الاثنين، 8 أغسطس، 2016

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


آبل تستعد لطرح نموذجين من الجيل الثاني لساعتها الذكية Apple Watch 2

Posted: 08 Aug 2016 10:27 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

آبل

تخطط شركة آبل لإطلاق نموذجين من الجيل الثاني لساعتها الذكية Apple Watch في النصف الثاني من عام 2016، وذلك وفقًا لتقرير جديد يستند إلى معلومات مينج تشي كو المحلل لدى شركة "كي جي آي سيكيوريتي" KGI Securities.

وتعتزم الشركة طرح النموذج الأول كتحديث ثانوي للإصدار الحالي، بينما تنوي آبل طرح النموذج الثاني مع إمكانيات إضافية مثل نظام تحديد المواقع GPS ومقياس الضغط الجوي بارومتر.

وقدم المحلل مينج تشي كو تلك المعلومات عبر مذكرة وجهها للمستثمرين، وأظهر فيها تفاصيل الخط الزمني للأشهر الستة القادمة فيما يخص أجهزة شركة آبل القابلة للإرتداء.

ويعتقد مينج بأن الشركة تخطط لإطلاق نسختين من الجيل الثاني لساعة آبل ووتش الجديدة في النصف الثاني من عام 2016، حيث تعرض كل من الساعتين تحسينات معدلة بالنسبة للنسخة السلف.

وأشار مينج إلى ان النموذج الأول سيكون بمثابة نسخة مكررة من ساعة الجيل الأول الأصلية وتحمل نفس الشكل الرياضي الجمالي، ولكن مع تحسينات داخلية مثل معالج TSMC المبني وفق تقنية التصنيع 16 نانو متر، مع تحسينات من ناحية الحماية ضد المياه.

وتوقع ان تطلق الشركة اسم Apple Watch 2 على النموذج الثاني، والتي قد تشترك في نفس التصيمم العام للنموذج الحالي، ولكنها تشمل ميزات إضافية مثل نظام تحديد المواقع GPS وحساس بارومتر لتحسين قدرات تحديد الموقع الجغرافي.

ويفترض ان يحتوي النموذج الجديد على بطارية ذات سعة أكبر لتشغيل المكونات المتطورة مع الحفاظ على الحجم الصغير للبطارية المعتادة لأجهزة شركة آبل.

وتوقع المحلل ان لا تجري الشركة تغييرات كبيرة من الناحية الشكلية للساعة القابلة للإرتداء خلال العام الحالي 2017، وهو العام الذي من المرجح ان يجلب دعم LTE للساعة بشكل مستقل عن الهاتف مع وظائف بيانات الإنترنت.

ويعتقد مينج بان التغييرات الجذرية في التصميم قد تصل للساعة في عام 2018، وذلك إلى جانب وصول التطبيقات الصحية المحسنة وموافقة إدارة الاغذية والعقاقير.

وأشار إلى إمكانية قيام آبل بشحن حوالي 10 أو 11 مليون ساعة من النموذجين القادمين، بالمقارنة مع شحنها ما يقارب من 7 أو 7.5 مليون ساعة من النموذج الأول.

17826-15681-IMG_0718-l

آبل تستعد لطرح نموذجين من الجيل الثاني لساعتها الذكية Apple Watch 2

لعبة الألغاز الممتعة Cubeology على أجهزة أندرويد

Posted: 08 Aug 2016 10:02 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

Cubeology

Cubeology هي لعبة ألغاز ثلاثية الأبعاد تعتمد على توصيل المكعبات المتطابقة في التصميم لإزالتها بحيث يستمر اللاعب لغاية إزالة جميع المكعبات.

وتضم اللعبة، التي تتميز برسومات ملونة وأصوات جذابة، عدة أنماط مختلفة للعبة فمثلاً خلال النمط القياسي سيكون عليك إزالة زوج من المكعبات المتطابقة في اللون لغاية إنهاء المكعبات جميعها دون وجود حد زمني، في حين يتطلب نمط اللعب الموقوت إنهاء اللعبة خلال 15 دقيقة للمرة الأولى تم تنخفض المهلة لمدة 30 ثانية في كل مرة تقوم فيها بإنهاء المكعبات بنجاح.

