الأربعاء، 13 يوليو، 2016

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


آبل تُعلن عن أول سلسلة تلفزيونية من إنتاجها تُسمى كوكب التطبيقات

Posted: 13 Jul 2016 10:50 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

آبل

بدأت شركة آبل بقبول الطلبات المُرسلة عبر الإنترنت للاشتراك في أول سلسلة تلفزيونية وافعية من إنتاجها وتحمل اسم كوكب التطبيقات “Planet of the Apps“، وتلقي السلسلة الضوء على مُطوري التطبيقات.

وتستقبل الشركة الطلبات المُرسلة عبر الإنترنت حتى تاريخ 26 أغسطس/آب القادم من قبل الراغبين بالحصول على فرصة لاختيارهم من قبل الشركة.

وكانت شركة آبل قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن خططها لإطلاق أول سلسلة تلفزيونية من إنتاجها تدور فكرتها حول اقتصاد التطبيقات والمطورين، وتركز السلسلة بشكل كامل على التطبيقات والمطورين، وتعتزم الشركة اختيار 100 مطور تطبيقات من أجل هذه السلسلة.

وتشاركت آبل في إنتاج العرض التلفزيوني مع شركة الإنتاج Propagate، وتُشير الشركة الى انه يجب على أي شخص يقع الاختيار عليه التواجد في مدينة لوس أنجليس في الفترة الواقعة بين أواخر عام 2016 وأوائل عام 2017 من أجل التصوير.

ولم يُعرف بعد متى سيتم بث العرض التلفزيوني أو كيف سيتم البث، ولكن من المتوقع أن يبدأ التصوير في وقت لاحق من هذا العام ويستمر حتى بداية عام 2017.

ويجب على مُقدمي الطلبات تقديم تطبيقات أو خطط لتطوير تطبيقات تعمل على أنظمة iOS أو macOS أو tvOS أو watchOS بحلول 21 أكتوبر/تشرين الأول.

وتبحث الشركة عن مُبرمجي التطبيقات الذين يملكون رؤية حول شكل المُستقبل وحل المشاكل الحقيقية واستلهام التغيير في حياتنا اليومية.

ويحصل المتقدمين الناجحين على تدريب عملي وتوجيهات من قبل بعض أفضل خبراء العالم في مجال التكنولوجيا والترفيه، مع فرصة للقاء الداعمين المُحتملين لمناقشة استثمارات قد تصل إلى 10 ملايين دولار مع وضع التطبيقات المميزة في مكان أفضل في متجر آبل.

آبل تُعلن عن أول سلسلة تلفزيونية من إنتاجها تُسمى كوكب التطبيقات

لمستخدمي آيفون: تطبيق Darby لتعلم كيفية القيام بالأشياء مع أفكار ممتعة ومبتكرة

Posted: 13 Jul 2016 10:50 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

Darby

لا شك أن مستخدمي الهواتف الذكية بات بوسعهم الاستفادة من التطبيقات المتنوعة في أي مجال من مجالات اهتمامهم، فهناك التطبيقات المتخصصة في تعليم اللغات والتطبيقات الموسوعية وتطبيقات الثقافة العامة وتطبيقات تحسين المهارات في مجالات معينة وغيرها الكثير من التطبيقات الأخرى التي تمثل ثروة معرفية مذهلة.

تطبيق Darby يُعد من التطبيقات المميزة جداً لتعلم كيفية القيام بالأشياء، حيث يُمكن من خلال التطبيق مشاهدة فيديوهات لتعلم أفكار جديدة وممتعة في شتى مجالات الحياة اليومية.

ويوفر التطبيق مئات الفيديوهات للحصول على نصائح وأفكار حول بعض الأنشطة الهامة مثل التخطيط للزفاف، التخطيط للحفلات، ديكور المنزل، تزيين الطعام، ترتيب الحدائق، الأزياء، الجمال، العناية بالأطفال وغيرها.

ويعمل التطبيق بمثابة شبكة اجتماعية مصغرة تضم صانعي الفيديو ومقدمي النصائح، والذين يُمكنك التفاعل مع الفيديوهات الخاصة بهم عبر الإعجاب والتعليق بالإضافة إلى إمكانية الدردشة معهم، كما يتيح التطبيق متابعة الأشخاص المفضلين بالنسبة لك داخل التطبيق ومشاهدة آخر أعمالهم أولاً بأول، وبالطبع يُمكنك إنشاء قناتك الخاصة والبدء بتقديم ومشاركة أفكارك مع الآخرين.

ويتيح التطبيق حفظ مقاطع الفيديو المفضلة ومشاهدتها في وقت لاحق بالإضافة إلى إمكانية مشاركتها مباشرة مع الأصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية.

أخيراً، فإن تطبيق Darby متوفر مجاناً لمستخدمي نظام iOS إصدار 9.3 أو أعلى ويأتي بحجم 21.2 ميجابايت.

