الخميس، 30 يونيو، 2016

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


جوجل تعتمد رسميا حلوى “النوغة” Nougat اسما رمزيا لنظام Android N

Posted: 30 Jun 2016 09:56 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تعتمد رسميا حلوى "النوغة" Nougat اسما رمزيا لنظام Android N

أعلنت شركة جوجل اليوم الخميس رسميًا عن اعتماد حلوى “النوغة” Nougat كاسم رمزي للإصدار القادم من نظام التشغيل أندرويد لتعاكس التوقعات بأنها ستعتمد العلامة التجارية الشهيرة للشوكولاتة المعدّة للدهن على الخبز نوتيلا Nutella.

وعلى غير العادة، اختارت عملاقة التقنية الأميركية خدمة التراسل المصور سناب شات للإعلان عن الاسم، إذ نشرت صورة للمجسم الخاص بنظام “أندرويد نوغة” Android Nougat.

جوجل تعتمد رسميا حلوى "النوغة" Nougat اسما رمزيا لنظام Android N

وكانت جوجل قد فتحت المجال للجميع لاقتراح اسم للإصدار الذي كان يُعرف إعلاميًا بـ Android N، وهي التي اعتادت إطلاق أسماء حلوى تبدأ بأحرف حسب الترتيب الأبجدي للغة الإنجليزية، ومن الأسماء المقترحة للإصدار  Navy Bean، و Neyyapam، و Nuts + Nachos.

يُذكر أن الشركة كشفت خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Google I/O 2016  في 18 أيار/مايو الماضي عن تفاصيل أكثر عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد.

جوجل تعتمد رسميا حلوى “النوغة” Nougat اسما رمزيا لنظام Android N

سامسونج تطلق نسخة لقطاع الأعمال من هاتفها العامل بنظام تايزن Z3

Posted: 30 Jun 2016 09:29 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تطلق نسخة لقطاع الأعمال من هاتفها العامل بنظام تايزن Z3

أطلقت شركة سامسونج نسخة موجهة قطاع الأعمال من هاتفها الذكي “زد3” Z3 العامل بنظام التشغيل تايزن Tizen التابع لها، وذلك بعد إطلاق النسخة القياسية من الهاتف قبل نحو 9 أشهر.

وكانت الشركة الكورية الجنوبية أعلنت عن الهاتف Z3 منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015، وفي في مسعى منها لزيادة شعبية النظام البيئي لنظام التشغيل خاصتها.

وتختلف النسخة الجديدة، التي تحمل اسم “زد3 كوربوريت إيديشن” Z3 Corporate Edition وطُرحت في روسيا، عن النسخة القياسية التي طُرحت العام الماضي في الهند، وذلك فيما يتعلق بالمواصفات.

وتختلف Z3 Corporate Edition بأنها تضم معالجًا رباعي النوى بسرعة 1.2 جيجاهرتز ومن نوع كوالكوم سنابدراجون 410، ثم إنها تدعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE، وهي معتمدة لاستخدامات قطاع الأعمال في روسيا.

سامسونج تطلق نسخة لقطاع الأعمال من هاتفها العامل بنظام تايزن Z3 سامسونج تطلق نسخة لقطاع الأعمال من هاتفها العامل بنظام تايزن Z3 سامسونج تطلق نسخة لقطاع الأعمال من هاتفها العامل بنظام تايزن Z3

وتحاول سامسونج، التي تعد أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، تقليل اعتمادها على شركة جوجل، التي يُشغل نظام التشغيل التابع لها، أندرويد، معظم هواتف الأولى، خاصة سلسلتي جالاكسي إس وجالاكسي نوت عالية المواصفات.

وكانت الشركة قد أطلقت العام الماضي أيضًا منتجات أخرى تعمل بنظام تايزن، بما في ذلك الساعة الذكية "جير إس2" Gear S2، وعدد من تلفزيوناتها الذكية الراقية.

وفيما يتعلق بباقي مواصفات الهاتف Z3 Corporate Edition، الذي يعمل بالإصدار 2.4 من نظام تايزن، فهو يقدم شاشة بقياس 5 بوصات ومن نوع "سوبر أمولد" SuperAMOLED وبدقة 1280×720 بكسلًا.

ويضم الجهاز ذاكرة وصول عشوائي "رام" قدرها 1 جيجابايت، و 8 جيجابايتات من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 128 جيجابايتًا عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع "مايكرو إس دي" microSD.

