ماذا إذا كنت بحاجة إلى تشكيل شكل شعاعي متكرر، تشترك فيه الأجسام بمركز الدوران؟ هذا ممكن جداً أيضاً.

إذا كان نمطك الشعاعي يحتاج إلى 3، 4، 6، 8، 12 عنصر فقط. فيمكنك تجربة الخيارات: P3، P31M، P3M1، P4، P4M، P6، أو P6M ذو التماثل. وهذا سيعمل جيداً في أشكال كالأشكال الثلجية أو ما شابه ذلك. ولكن مع ذلك هناك طريقة أكثر عمومية، كما يلي:

اختر التماثل P1 ثم بالذهاب إلى علامة التبويب تحويل Shift وقم بوضع الخيارين Per row/Shift Y و Per column/Shift X إلى 100%. والآن ستصبح جميع القطع مستنسخة مجمّعة فوق النسخة الأصلية بالضبط. كل ما عليك القيام به الآن هو الذهاب إلى علامة التبويب الخاصة بالدوران Rotation، ونقوم بتعيين بعض الزوايا الخاصة بالدورات لكل عمود، ثم ننشأ ذلك النمط ذو الصف الواحد والعديد من الأعمدة. على سبيل المثال هنا، هذا النمط تم إنشاؤه بصف واحد أفقي وثلاثين عمود، ودرجة دوران كل عمود هي 6 درجات:

tips-f01-en.png

هناك شيء آخر رائع يمكنك القيام به باستخدام هذه الصفوف والأعمدة. هذا النمط هنا يتألف من عشرة أعمدة و8 صفوف، مع دوران 2 درجة في الصف الواحد، و 18 درجة لكل عمود. كل مجموعة من الخطوط هنا هي عمود، وبالتالي فالمجموعات هي 18 بين بعضها البعض. داخل كل عمود، الفرق بين الأجزاء الفردية هو 2 درجة:

tips-f02-en.png

في الأمثلة أعلاه، تم تدوير الخطوط حول وسطها. ولكن ماذا لو أردت أن يكون المركز خارج الشكل؟ كل ما عليك القيام به هو إنشاء مستطيل غير مرئي (بدون تعبئة وبدون خطوط خارجية) يغطي الشكل الخاص بك، ويكون مركزه في النقطة التي تريدها. قم بتجميع الشكل والمستطيل معاً، ومن ثم استخدم Tile Clones على هذه المجموعة. وهذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها أن تنشأ انفجار عادية أو نجمية عشوائية ضمن نطاق أو تناوب أو ربما تعاكس:

tips-f03-en.png

كيفية القيام بالتقطيع (مناطق تصدير مستطيلة متعددة)

نقوم بإنشاء طبقة جديدة،وننشأ مستطيلات غير مرئية تغطي أجزاء من صورتك. نتأكد من أن المستند الذي نعمل عليه يستخدم وحدة قياس البكسل (وذلك يكون افتراضياً)، نقوم بتشغيل خيار الشبكة grid والإطباق snap على المستطيلات بحيث أن كل شبكة تمتد على عدد كامل من وحدات البكسل. نعطي كل مستطيل اسم تعريف ذو معنى ونقوم بتصديره إلى ملف خاص به (من القائمة: File > Export PNG Image أو بالاختصار Shift+Ctrl+E). ستكون المستطيلات قادرة هنا على تذكر أسماءها. بعد ذلك، من السهل جداً القيام بإعادة تصدير بعض المستطيلات التي نعمل عليها: نقوم بالتبديل إلى طبقة التصدير، نستخدم المفتاح Tap لتحديد المستطيلات التي تحتاجها (أو استخدم أسماءها للبحث)، وننقر على تصدير ضمن مربع الحوار Export. أو يمكنك كتابة أوامر ملف باتش أو سكريبت لتصدير جميع المناطق معاً، بواسطة أمر مثل:

inkscape -i area-id -t filename.svg

المجال t يخبر البرنامج باستخدام اسم الملف الذي يذكره، وإلا فإنه يمكنك استخدام اسم ملف التصدير مع الحرف e. وخيار بديل آخر، يمكنك استخدام اللاحقة مما يلي: Extensions > Web > Slicer أو Extensions > Export > Guillotine وستحصل على نتائج مماثلة.

