السبت، 8 أكتوبر، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية - أخبار تقنية المعلومات أولا بأول

صدور بلازما 5.8 طويلة الدعم

Posted: 08 Oct 2016 03:21 AM PDT

صدور بلازما 5.8 طويلة الدعم

plasma-5-banner.png

أعلن مجتمع كدي عن إصدار بلازما 5.8 طويلة الدعم ، حيث سيتم دعمها بالتحديثات لمدة عامين على عكس الإصدارات العادية التي تحصل على دعم لستة أشهر فقط.

هذه بهذه الإصدارة يعتبر سطح مكتب بلازما 5 من كدي مستقر وجاهز للاستعمال من قبل عامة الجمهور و المؤسسات ، وقد اصدر بلازما 5 في منتصف عام 2014 أي منذ عامين، وكان الدافع الأساسي هو الانتقال من مكتبة كيوت 4 إلى كيوت 5 ، بالإضافة إلى إعادة هيكلة المكتبات التطويرية حتي يستطيع الاستفادة منها خارج سطح مكتب بلازما مما يسهل عملية اجتذاب مطورين جدد إلى المشروع.

الآن نستعرض أهم ما جاء في هذه الإصدارة:

1- توحيد تصميم شاشات البدء و إطفاء الجهاز بحيث لا تكون شاذة عن نمط بريز ، بالإضافة إلى جعل شاشة البدء مناسبة لمحطات العمل ، ومن ناحية التخصيص يمكن لجميع ملاحقات بلازما لتغير خلفيات الشاشة أن تعمل عند قفل الشاشة.plasma-5.8-boot-wee.png

 

 

 

2- دعم لغة العربية و أخواتها
plasma-5.8-reverse-wee.pngحيث تم دعم كل اللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار عبر التأكد من عكس الواجهة سطح المكتب و مربعات الحوار ودجات تعمل بشكل جيد.

 

 

 

 

 

 

 

3-تبسيط الاختصارات العامة
حيث بسطت نافذة ضبط الاختصارات العامة وجعلها تركز على المهمة الأساسية وهي تشغيل التطبيقات ، وتنفيذ مهام معينة في تلك التطبيقات. هذا بالإضافة إلى دعم اختصارات زر الواحد (مثل زر ويندوز).plasma-5.8-global-shortcuts-wee.png

 

 

 

 

 

4- العديد من التحسينات الأخرى
اشتملت هذه الاصدرات أيضا على دعم أفضل لتعدد الشاشات و محطات الإرساء ، وإعادة كتابة تطبيق "Pager" المسؤول عن الانتقال إلى الأسطح الافتراضية و تطبيق قائمة النوافذ في شريط المهام  لتحسين أدائها و تقليل استهلاك الذاكرة,


هنا تجدون القائمة الكاملة للتغيرات.

زايد السبت, 2016/10/08 - 2:21م
disqus

صدور PostgreSQL 9.6

Posted: 07 Oct 2016 07:19 AM PDT

صدور PostgreSQL 9.6

PostgreSQL_Logo.png

أطلقت مجموعة تطوير PostgreSQL العالمية الإصدارة 9.6 من أقوى قاعدة بيانات مفتوحة المصدر PostgreSQL ، وذلك بعد تسعة أشهر من إصدار النسخة 9.5.

ركزت هذه الإصدارة على تحسين الأداء و ودعم التوسع ، و دعم بحث العبارات ، و سوف نوجز أهم هذه الإضافات:

دعم الاستعلامات الموازية

حيث أضافت الإصدارة 9.6 ميزة تقسيم بعض الاستعلامات إلى مهام أصغر و توزيعها على كل أنوية المعالج؛ مما يسرع إرجاع النتائج ، هذا الميزة قد تسرع الاستعلامات إلى 32 ضعفا (يعتمد الأنوية الموجودة) ، الاستعلامات المدعومة في هذه الميزة هي scan و aggregation و join.

تحسين التكرار المتزامن و postgres_fdw

في هذه الإصدارة أضيف خيارين  لميزة التكرار المتزامن في PostgreSQL مما يجعلها تحافظ على بيانات متسقة عبر عنقود قواعد البيانات ، الأول أصبحت PostgreSQL تسمح بمجموعات الضبط للتكرار المتزامن ، و الثاني أصبح نمط remote_apply ينشئ عرض أكثر اتساقا للبيانات عبر عقد المتعددة، بهذه الميزات أصبحت قدرة التكرار المبني في PostgreSQL بنفسها قادرة على محافظة على مجموعة متماثلة من العقد لتكون مناسبة لمهمات توزيع الأحمال load-balancing .

كذلك في هذه الإصدارة أصبح مشغل postgres_fdw (هذا المشغل يدعم التواصل بين قاعدة PostgreSQL إلى أخرى) يمتلك القدرة على تنفيذ مهام على القواعد البيانات البعيدة، حيث أصبح بالإمكان تنفيذ عمليات sort و join و batch data update ؛ مما يمكن المستخدمين من توزيع الأحمال على عدة خوادم PostgreSQL، هذه المزايا قريبا ستكون متوفرة للمشغلات اFWD الأخرى.

تحسين البحث

أصبحت PostgreSQL تدعم ميزة البحث عن العبارات ؛ بحيث تسمح للمستخدم للبحث عن العبارات أو كلمات ذات تباعد معين باستخدام فهراس GIN.

يمكنكم متابعة كل المميزات من هنا، ولتنزيل هذه الإصدارة من هنا.

زايد الجمعة, 2016/10/07 - 6:19م
disqus

0 التعليقات:

إرسال تعليق