الأحد، 1 يناير، 2017

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية - أخبار تقنية المعلومات أولا بأول

دروس إنكسكيب : الأشكال

Posted: 01 Jan 2017 01:16 AM PST

دروس إنكسكيب : الأشكال

يغطي هذا الدرس التعليمي أدوات رسم الأشكال الأربعة: المستطيل، البيضوي، النجمة والشكل اللولبي. وسوف نتحدث عن إمكانيات رسم الأشكال الموجودة في أنكسكيب ومتى يمكن استخدامها.

يمكنك استخدام Ctrl مع الأسهم لتحريك الصفحة، أو سحب الزر الأوسط للماوس لتمرير الصفحة للأسفل. ولرؤية الأساسيات يمكنك مراجعة الدرس السابق.

يوجد في إنكسكيب أربعة أدوات متنوعة لرسم الأشكال، كل أداة قادرة على إنشاء وتحرير نوع خاص من الأشكال. الشكل هو الكائن الذي يمكنك تعديله بطرق فريدة لهذا النوع من الأشكال، وذلك باستخدام مقابض السحب والمعاملات الرقمية التي تحدد مظهر الشكل.

على سبيل المثال، شكل النجمة يعطيك إمكانية تغيير عدة صفات، الطول، الزوايا، التقريب..الخ، ولكنه النجم يبقى نجماً.يكون الشكل ذو مرونة أقل من المسار البسيط، لكنه في كثير من الأحيان يكون مفيداً وذو أهمية أكبر. يمكنك دائماً تحويل الشكل إلى مسار (Shift+Ctrl+C)، ولكن التحويل بشكل معاكس غير ممكن.

أدوات الأشكال هي المستطيل والبيضوي والنجم والشكل اللولبي. لنلقي أولاً نظرة عامة على كيفية عمل أدوات الأشكال، ثم نكتشف كل نوع بشكل مفصل.

نصائح عامة

يتم إنشاء الشكل الجديد بسحب أداة الشكل المطلوب على لوح الرسم. وحالما يتم إنشاء الشكل (وطالما هو محدد) فهو يعرض المقابض باللون الأبيض، وبذلك يمكنك على الفور تعديل ما قمت بإنشائه عبر سحب هذه المقابض.

جميع أنواع الأشكال الأربعة تعرض مقابض الشكل ضمن أدوات الشمل فضلاً عن أداة العقد (F2). عندما تقوم بتمرير مؤشر الماوس فوق عقدة ما، فإنّ البرنامج يخبرك من شريط الحالة بما سيفعله هذا المقبض عند سحبه أو الضغط عليه بالمعادلات المختلفة. وأيضاً، تعرض كل أداة للشكل معاملاتها ضمن أدوات شريط التحكم (الذي يمتد أفقياً فوق لوح الرسم). وعادةً ما يكون هناك بعض الحقول الرقمية التي يمكننا إدخالها، وزر مخصص لإعادة كل شيء للقيم الافتراضية. عندما تكون أداة الشكل الأصلي محددة حالياً، فتحرير القيم ضمن شريط التحكم Controls bar يغيّر الشكل المحدد.

أي تغييرات على عناصر التحكم للأداة يتم تذكرها عند رسم الشكل في المرة المقبلة. على سبيل المثال، عندما تغيير عدد رؤوس النجم، فإن النجوم الجديدة سيكون لديها نفس عدد الرؤوس الذي اخترته. بالإضافة إلى ذلك، مجرد تحديد الشكل، يرسل ذلك معاملات الشكل إلى عناصر التحكم ضمن شريط التحكم بالأدوات، وبالتالي يحدد ذلك القيم الجديدة للأشكال التي سيتم رسمها حديثاً من هذا النوع.

عندما تكون تستخدم أداة الشكل، يمكن تحديد الكائن عبر النقر عليه. ويمكن استخدام مفتاح Ctrl مع النقر لتحديد مجموعة ما، أو Alt مع النقر لتحديد الشكل السفلي كما تعلمنا سابقاً. ومفتاح Esc لإزالة التحديد.

المستطيلات

المستطيل هو أبسط الأشكال ولكن ربما الأكثرها شيوعاً ضمن التصاميم. وقد حاول برنامج إنكسكيب أن يكون إنشاء المستطيل وتحريره أمراً سهلاً ومريحاً قدر الإمكان.

نقوم بالتبديل إلى أداة المستطيل بالضغط على المفتاح (F4)، أو عبر النقر على أداة المستطيل في شريط الأدوات. ثمّ نقوم برسم مستطيل:

shapes-f01-en.svg.png

ثم نرسم مستطيلاً آخر بجانبه، ومن دون التخلص من أداة المستطيل، نقوم بتبديل التحديد من مستطيل إلى آخر بالنقر عليها.

اختصارات رسم المستطيل:

  • بالضغط على مفتاح Ctrl يمكنك رسم مستطيل ذو نسب صحيحة (2:1 ، 3:1 ...).

  • بالضغط على مفتاح Shift يمكنك الرسم حول نقطة الانطلاق باعتبارها المركز.

وكما ترون، فالمستطيل المحدد (يتم تحديد آخر مستطيل تم رسمه) يظهر ثلاثة مقابض للتحكم. وفي الةاقع هي أربعة مقابض، ولكن اثنين منها (في أعلى الزواية اليمنى) تكون متداخلة مالم يتم تدوير زوايا المستطيل. هذا المقبضات يتعلقان بالتدوير، بينما المقبضان الآخران يتعلقان بتغيير الحجم.

لنتعرف أولاً على مقابض التدوير. ننقر على إحدى المقبضين ونسحبه إلى الأسفل. ستصبح جميع زوايا المستطيل مدورة، وسيصبح بإمكانك أن ترى المقبض الرابع الذي سيبقى ضمن مكانه الأصلي في الزاوية. إذا كنت تريد جعل الزاوية المدورة بشكل دائي هذا ما عليك القيام به. وإذا كنت تريد أن تجعل إحدى زوايا التدوير أبعد على جانب أكثر من الجانب الآخر، يمكنك تحريك المقبض الآخر نحو اليسار.

في الشكل التالي، على اليسار نجد مستطيلين ذو زوايا مدورة، وعلى اليمين مستطيلين بتدوير زوايا بيضوية:

shapes-f02-en.svg.png

غالباً ما يجب أن يكون نصف قطر التدوير وشكله ثابتين ضمن جميع الأشكال، حتى لو كانت أحجام المستطيلات مختلفة (فالمخططات تكون ثابتة لمختلف الأحجام). إنكسكيب يجعل ذلك سهلاً. قم الآن بالتبديل إلى أداة التحديد، وضمن شريط التحكم الخاص بها، نجد مجموعة من أربعة أزرار للتبديل، الزر الثاني من اليسار يظهر اثنين من الزوايا المدورة متحدة المركز. وهذه هي الطريقة التي يمكنك فيها اختيار ما إذا أردت أن يتم تحجيم الزوايا عند تحجيم المستطيل أم لا.