كما توفر اللعبة أيضاً نمط البحث عن الصورة داخل المكعبات وهو النمط الشائع لهذه اللعبة، بحيث يقوم المستخدم خلاله بكشف صورتين متطابقتين لتتم إزالتها وإلا فإن الصور ستختفي مرة أخرى.

أخيراً، فإن لعبة Cubeology متوفرة مجاناً لمستخدمي نظام أندرويد إصدار 4 أو أحدث ويُمكنكم تنزيلها من خلال متجر جوجل بلاي بحجم 24 ميجابايت.

لعبة الألغاز الممتعة Cubeology على أجهزة أندرويد

سامسونج تلمح إلى نهاية عصر الشاشات المسطحة لهواتف Galaxy S

Posted: 08 Aug 2016 09:44 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج

ألمحت شركة سامسونج إلى نيتها التركيز بشكل كبير على هواتفها الذكية من فئة الشاشات المنحنية في المستقبل القريب،
وجاءت تلك التلميحات على لسان دونج جين كوه رئيس قسم أعمال الهواتف المحمولة لدى الشركة.

وأضاف المسؤول بان الشركة قد تتخلى في نهاية المطاف عن الشاشات المسطحة في هواتف فئة جالاكسي إس Galaxy S القادمة لصالح الشاشات المنحنية الجديدة.

وكانت سامسونج قد جذبت الكثير من الأنظار عند إطلاقها في عام 2015 لهاتف جالاكسي إس 6 إيدج كأول هاتف ذكي يضم شاشة منحنية، وقدمت من خلاله تصميم لم يسبق لأي شركة أخرى أن تقدم مثيل له.

وتراجع زخم مبيعات الشركة بعد فشلها في توفير الكميات المطلوبة من هاتف جالاكسي إس 7 إيدج بسبب وجود خلل في إنتاج شاشة الهاتف المنحنية على كلا الجانبين، لتصل الآن إلى مرحلة إنتاج شاشات منحنية الأطراف مقبول.

وأشار دونج جين كوه في مقابلة مع وسائل الإعلام في نيويورك الاسبوع الماضي بانه يمكن للشركة اعتبار الشاشة المنحنية الأطراف هوية مميزة لتشكيلة هواتف فئة جالاكسي إس في حال تمكنت من توفير تجربة مستخدم مرضية من خلال التطبيقات والميزات والوظائف سهلة الاستخدام للشاشة المنحنية.

ودفع هذا الأمر شركة سامسونج إلى إصدار هاتفها الرائد من فئة فابليت “نوت 7” Note 7 بشاشة منحنية الأطراف بدون ذكر اضافة “منحنية” Edge إلى اسم الجهاز.

ويمكن اعتبار هاتف “نوت 7” تجربة جيدة للشركة لاختبار شعبية هذا النوع من شاشات العرض قبل قيامها بتقديم نموذج جالاكسي إس 8 مع شاشة منحنية العام المقبل.

 

سامسونج تلمح إلى نهاية عصر الشاشات المسطحة لهواتف Galaxy S

استخدام 5 تطبيقات بشكل رئيسي على الهواتف الذكية

Posted: 08 Aug 2016 09:16 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

تطبيقات

أظهر تقرير جديد استخدام أصحاب الهواتف الذكية في الولايات المتحدة وبريطانيا ما معدله 24 تطبيق شهرياً، وانفاقهم أكثر من 80 في المئة من وقت استعمالهم للأجهزة ضمن خمسة تطبيقات فقط.

ويستمد التقرير بياناته من دراسة حديثة أجرتها مؤسسة فورستر للأبحاث Forrester Research اعتمدت فيها على مزيج من المعايير مثل تتبع السلوك والتبليغات الشخصية التي يقوم بها المستخدم، حيث توضح الدراسة تركيز معظم وقت استخدام الهواتف الذكية على عدة تطبيقات محددة.

وتعتبر هذه التطبيقات الأكثر شعبية بالنسبة لمستخدمين الأجهزة المحمولة، وذلك على الرغم من وجود ملايين التطبيقات المتاحة لمستخدمي نظام أندرويد وأي أو إس iOS وبلاك بيري وويندوز فون وغيرها من الأنظمة.

وشكلت تطبيقات فيس بوك وجوجل التطبيقات الأساسية والأهم لمستخدمي الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى تطبيقات اخرى مثل واتس اب وسناب شات.