ويملك الهاتف، الذي يأتي بسماكة 7.9 ميليمترات ويزن 137 جرامًا، كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسلات، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسلات، بالإضافة إلى بطارية بسعة 2,600 ميلي أمبير/ساعة.

يُذكر أن الهاتف سيتوفر عبر موقع Linux Center، وهو شريك رسمي لسامسونج في روسيا، بسعر يعادل 260 دولارًا أميركيًا.

سامسونج تطلق نسخة لقطاع الأعمال من هاتفها العامل بنظام تايزن Z3

جوجل تختبر ميزة لاختيار وجهات متعددة على تطبيق الخرائط

Posted: 30 Jun 2016 09:05 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تختبر ميزة لاختيار وجهات متعددة على تطبيق الخرائط

تعمل شركة جوجل على اختبار ميزة جديدة في تطبيق خدمة الخرائط خاصتها على نظام التشغيل أندرويد تتيح للمستخدمين تعيين عدة وجهات معًا.

وأفاد عدد من المستخدمين أن النسخة التي تحمل الرقم 9.31.2 تتضمن هذه الميزة التي تسمح لهم اختيار عدة وجهات لمعرفة الطريق لها بالترتيب الذي يختاره المستخدم.

ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد الحصول على النسخة الأخيرة من تطبيق الخرائط بصغية APK من الرابط.

يُذكرأن هذه الميزة متاحة لنسخة سطح المكتب من خرائط جوجل، ويبدو أن الشركة تعتزم جلبها إلى الأجهزة المحمولة.

يُشار إلى أن هذه اختيار هذه الميزة جاء بالتزامن مع إعلان حوجل عن تحديث تطبيقات الخرائط خاصتها بإضافة صور فضائية جديدة، تمتاز بأنها أدق وأوضح، وذلك بفضل استخدام القمر الصناعي "لاندسات 8" Landsat 8 التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

جوجل تختبر ميزة لاختيار وجهات متعددة على تطبيق الخرائط جوجل تختبر ميزة لاختيار وجهات متعددة على تطبيق الخرائط

جوجل تختبر ميزة لاختيار وجهات متعددة على تطبيق الخرائط

تقرير: تقنية BlockChain أساسية للاقتصاد الرقمي في مواجهة التهديدات الإلكترونية

Posted: 30 Jun 2016 04:52 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

تقرير: تقنية Block Chain أساسية للاقتصاد الرقمي في مواجهة التهديدات الإلكترونية

أشار تقرير جديد عن شركة الاستشارات والتقنية العالمية “بوز ألن هاملتون” Booz Allen Hamilton إلى أن تقنيات “بلوك تشين” BlockChain الجديدة والناشئة هي أساسية لدعم وتحقيق الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط، في الوقت التي تضمن فيه حماية فعالة بمواجهة التهديدات المتنامية في أمن البيانات والجريمة الإلكترونية.

ويوصي التقرير الصادر تحت عنوان “تقنية بلوك تشين – هل يمكن للاقتصاد الرقمي أن يزدهر من دونها؟” أنه مع سعي الحكومات في بلدان الخليج العربي إلى استحداث بعض من أذكى المدن في العالم وسط ثقافة الابتكار، يمكن أن توفر تقنية “بلوك تشين” وسائل سلسة وفعالة لحماية المدن الذكية وإتاحة تطورها، وتشفير أنظمة المعاملات الرقمية وتطوير نظام بيئي جديد للدفع بالاقتصاد نحو النمو.

وتساعد تقنية “بلوك تشين” التي كانت تعرف بسجل المعاملات بيتكوين، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلًا آمنًا للمواد القيمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول إلى البيانات. وخلافًا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

وقال رامز شحادة، نائب الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لشركة بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمشارك في وضع التقرير: “اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعيش مرحلة من التغيير السريع حيث تقوم الحكومات بالتنويع بعيدًا عن الأصول المرتكزة على النفط وتستنبط مصادر جديدة من الموارد مع التركيز على التقنية الجديدة كنواة لذلك التوجه. لكن الفرص تواكبها تحديات، ومع نشوء المدن الذكية لدعم البرامج الوطنية، ينبغي أن تكون الحكومات مستعدة لمواجهة التهديدات التي تتراوح ما بين القرصنة والجريمة الإلكترونية، وهنا يكمن دور تقنية بلوك تشين في مساعدة تلك المدن على تحقيق أهدافها من الاقتصاد الرقمي في الوقت الذي تضمن فيه أقصى درجات أمن الشبكة”.