لمستخدمي آيفون: تطبيق Darby لتعلم كيفية القيام بالأشياء مع أفكار ممتعة ومبتكرة

إضافة على كروم لمشاركة النصوص من داخل المقالات إلى تويتر مباشرة

Posted: 13 Jul 2016 10:16 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

Chirp for Twitter

يرغب الكثير من مستخدمي تويتر بمشاركة معلومات محددة من المقالات المنشورة على المواقع الإلكترونية مع متابعيهم على الشبكة، وعلى الرغم من أن أغلب المدونات والمواقع تتضمن بداخلها على أزار مشاركة المواضيع عبر الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيس بوك وجوجل بلس إلا أن إمكانية مشاركة جزء معين من المقال مباشرة غير متوفرة.

إضافة Chirp for Twitter على متصفح جوجل كروم تتيح للمستخدمين مشاركة معلومات معينة من مقال معين على الإنترنت مباشرة على شبكة تويتر، فكل ما عليك فعله هو تحديد النص الذي ترغب بمشاركته ومن ثم ستقوم الإضافة بتحويله كتغريدة ونشرها على حسابك في تويتر.

كما يُمكن للمستخدمين عند تتبع رابط معين من موقع تويتر مشاهدة جميع الردود المتعلقة به والتفاعل مع التغريدة من داخل صفحة الويب، حيث ستظهر لك التغريدة على جانب صفحة الويب ومن خلالها يمكن إرسال رد على الموضوع في تويتر دون الحاجة للانتقال للموقع.

أخيراً، فإن إضافة Chirp for Twitter متوفرة مجاناً عبر متجر كروم الإلكتروني بحجم 381 كيلوبايت.

إضافة على كروم لمشاركة النصوص من داخل المقالات إلى تويتر مباشرة

كاسبرسكي: غالبية أنظمة التحكم الصناعي المعرضة للهجمات الإلكترونية تخص مؤسسات كبرى

Posted: 13 Jul 2016 10:02 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

كاسبرسكي: غالبية أنظمة التحكم الصناعي المعرضة للهجمات الإلكترونية تخص مؤسسات كبرى

أشارت شركة كاسبرسكي لاب إلى أنه للحد من احتمال وقوع أي هجوم إلكتروني، يُفترض أن تُشغَّل أنظمة التحكم الصناعي (ICS) في بيئة معزولة فعليًا، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، إذ كشف خبراؤها في تقرير جديد أن 13,698 من أنظمة التحكم الصناعي المضيفة التي تتعرض لشبكة الإنترنت أكثر من المرجح أنها تخص مؤسسات كبيرة، وتشمل هذه المؤسسات الطاقة والنقل والطيران والنفط والغاز والكيماويات والسيارات والصناعات التحويلية، والطعام والشراب والمؤسسات الحكومية والمالية والطبية.

وبحسب الشركة الروسية المتخصصة في أمن المعلومات، هناك ثغرات أمنية في نسبة 91.1% من أنظمة التحكم الصناعي المضيفة، قالت إنه يمكن استغلال نقاط الضعف تلك عن بعد، لكن الأسوأ من هذا أن نسبة 3.3% من أنظمة التحكم الصناعي المضيفة التي تستخدمها تلك المؤسسات تحتوي على ثغرات أمنية خطيرة جدا وقابلة للاختراق عن بعد.

وأشارت كاسبرسكي لاب إلى أن تعرض مكونات أنظمة التحكم الصناعي لشبكة الإنترنت يوفر الكثير من المزايا والمنافع، ولكنه ينطوي أيضًا على العديد من المخاوف المتعلقة بالنواحي الأمنية.

وقالت الشركة إن النظم المتصلة تتسم من ناحية بأنها أكثر مرونة فيما يتعلق برد الفعل السريع للحالات الحرجة وتنفيذ التحديثات، لكن من ناحية أخرى، يمنح التوسع في استخدام شبكة الإنترنت مجرمي الإنترنت فرصة التحكم عن بعد في مكونات أنظمة التحكم الصناعي الهامة، مما يمكن أن يتسبب في ضرر فعلي للمعدات، بالإضافة إلى الخطر المحتمل على البنية التحتية الحيوية كلها.

ولفتت كاسبرسكي لاب إلى أن الهجمات المتطورة على أنظمة التحكم الصناعي  ليست جديدة، ففي عام 2015، هاجمت مجموعة منظمة من القراصنة تدعى (BlackEnergy APT) شركة كهرباء في أوكرانيا، وفي نفس العام وقعت حادثتان أيضًا، يفترض أنهما تتعلقان بهجمات إلكترونية، أُعلن عن وقوعهما في أوروبا: واحدة على مصنع للصلب في ألمانيا والأخرى على مطار فريدريك شوبان في وارسو.

وتتوقع الشركة ظهور المزيد من الهجمات من هذا النوع في المستقبل، إذ أن فرص التعرض لتلك الهجمات كبيرة. تعتبر المكونات التي تستضيف 13,698، وتقع في 104 دولة جزءًا صغيرًا فقط من مجموع من مكونات أنظمة التحكم الصناعي المضيفة المتاحة من خلال شبكة الإنترنت.