وتتركز معظم عائدات الإعلانات القادمة من صناعة الإعلانات المحمولة في الولايات المتحدة والعالم من وجهة نظر الدعاية ضمن عدد صغير نسبياً من التطبيقات الأشهر.

وتظهر البيانات بأن نسبة الإيرادات التي تحصل عليها أكبر 10 شركات في مجال الهواتف المحمولة موازية تقريباً لأجهزة الحواسيب الشخصية أو ما يقارب من 70 في المئة.

وقد تفسر مثل هذه الدراسات بشكل جزئي قيام فيس بوك بتحقيق كميات كبيرة من الأموال عن طريق الهواتف المحمولة ولماذا تزداد نسبة عائدات الموقع من الإعلانات القائمة على مستخدمي الهواتف المحمولة.

emarketer-mobile-ad-revenues-2014 Screen-Shot-2015-02-02-at-11.22.13-AM Screen-Shot-2015-02-02-at-11.09.04-AM

استخدام 5 تطبيقات بشكل رئيسي على الهواتف الذكية

كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل

Posted: 08 Aug 2016 08:38 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل

أعلنت شركة كاسيو عن إطلاق كاميرا ثلاثية الأبعاد تصور بزاوية 360 درجة، وتمتاز عن غيرها بأن عدساتها قابلة للفصل، إضافة إلى دعمها وضعًا يسمح لجسم الكاميرا بالتحكم بالعدستين في نفس الوقت.

وأوضحت الشركة اليابانية أن كاميرتها الجديدة EX-FR200 تضم عدسات بقياس 1.35 ميلليمتر تلتقط الصور بتقنية “عين السمكة” مع زاوية رؤية لا توفرها إلا العدسات ذات القياس 13.4 ميللمترًا على كاميرا تصوير 33 ميللمترًا.

وتُستخدم العدسات في أربعة أوضاع لالتقاط: صور نصف كروية بزاوية 180 درجة وبدقة 3888×3888 بكسلًا، أو صور كروية بزاوية 360 درجة وبدقة 7456×1864 بكسلًا، أو صور عريضة جدًا بزاوية 208 درجة، إضافة إلى صور كروية “متعددة الاتجاهات” بزاوية 360 درجة.

كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل

 

وتتكون الكاميرا من جسم وعدسات قابلة للفصل يمكن استخدامها منفصلةً عن الجسم، كما يمكن طيها لوضعية التصوير العادية أو التقاط الصور الذاتية “سيلفي” عند ربطها بالجسم.

وقد أنتجت كاسيو أيضًا ملحقًا يمكنه حمل عدستين متعاكستين بالجهة من الكاميرا الجديدة FR200 أوالإصدار السابق FR100، وذلك على نحو تلتقطان فيه صورًا لكلا الاتجاهين في وقت واحد لخلق فيديو يمكن دمجه في تطبيق Exilim Album أو برنامج Exilim 360 Viewer على سطح المكتب ثم تشكيل فيديو ثلاثي الأبعاد يمكن التنقل فيه.

وتمتاز الكاميرا الجديدة EX-FR200 من كاسيو بأنها مقاومة للماء والتجمد والسقوط، وذلك بغية استخدامها في الظروف القاسية، ثم إنها تدعم تقنية البلوتوث وشبكات واي فاي، فضلًا عن قدرتها على تسجيل الفيديو بدقة 4K.

ولم تتطرق كاسيو إلى ما إذا كانت تعتزم طرح كاميرا الجديدة خارج السوق الياباني، ولكنها تخطط صناعة 5000 وحدة شهريًا اعتبارًا من تاريخ إطلاقها منتصف شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل

كاسيو تعلن عن كاميرا ثلاثية الأبعاد مع عدسات قابلة للفصل

استمتع بمجموعة رائعة من الخلفيات مع تطبيق Wallrox على أجهزة أندرويد

Posted: 08 Aug 2016 08:00 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

Wallrox

يعتبر تطبيق Wallrox أحد أفضل التطبيقات المتخصصة في جلب الخلفيات على متجر جوجل بلاي، حيث يوفر التطبيق مجموعة مميزة من الخلفيات عالية الدقة.