وتدعم تقنية “بلوك تشين” القدرة على التطبيق في العالم الحقيقي عبر مجموعة من القطاعات من الرعاية الصحية إلى السيارات والقطاع المالي، وتساعد الحكومات الإقليمية على استخراج قيمة ملموسة من الكميات الهائلة من البيانات التي يمكن استخدامها لتلبية متطلبات المستهلكين المتغيرة باستمرار بتكاليف إضافية ضئيلة.

ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الخدمات الرقمية العالمية إلى 1.2 تريليون دولار أميركي في العام 2018 من 768 مليار دولار أميركي في العام 2013، بينما يتوقع أن يساهم التحول إلى الرقمنة بدعم الناتج المحلي الاجمالي بـ 5.5 مليارات دولار أميركي في دبي وحدها في الفترة عينها.

ومع تنامي تركيز بلدان الخليج العربي على الابتكار التكنولوجي بالتوافق مع الانتشار المتنامي لخدمات الانترنت، تسهل تقنية “بلوك تشين” توفير بنية تحتية عالية الضمانات من خلال قدرتها على القياس والأداء والتكيف مع الاقتصاد الرقمي السريع الانتشار والتغيير.

الأمن الإلكتروني في اقتصاد رقمي

ومع تنامي الاقتصاد الرقمي اتجهت المخاطر الإلكترونية نحو أهداف مركزة. فالخسارات السنوية للشركات على مستوى العالم الناتجة عن الهجمات الحاصلة على شبكة الانترنت فاقت الـ 7.7 ملايين دولار أميركي كمعدل عام لكل شركة وفق ما أشار اليه معهد بونيمون.

ولقد واجهت الحكومات في بلدان الخليج العربي التهديدات الإلكترونية باستحداث برامج كالتحديد الوطني والبيئة التحتية الرئيسية العامة التي تعتمد على بيانات بصمات العين واليد لضمان أمن المعلومات. وبينما أثبتت تلك المبادرات فعالية عالية مقابل تلك التهديدات، فإنه في حال تم خرق رابط واحد في السلسلة الرقمية الأساسية، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى توريط النظام بأكمله.

إن طبيعة تقنية “بلوك تشين” البسيطة والفعالة تزيل طبقات من التعقيدات بينما تدعم عنصر الأمن وتخفف من المخاطر المرتبطة بالشهادات الرقمية وسلطات التصديق.

وقال ماهر نايفه، نائب الرئيس الأول لدى بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمشارك في وضع التقرير: “في مسيرة تحويل البيانات إلى عملة وتعزيز قيمتها، يبدو أنه لا غنى عن تقنية بلوك تشين لقدرتها على إزالة الهموم المرتبطة بالأمن والتي تعتمدها المؤسسات حجة لتبرير عدم رغبتها في كشف المعلومات، في حين تشجع تبني مبادرات المشاركة بالبيانات والدفع بنظام بيئي يمكن أن يحدد قيمة البيانات مع الوقت”.

القطاعات الأساسية:

الرعاية الصحية: الرعاية الصحية هي قطاع جوهري في صلب تطوير المدينة الذكية. تقنية “بلوك تشين” قادرة على منع خرق البيانات في قطاع الرعاية الصحية من خلال استحداث وظائف موثوقة متعددة التواقيع والتشفير. وباعتماد تقنية “بلوك تشين”، يمكن استحداث سجلات المرضى والمشاركة بها والوصول اليها من قبل جهات عديدة من دون تعريض صحة وأمن البيانات للخرق.

من خلال هذه التقنية، يمكن للمرضى استخدام توقيعهم الخاص إضافة إلى توقيع صادر عن المستشفى للوصول إلى مجموعة من البيانات في حالات مختلفة. تقنية “بلوك تشين” مفيدة أيضًا في التأمين وعملية إصدار الفواتير، حيث تمكن التقنية المرضى وشركات التأمين وقسم الفواتير في المستشفى من إدارة المدفوعات من خلال منصة واحدة تخفف من التكرار عبر القطاع.

النقل: لقد أصبحت السيارات مكونًا تفاعليًا في شبكة النقل المتصلة المتنامية. إضافة إلى البرامج وأعمال التشخيص التي تحسن أمان وأداء السيارة، تتيح تطورات التقنية حاليا للسيارات رصد أنماط حركة السير والإفادة عن الأخاديد والانبعاثات واستهلاك الوقود.