ولمساعدة المؤسسات التي تعمل بأنظمة التحكم الصناعي على تحديد نقاط الضعف المحتملة، أجرى خبراء كاسبرسكي لاب أبحاثهم حول تهديدات أنظمة التحكم الصناعي، واستندت عمليات التحليل التي قاموا بها على معلومات المصدر المفتوح (OSIN) ومعلومات من مصادر عامة مثل أنظمة التحكم الصناعي  CERTواقتصرت فترة الأبحاث على عام 2015.

وخلص التقرير، فيما يتعلق بالوضع العام لتهديدات أنظمة التحكم الصناعي، إلى أنه حُدّد ما مجموعه 188,019 من مكونات أنظمة التحكم الصناعي المضيفة المتاحة عبر شبكة الإنترنت في 170 بلدًا، وأن معظم مكونات أنظمة التحكم الصناعي المضيفة المتاحة عن بعد والمركبة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا. وفي أوروبا تحتل ألمانيا موقعًا متقدمًا في هذا الشأن، تليها إسبانيا، وفرنسا.

كما خلص التقرير إلى أن لدى نسبة 92% من أنظمة التحكم الصناعي المضيفة المتاحة عن بعد ثغرات أمنية، وتحتوي نسبة 87% من تلك الأنظمة على ثغرات أمنية ذات مخاطر متوسطة وتحتوي نسبة 7% منها على ثغرات أمنية حرجة.

وقد ازداد عدد الثغرات الأمنية في مكونات أنظمة التحكم الصناعي عشرة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية: من 19 ثغرة أمنية في عام 2010 إلى 189 ثغرة أمنية في عام 2015، وكانت مكونات أنظمة التحكم الصناعي الأكثر عرضة للاختراق الأمني هي واجهات الأجهزة البشرية (HMI)، والأجهزة الكهربائية، وأنظمة SCADA. ثم إن نسبة 91.6 % من جميع أجهزة أنظمة التحكم الصناعي المتاحة خارجيًا تستخدم بروتوكولات ضعيفة للاتصال بالإنترنت، مما يتيح الفرصة للمهاجمين لشن هجمات “التدخل الوسيط”.

وقال أندريه سوفوروف، رئيس حماية البنية التحتية الحيوية، لدى كاسبرسكي لاب ” :تشير أبحاثنا إلى أنه كلما كانت البنية التحتية الخاصة بأنظمة التحكم الصناعي أوسع وأكبر حجمًا، كلما كان هناك فرصة سانحة أكثر لأن يكون لديها ثغرات أمنية خطيرة. لا يعد هذا خطأ من أحد البرامج أو من مزودي الأجهزة”.

وأوضح سوفوروف أن بيئة أنظمة التحكم الصناعي – بحكم طبيعتها المتغيرة – هي مزيج من المكونات المختلفة المترابطة، وكثير منها متصل بالإنترنت ولديها مشكلات أمنية.

وأشار إلى أنه لا يوجد ضمان بنسبة 100% أن تركيب أنظمة تحكم صناعي معينة لن يحتوي على ثغرة أمنية واحدة على الأقل في أي لحظة من الوقت، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنه لا توجد وسيلة لحماية أي مصنع، أو محطة توليد كهرباء، أو حتى بناية في إحدى المدن الذكية من الهجمات الإلكترونية.

وشدد سوفوروف على أن الوعي البسيط بالثغرات الأمنية في المكونات المستخدمة داخل أي مرفق صناعي خاص هو الشرط الأساسي لإدارة أمن المنشأة. وكان ذلك واحدًا من الأهداف وراء تقرير كاسبرسكي لاب: أن تنشر الوعي بين الأفراد المعنيين.

ومن أجل حماية بيئة أنظمة التحكم الصناعي من الهجمات الإلكترونية المحتملة، ينصح خبراء أمن كاسبرسكي لاب بإجراء تدقيق أمني، وطلب معلومات خارجية، وتوفير الحماية داخل وخارج البيئة المحيطة، وتقييم وسائل متقدمة للحماية.

كاسبرسكي: غالبية أنظمة التحكم الصناعي المعرضة للهجمات الإلكترونية تخص مؤسسات كبرى

تطبيق مميز لقراءة أكواد الاستجابة السريعة على أجهزة أندرويد

Posted: 13 Jul 2016 09:50 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

QR Code Scanner

تتوفر العديد من التطبيقات على متجر جوجل بلاي التي تتيح للمستخدمين قراءة أكواد الاستجابة السريعة QR code لكن بعض هذه التطبيقات لا تعمل بالكفاءة المطلوبة عند قراءة الأكواد.

لذا إن كنت تبحث عن تطبيق مميز لقراءة أكواد الاستجابة السريعة فربما يجدر بك تجربة تطبيق QR Code Scanner والذي يتميز بسرعته الكبيرة في قراءة الأكواد بالإضافة إلى حجمه الصغير.