بداية يتميز التطبيق بواجهة مستخدم أنيقة للغاية بلغة تصميم جوجل Material Design يُمكن من خلالها التعامل بمرونة تامة مع الخيارات الخاصة بالصور مثل تعيينها كخلفية مباشرة أو قص الصورة قبل تعيينها أو حفظها إلى الجهاز.

ويوفر التطبيق تصنيفات متعددة للخلفيات من بينها الأبيض والأسود، المناظر الطبيعية، الخلفيات الهندسية، الاقتباسات والأقوال، التدرجات، المناسبات والعطلات، الخلفيات المستوحاة من لغة جوجل Material Design وغيرها من الخلفيات المميزة.

لذا إن كنت تبحث عن تطبيق متميز في مجال الخلفيات، فبرأي أن هذا التطبيق يستحق التجربة وستجد به مجموعة من الخلفيات الرائعة.

أخيراً، فإن تطبيق Wallrox متوفر مجاناً لمستخدمي نظام أندرويد إصدار 3 أو أحدث ويُمكن تنزيله من خلال متجر جوجل بلاي بحجم 3.5 ميجابايت.

استمتع بمجموعة رائعة من الخلفيات مع تطبيق Wallrox على أجهزة أندرويد

بلومبرج: آيفون 7 سيأتي مع زر Home حساس للمس

Posted: 08 Aug 2016 07:50 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

بلومبرج: آيفون 7 سيأتي مع زر Home حساس للمس

تعتزم شركة آيفون جعل زر الرئيسية Home في الجيل القادم من هواتف آيفون حساسًا للمس، وفق ما أفادت وكالة بلومبرج Bloomberg، التي كشفت عن تفاصيل أخرى تتعلق بالهاتف المرتقب.

ويُتوقع أن تكشف الشركة الأميركية عن الجيل القادم من هواتف آيفون مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل، مع تصميم لا يختلف عن تصميم الجيل الحالي من الهاتف.

وتتحدث التسريبات الأخرى أن الجيل القادم من هواتف آيفون 7 سيأتي مع كاميرتين خلفيتين في أحد نسخه، إضافة إلى إعادة تصميم خطوط الهوائي، وإزالة زر وصلة الصوت.

أما بالنسبة للتسريب الجديد، المتعلق بجعل زر الرئيسية حساسًا للمس، فقد بدأ الحديث عنه قبل نحو شهرين مع تسريب صور تظهر الزر وكأنه يدعم ميزة “اللمس السعوي”.

ووفقًا لوكالة بلومبرج الإخباية، فسيكون زر الرئيسية في هاتف آيفون 7 المرتقب قادرًا على “توفير تغذية عكسية للمستخدم عبر إحساس الاهتزام اللمسي” بدلًا من النقر الفيزيائي، وذلك على نحو يشبه ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch على لوحة التتبع الخاصة بالإصدار الأخيرة من حواسب ماك بوك.

وأكدت الوكالة في تقريرها أن آبل تعتزم إزالة منفذ وصلة مكبر الصوت في آيفون 7، لتدفع نحو استخدام سماعات الأذن المجهزة بوصلة Lightning أو سماعات البلوتوث. وبإزالة هذا المنفذ سيكون بإمكان آبل إضافة مكبر صوت ثانٍ إلى الجهاز مما يحسن جودة الصوت.

وكشفت بلومبرج عن بعض التفاصيل المتعلقة بالكاميرا الخلفية المزدوجة التي يُتوقع أن تكون حصرية للنسخة الكبرى من الهاتف، إذ قالت إن الكاميرتين ستلتقطان معًا وعلى نحو مختلف صورًا يمكن دمجها في صورة واحدة.

وستساهم هذه الخطوة في تحسين إضاءة الصور وإبراز التفاصيل، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، إضافة إلى تحسين مستوى التقريب.

يُشار إلى أن آبل لم تكشف بعد عن الموعد المقرر للإعلان عن الجيل القادم من هواتف آيفون، ولكن يُتوقع أن يتم ذلك خلال الأسبوع الثاني من أيلول/سبتمبر، على أن يتم طرحه في يوم الجمعة الثالث من الشهر.