وفي قطاع النقل، تساعد تقنية “بلوك تشين” على تخفيف مخاطر أمن شبكة الانترنت من خلال توفير منصة موثوقة وآمنة، حيث تحفظ البيانات بأمان في دفتر حسابات جماعي موزع يمكن أن يكون عاما أو خاصا، وفق الاستخدام والتصريحات.

القطاع المالي: تقنية “بلوك تشين” تفيد النظام المالي من خلال توفير بيئة مباشرة وفعالة وآمنة للمعاملات لتبادل مجموعة من الأدوات المالية من الأسهم والسندات والعملة النقدية، إلى الأجور والفوائد وأميال شركات الطيران.

وبينما ترتبط تقنية “بلوك تشين” بتقنية بيتكوين، تتميز التقنية بتطبيقات تغيير يمكن أن تزيد من أداء المعاملات وتخفيض التكاليف وإلغاء الحاجة إلى الانظمة القائمة كشركات المقاصة المالية.

كما تساعد تقنية “بلوك تشين” الحكومات في بلدان الخليج العربي على تعزيز الأمان في النظام المالي من خلال ضمان وتسهيل المعاملات في سوق رأس المال الاسلامي السريع النمو، وتحسين الوصول الموثوق الفسيح القاعدة بالنسبة للمستثمرين، والمساعدة في عملية طلب القروض بالنسبة للبنوك الاسلامية من خلال إصدار إتفاق ذكي مستخرج وموثق ومكرر عبر الشبكة، وإدارة سرقة الهوية وإتاحة الموافقة الذكية على التمويل.

الشركات الناشئة: دعم الشركات الناشئة والأنظمة البيئية المسرعة أمر أساسي لنمو الاقتصاد الرقمي في بلدان الخليج العربي. و”تقنية “بلوك تشين” قادرة على تأدية دور بارز في احتضان النظام البيئي للشركات الناشئة من خلال تسهيل الاجراءات كتسجيل الشركة وضمان التمويل وتسجيل الملكية الفكرية.

التقنية قادرة على تمكين الأفراد من إتاحة وصول جهات موافق عليها مسبقا من المعنيين في الشبكة إلى البيانات كالجهات المسؤولة عن تسجيل الشركات وبراءات الاختراع والتمويل، بينما تتيح في الوقت عينه تحديثا للبيانات في الزمن الحقيقي. هذا الأمر يخفف من الحاجة إلى تكرار المعلومات ويسهل اجراءات الطلبات كما يخفض الوقت وبعض التكاليف المرتبطة بإطلاق وتشغيل أي نشاط.

ولقد بدأت بلدان الخليج العربي تلمس هذه الفوائد. فالمجلس العالمي لتقنية “بلوك تشين” الذي أسسه متحف دبي لمؤسسة المستقبل بدأ بتشجيع احتضان الشركات الناشئة واستنباط التأثير المحتمل للتقنية على الاعمال والقطاع المالي، ودوره كذلك في تسهيل المعاملات عبر القطاعات. ويركز أول مشروع تجريبي على تبادل بيتكوين، بيت أويسيس، الذي يطبقه مركز دبي للسلع المتعددة لضمان اتفاقات المكاتب المرنة واجراءات التسجيل باستخدام دفتر حسابات “بلوك تشين”.

واختتم شحادة قائلًا: “التطبيقات المحتملة لتقنية بلوك تشين ضمن سعي بلدان الخليج العربي للابتكار هي متشعبة. ومن خلال توفير الحلول الرائدة لتطوير وإتاحة واحتضان القدرات الرقمية، تثبت تقنية “بلوك تشين” بأنها أداة قيمة جدا بالنسبة لمنطقة تتمتع بطموح البنية الذكية”.

تقرير: تقنية BlockChain أساسية للاقتصاد الرقمي في مواجهة التهديدات الإلكترونية

برمجيات ضارة على شكل تطبيقات شعبية تستهدف مُستخدمي نظام أندرويد

Posted: 29 Jun 2016 03:00 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

أندرويد

يعمل القراصنة على سرقة بيانات ومعلومات بطاقات الائتمان في أوروبا عن طريق البرامج الضارة التي بإمكانها مُحاكاة واجهات المُتسخدم لعدد من التطبيقات الشعبية مثل تطبيق خدمات الركوب أوبر وتتطبيق التراسل الفوري واتس اب ومتجر جوجل بلاي.