التدرجات غير الخطية

النسخة 1.1 من SVG لا تدعم التدرجات الغير خطية (أي التدرجات التي لا تملك تحويل غير خطي بين الألوان). ولكن يمكنك محاكاة ذلك بالتدرجات ذات الوقوف المتعدد.

نبدأ مع تدرج بسيط بوقوفين. نفتح مربع تحرير التدرج (Gradient) (عبر النقر مرتين على أي مقبض للتدرج في أدوات التدرج). ننشأ نقطة توقف تدرج جديدة في المنتصف، ونسحبها قليلاً. ثم نضيف المزيد من نقاط التوقف قبل وبعجد النقطة المتوسطة ونسحبهم أيضاً، وبذلك يصبح التدرج سلساً. وكلما أضفت نقاط توقف إضافية كلما أصبح التدرج الناتج أكثر سلاسة. هذا تدرج أولي بالأبيض والأسود فيه نقطتي توقف فقط:

tips-f04-en.png

وهذه تدرجات متعددة غير خطية مختلفة:

tips-f05-en.png

التدرجات الشعاعية غير المركزية وغير المنتظمة

التدرجات الشعاعية لا يجب أن تكون متماثلة. ضمن أداة التدرج يمكننا سحب المقبض المركزي للتدرج البيضاوي الشكل مع الضغط على Shift. وهذا سيقوم بتحريك مقبض التركيز ذو الشكل x للتدرج بعيداً عن المركز. عندما لا تكون بحاجة لها، يمكنك التقاط نقاط التركيز مرة أخرى عن طريق سحبه بالقرب من المركز.

tips-f06-en.png

المحاذاة إلى وسط الصفحة

من أجل محاذاة شيء إلى المركز أو إلى جانب الصفحة، نقوم بتحديد الكائن أو المجموعة ومن ثم نختار Page من Relative to، ضمن مربع الحوار الخاص بالمحاذاة والتوزيع (والذي نفتحه بالضغط على (Ctrl+Shift+A).

تنظيف المستند

العديد من التدرجات والأنماط والعلامات التي لم تعد مستخدمة (وبشكل أكثر دقة، تلك التي حررتها يدوياً) تبقى ضمن اللوحات المتقابلة ويمكن إعادة استخدامها للكائنات الجديدة. ولكن إذا كنت ترغب في تحسين المستند، يمكنك استخدام الأمر (Vacuum Defs Command) من القائمة ملف. وبذلك سيتم إزالة أي تدرجات أو أنماط أو علامات غير مستخدمة في أي شيء ضمن هذا المستند، وبذلك يصبح حجم الملف أصغر.

السمات المخفية ومحرر XML

محرر XML (Shift+Ctrl+X) يسمح لك بتغيير جميع جوانب المستند تقريباً من دون استخدام أي محرر نصوص خارجي. أيضاً، إنكسكيب يدعم عادةً الميزات الإضافية لـ SVG بشكل أكبر من الوصول إليها من خلال واجهة المستخدم الرسومية GUI. وبذلك يكون محرر XML هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى هذه السمات (إذا كنت تعرف SVG جيداً).

تغيير وحدة قياس المسطرة

بشكل افتراضي، تكون وحدة القياس المستخدمة في المسطرة ضمن البرنامج هي البكسل (الوحدة المستخدمة في SVG، وتساوي 0.8 نقطة أو 90/1 بوصة). وهي أيضاً الوحدة المستخدمة في عرض الإحداثيات ضمن الزاوية اليسرى السفلي والمختارة مسبقاً ضمن جميع وحدات القياس. (يمكنك دائماً أن تحوم بمؤشر الماوس فوق المسطرة لرؤية التلميحات حول الوحدات المستخدمة). لتغيير هذا الخيار، يمكنك فتح تفضيلات المستند Document Preferences (Ctrl+Shift+D) وتغيير الوحدات الافتراضية ضمن علامة التبويب Page.