بلومبرج: آيفون 7 سيأتي مع زر Home حساس للمس

QuadRooter .. ثغرة أمنية بالغة الخطورة تصيب نحو مليار جهاز أندرويد

Posted: 08 Aug 2016 07:15 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

QuadRooter .. ثغرة أمنية بالغة الخطورة تصيب نحو مليار جهاز أندرويد

كشف باحثون أمنيون أمس الأحد عن وجود أربع ثغرات في جميع الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد والتي تعمل بمعالج من إنتاج شركة كوالكوم الأميركية، وقد وصفت هذه الثغرات بأنها شديدة الخطورة إذ تتيح للمخترق التحكم الكامل بالجهاز بسهولة.

وأوضح باحثو شركة “تشك بوينت” Check Point أن هذه الثغرات، التي أُطلق عليها اسم “كواد روتر” QuadRooter، تؤثر على أكثر من 900 ملون هاتف حول العالم، نظرًا لكون الغالبية العظمى من أجهزة أندرويد تضم معالجات من كوالكوم.

وكشفت الشركة المتخصصة في أمن المعلومات عن هذه الثغرات خلال مشاركتها بمؤتمر القرصنة Def Con في مدينة لاس فيجاس الأميركية.

ومن أشهر الأجهزة المصابة بالثغرة، هواتف سلسلة نيكسوس من جوجل، وهواتف سامسونج، بالإضافة إلى الهاتف DTEK50 من بلاي بيري، الذي أُعلن عنه حديثًا، وقيل إنه أكثر هواتف أندرويد أمانًا في العالم.

وأكدت Check Points أنها أبلغت كلًا من شركتي جوجل المالكة لنظام أندرويد وكوالكوم بالثغرات الأربع قبل فترة لتدارك الأمر قبل أن تُعرف من قبل المجرمين الإلكترونيين، وهو ما سعت إليه جوجل.

وكانت عملاقة خدمات الإنترنت الأميركية قد سدت ثلاث ثغرات من أصل أربعة خلال التحديث الأمني لشهر آب/أغسطس الجاري، أما بالنسبة للثغرة الرابعة فسيتم إصلاحها خلال تحديث شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وأوضح باحثوCheck Point  أن خطورة هذه الثغرات تكمن في كونها تتيح للقراصنة التحكم بكامل الجهاز دون الحاجة للحصول على أية صلاحيات ضمن النظام.

ولم تكشف الشركة عن الكثير من التفاصيل بشأن الثغرات ولا عن التطبيقات المصابة بها، ولا عن العدد الفعلي للأجهزة المصابة، لكنها على الأغلب تطبيقات مزيفة أو مقرصنة يتم تنزيلها من خارج متجر جوجل بلاي.

وللتأكد من إصابة الجهاز بالثغرات الخطيرة المكتشفة، أطلقت شركة Check Point تطبيقًا جديدًا على متجر جوجل بلاي باسم QuadRooter Scanner يمكن تنزيله على الهاتف، ولكنه غير قادر على إصلاحها، فالأمر منوط بجوجل وانتظار التحديث الأمني للشهر المقبل.

ويوصي خبراء أمنيون دائمًا بوجوب الحذر من التطبيقات غير الرسمية وعدم تثبيث أي تطبيق من خارج متجر جوجل بلاي أو المصادر الموثوقة.

QuadRooter .. ثغرة أمنية بالغة الخطورة تصيب نحو مليار جهاز أندرويد

100 مليون جهاز قابل للارتداء بحلول 2021 تغير مفاهيم الرعاية الصحية

Posted: 08 Aug 2016 06:03 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

100 مليون جهاز قابل للارتداء بحلول 2021 تغير مفاهيم الرعاية الصحية

يشهد سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي نموًا سريعًا وتغيرًا جذريًا مع لجوء المزيد من المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية في حقبة الاتصال الرقمي إلى الأجهزة القابلة للارتداء، والمراقبة الآلية، ورقمنة سجلات المرضى، إذ تعمل كل من شركات التقنية الناشئة والمعروفة على إحداث التحول التقني المنشود في قطاع الرعاية الصحية، مبدية حرصها على عرض أحدث التطورات في حدث أسبوع جيتكس للتقنية 2016 المرتقب والذي يقام في 16 إلى 20 تشرين الأول/أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

وتستثمر دول مجلس التعاون الخليجي ما لا يقل عن ملياري دولار في التقنيات الجديدة الخاصة بإدارة المرضى، فيما تعمل على تشييد 37 مستشفى كبير بقيمة 28 مليار دولار وفقًا لتقرير صادر عن شركة “آردنت” الاستشارية للتحليلات المالية بعنوان “مجالات التركيز الحكومية في قطاع الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي“.