ويُمكنك من خلال التطبيق مسح كود الاستجابة السريع أو الباركود مع إمكانية فك تشفير النصوص، عناوين الويب، الرقم الدولي المعياري للكتاب ISBN، البريد الإلكتروني، معلومات جهات الاتصال وغيرها.

ولمسح أكواد الاستجابة السريعة أو الباركود فينبغي عليك تقريب كاميرا الهاتف الخاص بك باتجاه الرمز وسيقوم التطبيق بقراءته تلقائياً ودون الحاجة لالتقاط صورة أو الضغط على أي زر.

ويدعم التطبيق إمكانية الحصول على مقارنة أسعار المنتجات مع الأسعار المتوفرة على الإنترنت وذلك في حالة مسح أكواد الاستجابة السريعة الخاصة بالمنتجات.

أخيراً، فإن تطبيق QR Code Scanner متوفر مجاناً لمستخدمي نظام أندرويد إصدار 3 أو أحدث ويأتي بحجم 899 كيلوبايت فقط، مع العلم أن تقييمه في متجر جوجل بلاي 5/5.

تطبيق مميز لقراءة أكواد الاستجابة السريعة على أجهزة أندرويد

فورد تطلق مسابقة لتطوير تطبيق لتسهيل التنقل في المغرب

Posted: 13 Jul 2016 06:39 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

فورد تطلق مسابقة لتطوير تطبيق لتسهيل التنقل في المغرب

تزور سلسلة فورد لتحدّيات التنقل المبتكرة IMCS شمال أفريقيا مع تركيز اهتمامها على أسلوب مشاركة في سيارات الأجرة المتّبع في المغرب، وكيفية جعل هذه التجربة أكثر كفاءة وفائدة للجميع، وذلك لأول مرة بعد سلسلة طويلة من التحديات الناجحة لمشاكل التنقل حول العالم، بدءًا من استراليا وحتى ساو باولو، ومن تايبيه إلى لوس أنجلوس.

وقد شاعت مشاركة سيارة الأجرة في المغرب، والكثير غيرها من البلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ وقت طويل. وفي الرباط والدار البيضاء، كثيرًا ما يتوقّف سائقو سيارات الأجرة لنقل ركّاب إضافيين، وغالبًا ما تقف الرحلات بانتظار امتلاء السيارة بالركّاب، بالرغم من وجود آخرين في المقعد الخلفي ينتظرون مواصلة سيرهم.

وقد يساعد “رمز تحدّي سيارات الأجرة” في المغرب على دراسة أكبر لحلول التنقّل الحالية المرتبطة بالمشاركة في ركوب سيارة الأجرة.

وفي هذا السياق، يقول برنات زابو مدير فورد شمال أفريقيا: “يمكن أن تتعلّم فورد من التاريخ الطويل لأسلوب المشاركة في سيارات الأجرة المنتشر في المغرب والكثير غيرها من مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وربما يكون هذا المبدأ قد استخدم في بقاع أخرى من العالم، إلا أن شعوب المغرب ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها تاريخ طويل في هذا النوع من رحلات سيارات الأجرة المشتركة”.

وتأمل فورد من مطوّري التطبيقات في جميع أنحاء العالم أن يعملوا على إنشاء تطبيق ذكي يساعد الركاب على الاستمتاع برحلاتهم المشتركة في سيارة الأجرة، بطريقة أكثر انسيابية وسهولة، مع توفير اقتصادية أكبر في الكلفة والوقت. ومن ناحية أخرى، ابتكار تطبيق على الهواتف الذكية يساعد سائقي سيارة الأجرة في المغرب على ملء مقاعد سياراتهم بسرعة أكبر، وبطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.

ويمكن المشاركة  عن طريق تسجيل الدخول في موقع “رمز تحدي سيارات الأجرة” Code4Cabs.Devpost.com، ثم إنشاء التطبيق الخاص بالمستخدم، ثم إرفاق فيديو توضيحي عن التطبيق مسجّل عن شاشة حاسوبه قبل 4 تشرين الأول/أكتوبر القادم، وسيحظى بفرصة للفوز بحصّة من الجائزة المالية البالغة 30,000 دولار أمريكي. وسيتمّ الإعلان عن الفائز في نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2016.

كما ستقدّم فورد جائزة خاّصة للحلول المقدمة لمعالجة قضايا مثل مساعدة الركّاب على اختيار شركائهم من المرافقين في سيارة الأجرة، وكذلك اختيار نقطة ركوب سيارة الأجرة، سواء أكان ذلك على نفس المسار، أو عبر تحويلة على الطريق، وكذلك مساعدة المسافرين القادمين إلى البلاد جوًا والذين استقلوا القطار أو الباص في طريقهم إلى محطة الترام في الدار البيضاء أو الرباط، وذلك بهدف إيجاد تاكسي لترتيب تنقّلهم بسرعة من محطات وقوف الترام.

كما تشمل قضايا مثل تأمين سلامة الراكبات من النساء عبر توفير حلّ بمشاركة سيارة الأجرة مع امرأة أخرى.

