الأحد، 3 يوليو، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية - أخبار تقنية المعلومات أولا بأول

محرّر النصوص الأبسط MC

Posted: 02 Jul 2016 11:47 PM PDT

محرّر النصوص الأبسط MC طريف الأحد, 2016/07/03 - 10:47ص

تحدّثنا في المرة السابقة عن محرر النصوص nano، والذي يأتي مع معظم توزيعات لينكس ويتيح تعديل ملفات النظام وكتابة التغييرات إليها بسهولة مقارنةً مع المحررات التقليدية Vi وَ Emacs.
نتحدّث اليوم عن أبسط محرر نصوصي في بيئة سطر الأوامر، والذي يمكن التعامل معه عن طريق مؤشّر الفأرة كما لو كان برنامجًا في الواجهة الرسومية، ألا وهو محرّر mc.

برنامج Midnight Commander هو مدير ملفات نصي حرّ ومفتوح المصدر، متعدّد المنصات، مُستهلم من Norton Commander والذي لاقى شهرةً واسعة في بيئة دوس Dos. بدأءه Miguel de Icaza عام 1994 وهو الشخص الذي بدأ كلًا من مشروع واجهة Gnome وَ Mono.
لا يأتي MC بشكلٍ افتراضي مع معظم توزيعات لينكس لكن يمكن تركيبه باستدعاء حزمة mc من مدير الحزم في توزيعتك:

في دبيان وبناتها مثلا:

sudo apt-get install mc

في فيدورا:

sudo dnf install mc

كما يتوفر في مستودعات أوبن سوزا وآرش لينكس.
بعد تثبيت البرنامج فإن استدعاء الأمر mc سيفتح مدير الملفات. أما لاستدعاء المحرّر النصيّ المضمن به يجب تنفيذ الأمر mcedit، وستظهر أمامنا النافذة التالية:
mcedit

للتعامل مع الأوامر السفلية لدينا أسلوبين:
- استخدام زر Alt مع الرقم المقترن بالأمر الذي نرغب بتنفيذه. فعلى سبيل المثال لحفظ الملف نضغط على Alt + 2، أما للبحث عن كلمة/عبارة ضمن الملف فسنضغط على Alt + 7.
- الأسلوب الآخر وهو ما يميّز mc استخدام مؤشّر الفأرة مباشرة! أي يمكنك وضع الفأرة على كلمة save ثم الضغط عليها بزر الفأرة الأيسر، ليظهر مربع تعيين اسم الملف، اكتب اسمًا، ثم وباستخدام الفأرة اضغط على OK أو باستخدام لوحة المفاتيح انقر على Alt + O.

لإظهار القوائم العلوية اضغط على الخيار التاسع PullDn أو عبر لوحة المفاتيح Alt + 9. يمكن التعامل مع هذه القوائم عبر مؤشّر الفأرة كذلك، أو عبر اختصارات لوحة المفاتيح حيث يُلاحظ وجود حرف يحمل لونًا مغايرًا في كل قائمة، يمكن بالنقر على زر Alt مع هذا الحرف تنفيذ الأمر الخاص به.
تضم القوائم طيفًا واسعًا من الخيارات، كالبحث والاستبدال، النسخ واللصق، تنفيذ تعابير نمطية أو أوامر شل، التدقيق الإملائي، إحصائيات المستند، حفظ نسخة جديدة إلخ.

لذا إن كنت تجد صعوبة في التعامل مع المحررات الأخرى مثل vi أو حتى nano استخدم mcedit لتعديل الملفات باستخدام الطرفية، والذي سيُوفّر لك سهولة قريبة من الواجهات الرسومية.

disqus

0 التعليقات:

إرسال تعليق