فعلى سبيل المثال، هنا قمنا بتكرار المستطيل الأحمر الأصلي وتحجيمه عدة مرات، أصغر وأكبر وبأبعاد مختلفة، مع جعل زر تحجيم الزوايا المدورة (Scale rounded corners) مطفئاً:

shapes-f03-en.svg.png

نلاحظ أن حجم وشكل الزاوية المدورة بقي ثابتاً في جميع المستطيلات، حيث أنهم جميعاً يطابقون الزوايا ويحاذونها تماماً في كل المستطيلات. تم الحصول على جميع المستطيلات الزرقاء المنقطة هنا عن طريق توسيع الحجم المحدد فقط، من دون أي تعديل على مقابض التدوير.

وللمقارنة، فيما يلي نفس المستطيلات ولكن بتفعيل خيار تحجيم تدوير الزوايا:

shapes-f04-en.svg.png

الآن نرى أن الزوايا أصبحت مختلفة بحسب المستطيل الذي تنتمي إليه، ولا يوجد أي توافق بين الزوايا والأصل. ومرئياً، هذه هي النتيجة نفسها التي ستحصل عليها من خلال تحويل المستطيل الأصلي إلى مسار (Ctrl+Shift+C) وتحجيمه على أنه مسار.

وهذه اختصارات لمقابض تدوير زوايا المثلث:

  • السحب مع الضغط على Ctrl يجعل نصف القطر الآخر نفسه (تدوير تعميم).

  • النقر مع الضغط على Ctrl يجعل نصف القطر الآخر نفسه من دون سحب.

  • النقر مع الضغط على Shift يزيل التدوير.

ربما تكون لاحظت أن شريط التحكم بعنصر الأداة يظهر نصف قطر تدوير أفقي (Rx) وعمودي (Ry) للمستطيل المحدد، ويتيح لك تعيينهم بدقة باستخدام أي وحدات طول. الزر Not يزيل التدويل من المستطيل المحدد.

ومن المزايا الرائعة لعناصر التحكم هذه هي أنها تتيح لك التأثير على عدة مستطيلات معاً. على سبيل المثال، إذا أردت تغيير جميع المستطيلات الموجودة ضمن الطبقة، اضغط على تحديد الكل (Ctrl+A) وقم بتعيين المعاملات التي تحتاجها ضمن شريط التحكم. إذا كان هناك عناصر محددة غير الأشكال المستطيلة، فإنه يقوم بتجاهلها، وسيطبق ذلك على المستطيلات فقط.

لنتعرف الآن على مقابض تغيير حجم المستطيل. قد تتساءل لماذا نحن بحاجة إلى هذه المقابض، إذا كان باستطاعتنا تغيير الحجم بواسطة أداة التحديد فقط؟

المشكلة في أداة التحديد هو أن مفهومها عن الأبعاد الأفقية والعمودية يكون دائماً متعلقاً بصفحة المستند. وبنقيض ذلك، تغيير حجم المستطيل بواسطة المقابض يعالج جانبي المستطيل، حتى لو تم حرف المستطيل أو تدويره بشكل كامل. على سبيل المثال، لنحاول تغيير حجم هذا المستطيل أولاً بواسطة أداة التحديد، ثم بواسطة مقابض المستطيل:

shapes-f05-en.svg.png

في حين أن مقابض تغيير الحجم هما اثنين فقط، إلا أنه يمكن تغيير الحجم المستطيل في أي اتجاه او حتى تحريكه على طول الجوانب. مقابض تغيير الحجم تحافظ دائماً على نصف قطر تدوير الزوايا.

فيما يلي الاختصارات المتعلقة بمقابض تغيير الحجم:

  • السحب مع الضغط على Ctrl لالتقاط جانبي أو قطري المستطيل. بعبارة أخرى، مفتاح Ctrl يحافظ على نسبة العرض أو الطول أو العرض/الطول (ومرة أخرى يكون ذلك بحسب نظام الإحداثيات الخاص بها والذي يمكن القيام بحرفه قليلاً أو تدويره كاملاً).

هنا لدينا نفس المستطيل، مع خطوط رمادية تظهر الاتجاهات التي يمكن للمقابض أن تغير الحجم فيها عند السحب مع الضغط على Ctrl:

shapes-f06-en.svg.png

عند إمالة المستطيل وتدويره، ثم تكرار ذلك عدة مرات واستخدام مقابض تغيير الحجم لتحجيمه، يمكنك إنشاء تراكب ثلاثي الأبعاد بسهولة، (وذلك غير ممكن أو صعب بواسطة أداة التحديد):

shapes-f07-en.svg.png

وهذه أمثلة إضافية عن مركبات المستطيل التي يمكن إنشاؤها. بما في ذلك التدوير والملأ بالتدرج:

shapes-f08-en.svg.png

الشكل البيضوي (القطع الناقص)

يمكن لأداة الأشكال البيضوية (F5) أن تنشأ دوائر وقطع ناقص، والتي يمكنك أن تحوله إلى قطع أو أقواس. اختصارات الرسم هي نفسها المستخدمة في المستطيل:

  • بالضغط على مفتاح Ctrl يمكنك رسم دائرة أو قطع ناقص ذو نسب صحيحة (2:1 ، 3:1 ...).

  • بالضغط على مفتاح Shift يمكنك الرسم حول نقطة الانطلاق باعتبارها المركز.

لنكتشف الآن بعض مقابض الأشكال البيضوية، لنختر هذا الشكل:

shapes-f09-en.svg.png

ومرة أخرى ستجد ثلاثة مقابض في البداية، ولكنها أربعة في الحقيقة. المقبض الأيمن هو مقبضين متداخلين تمكنك من فتح القطع الناقص. قم بسحب ذلك المقبض في أقصى اليمين، ثم اسحب المقبض الآخر الذي يظهر تحته، وستحصل على مجموعة متنوعة من القًطع segments (وهي قوس ذو نصفي قطر) والأقواس arcs المختلفة:

shapes-f10-en.svg.png

للحصول على قَطع، نسحب إلى خارج القطع الناقص، وللحصول على قوس، نسحب داخله. نجد في الشكل أعلاه أربعة قطع على اليسار وثلاثة أقواس على اليمين. نلاحظ أن الأقواس هي أشكال غير مغلقة، أي أن الخطوط الخارجية تكون على طول القطع الناقص فقط ولكنها غير متصلة بنهاية القوس. يمكنك جعل ذلك واضحاً إذا أزلت تعبئة الشكل، وأبقيت على الخطوط الخارجية:

shapes-f11-en.svg.png

نلاحظ مجموعة الأشكال التي تشبه المروحة للمجموعة القطوع الموجودة على اليسار. وإنشاؤها يعتبر سهلاً باستخدام المقبض مع الضغط على Ctrl. وفيما يلي اختصارات مقبض القَطع والقوس:

  • بالضغط على مفتاح Ctrl تتجاوز المقبض كل 15 درجة معاً عند السحب.