وستحصل الحلول التي تعالج واحدة أو أكثر من التحديات الفرعية الاختيارية على درجات أعلى، كما سيتم ترشيحها لجائزة 3,000 دولار أمريكي المخصّصة لأفضل حلّ فرعي.

ومن جانب آخر، قالت مانيشا رافاي، رئيسة مشروع فورد لتحدّيات التنقل المبتكرة: “يعتبر 'رمز تحدّي سيارات الأجرة' مشروعًا فريدًا من نوعه، فهو سيتيح الفرصة أمام مطوّري التطبيقات حول العالم لمساعدة السكّان المحلّيين عبر أفكار إبداعية تحسّن من تجارب المشاركة في سيارة الأجرة، وزيادة كفاءتها وأمانها واقتصاديتها. ونأمل أيضًا أن نتعلّم المزيد عن سلوكيات المشاركة في سيارات الأجرة والتي يمكن تطبيقها في مناطق أخرى حول العالم”.

وتعدّ سلسلة فورد لتحدّيات التنقل المبتكرة إحدى جوانب مشروع فورد سمارت موبيليتي Ford Smart Mobility، وهي خطّة فورد العالمية لاستخدام تقنيات مبتكرة وحلول ذكية للرّيادة في نظم الاتّصال، والتنقل، والمركبات ذاتيّة الحركة، وتجربة المستخدم، والبيانات الضخمة وتحليلها. وبدأت سلسلة التحدّيات في عام 2014 ضمن 10 مدن حول العالم، وواصلت عملها خلال عامي 2015 و2016.

وفي وقت سابق من هذا العام، عملت سلسلة تحدّيات التنقل المبتكرة على جعل سكان مدينة مكسيكو سيتي يتحركون! وطلبت فورد من مطوّري البرامج والتطبيقات الاستفادة من بيانات مؤسسات المواصلات العامة، وشركات المواصلات الخاصة، ومشاريع تأمين الحشود، وذلك لمساعدة السكان والزائرين في الوصول إلى وجهاتهم بالاختيار بين مجموعة من وسائل النقل، مع مراعاة الطرق الأفضل والأكثر ملاءمة بالنسبة لهم.

وقد أعطت سلسلة تحدّيات التنقل المبتكرة من فورد دعمًا للعديد من حلول التنقل الذكية من مثل خدمة استئجار السيارة والدفع مقابل الدقيقةGoDrive وخدمة Dynamic Shuttle التي تسمح للموظفين بطلب توصيلات GoRide، بالإضافة لتنفيذ البرنامج الفائز في سلسلة تحدّيات التنقل المبتكرة Appy Parking وهو نظام تنبؤي لركن السيارات قادر على توجيه السائقين نحو الشوارع التي يحتمل أن يجدوا فيها مواقف لسياراتهم Go Park، وجميع هذه الحلول عالجت تحدّيات التنقل الفريدة التي يواجهها كل مجتمع على حدة.

فورد تطلق مسابقة لتطوير تطبيق لتسهيل التنقل في المغرب

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

عائدات المدفوعات الرقمية تبلغ تريليوني دولار بحلول العام 2020

Posted: 13 Jul 2016 05:59 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

عائدات المدفوعات الرقمية تبلغ تريليوني دولار بحلول العام 2020

من المنتظر أن يشهد أسبوع جيتكس للتقنية 2016 مشاركة مهمة من مجموعة من الخبراء العاملين في الحقل المالي والمصرفي التقني، على رأسهم جيمس باريسي، كبير مسؤولي التقنية السابق في باي بال، وأندريس وولبيرج-ستوك، الرئيس العالمي للمنصات والخدمات الناشئة لدى مجموعة “سيتي” Citi، لإلقاء الضوء على التمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي.

ويرى تقرير صادر عن شركة “ماكنزي” العالمية للاستشارات، أن حلول التمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي باتت في طور الانتقال من مكاتب الشركات الناشئة لتحتلّ مكانًا أوسع في عموم القطاع.

ويشير التقرير المعنون بـ “المدفوعات العالمية 2015: قطاع سليم يواجه ثورة رقمية” إلى توقعات الخبراء بأن تصل عائدات المدفوعات الرقمية على مستوى العالم إلى تريليوني دولار بحلول العام 2020.

وقد أصبحت شركات مثل “باي بال”، التي تعتبر الآن من أبرز بوابات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت في أي مكان في العالم، القاعدة الموثوقة لكثير من المستهلكين الذين يستخدمون المنتجات المالية. فيما شرعت البنوك، في ردّ فعل على ذلك التوجّه، باعتماد الحلول المصرفية عبر الهاتف المتنقل لتلبية متطلبات عملائها.

وقال جيمس باريسي، كبير مسؤولي التقنية والنائب الأول للرئيس لخدمات الدفع في “باي بال” سابقًا، إن البنوك والشركات الناشئة والشركات غير المصرفية تعمل على إحداث ثورة في القطاع المصرفي والمالي العالمي بالتطبيقات المتنقلة والتقنيات الشاملة وقنوات الدفع غير التقليدية.