وتستهدف البرمجيات الضارة ، وفقًا لتصريحات شركة “فاير آي” FireEye التي كشفت عن العملية، مُستخدمي نظام أندرويد في الدنمارك وإيطاليا وألمانيا، والتي تنتشر من خلال حملة تصيد تتم عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS.

وتعمل البرمجيات الضارة وبمجرد تحميلها على خلق واجهات مُستخدم وهمية على الهاتف تُغطي التطبيقات الأصلية، وتعمل هذه الواجهات على طلب معلومات بطاقة الائتمان ومن ثم القيام بإرسال البيانات التي تم إدخالها إلى القراصنة.

وتتطور هذه البرمجيات الضارة بشكل مُستمر، حيث لاحظت شركة الحماية والأمن الإلكتروني ومُنذ شهر فبراير/شباط الماضي وجود أكثر من 55 برنامج ضار في أوروبا يستخدم نفس هذا الأسلوب.

واستهدفت الإصدارات السابقة من هذه البرمجيات الضارة تطبيقات مصرفية، إلا أنها الآن تُحاكي واجهات برامج وتطبيقات أكثر شعبية بما في ذلك واتس اب وجوجل بلاي.

وأشارت الشركة إلى أن المُستخدمين غالبًا ما يميلون إلى إدخال معلومات بطاقة الائتمان عبر هذه المنتجات كما يقومون بإدخالها في التطبيقات المصرفية.

ويعمل القراصنة على استهداف مثل هذه التطبيقات من أجل الحصول على اكبر عوائد مادية ممكنة وذلك لامتلاكها قاعدة مُستخدمين كبيرة، كما انهم استهدفوا في بعض الحالات تطبيقات يوتيوب وأوبر وتطبيق التراسل الصيني وي تشات WeChat.

وعمد القراصنة إلى إرسال رسائل قصيرة تحتوي على رابط لخداع ضحاياهم في سبيل نشر البرمجيات الخبيثة، وتدعو الرسالة الضحايا إلى النقر على الرابط مع عبارة “لم نتمكن من تسليم طلبك يرجى التحقق من معلومات الشحن الخاصة بك هنا”.

وقد لاحظت شركة فاير آي منذ شهر فبراير/شباط وجود خمس حملات مُختلفة تقوم بنشر البرمجيات الخبيثة، وتمكن القراصنة ضمن حملة واحدة توليد 130 ألف نقرة على المواقع التي تستضيف البرمجيات الخبيثة.

ويعتبر من الصعوبة بمكان الكشف عن الإصدارات الحديثة من البرمجيات الخبيثة، ووفقأ لشركة الحماية فإن 6 أدوات فقط من أصل 54 أداة لمكافحة الفيروسات تمكنت من اكتشاف الخطر.

وتتصل هذه البرمجيات الضارة بخودام اتصال موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا وإيطاليا ولاتفيا وهولندا.

Fig1

برمجيات ضارة على شكل تطبيقات شعبية تستهدف مُستخدمي نظام أندرويد

VideoLAN تطلق النسخة التجريبية من تطبيق VLC لنظام ويندوز 10

Posted: 29 Jun 2016 02:03 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

VideoLAN

أعلنت شركة "فيديو لان" VideoLAN، المطورة لبرنامج مشاهدة الوسائط المتعددة الشهير "في إل سي" VLC عن إطلاقها النسخة التجريبية من تطبيقها VLC المُخصص لنظام ويندوز 10، وتحمل هذه النسخة من تطبيق VLC رقم الإصدار 2.0.0.

وتُعتبر هذه النسخة أول نسخة تستهدف ويندوز 10 العامل على منصة ويندوز الشاملة UWP، مما يعني أنها تعمل على أجهزة الحواسيب الشخصية والمحمولة واللوحية وأجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام ويندوز 10.

وتُقدم النسخة الحالية من التطبيق كل الميزات المتوفرة للنسخ العاملة على أنظمة أي أو إس وأندرويد وغيرها، إلى جانب تقديمها لإمكانيات نسخة تطبيق VLC التقليدية مثل دعم تشغيل عدد كبير جدًا من نوعيات الملفات.

ويملك التطبيق مكتبة ملفات صوتية وفيديوية، ومشغل ملفات مع دعم لملفات الترجمة وإمكانية مزامنة الملفات الصوتية والفيديوية ومشغل صوتي مُصغر.

ويدعم التطبيق إمكانيات المساعد الصوتي الشخصي كورتانا، والعناوين الحية وميزة الاستمرارية Continuum، والتي تقوم بتحويل الهاتف إلى نظام مكتبي كامل بمجرد وصله بشاشة كبيرة.