  • بالضغط على مفتاح Shift والنقر يمكنك جعل القطع الناقص كاملاً (دون قطع أو أقواس).

ويمكنك تغيير زاوية التجاوز من إعدادات التفضيلات لإنكسكيب (من علامة تبويب الخطوات Steps).

تستخدم المقابض الأخرى في الشكل لتغيير الحجم حول مركز الشكل. اختصارات ذلك مشابهة لمقابض تحجيم المستطيل:

  • السحب مع الضغط على Ctrl لصنع دائرة (جعل نصف القطر المقابل نفسه).

  • النقر مع ضغط المفتاح Ctrl لصنع دائرة دون سحب.

وكمقابض تغيير حجم المستطيل، مقابض التحجيم هذه تضبط الطول والعرض وفقاً لإحداثيات الشكل البيضوي نفسه. وهذا يعني أن استدارة او انحراف القطع يمكن أن يجعل القطع يمتد أو ينضغط على طول المحاور الأصلية مع بقاء الاستدارة أو الانحراف، يمكنك محاولة تغيير حجم أي من هذه الأشكال البيضوية بواسطة مقابض التحجيم الخاصة بها:

shapes-f12-en.svg.png

النجوم

تعد النجوم من الأشكال الأكثر تعقيداً وإثارة للاهتمام ضمن برنامج إنكسكيب. إذا أردت أن تدهش أصدقائك من خلال برنامج إنكسكيب، إذاً دعهم يلعبون بأداة رسم النجوم. إنها مسلية بشكل كبير وتجعلك تدمن رسم الأشكال الغير منتهية.

يمكن لأداة رسم النجوم أن ترسم نوعين مختلفين من الأشكال: النجوم والمضلعات. تملك النجوم اثنين من المقابض التي تحدد الطول وعدد الرؤوس. بينما يملك المضلع مقبضاً واحدًا فقط والذي يقوم بتدوير الشكل ببساطة وتغيير حجم المضلع عند سحبه:

shapes-f13-en.svg.png

في شريط التحكم الخاص بأداة رسم النجوم، نجد أولاً مربع صغير يمكن تفعيله وإيقافه وذلك لتحويل المضلع إلى شكل نجمة أو عكس ذلك. بعد ذلك، نجد حقل رقمي يحدد عدد رؤوس النجم أو المضلع. وهذا الخيار متاح فقط من خلال عناصر شريط التحكم. النطاق المسموح به لهذا الخيار يبدأ من 3 إلى 1024، ولكن لا يجب أن نجرب أعداد كبيرة (كأكثر من 200 مثلاً) إذا كان جهاز الكمبيوتر بطيء قليلاً.

عند رسم نجم أو مضلع جديد:

  • السحب مع الضغط على Ctrl يزيد الزوايا 15 درجة كل مرة.

وبطبيعة الحال، النجم هو شكل ممتع أكثر من ذلك بكثير (على الرغم من كون المضلعات تكون ذات فائدة أكبر في الناحية العملية). يملك مقبضي النجم وظائف مختلفة قليلاً. المقبض الأول (يكون في البداية عند رأس النجم)، يقوم بجعل أضلاع النجم أطول أو أقصر، ولكن عندما تقوم بتدويره (بالنسبة إلى مركز الشكل) فإن لمقبض الآخر يقوم بالتدوير وفقاً له. أي أنه لا يمكنك أن تقوم بحرف أشعة النجم بواسطة هذا المقبض.

المقبض الآخر (والذي يكون في البداية بين اثنين من زوايا الشكل المقعرة) على عكس المقبض السابق، يمكنك تحريكه بشكل حر قطرياً أو عرضياً، وبدون التأثير على المقبض الآخر في قمة الرأس. (في الحقيقة يمكن لهذا المقبض بنفسه أن يصبح قمة للرأس عند تحريكه بشكل أكبر عن المركز). يمكن لهذا المقبض أن يحرف أطراف النجم للحصول على جميع أنواع البلورات أو الثلج أو المندالا التي نريدها.

shapes-f14-en.svg.png

إذا كنت ترغب فقط في نجوم عادية بدون أي تعديلات من هذا القبيل، يمكنك التعامل مع هذا المقبض على أنه لا يتعلق بحرف الأشكال:

  • السحب مع الضغط على مفتاح Ctrl يحافظ على أشعة النجم كي تبقى كما هي تماماً.

  • النقر مع مفتاح Ctrl يزيل الانحراف بدون سحب.

واستكمالاً لهذه الأدوات، لدينا حقل في شريط الأدوات لتحديد نسبة القضيب الشعاعي (Spoke ratio) والذي يحدد نسبة المسافة بين المقبضين بالنسبة للمركز.

النجوم في إنكسكيب تملك ميزتين أخريين في أدواتهم. هندسياً، المضلع هو شكل ذو حواف مستقيمة وزوايا حادة. ولكن في العالم الحقيقي عادةً ما يكون هناك أضلاع مائلة بدرجات مختلفة، والإنكسكيب يمكنه القيام بذلك أيضاً. تدوير أضلاع النجم أو المضلع يعمل بطريقة مختلفة قليلاً عن تدوير المستطيل، فهنا لا نستخدم مقبض مخصص لذلك، ولكن:

  • Shift مع السحب يؤدي لتدوير النجم أو المضلع عرضياً.

  • Shift مع النقر يزيل التدوير.

بشكل عرضي يعني عمودياً على المركز. إذا قمت بتدوير المقبض مع الضغط على Shift بعكس عقارب الساعة حول المركز، فستحصل على استدارة موجبة، أما مع اتجاه عقارب الساعة، فستحصل على استدارة سلبية.