وأضاف: “تتمتع الأسواق الناشئة، مثل سوق منطقة الشرق الأوسط، بحوافز لتحريك عجلة الابتكار، ولديها فرص متاحة لتطوير البنية التحتية المستندة على تقنيات الجيل المقبل، ما يتيح لها الإمساك بزمام القيادة العالمية في ثورة المدفوعات الرقمية، مع إمداد مليارات البشر المفتقدين إلى الخدمات المصرفية بشريان حيوي يساعدهم في تسهيل مدفوعاتهم”.

وتمثل الأسواق الناشئة 90% من النمو الحاصل في قطاع الهواتف المتنقلة، وفقًا لتقرير “الاقتصاد المتنقل 2016” الصادر عن الاتحاد العالمي لمشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة GSMA، الذي يتوقّع أن تواصل هذه الأرقام ارتفاعها.

وتبدو الإمكانيات المحلية التي تنطوي عليها دول مجلس التعاون الخليجي في الابتكار واضحة، ومما يدلّ عليها التقدم المستمر الحاصل في دولة الإمارات نحو أن تصبح مركزًا للتمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي.

ويُنتظر أن تقدّم فعالية “حراك الشركات الناشئة” الجديدة المرتقبة في جيتكس، الذي يقام بين 16 و 20 تشرين الأول/أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، الدعم لأصحاب المشاريع الريادية في مجال التمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي، لا سيما وأن كثيرًا من الحلول في هذا المجال تنطلق من الشركات الصغيرة والناشئة.

ويُظهر تقرير “الاقتصاد المتنقل” أن ملياري شخص حاليًا يستخدمون ما لا يقل عن خدمة واحدة من 270 خدمة مالية متنقلة متاحة حول العالم، في وقت تؤكّد الدراسات حاجة القطاع لمزيد من حلول الدفع الرقمية الميسّرة.

فوفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة الاستشارات “باين آند كومباني” بعنوان “مستقبل المصرفية: سلوك المستهلكين وولاؤهم في القطاع المصرفي للأفراد” فإن احتمالية أن يقوم مستخدمو الخدمات المصرفية المتنقلة المنتظمون بتغيير البنوك التي يتعاملون معها تنخفض بنسبة 40%، بينما تزداد ثلاث مرات لدى العملاء الذين يستخدمون فروع البنوك في المقام الأول.

وتطبّق 96% من البنوك في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، استراتيجيات شاملة للتحول الرقمي، تقوم على الحوسبة السحابية وتحليلات البيانات الكبيرة والتطبيقات المتنقلة، من أجل إثراء تجربة العملاء، وفقًا لتقرير حديث صادر عن “آي دي سي فايننشال إنسايتس” للأبحاث وعملاقة برمجيات الأعمال العالمية “إس إيه بي”.

وتعتزم نصف البنوك في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تعيين رئيس للرقمنة بحلول العام 2020 لدعم هذه الاستراتيجيات، وفقًا للتقرير الذي يحمل عنوان “البنوك الجاهزة رقميًا: ما مدى جاهزية البنوك الأوروبية للعام الرقمي“.

ومن جانبه، أكّد أندريس وولبيرج-ستوك، الرئيس العالمي للمنصات والخدمات الناشئة لدى مجموعة “سيتي”، أن التطبيقات المتنقلة “باتت تملك مفاتيح تغيير قواعد اللعب في القطاع المصرفي والمالي العالمي، كما تفعل في القطاعات الأخرى”، لافتًا إلى أن تطبيقات يجري تطويرها في الأسواق الناشئة تدفع العملاء إلى المطالبة بالارتقاء بمعايير سهولة وسلاسة الاستخدام”، كما أنها تكسر كل الحواجز التي يمكن أن تواجه المستخدمين للاستفادة منها وتمهد الطريق لهم للاستفادة من مزاياها، الأمر الذي يساعد في تعزيز قدرات الأسواق الناشئة للمنافسة على قدم المساواة لريادة الموجة التالية من الابتكار.

ومن المنتظر أن يتحدّث وولبيرج-ستوك في مؤتمر “فايننس تيوزداي” المتخصص بالقطاع المصرفي والمالي، ويقام يوم الثلاثاء الواقع في أسبوع جيتكس للتقنية. ويتناول هذ المؤتمر التقنيات والابتكارات الحديثة في القطاع المصرفي والمالي، ونهج القنوات الشاملة، والتكامل بين البنوك الرقمية والمادية.

ويقود وولبيرج-ستوك التطورات في مجال التطبيقات المصرفية المتنقلة لدى مجموعة “سيتي”، والتي تضمّ أوّل تطبيق لساعة “أبل” يُطوّره أحد الكيانات المصرفية الكبيرة. وأضاف: “تنطوي التقنيات القابلة للارتداء على إمكانيات ضخمة للبنوك، إذ تقدّم خدمات أكثر استنارة بأحوال العملاء وأكثر ملاءمة لهم من أي وقت مضى”.