ومن المتوقع عمومًا أن تنمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 78% من 40 مليار دولار في العام 2015 إلى 71 مليار دولار في 2020، بحسب ما ورد في تقرير “قطاع الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي 2016” الصادر عن “ألبن كابيتال”.

ويستعد عدد من أصحاب العقول المبدعة المشاركين في مؤتمر “هيلث كير مونداي”، المتخصص بتقنيات الرعاية الصحية والذي يقام يوم الإثنين 17 تشرين الأول/أكتوبر خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، مثل الدكتور رافاييل جروسمان الذي يعتبر أول جراح يبث إلى الإنترنت جراحة مباشرة عبر نظارة جوجل، والدكتورة مونيكا تروخيو، أول شخص يشغل منصب كبير مسؤولي المعلوماتية الطبية في أستراليا، لمشاركة الحضور أفضل الممارسات العالمية دعمًا لسوق الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة.

وسوف يتناول المتحدثون في المؤتمر، بالتفصيل حول الكيفية التي يمكن بها لتقنيات الرعاية الصحية المتطورة أن تحسن طرق علاج المرضى، وتقدم لهم رعاية ذات طابع شخصي، وتساهم في إضفاء قيمة أكبر في مقابل التكاليف المالية.

وبات العالم مهيأً في المستقبل القريب لرؤية موجة جديدة من أجهزة الرعاية الصحية القابلة للارتداء، مع نمو عدد الأجهزة المتوقع توريدها من 2.5 مليون وحدة في 2016 إلى 97.6 مليون جهاز بحلول 2021، في ظل توقعات بتحقيق هذه السوق عوائد قدرها 18 مليار دولار، وفقًا لتقرير “حجم الشحنات الموردة من أجهزة الرعاية الصحية القابلة للارتداء وعوائدها في أسواق العالم 2015-2021” الصادر عن شركة “تراكتكا” لأبحاث السوق.

وفي هذا الإطار، أكدت الدكتورة مونيكا تروخيو، رئيس المعلوماتية الطبية في شركة “يونيتينغ كير هيلث” الأسترالية، أن الطريقة التي يلجأ إليها الأطباء لاستخدام التقنيات الحديثة في إدارة المعلومات وجمعها من أجل مكافحة الأمراض المرتبطة بأنماط الحياة المعاصرة “يمكن أن تكون بمثل أهمية التقدم الذي يحرزه العلماء في العلوم الطبية”.

وكانت الدكتورة تروخيو مسؤولة عن وضع الاستراتيجية الربط والتواصل الخاصة بالأطباء في مستشفى سانت ستيفنز بولاية كوينزلاند، الذي يُعد أول مستشفى رقمي متكامل في أستراليا.

ويشمل النظام الذي يقوم على هذه الاستراتيجية أساور يرتديها المرضى تضم معلومات حيوية تهم طاقم التمريض، إلى جانب إمكانية استعراض الأطباء سجلات المرضى الرقمية من أي مكان وفي أي وقت، حتى من منازلهم، في حين يتم رصد جميع المعدات إلكترونيًا. وتتميز هذه التقنية بتوفير وقت الأعمال الإدارية وتقليل مجال الخطأ البشري، ما يعني زيادة تركيز الأطقم الطبية على رعاية المرضى.

ويتحدث في مؤتمر “هيلث كير مونداي” بجيتكس أيضًا كل من جيسيكا فيديرر، كبير مسؤولي الرقمنة في عملاقة الصيدلة العالمية “باير”، وألن بومي، كبير مسؤولي التقنية لدى “كوكا كولا”، والدكتور تيموثي لُو، الرئيس التنفيذي لمستشفى “فارر بارك” في سنغافورة.

الشركات الناشئة تدفع عجلة الابتكار في القطاع

بدأت شركات التقنية الناشئة تلعب دورًا مهمًا في تجديد التصورات المرسومة حيال الرعاية الصحية. وفي هذا السياق، يُنتظر أن تساهم فعالية حِراك الشركات الناشئة في جيتكس في الربط بين أكثر من 400 من أصحاب المشاريع الريادية من أكثر من 40 بلدًا مع ما يزيد على 250 من المستثمرين العالميين. وتستعد هذه الشركات الناشئة لعرض حلول مبتكرة في قطاع الرعاية الصحية من شأنها أن تساعد على تعزيز الربط التقني في هذا القطاع وإضفاء الطابع الشخصي عليه في سوق سريعة النمو.