وفيما يلي مقارنة بين مربع تم تدويره (بأداة المستطيل)، ومضلع تم تدويره (بأداة النجوم):

shapes-f15-en.svg.png

كما ترون هنا، لدينا المستطيل الذي يحتوي على قطع مستقيمة على جانبيه وزاوية مدورة، أما الشكل المضلع أو النجمي لا يحتوي على قطع مستقيمة على الإطلاق، بل هناك انحناء بسيط يتدرج من حد أقصى (عند الزوايا) إلى حد أدنى في منتصف القطع بين الزوايا. يقوم إنكسكيب بذلك ببساطة من خلال إضافة مماس بيزيير متداخل لكل عقدة من الشكل (ويمكنك أن ترى ذلك إذا حولت الشكل إلى مسار وتفحصته بأداة العقد).

معاملات التدوير والتي يمكنك ضبطها من شريط الأدوات هي نسبة طول هذه المماسات إلى طول جوانب المضلع/النجمة إلى التي تجاورها. هذا المعامل يمكن أن يكون سلبياً، وبذلك يعكس اتجاه المماسات. القيم بين 0.2 – 0.4 يعطي تقريب طبيعي من النوع الذي تتوقعه. المعاملات الأخرى التي يمكنك التحكم بها تعطي أشكالاً معقدة وجميلة وغير متوقعة. إعطاء شكل النجمة قيم استدارة كبيرة يؤدي إلى الوصول إلى ما هو أبعد أماكن المقابض. وهذه بعض الأمثلة ويوجد فيها قيم الاستدارة المعطاة.

shapes-f16-en.svg.png

إذا كنت تريد الحصول على رؤوس حادة للنجمة ولكن بتقعر بسيط، أو بالعكس، يمكنك الحصول على ذلك بسهولة من خلال الإزاحة (Ctrl+J):

shapes-f17-en.svg.png

طريقة التحكم هذه بالمقابض في إنكسكيب هي واحدة من أفضل الأدوات الموجودة حتى الآن، ولكن لا يزال هناك إمكانية للحصول على نتائج أفضل.

للحصول على تقريب للعالم الحقيقي، يمكن لإنكسكيب أن يقوم بتشويه عشوائي للنجوم والمضلعات. التوزيع العشوائي يجعل النجم غير منتظم تماماً، وقريباً من الحياة. هذا التقريب هو طريقة رائعة للحصول على مجموعة متنوعة من الأشكال التي لا يمكن توقعها. النجم المدور يبقى مدوراً عن تقريبه من الواقع. وهذه الاختصارات المتعلقة بذلك:

  • الضغط على Alt مع سحب المقبض بشكل عرضي يؤدي لتقريب النجم أو المضلع بشكل عشوائي.

  • الضغط على Alt والنقر على الشكل يزيل العشوائية.

عندما تقوم بالرسم أو سحب المقابض للتحرير، سوف تجد الشكل "يهتز" لأن كل مكان فريد للمقابض يتوافق مع توزيع عشوائي فريد من نوعه. لذلك، تحريك المقبض بدون Alt يعيد تشكيل عشوائية الشكل عند نفس مرحلة العشوائية، ولكن الضغط على Alt مع السحب يحافظ على التوزيع العشوائي نفسه ولكن يغير مستوى العشوائية. الرسومات التالية لنجوم بنفس المعاملات ولكن كل منها أعدنا التوزيع العشوائي له عن طريق تحريك المقبض قليلاً جداً (مستوى التوزيع العشوائي هو 0.1 في كل الأشكال):

shapes-f18-en.svg.png

وهذا النجم المتوسط من الشكل السابق ولكن مع مستوى توزيع عشوائي يتفاوت بين -0.2 و 0.2:

shapes-f19-en.svg.png

قم بتجربة الضغط على Alt وسحب المقبض للنجم المتوسط ومراقبة ما سيحصل.

يمكنك تجربة الإعدادات الخاصة بك للتوزيع العشوائي للنجوم، ولكنني أحب جداً بهذه الأشكال المدورة:

shapes-f20-en.svg.png

الأشكال اللولبية

الأشكال الحلزونية أو اللولبية في إنكسكيب تملك الكثير من الأشكال المتنوعة، ولكن ليس بتنوع شكل النجوم، على الرغم من أنها يكون أحياناً مفيداً جداً. الشكل الحلزوني كالنجمة، يرسم من المركز، وأثناء الرسم يمكنك استخدام الاختصارات التالية:

  • الضغط على Ctrl يرسم بزيادة الزاوية 15 درجة.

حالما تقوم بالرسم، يصبح لدى الشكل الحلزوني مقبضين عند نهايته الداخلية والخارجية. عند سحب كلا المقبضين، يؤدي ذلك إلى لف دوامة الشكل أو إنقاصها (أي متابعة الرسم، تغيير عدد اللفات). الاختصارات الأخرى الموجودة:

المقبض الخارجي:

  • الضغط على Shift والسحب يؤدي إلى تغيير الحجم/التدوير حول المركز (بدون زيادة اللفات أو إنقاصها).

  • الضغط على Alt والسحب يؤدي إلى تثبيت نصف القطر أثناء زيادة اللفات أو إنقاصها.

المقبض الداخلي:

  • الضغط على Alt والسحب عمودياً للتقريب أو التباعد

  • الضغط على Alt والنقر لإعادة تعيين الانحراف.

  • الضغط على Shift لتحريك المقبض الداخلي للمركز.

انحراف دوامة الشكل هو مقياس يمكننا من التحكم بالتباعد والتقريب. إذا كان مساوياً 1، فالتباعد موحد. إذا كان أقل من 1 (الضغط على Alt والسحب إلى الأعلى) ستكون الدوامة أكثر كثافة على الأطراف. وعندما يكون أكبر من 1 (الضغط على Alt والسحب إلى الأسفل) ستكون الدوامة أكثر كثافة في المركز:

shapes-f21-en.svg.png

الحد الأقصى لعدد اللفات هو 1024.

وكما أن أداة رسم الأشكال البيضوية لست مفيدة من أجل القطع الناقص فقط، ولكن للأقواس أيضاً، فأداة الأشكال اللولبية أيضاً مفيدة لإنشاء منحنيات ذات انحناءات بسلاسة متفاوتة. مقارنة بمنحنيات بيزيير العادية، فالقوس أو الشكل الحلزوني غالباً ما يكون أكثر ملائمة لأنه يمكنك أن تجعله أقصر أو أطول عبر سحب المقبض على طول المنحني دون التأثير على الشكل العام. وأيضاً، في حين أنك ترسم بدون تعبئة أو خطوط خارجية، يمكنك إضافة تعبئة أو خطوط خارجية للشكل لإضافية تأثيرات رائعة عليه.

shapes-f22-en.svg.png

من الأشياء الرائعة، الشكل الحلزوني مع الخطوط الخارجية المنقطة، فهذا يجمع بين التركيز الكبير للشكل مع وجود علامات تنقيط جميلة، ويعطي آثار تموج رائعة:

shapes-f23-en.svg.png

الخلاصة

الأدوات الموجودة في إنكسكيب تعتبر أدوات ذات قوة كبيرة. تعلم التحكم بها جيداً وجرب كل شيء فيها أثناء أوقات فراغك، وهذا سيؤتي ثماره عند القيام بأعمال التصميم الخاصة بك، لأن استخدام الأشكال بدلاً من المسارات البسيطة غالباً ما يجعل التحكم بالنواقل أسرع لإنشاء الأشكال والتعديل عليها.