ويشارك أيضًا في مؤتمر “فايننس تيوزداي” ضمن فعاليات جيتكس، دنيز ديوريم جيجنيز، رئيس الخدمات المصرفية الرقمية لدى مصرف “تركيش إيكونومي بانك” التركي، بعرض تقديمي عن إطلاق بطاقات خصم مباشر مزوّدة بلوحة مفاتيح مدمجة للأرقام، وتطبيق مالي خاص بنظارة “جوجل جلاس”.

ويعتزم كذلك بادمانابان تي إيه، مساعد نائب الرئيس للخدمات المصرفية الرقمية في بنك “إندس إند” في الهند، من جانبه، الحديث خلال المؤتمر عن اعتماد تقنيات بديلة لرقم التعريف الشخصي، من أجل التعريف بالهوية، كتقنيات بصمة الإصبع أو البطاقات الممغنطة.

ومن المقرر أن تقوم شركات عالمية عاملة في مجال المدفوعات الرقمية بعرض أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2016، بينها “جيمالتو” الفرنسية و”إن إي سي جلوبال” من اليابان، فيما تساهم الشركة الناشئة “تريبل” وشركة “كاردز الشرق الأوسط” المختصة ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر من دولة الإمارات، في تعزيز مكانة الدولة على الخريطة العالمية في مجال المدفوعات الرقمية.

وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية، إن الحدث يسعى، من خلال جمع أصحاب الابتكار في المجال المصرفي والمالي تحت سقف واحد، إلى “مساعدة قادة التمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي في الأسواق الناشئة على خلق مصادر دخل جديدة، وربط الشركات الناشئة الرقمية بالمستثمرين لتمكينها من التوسّع والنمو”، وأضافت: “نهدف من وراء هذه المساعي إلى تعزيز الدور الحيوي الذي تضطلع به دولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار في مجال الخدمات المصرفية والمالية”.

عائدات المدفوعات الرقمية تبلغ تريليوني دولار بحلول العام 2020

بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع

Posted: 13 Jul 2016 05:06 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع

حققت لعبة الواقع المعزز الجديدة “بوكيمون جو” Pokémon Go أكثر من 10 ملايين عملية تنزيل، وذلك بعد أقل من أسبوع واحد من إطلاقها في عدد محدود جدًا من الدول الأسبوع الماضي.

وأظهرت الصفحة الخاصة باللعبة على متجر جوجل بلاي أن عدد مرات تنزيل اللعبة يترواح بين 10 ملايين و 50 مليون، أي أن الرقم قد يكون أكثر من 10 ملايين بكثير.

يُذكر أن الرقم يشير إلى عدد هواتف أندرويد التي قامت بثبيت اللعبة وليس إلى عدد المستخدمين.

هذا وقد اجتاحت لعبة بوكيمون جو هواتف أندرويد وآيفون وانتشرت كالنار في الهشيم في زمنٍ قياسي، لم تسبقها إليه لعبة من قبل على الهواتف الذكية.

بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع

وتنتمي اللعبة، التي تطورها شركة Niantic التابعة لشركة ألفابيت (الشركة الأم لجوجل)، إلى نمط الواقع المُعزز، وقد طُرحت الأسبوع الماضي بنسختها النهائية في عدد محدود من دول العالم، وهي الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلندا.

وتمزج اللعبة بين الواقع الحقيقي والافتراضي كي تتيح للمستخدم اصطياد كائنات البوكيمون وتدريبها والمتاجرة بها.

وتفرض بوكيمون جو على اللاعب البحث عن البوكيمون واصطياده من خلال التجول والمشي في العالم الحقيقي من حوله، حيث تعتمد اللعبة على كاميرا الهاتف بشكل يتيح مشاهدة البوكيمون في البيئة المحيطة للمستخدم عبر شاشة الهاتف، ومن ثم اصطياده من خلال رمي كرة افتراضية عليه.

وكانت شركة Niantic قد أطلقت أمس الثلاثاء أول تحديث للعبة مُنذ إطلاقها في 5 يوليو/تموز الجاري، والذي جاء لإصلاح مشكلة الخصوصية التي شكلت مصدر قلق كبير لكثير من اللاعبين.

وتتمثل مشكلة الخصوصية في تمكين التطبيق من الوصول إلى حساب جوجل الخاص بالمستخدم بشكل كامل عند تسجيله للدخول من خلال حساب جوجل على هواتف آيفون.

وكان عدد من المستخدمين قد أشار إلى انهيار اللعبة وإغلاق التطبيق عند اكتشافهم لبوكيمونات ومحاولة القبض عليهم.

بوكيمون جو تحقق أكثر من 10 ملايين تنزيل على أندرويد في أقل من أسبوع

حصة مارشميلو تبلغ 13.3% مع تراجع في حصص بقية إصدارات أندرويد

Posted: 13 Jul 2016 04:25 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

حصة مارشميلو تبلغ 13.3% مع تراجع في حصص بقية إصدارات أندرويد

أظهرت أحدث الأرقام الدورية لنظام أندرويد من شركة جوجل أن الإصدار الذي يحمل الاسم الرمزي مارشميلو تمكن من زيادة حصته في السوق خلال الشهر الفائت، إذ أصبحت نسبته تزيد عن 13%، ويعود الفضل في ذلك إلى تحديث بعض الشركات أجهزتهم، فضلًا عن صدور عدد من الأجهزة التي تعمل به.