Stamping

لإنشاء عدة نسخ من الكائن عدة مرات، يمكنك استخدام الدمغ أو Stamping. فقط نقوم بسحب الكائن (أو تغيير حجمه أو تدويره)، وأثناء ضغطنا على زر الماوس، نضغط على المفتاح Space. وهذا سينشئ سمة مميزة لهذا الكائن، ويمكننا تكرار ذلك عدة مرات كما نريد.

أداة القلم

ضمن أداة القلم (منحنيات بيزيير)، يمكننا استخدام أي من الخيارات التالية لإنهاء الخط الحالي:

  • الضغط على المفتاح Enter

  • النقر مرتين على زر الماوس الأيسر

  • تحديد أداة القلم مرة أخرى

  • تحديد أداة أخرى

ننتبه إلى أنه عندما يكون المسار غير مكتمل (يظهر باللون الأخضر، مع تلوين القطعة الحالية بالأحمر) فإنه لا يوجد أي كائن حالي ضمن المستند حتى الآن. ولذلك، لإلغائه يمكنك الضغط على Esc (لحذف المسار بأكمله) أو المفتاح Backspace (للتخلص من القطعة الأخيرة فقط من المسار الحالي) وذلك بدلاً من استخدام أمر التراجع كون المسار غير مشكّل بعد.

لإضافة مسار فرعي جديد إلى المسار الموجود، نحدد المسار ونبدأ بالرسم من النقطة المطلوبة مع الضغط على مفتاح Shift. ولكن، إذا أردت إكمال المسار ببساطة، ليست هناك حاجة للضغط على Shift، فقط ابدأ بالرسم من إحدى نهايتي المسار المحدد.

إدخال قيم يونيكود (المحارف القياسية)

وأنت تقوم باستخدام أداة النصوص، يمكنك الضغط على Ctrl+U للتبديل بين نظام يونيكود والنظام العادي. ضمن نظام الينونيكود، تصبح كل 4 أرقام ست عشرية تقوم بكتابتها محرفاً واحداً من نظام اليونيكود، مما يسمح لك بإدخال أي رموز تريدها (طالما أنك تعرف ترميز اليونيكود والخطوط التي يدعمها). لإنهاء الإدخال لمحرف اليونيكود الذي تريده، يمكنك الضغط على المفتاح Enter. على سبيل المثال، نضغط على المفتاح Ctrl+ U 2 0 1 4 ثم على المفتاح Enter لإدخال المحرف، وبذلك ستحصل على الشرطة (-). يمكنك الضغط على المفتاح Esc لإنهاء عملية الإدخال بأكملها.

استخدام الشبكة لرسم الإيقونات

لنفترض أنك تريد إنشاء رمز ما ذو 24 × 24 بكسل. نقوم أولاً بإنشاء لوح رسم ذو أبعاد 24×24 بكسل (نستخدم تفضيلات المستند من أجل ذلك) ونعين قيمة الشبكة 0.5 بكسل (خطوط الشبكة 48×48). الآن، إذا قمت بمحاذاة الكائنات حتى خطوط الشبكة، وقمت بوضع علامة على الكائنات لمعرفة خطوط الشبكة الغريبة ذات العرض ذو العلامات بالبكسل ليصبح أرقاماً، وقمنا بتصدير ذلك بالقيم الافتراضية 90 نقطة في البوصة dpi (بحيث يصبح كل 1 بكسل هو 1 بكسل نقطي)، سنحصل على صورة نقطية واضحة بدون حواف لا لزوم لها.