Fahad الأحد, 2017/01/01 - 1:16م
disqus

دروس إنكسكيب : الأساسيات

Posted: 01 Jan 2017 12:50 AM PST

دروس إنكسكيب : الأساسيات

يغطي هذا الدرس التعليمي عن أساسيات برنامج إنكسكيب: تحريك لوحة الرسم، إدارة الوثائق، أدوات الأشكال الأساسية، تقنيات التحديد، تحويل كائنات الرسم مع التحديد، المحاذاة، والترتيب. ويمكنكم رؤية المزيد من المواضيع المتقدمة في الدروس الأخرى.

تحريك لوح الرسم

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحريك لوحة الرسم. يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl مع مفاتيح الأسهم للتحريك من خلال لوحة المفاتيح. (يمكنك تجربة ذلك الآن لتحريك لوحك إلى الأسفل) يمكنك أيضاً تحريك اللوح إلى الأعلى والأسفل من خلال دولاب الماوس الأوسط، أو اضغط على زر Shift مع دولاب الماوس للتحرك أفقياً. كما يمكنك أيضاً استخدام أشرطة التمرير الجانبية (يمكنك الضغط على Ctrl+B لإظهار أشرطة التمرير أو إخفائها).

التكبير والتصغير

أسهل طريقة للتكبير والتصغير هي الضغط على مفتاحي – و + (أو =). يمكنكم أيضاً استخدام مفتاح Ctrl + زر الماوس الأوسط أو Ctrl+الزر الأيمن من أجل التكبير، ومن أجل التصغير يمكنكم الضغط على مفتاح Shift+زر الماوس الأوسط أو Shift+الزر الأيمن. كما يمكنكم استخدام دولاب الماوس مع الضغط على مفتاح Ctrl من أجل التكبير والتصغير. يمكنكم أيضاً الضغط على الحقل المخصص للتكبير (الزاوية اليمنى السفلية من النافذة)، ونكتب قيمة التكبير بالمئة، ونضغط على Enter. كما لدينا أداة التكبير أيضاً، (ضمن شريط الأدوات على اليسار) والتي تتيح لك تكبير المنطقة عن طريق السحب حولها.

كما أن برنامج إنكسكيب يحافظ على نسبة التكبير التي استخدمتها في آخر جلسة عمل. يمكنك الضغط على مفتاح ` للعودة إلى قيمة آخر تكبير استخدمتها، والضغط على Shift+` للتقدم خطوة.

أدوات إنكسكيب

يظهر الشريط العمودي على يسار الشاشة أداوت الرسم والتحرير في إنكسكيب. ضمن الجزء العلوي من النافذة، هناك شريط الأوامر مع أزرار الأوامر العامة والضبط الخاص لكل أداة. كما أن شريط الحالة الموجود أسفل نافذة يعرض تلميحات ورسائل مفيدة أثناء العمل.

توفر لوحة المفاتيح العديد من الاختصارات للعمليات. يمكنك الضغط على: Help > Keys حيث يوجد مرجع كامل لهذه الاختصارات.

إنشاء الوثائق وإدارتها

لإنشاء مستند جديد فارغ، يمكنك اختيار ما يلي من القائمة: File > New أو الضغط على مفاتيح الاختصار (Ctrl+N ) لذلك. لفتح ملف SVG سابق وموجود، يمكنك اختيار: File > Open أو الضغط على (Ctrl+O). من أجل حفظ الملف اضغط على: File > Save (Ctrl+S)، أو حفظ باسم Save As(Shift+Ctrl+S) لحفظ الملف باسم جديد. (لا يزال برنامج إنكسكيب غير مستقر تماماً، لذلك تذكر أن تحفظ ملفاتك أثناء العمل عدة مرات).

يستخدم إنكسكيب صيغة ملفات SVG (رسوميات موجهة قابلة للتطوير). الصيغة SVG هي صيغة مفتوحة وتحظى بتأييد واسع من برامج الرسوميات.

تستند ملفات SVG على وثائق XML ويمكن تحريرها من خلال أي محرر نصوص أو محرر XML (وذلك دون استخدام برنامج إنكسكيب، وهذا هو الهدف). إلى جانب SVG يمكن لإنكسكيب أن يخرّج ويفتح العديد من الصيغ الأخرى (EPS، PNG).

يفتح إنكسكيب العديد من نوافذ المستندات المنفصلة معاً. ويمكنك التنقل بينها باستخدام مدير النوافذ (مثلاً عن طريق الضغط على (Alt+Tab)، أو يمكنك استخدام اختصارات إنكسكيب (Ctrl+Tab) والتي ستجعلك تتنقل بين جميع النوافذ المفتوحة. (يمكنك إنشاء مستند جديد وعدة نوافذ للتنقل بينهم من أجل التدريب على ذلك).

ملاحظة: يتعامل إنكسكيب مع هذه النوافذ كعلامات التبويب ضمن مستعرض الويب، وهذا يعني أن الاختصار Ctrl+Tab الذي ذكرناه يقوم بنفس العملية ضمن الوثيقة الواحدة. إذا قمت بفتح عدة ملفات من مستعرض الملفات أو قمت بتشغيل عدة عمليات معاَ ضمن البرنامج، فلن يعمل ذلك.

إنشاء الأشكال

حان وقت إنشاء بعض الأشكال البسيطة. ننقر على أداة المستطيل ضمن شريط الأدوات (أو نضغط على F4) ثم ننقر ونسحب، ضمن وثيقة فارغة أو هنا:

basic-f01-en.svg.png

وكما ترون فإن المستطيل الأساسي كان باللون الأزرق، مع إطار خارجي باللون الأسود، وبدون شفافية أبداً. وسنرى كيف يمكننا تغيير ذلك فيما يلي. وبواسطة الأدوات الأخرى أيضاً، يمكنك إنشاء نجوم، أشكال بيضوية، حلزونات:

basic-f02-en.svg.png

ومن المعروف أيضاً أن هذه الأدوات جميعها هي أدوات لرسم الإشكال. وكل شكل تشنأه يقوم بعرض مقبض واحد أو أكثر للتحكم. يمكنك تجربة سحب هذه المقابض لرؤية كيفية استجابتها. لوحة التحكم الخاصة بالأشكال هي أداة أخرى لضبط الأشكال التي تقوم بتحديدها (أي الأشكال التي تكون معروضة مع المقابض على جوانبها)، وقم بتعيين القيم الافتراضية التي تريد تطبيقها على الأشكال المنشئة حديثاً.

للتراجع عن خطوتك الأخيرة التي قمت بها، اضغط على (Ctrl+Z). (أو إذا قمت بتغيير رأيك مرة أخرى، يمكنك التراجع عن التراجع الذي قمت به بالضغط على (Shift+Ctrl+Z)).

التحريك وتغيير الحجم والتدوير

أدوات إنكسكيب الأكثر استخداماً هي أداة التحديد. اضغط على الزر العلوي (من مجموعة الأسهم) ضمن شريط الأدوات، أو اضغط على (F1) أو المسطرة. ويصبح بإمكانك الآن تحديد أي عنصر ضمن لوحة الرسم. اضغط على المستطيل الذي رسمته.

basic-f03-en.svg.png

سوف ترى ثمانية مقابض على شكل أسهم في جميع أنحاء الجسم. وبإمكانك الآن:

  • تحريك الكائن عن طريق سحبه. (يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl لتقييد الحركة أفقياً أو عمودياً).

  • تغيير حجم الكائن بسحب أي من المقابض. (يمكنك الضغط على مفتاح Ctrl للمحافظة على نسبة الارتفاع والعرض الأصلي).

والآن اضغط على المستطيل مرة أخرى. تغيرت المقابض الآن. ويمكنك الآن:

  • إمالة وحرف الكائن المحدد عن طريق سحب مقابض غير الزاوية (اضغط على Ctrl لتقييد خطوات الإمالة بـ 15 درجة).

أثناء تحديد الشكل، يمكنك أيضاً استخدام حقول الإدخال الرقمية ضمن شريط التحكم (في أعلى لوح الرسم) لتعيين قيم معينة للإحداثيات (X، Y) والحجم أيضاً بالارتفاع والعرض (H،W) للكائن المحدد.

التحكم بواسطة لوحة المفاتيح

إحدى ميزات الإنكسكيبت التي تميزه عن معظم برامج التحرير الأخرى هو تركيزه على إمكانية التحكم بواسطة لوحة المفاتيح. فمن الصعب جداً أن تجد أمراً أو عملية لا يمكنك القيام بها عبر لوحة المفاتيح، والتحكم بالكائنات ليست استثناءً من ذلك.

يمكنك استخدام اسهم لوحة المفاتيح للتحريك، والمفاتيح (< و >) لتغيير الحجم، و([ و ]) للتدوير. التحريك وتغيير الحجم الافتراضي يكون بمقدار 2 بكسل. ويمكنك مضاعفة ذلك 10 مرات جمع الضغط على مفتاح Shift. Ctrl + > و Ctrl + < تقوم بتكبير أ، بتصغير الكائن إلى 200% أو 50% من الحجم الأصلي. التدوير الافتراضي يكون بـ 15 درجة، وبالضغط على Shift أيضاً، تقوم بالتدوير 90 درجة كل مرة.

ولكن مع ذلك، ربما يكون الأكثر فائدة هو التحكم بنسبة 1 بكسل كل خطوة، وذلك باستخدام مفتاح Alt مع مفاتيح التحكم. على سبيل المثال، الضغط على Alt مع مفاتيح الأسهم، سيؤدي إلى تحريك الجسم المحدد 1 بكسل بحسب التكبير الحالي (أي أنه 1 بكسل بالنسبة للشاشة، لا نخلطه هنا مع وحدة قياس الطول بكسل في البرنامج والمستقلة عن التكبير والتصغير). وهذا يعني أنك إذا قمت بتكبير الشاشة، وضغطت على Alt وأحد أسهم الحركة لمرة واحدة، فإن ذلك سيؤدي إلى حركة أصغر بالتأكيد لأنها لا تزال تبدو على شاشتك بنفس الحجم مع أنك قمت بتكبير الصورة.

وبالمثل، Alt+> و Alt+< ستؤدي لتغيير الحجم بواحد بكسل فقط، و Alt+[ و Alt+] تقوم بتدوير الشكل المحدد عن النقطة المركزة بمسافة واحد بكسل.

ملاحظة: من الممكن أن لا يحصل مستخدمو لينكس على نفس النتائج مع مفتاح Alt مع أسهم الحركة، وكذلك بعض الأوامر الأخرى، لأن مدير التطبيقات لديهم يمكن أن يمسك بتلك الأوامر قبل ان تصل إلى برنامج إنكسكيب. ومن الحلول الممكنة تغيير إعداد WM وفقاً لذلك.

التحديد المتعدد

يمكنك تحديد عدة أشياء معاً عبر الضغط على مفتاح Shift وعلى الكائنات المطلوبة. أو، يمكنك الضغط والسحب حول الكائنات التي تريد تحديدها. وهذا ما يسمى أحياناً بالتحديد "المطاطي". (rubberband selection) فأداة التحديد تقوم بإنشاء رباط يشبه المطاط حول المساحات الفارغة المحيطة بالكائنات، وإذا قمنا بالضغط على Shift فإن إنكسكيب سيقوم بإنشاء هذا الرباط المطاطي). قم بممارسة ذلك عملياً بتحديد الأشكال الثالثة التالية:

basic-f04-en.svg.png

استخدم التحديد المطاطي (عن طريق السحب) لتحديد الشكلين البيضويين بدون المستطيل:

basic-f05-en.svg.png

كل كائن فردي ضمن المجموعة يصبح حوله إطار التحديد، والذي يكون خطوطاً متقطعة افتراضياً. علامات التحديد هذه تجعل من السهل معرفة ماتم تحديده ومالم يتم تحديده من الأشكال. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد كل من الشكلين البيضويين والمستطيل، فمن دون علامات التحديد هذه ستحتاج إلى التفكير طويلاً لمعرفة ما إذا تم تحديد الشكلين البيضويين أم لا.

الضغط على مفتاح Shift وإحدى الأشكال المحددة، يستثنيها من هذا التحديد. قم بتحديد الكائنات الثلاثة أعلاه، ثم استخدم shift والضغط على الشكلين البيضويين لاستبعادهما من التحديد، وبذلك لا يتبقى سوى المستطيل محدد.

اضغط على الزر Esc لإزالة التحديد من على جميع الأشكال المحددة. كما أن الضغط على (Ctrl+A) يحدد جميع الكائنات ضمن الطبقة الحالية (إذا لم تبدأ بإنشاء الطبقات بعد، فهذا يعني تحديد جميع الكائنات ضمن هذا المستند).

التجميع

يمكن دمج عدة كائنات ضمن مجموعة واحدة. تسلك المجموعة الواحدة سلوك كائن واحد عن السحب أو التحريك أو التعديل عليها. الكائنات الثلاثة اليسرى مستقلة، واليمنى مجموعة واحدة:

basic-f06-en.svg.png

لإنشاء مجموعة، يمكنك تحديد كائن واحد أو أكثر والضغط على المفاتيح (Ctrl+G). من أجل فك دمج مجموعة واحدة أو أكثر، قم بالتحديد واضغط على (Ctrl+U). يمكنك تجميع المجموعات نفسها، كأي كانئات أخرى، ولكن التجميع كذلك سوف ينشأ لك مجموعة عشوائية ذات تداخلات كثيرة. يمكنك الضغط على (Ctrl+U) لفك تجميع آخر مستوى قمت به، وستحتاج إلى الضغط عدة مراتإذا أردت فك التجميع جميع المجموعات المتداخلة.

كما أنك لست مضطراً لفك التجميع دائماً. وإذا أردت تحرير كائن واحد ضمن المجموعة، يمكنك فقط الضغط على هذا الكائن مع الزر Ctrl وسيتم تحديده، أو الضغط على Shift+Ctrl والكائنات لتحديد عدة كائنات معاً (داخل أو خارج أي مجموعة) وذلك بغض النظر عن عمليات التجميع الموجودة. حاول تحريك أو تعديل الأشكال الفردية ضمن المجموعة من دون فكها، ثمّ قم بتحديد المجموعة بكشل طبيعي وستكتشف أنها لا تزال مدموجة معاً.

التعبئة والخطوط الخارجية

العديد من الوظائف الموجودة في إنكسكيب يمكن القيام بها من خلال مربعات الحوار. ربما أبسط طريقة لتلوين كائن ما ببعض الألوان، هي فتح مربع الحوار الخاص بنماذج الألوان (Swatches) من القائمة View أو عبر الضغط على (Shift+Ctrl+W)، حدد الكائن، واضغط على المربع لتغيير ألوان التعبئة الخاصة به.

مربع الحوار الأكثر قوة لهذا العمل هو التعبئة والخطوط الخارجية (Fill and Stroke) والذي يمكنك فتحه من القائمة object أو بالضغط على (Shift+Ctrl+F). قم بتحديد الشكل المطلوب وافتح مربع الحوار هذا.

basic-f07-en.svg.png

سوف ترى في مربع الحوار ثلاثة تبويبات للتعبئة وللتحكم بخطوط الشكل الخارجية: Fill، Stroke paint، Stroke style. علامة تبويب التعبئة تتيح لك التحكم بالتعبئة (الداخلية) للكائن المحدد. استخدام الأزرار الموجودة تحت علامة التبويب هذه، لتحديد نوع التبعئة بما في ذلك خيار بدون تعبئة. التعبئة بلون مسطح(flat)، أو خطي (linear ) أو شعاعي التدرج (radial gradients). للشكل أعلاه قمنا بتفعيل زر الملء بلون مسطح.

بالإضافة إلى ذلك، نجد مجموعة مختلفة من أنظمة انتقاء اللون، كل منها موجود ضمن علامة تبويب خاصة به: RGB، CMYK، HSL، Wheel. وربما خيار Wheel هو الأكثر كفاءة بين أداوت انتقاء اللون هذه، حيث يمكنك تدوير المثلث لاختيار تدرج اللون على العجلة الموجودة، ومن ثم تحديد ظل تدرج اللون هذا من ضمن المثلث. كل أدوات انتقاء اللون تحتوي على شريط تمرير لضبط الشفافية للكائن المحدد.

كلما حددت كائن ما يتم تحديث أدوات انتقاء اللون لتحديد التعبئة الحالية للكائن أو الكائنات المحددة (وإذا كان هناك عدة كائنات محددة معاً، فإن مربع الحوار يظهر متوسط هذه الألوان). غير هذه الإعدادت وجربها للحصول على لونك الخاص:

basic-f08-en.svg.png

باستخدام علامة التبويب الخاصة بلون الخطوط الخارجية، يمكنك إزالة الخطوط الخارجية للكائن، أو تغيير لونها أو شفافيتها:

basic-f09-en.svg.png

علامة التبويب الأخيرة، تشبه السابقة وتسمح لك بتعيين العرض والمعاملات الأخرى المتعلقة بالخطوط الخارجية:

basic-f10-en.svg.png

وأخيراً: بدلاً من اللون المسطح، يمكنك استخدام التدرج للتعبئة أو للخطوط الخارجية:

basic-f11-en.svg.png

عند تبديل اللون المسطح إلى التدرج، فلون التدرج الجديد يستخدم نفس اللون المسطح السابق، متدرجاً من المعتم إلى الشفاف. قم بالتبديل إلى أداة التدرج (Ctrl+F1) لسحب مقبض التدرج. التحكم يكون متصلاً بخطوط تحدد الاتجاه وطول التدرج. عندما يتم تحديد أي من مقابض التدرج (تصبح ملونة بالأزرق)، يصبح في مربع (Fill and Stroke) لون هذا المقبض بدلاً من لون الكائن المحدد بأكمله.

الطريقة الأخرى الممكنة لتغيير لون الكائن هو استخدام أداة القطارة (F7). فقط انقر بالأداة على أي مكان من الرسم، وسيتم التقاط اللون المختار لملء الكائن بالمحدد (Shift مع الضغط سيقوم بتعيين لون الإطار الخارجي).

النسخ والمحاذاة والتوزيع

واحدة من العمليات الأكثر شيوعاً أثناء العمل هي تكرار الكائن أو نسخه (Ctrl+D). تكون النسخة المكررة موجودة تماماً فوق الأصلية ومحددة، وبذلك يمكنك سحبها بواسطة الماوس أو أسهم التحريك. ومن أجل التدريب، حاول أن تملأ سطر كامل بنسخ من هذا المربع الأسود:

basic-f12-en.svg.png

الغالب أن نسخ مربعك هذا سوف تكون مصفوفة بشكل عشوائي قليلاً. وهنا يأتي دور مربع الحوار الخاص بالمحاذاة (Ctrl+Shift+A). نقوم بتحديد كل المربعات التي نريدها (نضغط عليهم مع الضغط على Shift أو نضغط ونسحب)، نقوم بفتح مربع الحوار الخاص بالمحاذاة، ونختار المركز على المحور الأفقي (Center on horizontal axis)، ثمّ جعل الفراغات الأفقية متساوية (Make horizontal gaps between objects equal). والآن أصبحت المربعات ذات محاذاة واحدة بدقة كبيرة وموزعة بشكل متساوي. وهذه بعض الأمثلة الأخرى عن التوزيع والمحاذاة:

basic-f13-en.svg.png

الترتيب

يشير مصطلح الترتيب أو الترتيب التصاعدي إلى ترتيب الكائنات ضمن الرسم، ومعنى ذلك أنه أي من هذه الكائنات في الأعلى وأيها في الأسفل. الأمرين الموجودين ضمن القائمة Object، (Raise to Top) واختصار ذلك هو المفتاح Home، والأمر (Lower to Bottom) واختصاره هو المفتاح End، يقومان بتحريك الكائنات المحددة إلى أسفل أو إلى أعلى كائنات الطبقة الحالية دفعة واحدة. في حين أن الأمرين الآخرين، (Raise أو المفتاح PgUp) و (Lower أو المفتاح PgDn)، سيقومان بتحريك الكائن المحدد خطوة واحدة فقط. أي سيقومان بتحريكه لأسفل أو لأعلى الكائنات الغير محددة طبقة واحدة.

قم بالتدريب على استخدام هذه الأوامر عن طريق عكس الترتيب للكائنات أدناه، بحيث يصبح الشكل في أقصى اليسار في أعلى جميع الأشكال والذي في أقصى اليمين في أسفلها:

basic-f14-en.svg.png

مفتاح الاختصار المفيد جداً من أجل التحديد هو المفتاح Tab، إذا لم يكن هناك شيء محدد، فإنه يختار أسفل الكائنات الموجودة جميعاً، وإذا كان هناك كائن محدد فإنه يختار الكائن الموجود فوق الكائن المحدد تماماً ضمن الترتيب التصاعدي للكائنات. الاختصار (Shift+Tab) يعمل بشكل معاكس، أي أنه يبدء التحديد بدءاً من الكائن العلوي، وباتجاه الأسفل. وبما أن الكائنات التي أنشأتها تضاف إلى أعلى الكومة، فإن الضغط على Shift+Tab سيقوم بتحديد آخر كائن قمت بتحديده. قم بالتدريب على استخدام مفاتيح Shift+Tab و Tab باستخدام كومة الأشكال الموجودة أعلاه.

تحديد شيء موجود في الأسفل وتحريك المحدد

ماذا تفعل إذا كان الكائن الذي تريده مخفياً أسفل كائن آخر؟ ربما لا زال بإمكانك رؤية الكائن السفلي إذا كان الأعلى ذو شفافية ولو بشكل جزئي، ولكن الضغط على ذلك الكائن العلوي، سيؤدي إلى تحديده، وليس لتحديد الكائن السفلي الذي تريده.

وهذه هي وظيفة المفاتيح Alt مع الضغط(Alt+click). النقرة الأولى بزر الماوس، مع الضغط على Alt، ستؤدي إلى تحديد الكائن العلوي، كالنقر العادي. ولكن النقرة التالية على نفس النقطة ستحت الكائن الموجود أسفل ذلك، والنقرة التالية الذي يليه.. وهكذا. وبالتالي فالضغط على الكائنات مع مفتاح Alt ستؤدي إلى دورة تحديد كاملة لكومة الأشياء عند مكان الضغط من الأعلى للأسفل. وعند الوصول للكائن الأخير فالنثرة التالية ستؤدي إلى العودة إلى الكائن الأعلى.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم نظام لينكس، فمن الممكن أن لا يعمل ذلك بشكل صحيح. وبدلاً من ذلك، من الممكن أن يتم تحريك نافذة البرنامج بأكملها. وذلك لأن مدير النوافذ يمكن أن يستخدم ما تقوم به لغرض آخر. طريقة إصلاح ذلك هي العثور على التكوين الأساسي لما تقوم به، وإما إيقاف تشغيله أو تعيين ذلك لاستخدام مفتاح الويندوز، وبذلك يمكن لبرنامج إنكسكيب وغيره ان يستخدم المفتاح Alt بحرية.

هذا جيد إلى الآن، ولكن بعد تحديد الكائن الذي تريده، ما الذي يمكنك أن تفعله به؟ يمكنك استخدام مفاتيح الأسهم للتحكم به، ويمكنك سحب مقابض التحديد أيضاً. ولكن سحب الكائن نفسه سيعيد التحديد إلى الكائن الأعلى مرة أخرى (لأن ذلك ما صممت طريقة النقر والسحب من أجله، فهي تختار الكائن الأعلى تحت المؤشر مباشرة ثم تستمر بالتحديد). وكي نخبر إنكسكيب أننا نريد أن نسحب الكائن المحدد فقط دوناً عن الكائنات الأخرى، نقوم بالضغط على مفتاح Alt أثناء السحب. وهذا سيؤدي إلى تحريك الكائن محدداً بغض النظر عن المكان الذي تضع فيه الماوس.

قم بالتدريب على استخدام الأدوات المذكورة آنفاً على الشكلين الموجودين أسفل المستطيل الأخضر الشفاف:

basic-f15-en.svg.png

تحديد الكائنات المتشابه
يمكن لإنكسكيب أن يحدد الكائنات المشابه للكائن المحدد الحالي. على سبيل المثال، إذا أردت تحديد كل المربعات الزرقاء بالأسفل، أولا عليك تحديد مربع أزرق واحد، ومن ثم استخدم Edit > Select Same > Fill Color  من القائمة. كل الكائنات التي تملك نفس اللون والتدرج الأزرق ستحدد.

basic-f16-en.svg.png

بالإضافة إلى تحديد باستخدام لون التعبئة، يمكن تحديد الكائنات المتشابه عن طريق  اللون الخارجي أو نمط الحدود أو نوع الكائن.

الخلاصة

هذا هو ختام درسنا التعليمي هذا عن الأساسيات. هناك أكثر من ذلك بكثير ضمن إنكسكيب، ولكن بالتقنيات التي ذكرناها هنا سوف تكونون قادرين بالفعل على إنشاء رسوميات مفيدة على الرغم من بساطتها. من أجل الأشياء الأكثر تعقيداً، يمكنك متابعة الدروس التالية.

Fahad الأحد, 2017/01/01 - 12:50م
disqus

0 التعليقات:

إرسال تعليق