وكانت أرقام جوجل قد أظهرت في شهر حزيران/يونيو 2016 أن الإصدار 6.0 – مارشميلو يسيطر على 10.1% من سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، أما الآن فقد بلغت النسبة 13.3%.

ومع زيادة حصة مارشميلو، تراجعت نسبة الإصدار الأكثر انتشارًا، لوليبوب، الذي يحمل رقمي الإصدار 5.0 و 5.1 من 35.4% إلى 35.1%، وذلك بسبب تراجع نسبة الإصدار الأول من 15.4% إلى 14.3%.

وحسب أحدث الأرقام في لوحة قياس نظام أندرويد، انخفض عدد الأجهزة المحمولة، سواء الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية، التي تعمل بالإصدار 4.4 "كيت كات"، من نظام التشغيل مفتوح المصدر إلى 30.1% حتى يوم الإثنين الماضي مقارنة بنسبة 31.6% خلال شهر حزيران/يونيو الماضي.

حصة مارشميلو تبلغ 13.3% مع تراجع في حصص بقية إصدارات أندرويد

وبالنسبة لخلف إصدار كيت كات، الذي يحمل الاسم الرمزي جيلي بين، فقد قدرت نسبة الأجهزة العاملة بالنسخ الثلاث منه وهي (4.1.x، أو 4.2.x، أو 4.3) بنسبة 17.8%، مقارنة بـ 18.9%.

ولا تشمل هذه الإحصائية إلا الأجهزة التي قامت بزيارة متجر التطبيقات جوجل بلاي خلال مدة أسبوع انتهت في 11 تموز/يوليو الجاري.

وبحسب الأرقام الجديدة، يعتبر لوليبوب أكثر إصدارات أندرويد انتشارًا، ثم يليه إصدار كيت كات، ثم إصدار جيلي بين، ثم إصدار خبز الزنجبيل بنسبة 1.9%، ويأتي إصدار آيس كريم ساندويش بعده بنسبة 1.7%.

يُشار إلى أن شركة جوجل كانت أعلنت نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي رسميًا عن اعتماد حلوى "النوغة" أو “النوجا” Nougat كاسم رمزي للإصدار القادم، الذي يحمل الرقم 7.0، من نظام التشغيل أندرويد.

حصة مارشميلو تبلغ 13.3% مع تراجع في حصص بقية إصدارات أندرويد

سامسونج تحدد 2 أغسطس المقبل موعدا لإطلاق هاتفها المنتظر جالاكسي نوت7

Posted: 13 Jul 2016 02:09 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تحدد 2 أغسطس المقبل موعدا لإطلاق هاتفها المنتظر جالاكسي نوت7

حددت شركة سامسونج اليوم الأربعاء رسميًا تاريخ الثاني من شهر آب/أغسطس المقبل موعدًا للكشف عن هاتفها اللوحي المرتقب “جالاكسي نوت7” Galaxy Note7، وذلك خلال حدث خاص ستقيمه بمدينة نيويورك.

وقالت الشركة الكورية في بيان على موقعها الإلكتروني إن الهاتف جالاكسي نوت7 سيأتي بتحسينات على وظائف القلم الإلكتروني S Pen، وإن الهاتف سيكون “أداة قوية للإنجاز والتعبير عن الذات، إذ صُنع لأولئك الذين يرغبون في تحقيق أكبر فائدة من هواتفهم – وحياتهم”.

وأوضحت سامسونج أن السبب وراء تخطي الرقم 6 وإطلاق اسم جالاكسي نوت7 على هاتفها اللوحي المرتقب بدلًا من جالاكسي نوت6 هو لتوحيد محفظة منتجاتها، ولإزالة الارتباك وتوفير التوافق الكامل مع هواتف سلسلة جالاكسي إس.

وتعتزم الشركة عقد حدث إطلاق جالاكسي نوت7، Samsung Galaxy Unpacked، بمدينة نيويورك في تمام الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت جرينتش (الساعة 6 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، كما أنها تعتزم إقامة حدثين متزامنين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية والعاصمة البريطانية لندن.

وفيما يتعلق بمواصفات الهاتف المرتقب، فتتحدث التسريبات أنه سيضم ماسحًا لقزحية العين، إضافة إلى شاشة من نوع Super AMOLED مقاسها 5.7 بوصات وبدقة 2450×1440 بكسلًا، ومساحة تخزين داخلية تبلغ 64 جيجابايتًا، وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسلًا مع دعم تقنية "البكسل المزدوج" DualPixel التي جاء بها الهاتف جالاكسي إس7، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسلات.

سامسونج تحدد 2 أغسطس المقبل موعدا لإطلاق هاتفها المنتظر جالاكسي نوت7

0 التعليقات:

إرسال تعليق