تدوير الكائنات

عندما تكون ضمن أداة التحديد، يمكنك النقر على أي كائن لرؤية أسهم التحجيم الخاصة به، ثم النقر مرة أخرى لرؤية أسهم التدوير والتحريك. إذا قمت بالضغط على الأسهم الموجودة في الزوايا وقمت بسحبها، فسيؤدي ذلك إلى تدوير الكائن حول مركزه. وإذا قمت بالضغط على المفتاح Shift أثناء القيام بذلك، فسيتم الدوران حول الزاوية المقابلة. كما يمكنك سحب مركز الدوران إلى أي مكان.

أو يمكنك التدوير بواسطة لوحة المفاتيح عبر الضغط على المفاتيح [ و ] للتدوير 15 درجة، أو على Ctrl+[ و Ctrl+] للتدوير 90 درجة. نفس المفاتيح مع الضغط على Alt يؤدي إلى دوران بطيء بحسب حجم البكسل.

إسقاط ظل للكائن

يدعم برنامج إنكسكيب فلتر SVG للتمويه الضبابي، كيف يمكنك بسهولة إنشاء ظلال واضحة للكائنات. قم بتحديد الكائن، ثم قم بتكرير بالضغط على Ctrl+D، ثم اضغط على المفتاح PgDown لوضعه تحت الكائن الأصلي، ثم بتحريكه قليلاً إلى اليمين وإلى الأسفل من الكائن الأصلي. ثم قم الآن بفتح مربع الحوار للملء والخطوط الخارجية Fill And Stroke وقم بتغيير قيمة الضبابية Blur إلى 5.0 على سبيل المثال. وستحصل على المطلوب.

وضع النص على مسار

لوضع النص على طول منحني، نقوم بتحديد النص والمنحني معاً ونختار وضع على مسار (Put on Path) من القائمة نص (Text). سوف يبدأ النص من بداية المسار. بشكل عام من الأفضل القيام بإنشاء مسار محدد لتركيب النص عليه، بدلاً من وضع النص على بعض العناصر الرسومية الأخرى، وهذا سيعطيك المزيد من التحكم بالشكل من دون جعل النص مشدوداً.

تحديد الأصل

عندما يكون لديك نص على مسار، قد يكون من الصعب تحديد الكائن أو المسار الأصلي لأنه يكون مباشرة تحت النص أو غير مرئي أ، مقفول مثلاً. وفي هذه الحالات فإن المفتاح Shift+D سيساعدك في حل هذه المشكلة. نقوم بتحديد النص، أو حتى كائن منسوخ مثلاً، ونضغط على Shift+D لنحرك مكان التحديد إلى المسار الأصلي أو الكائن الأصلي.

الشفافية، التدرجات، وتصدير بوستسكريبت

صيغة البوستسكريبت (PostScript أو EPS) لا تدعم الشفافية، لذلك يجب عليك أن لا تستخدمها أبداً إذا كنت تريد تصدير ملفات بهذه الصيغة. في حالة كان هناك شفافية مسطحة وتتراكب فوق اللون المسطح، فمن السهل إصلاح ذلك: نحدد إحدى الكائنات ذات الشفافية، ونبدل إلى أداة انتقاء اللون Dropper (F7)، نتأكد من أنها في نمط اختيار اللون المرئي دون ألفا (pick visible color without alpha). ثم نضغط على الكائن نفسه. سيؤدي ذلك إلى اختيار اللون المرئي وإسناده مرة أخرى إلى هذا الكائن، ولكن هذه المرة من دون شفافية. نكرر هذه العملية من أجل جميع الكائنات ذات الشفافية. إذا كان الكائن ذو الشفافية يتراكب فوق عدة مناطق ألوان مسطحة، ستحتاج إلى تقطيعه إلى أجزاء وتطبيق ذلك على كل قطعة.