وتعد الشركة المطورة للتطبيق بتقديم الدعم قريبًا لمنصات أخرى مثل تابعة لشركة مايكروسوفت مثل منصة إكس بوكس ون Xbox One وسيرفيس هاب Surface Hub وهولولينز Hololens.

وأشارت الشركة إلى وجود ميزة هامة مفقودة في هذا الإصدار وهي إمكانية تشغيل ملفات دي في دي DVD وتشغيل ملفات البلوراي Blueray وإمكانية الاستقبال من التلفزيون.

بينما تجلب النسخة الجديدة من التطبيق عددًا من المزايا الجديدة والتحسينات، مثل دعم التصفح الشبكي، حيث يدعم التطبيق عددًا من البروتوكولات، بما في ذلك بروتوكول Windows share وDLNA/UPnP وNFS وFTP وSFTP.

download

VideoLAN تطلق النسخة التجريبية من تطبيق VLC لنظام ويندوز 10

ويندوز 10 يعمل على أكثر من 350 مليون جهاز والتحدث السنوي قادم في 2 أغسطس

Posted: 29 Jun 2016 01:02 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

ويندوز 10

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن وصول عدد الأجهزة العاملة بأحدث أنظمة تشغيلها ويندوز 10 إلى أكثر من 350 مليون جهاز، مما يعني استغراق أحدث وأكبر أنظمة تشغيل الشركة حوالي 11 شهرًا للوصول إلى هذا الرقم.

كما أكدت مايكروسوفت على أنها ستبدأ طرح التحديث السنوي المجاني لنظام ويندوز 10 بتاريخ 2 أغسطس/آب القادم، وكانت الشركة قد قامت يوم أمس بنشر تدوينة عن طريق الخطأ تحمل عنوان “مايكروسوفت تُعلن عن التحديث السنوي لنظام ويندوز 10 المتوفر ابتداءً من 2 أغسطس”.

وعلى الرغم من قيام مايكروسوفت بحذف التدوينة بعد أقل من ساعة من نشرها، إلا أنها أعلنت عن طريق الخطأ تاريخ طرح التحديث المُنتظر، لتقوم اليوم رسميًا بالإعلان عن تاريخ وصول التحديث والذي يأتي بعد حوالي سنة وأربعة أيام من إطلاقها للنظام بشكل رسمي.

وكانت مايكروسوفت قد كشفت عن التحديث السنوي المجاني لنظام التشغيل ويندوز 10 خلال مؤتمرها للمطورين بيلد 2016 Build الذي انعقد في شهر مارس/آذار الماضي.

ويتضمن التحديث السنوي المجاني ميزات مثل تقنية الكتابة بواسطة الحبر الإلكتروني ويندوز إنك windows Ink، وتحسينات على نظام المساعد الشخصي كورتانا ومتصفح الإنترنت إيدج، وميزات أمان وحماية مُتقدمة للُمستهلكين والشركات، وألعاب جديدة، وأدوات جديدة خاصة بالفصول الدراسية.

ويعتبر نظام ويندوز 10 عبارة عن خدمة، الأمر الذي يسمح للشركة بالعمل بشكل مُستمر على تحديثه وإضافة الميزات الجديدة له والتي يجري إيصالها للمُستخدمين عن طريق برنامج الإختبار الداخلي ويندوز إنسايدر.

تجدر الإشارة إلى وصول عدد الأجهزة العاملة بالنظام الجديد إلى 75 مليون جهاز في الأسابيع الأربعة الأولى لطرحه رسميًا، و110 مليون جهاز بعد 10 أسابيع، و200 مليون جهاز خلال أقل من ستة أشهر.

ووصل عدد الاجهزة العاملة بنظام التشغيل إلى 270 مليون جهاز بعد ثمانية أشهر، و300 مليون جهاز بعد تسعة أشهر، وتسعى مايكروسوفت للوصول إلى رقم مليار جهاز في غضون سنتين أو ثلاث سنوات.

windows_10_august_2_leak

ويندوز 10 يعمل على أكثر من 350 مليون جهاز والتحدث السنوي قادم في 2 أغسطس

ازدياد متوسط سرعات الإنترنت عالميًا بنسبة 23 في المئة

Posted: 29 Jun 2016 12:34 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

سرعات الإنترنت

ازداد متوسط سرعات الإنترنت عالميًا بنسبة 23 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 6.3 ميجابت في الثانية في الربع الأول من عام 2016، وذلك وفقًا لتقرير الإنترنت الفصلي الذي نشرته شركة أكامي Akamai المُقدمة لخدمات التخزين السحابي.