وقال شهيد عظيم، المؤسس الشريك لشركة “كوانتس” الأمريكية المختصة بحلول الرعاية الصحية إن الناس، في المستقبل القريب، سوف يكونون قادرين على استخدام الأجهزة القابلة للارتداء لقياس مستوى المخاطر الشخصية وإدراكه، ورصد النتائج الفورية المتأتية من اتخاذ قرارات سليمة.

وأضاف: “قد تصبح المنطقة رائدة على الصعيد العالمي في مجال استخدام التقنيات القابلة للارتداء من أجل المساهمة في إحداث التحول المنشود في الرعاية الصحية الشخصية، وذلك في ضوء ارتفاع مستوى اعتماد التقنيات الحديثة في دول مجلس التعاون الخليجي”.

ومن المقرر أن يتحدث شهيد عظيم خلال مؤتمر “هيلث كير مونداي” في أسبوع جيتكس للتقنية، متناولًا تطوير شركته الناشئة للحل “كيو هارت” الذي طرحته حديثًا، وهو تطبيق تنقلي ومنصة تحليلات للبيانات الواردة من أجهزة المستهلكين الطبية القابلة للارتداء. ويمكن لمستخدمي الحل الجديد تسجيل قراءات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتسمية البيانات المقابلة لكل نشاط ومدى تحسنها.

كذلك سيشارك شهيد عظيم الحضور تفاصيل حول مشروعه الجديد في مجال طب التشخيص الجزيئي المتسم بالدقة، فضلًا عن عرضه رؤىً وأفكارًا استمدها من مشاركة سابقة له في تطوير أول نظام في العالم لفحص الأذن الداخلية فحصًا مجسمًا بهدف مكافحة فقدان السمع.

من جانبها، تستخدم الشركة الكويتية الناشئة “عافية العربية” التقنيات الرقمية لجمع الجهات المعنية ذات الصلة بالمرضى ومقدمي خدمات الرعاية الصحية والمدفوعات، وذلك بهدف تبسيط الرعاية الصحية على نطاق واسع.

أما التطبيق التنقلي “جرين هيلث” من شركة “إيزي إنتجريتد إنفورميشن آند تكنولوجي سيرڤيسز” الكندية الناشئة، فيقدم بيانات فورية تتعلق بصحة المريض ونتائج المختبر والوصفات الدوائية والفواتير والمواعيد الطبية، ما من شأنه الارتقاء بسجلات المرضى الرقمية إلى المستوى التالي من التطور.

ومن جهتها تقدم الشركة الهندية الناشئة “هي كير” تطبيقًا تنقليًا يهدف إلى مساعدة المرضى في إدارة الوصفات الدوائية عبر تزويدهم بإشعارات تذكير بمواعيد تناول الدواء والحصول على اللقاحات. كذلك، تراقب الأجهزة والتطبيقات التنقلية المقدمة من شركة “إبيبوت” الكندية الناشئة جودة الهواء، وتسدي النصائح الصحية، وتسمح للمستخدمين بتبادل الأنشطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ضوء التشجيع المتواصل من المراكز الصحية في دولة الإمارات على التبرع بالدم، يقوم التطبيق التنقلي “آي كير” الذي وضعته شركة “موبيليتي آي” الإماراتية الناشئة، بالتنسيق بين بنوك الدم ومراكز الصحة المحتاجة لوحدات دم والمانحين المجاورين لتلك المراكز من أجل تسريع عمليات التبرع بالدم للمحتاجين، كما يسمح التطبيق للمانحين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع أقاربهم وأصدقائهم على التبرع بالدم.

وفي السياق، تستعد فعالية حِراك الشركات الناشئة في جيتكس لدعم الموجة المقبلة من شركات الرعاية الصحية الناشئة من خلال استضافة عدد من المؤسسات الإقليمية والعالمية الحاضنة والمسرعة لأعمال المشاريع الريادية، مثل منظمة التجارة الخارجية اليابانية، وشركة “أويسس 500” الأردنية المختصة بتمويل المراحل الأولية والاستثمار الأولي، وكل من برنامج “بادر” لحاضنات العلوم والتقنية، وحاضنة الأعمال “إينسباير يو” التابعة لشركة الاتصالات السعودية من المملكة العربية السعودية، ومؤسسة “سكولكوفو” الروسية، ومركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال في دولة الإمارات.

استثمار قادة التقنية في حلول الرعاية الصحية العالمية

وفي المقابل، تحرص شركات تقنية راسخة على تسخير التقنية لخدمة الرعاية الصحية، مثل “إتش بي”، و”مايكروسوفت”، و”إس إيه بي”، وجميعها تشارك في جيتكس متيحة مواردها لتحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

وتتعاون شركة “إس إيه بي”، أحد أكبر العارضين في جيتكس لهذا العام، مع جامعة ستانفورد في مشروع يهدف إلى تحديد الصفات الوراثية للأمراض، كما تُضافر جهودها مع منظمات ألمانية ونيجيرية لاستخدام التطبيقات التنقلية في التعقب الفوري لانتشار فيروس إيبولا والحيلولة دون تفشيه والعمل على علاجه. من جهة أخرى، تسعى مبادرة مايكروسوفت “سيتي نيكست”، التي يقودها شركاؤها من حكومات المدن الذكية، إلى استخدام تقنيات مايكروسوفت الجديدة والقائمة لتحسين رعاية المرضى.

وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لجيتكس، إن جمع أبرز الشركات والخبراء والمبدعين في مجال الرعاية الصحية من أنحاء العالم، تحت مظلة أسبوع جيتكس للتقنية “من شأنه أن يضع منطقة الشرق الأوسط في بؤرة ثورة الربط الرقمي العالمية”، وأضافت: “يمكن للحضور التعرف على أحدث الابتكارات في مجال الرعاية الصحية، بدءًا من التطبيقات التنقلية والأجهزة القابلة للارتداء وصولًا إلى المستشفيات المتصلة رقميًا”.

100 مليون جهاز قابل للارتداء بحلول 2021 تغير مفاهيم الرعاية الصحية

حوالي مليار هاتف أندرويد قد يتأثر بثغرة QuadRooter .. افحص جهازك الآن

Posted: 08 Aug 2016 06:02 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

QuadRooter

كشف باحثون في شركة Check Point الأمنية عن عيب جديد تحت اسم QuadRooter يؤثر على أجهزة أندرويد التي تعمل برقائق كوالكوم.

ووفقاً للباحثين فإن مخاطر هذا العيب الأمني قد تضر بحوالي 900 مليون جهاز أندرويد ويشمل ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بما فيها هاتف جالكسي أس 7 وهاتف بلاك بيري DTEK50 الذي تدعي الشركة أنه من أكثر الهواتف الذكية أمناً في العالم.

وفيما إذا تم استغلال الثغرة، فسيكون بوسع القراصنة السيطرة الكاملة على الهاتف أو الحاسب اللوحي الخاص بالمستخدم بما في ذلك الوصول إلى معلومات حساسة وشخصية مخزنة على جهاز المستخدم.

ويجب على القراصنة لتنفيذ عملية الاختراق خداع المستخدم بثبيت تطبيق خبيث لا يتطلب أي أذونات على جهازه.

وأكدت شركة Check Point أنها قامت بإبلاغ شركتي جوجل وكوالكوم بهذا العيب الأمني الذي يتضمن أربع ثغرات أمنية خلال شهر أبريل الماضي، وبدورها قامت جوجل بسد 3 ثغرات ضمن التحديثات الأمنية الشهرية التي تصدرها الشركة، في حين من المتوقع سد التغرة الأخيرة في تحديث شهر سبتمبر المقبل.

ويُمكن للمستخدمين فحص أجهزتهم من خلال تنزيل تطبيق QuadRooter Scanner ومعرفة إصابتها من عدمها، وفي كلا الحالتين يُنصح بتجنب تحميل أي تطبيقات من مصادر غير موثوقة على الأقل لغاية وصول التحديث الأمني وسد الثغرة نهائياً.

حوالي مليار هاتف أندرويد قد يتأثر بثغرة QuadRooter .. افحص جهازك الآن

0 التعليقات:

إرسال تعليق