Fahad الأربعاء, 2017/01/04 - 1:46م
disqus

دروس إنكسكيب : الاستكمال

Posted: 04 Jan 2017 01:34 AM PST

دروس إنكسكيب : الاستكمال

مقدمة

يقوم الاستكمال (Interpolate) باستكمال خطي بين اثنين أو أكثر من المسارات المحددة. وهذا يعني بشكل أساسي أنه يملأ الثغرات بين المسارات ويحولها وفقاً لعدد الخطوات المعطاة.

لاستخدام أداة الاستكمال، نقوم بتحديد المسارات التي نرغب بتحويلها، ثم نختار ما يلي من القائمة:

Extensions > Generate From Path > Interpolate

قبل استدعاء الاستكمال، يجب أن تكون الكائنات التي نرغب بتحويلها مسارات. ويمكن القيام بذلك عبر تحديد الكائنات المطلوبة واختيار Path > Object to Path أو الضغط على مفاتيح الاختصار (Shift+Ctrl+C). إذا لم تكن الكائنات عبارة عن مسارات، فلن تقوم الأداة بأي شيء.

الاستكمال بين مسارين متطابقين

أبسط استخدام للتمديد بالاستكمال هو استكمال الأشكال بين مسارين متطابقين. عند استدعاء خيار التمديد (الاستكمال)، فإن النتيجة ستكون هي ملء المساحة بين المسارين المتطابقين بنفس الشكل الأصلي. يحدد عدد الخطوات عدد مرات التكرار المطلوبة.

لنأخذ المسارين التاليين على سبيل المثال:

interpolate-f01-en.png

نقوم الآن بتحديد المسارين معاً، ونقوم بتشغيل أداة الاستكمال بحسب الإعدادات الموضحة في الصورة التالية:

interpolate-f02-en.png

وكما ترون في الصورة السابقة، فالنتيجة هي ملأ الفراغ بين المسارين بـ 6 (عدد الخطوات Steps) تكرارات للمسارات بنفس الشكل الأصلي. ونلاحظ أيضاً أن أداة الاستكمال تقوم بتجميع هذه الأشكال معاً.

الاستكمال بين مسارين مختلفين

عندما يتم تطبيق أداة الاستكمال بين مسارين مختلفين، فإن البرنامج يقوم يتحويل المسار من واحد إلى آخر بشكل تدريجي. والنتيجة التي ستحصل عليها هي تسلسل للتحويل بين المسارين، مع انتظام لا يزال محدداً من قِبل قيمة عدد خطوات الاستكمال (Interpolation Steps).

على سبيل المثال، لنأخذ المسارين التاليين:

interpolate-f03-en.png

نقوم الآن بتحديد المسارين وتشغيل أداة توسيع الاستكمال، والنتيجة يجب أن تكون كما يلي:

interpolate-f04-en.png

وكما يمكنكم أن تروا من النتيجة أعلاه، إن المسافة بين المسار الدائري والمسار ذو الشكل المثلث ملأت بستة مسارات تتدرج من إحداهماإلى الثاني.

عند استخدام الاستكمال بين مسارين مختلفين، فإن موضع عقدة البداية لكل مسار يكون مهماً. لإيجاد عقدة البداية للمسار، نقوم بتحديد المسار، ثم نختار أداة العقد (Node Tool) بحيث تظهر عقد المسار، ثم نضغط على المفتاح Tab. العقدة التي يتم تحديدها الآن، هي عقدة بداية المسار.

انظر إلى الصورة أدناه، والتي تتطابق المثال السابق، غير أن نقطة البداية معروضة هنا باللون الأخضر وتمثل عقدة البداية لكل مسار:

interpolate-f05-en.png

قمنا بتطبيق الاستكمال هنا مع عقدة البداية المحددة ضمن المسار.

interpolate-f04-en.png

والآن، نلاحظ الفرق الذي طرأ على نتيجة الاستكمال عند عكس نقطة بداية مسار المثلث حيث أنها أصبحت في مكان مختلف:

interpolate-f07-en.pnginterpolate-f08-en.png

نمط الاستكمال

إحدى المعاملات المتعلقة بالاستكمال هي نمط أو طريقة الاستكمال. وهناك نمطين من الاستكمال يتم تنفيذهما، وهما يختلفان في الطريقة التي يتم فيها حساب منحنيات الأشكال الجديدة. والخيارات بين طريقتي الاستكمال يتم تحديدهما إما بالرقم 1 أو 2.

في الأمثلة أعلاه استخدمنا نمط الاستكمال 2، وكانت النتيجة:

interpolate-f09-en.png

والآن لنقارن ذلك بنمط الاستكمال 1:

interpolate-f10-en.png

الاختلاف هنا في أساليب حساب الأرقام، ويكون ذلك خارج إطار المستند، لذلك ببساطة قم بتجربة طريقتي الاستكمال، واختر منهما ما يعطي نتيجة أقرب للذي تريد الحصول عليه.

الأُس (Exponent)

يقوم معامل الأس بالتحكم بالتباعد بين خطوات الاستكمال. الأس 0 يجعل التباعد بين جميع النسخ متساوياً.

وهذه نتيجة لمثال آخر مع تحديد الأس = 0:

interpolate-f11-en.png

نفس المثال مع وضع الأس= 1:

interpolate-f12-en.png

مع وضع الأس= 2:

interpolate-f13-en.png

وضع الأس = -1 :

interpolate-f14-en.png

عند التعامل مع الأس ضمن إعدادات الاستكمال، فإن الترتيب الذي قمت فيه بتحديد الكائنات يكون مهماً. في المثال أعلاه، قمنا بتحديد النجمة التي على اليسار أولاً، ومن ثمّ تحديد الشكل المسدس على اليمين.

أدناه نتيجة تحديد الشكل المسدس أولاً ومن ثم النجمة. مع تعيين الأس في هذا المثال بالقيمة 1 :

interpolate-f15-en.png

تكرير المسار الأخير (Duplicate Endpaths)

يحدد هذا المعامل ما إذا كانت مجموعة المسارات التي تم إنشاؤها بواسطة الاستكمال تتضمن نسخة من المسار الأصلي أم لا.

تنسيق الاستكمال (Interpolate Style)

هذا المعامل هو إحدى المعاملات التي تتعلق بتنظيم شكل الاستكمال. فهي تخبر الأداة بمحاولة تغيير تنسيق المسارات في كل خطوة من الاستكمال. فمثلاً إذا كان مسار البداية والنهاية مختلفان عن بعضهما في اللون، فإن المسارات التي سيتم إنشاؤها تتغير تدريجياً وفقاً لذلك.

وهذا مثال على استخدام أداة تنسيق الاستكمال وتأثيرها على تعبئة المسارات بالألوان:

interpolate-f16-en.png

كما أن تنسيق الاستكمال يؤثر على الخطوط الخارجية للمسار:

interpolate-f17-en.png

وبالتأكيد فإنه ليس من الضروري أن يكون مسار البداية والنهاية متماثلان بالشكل:

interpolate-f18-en.png

استخدام الاستكمال من أجل تقليد تدرجات أشكال غير نظامية

من غير الممكن في إنكسكيب (حتى الآن) إنشاء تدرج غير الخطي أو الشعاعي. ولكن، يمكننا تقليد ذلك باستخدام أداة الاستكمال وتنسيق الاستكمال الخاص بها. فيما يلي مثال بسيط لخطين من الخطوط الخارجية المختلفة:

interpolate-f19-en.png

ويمكننا هنا استخدام الاستكمال لإنشاء تدرج خاص بينهما:

interpolate-f20-en.png

الخلاصة

كما هو موضح أعلاه، أداة الاستكمال في إنكسكيب هي أداة قوية وفعالة. يغطي هذا الدرس التعليمي بعض أساسيات الاستكمال فقط، ولكن التجريب هو المفتاح الوحيد لاكتشاف جميع إمكانيات هذه الأداة.

Fahad الأربعاء, 2017/01/04 - 1:34م
disqus

0 التعليقات:

إرسال تعليق