وأشار تقرير الشركة، التي يوجد مقرها في كامبريدج ماساشوستس في الولايات المتحدة، إلى امتلاك ما نسبته 8.5 في المئة من المستخدمين لسرعات النطاق العريض بسرعة تصل إلى 25 ميجابت في الثانية.

ووفقًا للتقرير فقد شهدت 138 بلدًا زيادة في متوسط سرعات الاتصال سنة بعد أخرى، والتي تتراوح بين ما نسبته 0.5 في المئة في دولة سورينام إلى نسبة 298 في المئة في دولة كينيا.

وشهدت 8 بُلدان انخفاض في متوسط سرعات الاتصال مُقارنًة مع العام الماضي، فقد تراوحت الخسائر بين ما نسبته 1.5 في المئة في دولة الغابون، التي وصلت متوسط السرعة لديها إلى 1.8 ميجابت في الثانية، وبين نسبة 23 في المئة في دولة سوريا التي وصلت متوسط السرعة لديها إلى 1.4 ميجابت في الثانية.

وقامت لجنة الاتصالات الفدرالية في الولايات المُتحدة في يناير/كانون الثاني من عام 2015 بإعادة تعريف الحد الأدنى للنطاق العريض من 4 ميجابت في الثانية في الثانية إلى 25 ميجابت في الثانية.

وازداد الاعتماد العالمي لسرعة 4 ميجابت في الثانية والسرعات الأكبر بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 73 في المئة حاليًا.

بينما ازداد الاعتماد العالمي لسرعة 10 ميجابت في الثانية بنسبة 34 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 35 في المئة حاليًا، في حين ازداد الاعتماد العالمي لسرعة 15 ميجابايت في الثانية بنسبة 58 على أساس سنوي لتصل الآن إلى 21 في المئة حاليًا.

وازداد الاعتماد العالمي لسرعة 25 ميجابت في الثانية بنسبة 86 في المئة على أساس سنوي لتصل النسبة إلى 8.5 في المئة حاليًا، وتمتلك البلدان 10 الأوائل سرعات انترنت تزيد عن 10 ميجابت في الثانية، ويمتلك مواطن على الأقل من أصل 5 مواطنين على ساعات انترنت من النطاق العريض في الدول 5 الأولى.

voice_data_akamai_ericsson_q1_2016 broadband_speed_akamai_q1_2016 average_connection_speed_akamai_q1_2016

ازدياد متوسط سرعات الإنترنت عالميًا بنسبة 23 في المئة

إضافة على كروم للانتقال إلى أهم الأجزاء في فيديوهات يوتيوب

Posted: 29 Jun 2016 11:02 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

skipto

في الكثير من الأحيان عند مشاهدتك لفيديو ما على موقع يوتيوب فإنك ترغب بالتنقل إلى أهم الأجزاء داخل المقطع بدلاً من مشاهدته بشكل كامل خصوصاً في حالة المقاطع الطويلة، وبالتالي يضطر المستخدم إلى التأشير على الشريط الزمني للفيديو بطريقة تدريجية لغاية الوصول إلى الأجزاء الهامة في المقطع.

إضافة SkipTo المتوفرة مجاناً على سوق كروم الإلكتروني تتيح للمستخدم التنقل بين أهم الأجزاء في فيديوهات يوتيوب.

وبمجرد تنزيل الإضافة على المتصفح ستلاحظ ظهور علامات باللون الأصفر داخل فيديوهات يوتيوب وذلك للإشارة إلى الأجزاء ذات الأهمية في المقطع، ويُمكن للمستخدم التنقل بالتتابع بين هذه الأجزاء بكل سهولة.

وتوفر الإضافة 3 عناصر جديدة لمشغل الفيديو في يوتيوب، العنصر الأول كما أشرنا هو الخطوط الصفراء التي تشير للمقاطع الهامة داخل الفيديو، والعنصر الثاني هو عبارة عن زر للانتقال المباشر إلى هذه العلامات، أما العنصر الثالث فهو زر لتفضيل المقاطع الهامة بالنسبة للمستخدم، فمثلاً عند مشاهدتك لمقطع فيديو ما وأعجبك جزء معين منه فيمكنك استخدام زر التفضيل والذي يظهر على هيئة نجمة داخل المشغل، وهو الأمر الذي يتيح للإضافة تحديد المقاطع الهامة بناءً على سلوك المستخدمين.

إضافة على كروم للانتقال إلى أهم الأجزاء في فيديوهات يوتيوب

فيس بوك تكشف عن صيغة اختيار منشورات “آخر الأخبار” بعد فضيحة تحيزها سياسيا

Posted: 29 Jun 2016 08:40 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

فيس بوك تكشف عن صيغة اختيار منشورات "آخر الأخبار" بعد فضيحة تحيزها سياسيا

أعطت فيس بوك اليوم الأربعاء لمحة نادرة عن طريقتها في تصنيف وعرض المحتوى في صفحة “آخر الأخبار” News Feed، وذلك في إطار سعيها لتوفير مزيد من الشفافية بشأن عملياتها مع استمرار التأثير الثقافي والسياسي للشبكة الاجتماعية في النمو.

ويُعتقد أن ما كشفت عنه فيس بوك، على الرغم من النقص في التفاصيل، مهم في جزء منه لأنه يأتي في أعقاب تقرير إخباري نُشر في شهر أيار/مايو الماضي وزعم أن الشبكة الاجتماعية متحيزة سياسيًا إلى الأحزاب الليبرالية عند إظهار الأخبار في قسم “المواضيع الشائعة” Trending Topics.

وقال آدم موسري، نائب رئيس إدارة المنتجات لـ “آخر الأخبار” News Feed في بيان: “آخر الأخبار نظام صُمم وبُني من قبل الناس، ولكن الناس لديهم قيم وتنعكس هذه القيم على كيفية اتخاذنا القرارات على أساس منتظم”.

وقال موسري إن المبدأ الأساسي لآخر الأخبار – وهو المكان حيث يرى معظم الناس المنشورات على فيس بوك – هو أن المشاركات من العائلة والأصدقاء يجب أن تكون في المرتبة الأولى، ثم يليها المحتوى “الغني بالمعلومات”، والذي يمكن أن يتراوح بين المقالات الإخبارية إلى وصفات الطعام، ويُحدَّد بأنواع المنشورات التي يميل المستخدم إلى النقر عليها.

وأضاف موسري أن المحتوى “الترفيهي” يأتي ثالثًا فيما يتعلق بالأولوية، وهو يستند بالمثل على التفضيلات السابقة.

ومع أن صفحة “آخر الأخبار” منفصلة عن “الموضوعات الشائعة”، إلا أنها تُعد السمة الرئيسية لتجربة فيس بوك وأي تلميح إلى أنها تتأثر بأجندة سياسية يمكن أن يضر الشركة ضررًا بالغًا. وقد ضاعفت الانتخابات الرئاسية المشتعلة في الولايات المتحدة المخاوف بشأن محاولات محتملة للتأثير على الانتخابات.

وكانت فيس بوك قد نفت مزاعم تحيزها إلى الليبراليين في قسم “الموضوعات الشائعة”، ولكن المطالبات دفعت إلى خطاب في الكونغرس يطالبها بإجابات واضحة. ثم قدمت فيس بوك شرحًا هو الأول من نوعه عن كيفية اختيار مقالات “المواضيع الشائعة”، كما قامت بإجراء تغييرات في هذه العملية أيضًَا.

وأطلقت فيس بوك صفحة “آخر الأخبار” أول مرة في العام 2006 كوسيلة لمساعدة المستخدمين على رؤية المحتوى الأكثر أهمية بالنسبة لهم من الأصدقاء والعائلة والصفحات التي اختاروا متابعتها، وهي تستخدم خوارزمية تقول الشركة إنها تُحدَّث باستمرار، جنبًا إلى جنب مع محررين بشريين، وذلك لتقرير ما المحتوى الذي يجب أن يظهر للعملاء.

وأكد فيس بوك في بيانها اليوم الأربعاء على أنها لا تفضل مصادر أو أفكار معينة على أخرى. وقالت: “نحن لسنا ممن يريد اختيار المواضيع التي يجب على العالم أن يقرأها”.

وقالت الشركة أيضًا إنها تعمل على تحسين عملية تحديد المحتوى الذي يجده المستخدمون أصيلًا وجعله يظهر في أعلى “آخر الأخبار”، فضلًا عن إزالة المحتوى المضلل، الذي يغري المستخدمين على الدخول إليه.

فيس بوك تكشف عن صيغة اختيار منشورات “آخر الأخبار” بعد فضيحة تحيزها سياسيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق