الجمعة، 24 يونيو، 2016

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


خلل في متصفح جوجل كروم يسمح بتحميل الفيديو من خدمات بث المحتوى

Posted: 24 Jun 2016 09:57 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

كروم

كشف باحثون في مجال الأمن عن وجود خلل في متصفح جوجل كروم يسمح بحميل الفيديوهات التي يتم عرضها من خدمات بث المحتوى المرئي مثل نيتفليكس Netflix وأمازون برايم Amazon Prime.

وتكمن المشكلة في تنفيذ متصفح جوجل كروم لنظام الإدارة الرقمية أو ما يُعرف باسم DMS المُستخدم للاتصال بخدمات بث المحتوى المرئي.

حيث تعمل التقنية التي تسمح بمُشاهدة الفيديو الآمن في مستعرض الويب Widevine بإرسال طلب للخدمة التي يرغب المُستخدم بمُشاهدة المحتوى التابع لها، كما تعمل التقنية على استقبال الرد الوارد وفك تشفير الفيديو وإرساله إلى المتصفح لُيعرض.

ووفقًا للباحين بإن نظام متصفح جوجل كروم يسمح لأطراف ثالثة خارجية القيام بنسخ المحتوى الذي يجري بثه عند إرساله للمتصفح لتشغيله، ويعمل نظام إدارة الحقوق الرقمية DRM على السماح لمحتوى البث المباشر بالعمل مُباشرًة ضمن المتصفح فقط.

وكانت شركة جوجل قد قامت في عام 2010 بشراء تقنية Widevine لتأمين وحماية محتوى البث المباشر، واظهر الباحثون أن الخلل موجود في التقنية منذ تم إضافتها إلى المتصفح.

وتستخدم متصفحات سفاري من آبل وإنترنت إكسبلورار من مايكروسوفت أنظمتهم الخاصة لإدارة الحقوق الرقمية DRM، بينما تعتمد مُتصفحات أوبرا وفايرفوكس على تقنية Widevine.

وأشار الباحثون إلى أن الخلل بسيط جدًا ويُمكن إصلاحه عن طريق إصدار ترقيع للمتصفح، وأنه يُفضل قيام شركة جوجل بإعادة تصميم تقنية Widevine لضمان عدم وجود مشاكل في محتويات البث المرئي المباشر.

وأعطى الباحثون شركة جوجل 90 يومًا لإصلاح المُشكلة قبل قيامهم بكشف تفاصيل الخلل الغير متاح للجمهور حاليًا، وقال متحدث باسم شركة جوجل إلى أنها تعمل على حل المشكلة.

خلل في متصفح جوجل كروم يسمح بتحميل الفيديو من خدمات بث المحتوى

BitTorrent تطلق خدمتها الجديدة لبث الموسيقى BitTorrent Now

Posted: 24 Jun 2016 08:57 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

BitTorrent

أعلنت شركة BitTorrent المالكة لموقع مشاركة ملفات التورنت الذي يحمل نفس الاسم، اليوم عن إطلاقها لخدمة بث الموسيقى الخاصة بها BitTorrent Now، مع تطبيق مُخصص للخدمة متوفر حاليًا لنظام أندرويد، مع وعود بإطلاقه قريبًا لنظام أي أو إس iOS ومنصة آبل تي في Apple TV.

وتُسلط خدمة BitTorrent Now الضوء على الموسيقى بدلًا من الفنانين، بحيث يُمكن للمُستخدم الاستماع إلى أغاني الفنانين المُفضلين لديه ومتابعتهم من داخل التطبيق المحمول.

ويُعتبر أغلب المحتوى المتوفر مجاني، ولكن يُمكن للفنانين اختيار جعله مأجور أو مجاني مع إعلانات، بحيث يحصل الفنانين اللذين يشاركون في برنامج BitTorrent التجريبي على 70 في المئة من عائدات الإعلانات.

ولا يعتمد التطبيق حاليًا على أني نوع من أنواع شبكات تدفق المحتوى من نوع الند للند، مع إمكانية أن يتغير هذا الأمر في المستقبل، مع الإشارة إلى أن جميع محتويات التطبيق قانونية 100 في المئة، وذلك لأنه تم تحميلها من قبل الفنانين أنفسهم.

ولا تقتصر الخدمة على الموسيقى والفيديو، حيث تُشير شركة BitTorrent إلى أنها تعتزم دعم بث محتوى الواقع الافتراضي وأي محتوى آخر يرغب المُستخدمين بتحميله وعرضه.

وأضافت BitTorrent بأن أكبر نقطة تُميز منصتها بالنسبة للمُبدعين هي عدم وجود قيود، بحيث يُمكنهم تحميل ما يريدون وبأي شكل يريدون.

وعملت شركة BitTorrent لعدة سنوات على بناء فهرس المحتويات، وتمكنت المنصة من جذب بعض كبار الفنانين ليكونوا متواجدين مع 30 ألف شخص آخر يستعملون المنصة لنشر أعمالهم.

2b-bt-now-device-phones.0

BitTorrent تطلق خدمتها الجديدة لبث الموسيقى BitTorrent Now

إتش تي سي تعمل على إنتاج خليفة هاتف إل جي Nexus 5X

Posted: 24 Jun 2016 08:54 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

إتش تي سي

تعمل شركة إتش تي سي HTC على إنتاج هاتف جديد يحمل الاسم الرمزي “Sailfish”، والذي تُشير المعلومات إلى إمكانية اعتباره خلفًا لهاتف شركة إل جي الرائد نيكسوس 5 إكس Nexus 5X.

ويأتي الهاتف الجديد بشاشة من قياس 5 إنش بدقة 1080×1920 بيكسل وبكثافة 440 بيكسل بالإنش، مع مُعالج رُباعي الأنوية بتردد 2 جيجاهيرتز وبمعمارية 64 بت.

ويحتوي الجهاز على 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مع 32 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية، وبطارية بسعة 2.770 ميلي أمبير.

ويحتوي الجهاز الذي يحمل الاسم الرمزي Sailfish على كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل، مع امتلاكه لميزة قارئ بصمات الأصابع الموجودة في الجهة الخلفية منه.

ويملك الهاتف منفذ USB من نوع Type-C، مع مكبرات صوت موجودة في الجهة السفلية، ومنفذ لسماعة الرأس في الجهة العلوية، مع توافر تقنية الاتصال بلوتوث 4.2.

وأشارت معلومات صدرت في وقت سابق إلى إمكانية قيام شركة إتش تي سي بتصنيع أحد هواتف نيكسوس لهذا العام 2016، حيث قامت الشركة سابقًا بإنتاج جهاز الهاتف نيكسوس ون Nexus One والحاسب اللوحي نيكسوس 9.

كما أشارت المصادر إلى إمكانية قيام الشركة بإنتاج جهاز هاتف آخر بقياس شاشة 5.5 إنش يحمل الاسم الرمزي “Marlin” والذي قد يعمل بمُعالج Snapdragon 821 من شركة كوالكوم.

تجدر الإشارة إلى قيام شركة إتش تي سي HTC التايوانية في شهر مايو/آيار الماضي بإطلاق هاتفها الذكي الجديد ديزاير Desire 830 الذي يمتاز بأنه يقدم مواصفات عالية نسبيًا وبسعر يبدأ من 310 دولارات أميركية.

إتش تي سي تعمل على إنتاج خليفة هاتف إل جي Nexus 5X

أسوس تعلن عن جهاز العرض الجيبي ZenBeam E1

Posted: 24 Jun 2016 08:30 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

أسوس

أعلنت شركة أسوس Asus التايوانية اليوم عن جهازها الجديد للإسقاط المرئي ZenBeam E1، والذي يأتي بحجم صغير بحيث يُمكن وضعه في الجيب، وباستطاعته العرض على شاشة حائظ تصل إلى 120 إنش.

ويمتلك البروجيكتور الجديد مدخلات HDMI/MHL، بحيث يٌمكنه الاتصال بأجهزة أندرويد وغيره من الأجهزة المتوافق معها مثل أجهزة الحواسيب الشخصية المكتبية والهواتف الذكية ومنصات الألعاب وأجهزة بث المحتوى المرئي كروم كاست Chromecast وChromebit.

ويتميز جهاز ZenBeam E1 بدقة عرض 854×480 بيكسل WVGA، وبسطوع 150 شمعة لومن وتباين بنسبة 3500:1، بحيث يقبل العرض من مصادر بدقة 1080×1920 بيكسل، مع امتلاكه لبطارية قابلة للشحن بسعة 6.000 ميلي أمبير.

وتوفر بطارية الجهاز، وبحسب الشركة، ما يصل إلى 5 ساعات من وقت العرض، كما أنها تعمل بمثابة بنك طاقة متنقل لشحن الأجهزة المحمولة الأخرى.

ويأتي الجهاز بقياس 83×29×110 ميلي متر، ويزن حوالي 307 جرام، وبسعر 249 دولار أمريكي، على أن يكون متاحًا للشراء في وقت لاحق من هذا العام.

ويتميز الجهاز الجديد بسهولة الإعداد مع القدرة على التشغيل والإيقاف اللحظي وبسرعة وإمكانيات التصحيح التلقائي ومبكر الصوت SonicMaster من أسوس.

列印

أسوس تعلن عن جهاز العرض الجيبي ZenBeam E1

تطبيق Modern Atlas: دليل سياحي متكامل على أجهزة آيفون

Posted: 24 Jun 2016 07:54 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

Modern Atlas

إن كنت من محبي السفر أو ترغب بتخطيط رحلتك القادمة بطريقة فعالة ودقيقة، فلا شك بأن تطبيق Modern Atlas سيكون أحد الخيارات المناسبة لك.

حيث يتيح التطبيق إمكانية استكشاف الأماكن في جميع أنحاء العالم، مع إمكانية حفظ وتفضيل الأماكن والاستفادة من كافة المعلومات المتوفرة عنها.

ويُقدم التطبيق أكثر من 21 ألف دليل سفر لتغطية ما يزيد عن مليون ونصف من الأماكن والمعالم حول العالم، مما يجعله أحد أكثر التطبيقات شمولاً لاستكشاف العالم وتخطيط الرحلات.

ويغطي التطبيق أغلب المدن والمناطق السياحية والمعالم الهامة حول العالم بداية بكبرى المدن الأوروبية ومعالمها الرائعة ولغاية الوصول إلى القرى النائية في إفريقيا.

ويُقدم التطبيق تجربة متكاملة لاستكشاف الأماكن، حيث يُمكن من خلاله مطالعة بعض المقالات عن المكان أو المدينة كالمقالات التي تتناول تاريخ المكان، بالإضافة إلى استكشاف المحتوى البصري الجذاب عبر توفير مجموعة من الصور للأماكن والمدن.

كما يتميز التطبيق بقدرته على إنشاء خرائط مخصصة للرحلة لتخطيط المسارات بدقة، بحيث يُمكن للمستخدم تحديد الأماكن التي يرغب بزيارتها وحفظها على الخريطة كالمطاعم والمتاحف المفضلة وغيرها.

أخيراً، فإن تطبيق Modern Atlas متوفر لمستخدمي نظام iOS مقابل 1 دولار أمريكي، مع العلم أن التطبيق متوافق مع إصدار 9 أو أعلى من النظام ويأتي بحجم 31 ميجابايت.

تطبيق Modern Atlas: دليل سياحي متكامل على أجهزة آيفون

خدمة Stencil لإنشاء صور مميزة بسرعة وسهولة

Posted: 24 Jun 2016 06:14 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

Stencil

يحتاج الكثير من المستخدمين كالمسوقين وغيرهم إلى إنشاء محتويات بصرية جذابة لنشرها على الشبكات الاجتماعية المختلفة بهدف خلق المزيد من التفاعل مع المتابعين.

خدمة Stencil تُعد من ضمن الخدمات المميزة التي تتيح للمستخدم إنشاء وتصميم الصور بكل سهولة، مع توفيرها للوحة تحكم بسيطة ومرنة.

حيث توفر الخدمة إمكانية إنشاء الصور بجودة عالية وإضافة الخطوط وتخصيصها بطريقة جذابة وأنيقة، مع دعمها لمجموعة واسعة من المزايا الأخرى كالقوالب الجاهزة والأشكال.

وتوفر الخدمة إضافة خاصة لمتصفح جوجل كروم وذلك لتسهيل إنشاء الصور وحفظها في أي وقت أثناء تصفح الإنترنت.

ويُمكن للمستخدمين إنشاء الصور بحسب المعايير الخاصة بكل شبكة اجتماعية، حيث توفر الخدمة جميع القياسات اللازمة للشبكات الاجتماعية وكل ما عليك فعله هو اختيار الشبكة التي ترغب بنشر الصورة عليها مثل تويتر، فيس بوك وإنستاجرام.

ويُمكن للمهتمين بالخدمة الاشتراك في الخطة المجانية أو المدفوعة، حيث توفر الخدمة المجانية خيارات محدودة من بينها إنشاء 10 صور شهرياً فقط مع محدودية الأيقونات والخلفيات في لوحة التحكم.

أما الخدمة المدفوعة، والمتاحة مقابل 9 دولار أمريكي شهرياً، فتدعم إنشاء الصور بعدد غير محدود، كما توفر أكثر من نصف مليون صورة مجانية بالإضافة إلى ما يزيد عن 200 ألف من الأيقونات والرسومات في مختلف التصنيفات.

خدمة Stencil لإنشاء صور مميزة بسرعة وسهولة

كيفية إنشاء وتخصيص الاختصارات على أجهزة أندرويد

Posted: 24 Jun 2016 05:51 AM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

App Shortcut Maker

لا يوفر نظام أندرويد الكثير من الخيارات فيما يتعلق بإنشاء وتخصيص الاختصارات للتطبيقات أو غيرها من المهام، وبالتالي يلجأ المستخدمون إلى تطبيقات متنوعة للحصول على مزايا أكبر فيما يتعلق بإنشاء وتخصيص الاختصارات وأيقونات التطبيقات.

تطبيق App Shortcut Maker يتيح للمستخدمين إنشاء اختصارات للتطبيقات أو جهات الاتصال بكل سهولة، كما يوفر التطبيق إمكانية تخصيص الاختصارات من خلال تغيير شكل الأيقونات والاعتماد على مجموعة واسعة من الأشكال داخل التطبيق.

ويدعم التطبيق العديد من اللانشرات المعروفة من بينها apex launcher، Nova launcher، ADW.Launcher، aviate launcher  وغيرها.

كما يدعم التطبيق أيضاً ميزة إعادة تسمية الاختصارات، وميزة إنشاء اختصارات بالاعتماد على الصور المخزنة في الاستوديو، بالإضافة إلى توفيره لمكتبة من الأيقونات الجاهزة التي يُمكن للمستخدم الاختيار منها.

ويوفر التطبيق العديد من المزايا المختلفة للوصول السريع للتطبيقات والاختصارات من بينها ميزة البحث عن التطبيقات المفضلة لدى المستخدم.

وبخلاف إنشاء الاختصارات الخاصة بالتطبيقات، فإن App Shortcut Maker يتيح إنشاء اختصارات بالعديد من المهام المختلفة مثل إنشاء اختصار لموقع ما على الخريط أو لجهات الاتصال.

أخيراً، فإن تطبيق App Shortcut Maker متوفر مجاناً لمستخدمي نظام أندرويد إصدار 4 أو أحدث ويأتي بحجم 2.6 ميجابايت.

كيفية إنشاء وتخصيص الاختصارات على أجهزة أندرويد

آبل توقف إنتاج شاشة Thunderbolt Display

Posted: 23 Jun 2016 06:19 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

آبل

أعلنت شركة آبل عن إيقاف إنتاجها لشاشة العرض Thunderbolt Display من قياس 27 إنش بعد نفاذ المخزون الموجود حاليًا، لتُنهي بذلك مسيرة إنتاجها لشاشات مُنفردة لأجهزة حواسيبها.

ولا تتوفر في الوقت الحالي معلومات حول نية الشركة الاستعاضة عن الشاشة واستبدالها بشئ آخر في المستقبل، وكانت التقارير تُشير إلى نية الشركة إصدار شاشة عرض جديدة بدقة 5K لتتناسب مع جهاز آيماك iMac ذو المواصفات التقنية المُرتفعة.

وكانت شركة آبل قد قامت بأخر تحديث للشاشة في شهر سبتمبر/إيلول عام 2011، وقال مُتحدث باسم الشركة بأنها أوقفت إنتاج الشاشة، ولكنها ما تزال متوفرة عبر متجر آبل الرسمي ومتاجر التجزئة والموزعين المُعتمدين بسعر يصل إلى 999 دولار أمريكي حتى نفاذ الكمية الموجودة.

وأشار المتحدث باسم الشركة حول وجود خيارات متنوعة من شاشات العرض التي يقوم بتصنيعها طرف ثالث والمناسبة لمُستخدمي اجهزة ماكنتوش، إلا أنها ليست متوفرة للبيع في متجر آبل.

وتأتي شاشة العرض بنوعية TFT LCD وبحجم 27 إنش وبدقة 1440×2560 بيكسل، وبنسبة عرض 9:16، وبوزن حوالي 10.8 كيلو جرام، وتحتوي على مكبري صوت مدمجان، ومفاتيح للوسائط المتعددة، وميكروفون مع كاميرا مدمجة بدقة HD لاستعمال ميزة فيس تايم.

وتعمل الشاشة مع نسخة نظام ماك OS X v10.6.8 والنسخ اللاحقة، وتتوافق مع أجهزة ماك بوك اير وماك بوك برو وماك ميني وماك برو وماك، وهي غير متوافق مع ماك بوك نموذج ريتنا 12 إنش.

آبل توقف إنتاج شاشة Thunderbolt Display

مُختبر بوسطن ديناميكس التابع لشركة جوجل يكشف النقاب عن روبوت SpotMini

Posted: 23 Jun 2016 04:51 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

بوسطن ديناميكس

كشفت مُختبر أبحاث الروبوت بوسطن ديناميكس Boston Dynamics التابعة لشركة جوجل عن الروبوت الصغير SpotMini، والذي يُمكن أن يكون بديل لحيوانات العائلة الأليفة، كما قد يعمل بمثابة مُنظف للمنزل أيضًا.

ويزن الربوت الجديد لوحده بحوالي 55 باوند، أو 65 باوند مع الذراع المفصلية الطويلة المرفقة به، ويتخطى روبوت SpotMini هيدروليكية الروبوتات الأخرى التي أنتجها مُختبر بوسطن دايناميكس.

بحيث يعمد الروبوت الجديد إلى استخدام المُحركات الكهربائية من أجل الحركة، ويُمكنه السير بشكل هادئ لمدة 90 دقيقة كاملة بدون الحاجة إلى شحنه مرة أخرى، وتعتمد مُدة بقائه يعمل بدون الحاجة إلى إعادة شحنه على المهام التي يؤديها.

ويملك روبوت SpotMini مجموعة كاملة من أجهزة الاستشعار الموزعة تقريبًا على مُختلف مناطق الهيكل الخارجي لجسده، بحيث يُمكن للروبوت الجديد الشبيه بالكلب صعود الدرج بشكل أفضل من معظم البالغين.

ويُمكنه أداء مهام لا تُعد ولا تُحصى مُشابه لمهام الكلب الحقيقي من حيث التعلم والاسترشاد واللحاق بالإنسان، كما يُمكنه أداء الأعمال المنزلية السيطة مثل تقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات والتي لا يُمكن لكلب حقيقي القيام بها.

كما باستطاعة روبوت SpotMini استخدام ذراعه المفصلية وأرجله الذكية للوقوف وتصحيح تموضعه عند تعرضه لسقطة ما، وذلك على عكس الروبوتات الأخرى التي تحتاج إلى مُساعدة الإنسان للوقوف مرة أخرى بعد سقوطهم.

ويُظهر مقطع الفيديو المنشور قيام الروبوت بغسل الصحون والجري وصعود السلالم والتجول حول موقف للسيارات والسقوط بسبب قشرة موز وإعادة الوقوف.

تجدر الإشارة إلى قيام شركة "تويوتا موتور" Toyota Motor بإجراء محادثات مع من شركة ألفابت بنية شراء مُختبر بوسطن ديناميكس Boston Dynamics المعروف بابتكاره الفهد الآلي Cheetah الذي يُعتبر أسرع روبوت ذي أقدام في العالم، وذلك وفقًا لما أفادت به صحيفة نيكي اليابانية.

مُختبر بوسطن ديناميكس التابع لشركة جوجل يكشف النقاب عن روبوت SpotMini

جوجل تطلق دورة برمجة أندرويد للمبتدئين بالتعاون مع منظمة Udacity

Posted: 23 Jun 2016 03:33 PM PDT

البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل

أطلقت شركة جوجل، بالتعاون مع منظمة Udacity للتعليم عبر الإنترنت، دورة جديدة تُغطي أساسيات برمجة نظام أندرويد، وتستهدف الدورة أي شخص يستخدم هاتف ذكي لتصفح الويب، بحيث لا توجد شروط مُسبقة للإنضمام والإستفادة من الدورة.

وتهدف الدورة الجديدة المُسماة “Android Basics Nanodegree” إلى تعليم المُبتدئين كيفية بناء تطبيقات أندرويد بسيطة عبر لغة البرمجة جافا Java، إلى جانب تعريفهم بواجهات برمجة التطبيقات على شبكة الإنترنت باستخدام قاعدة بيانات SQLite.

كما تُغطي أيضًا كيفية تطوير فكرة تطبيق ما وتحويلها إلى شيء أكثر جوهرية يتمثل بتطبيق فعلي، وتأتي الدورة ضمن برنامج تشرف عليه المنظمة التعليمية تحت اسم Nanodegree، حيث يحصل المنضمين إلي البرنامج في نهايته على شهادة معتمدة من شركة جوجل ومنظمة Udacity.

وتكلف دورة “Android Basics Nanodegree” حوالي 199 دولار أمريكي شهريًا، وتتميز الدروس المُعطاة ضمن الدورة بأنها مُصممة بواسطة خبراء شركة جوجل الذين يعلمون على تقديم النصائح والإرشادات والتدريب للمُتابعين.

وقالت جوجل بأن جميع الدروس الفردية التي تُكون برنامج Nanodegree موجودة على شبكة الإنترنت بدون مقابل، في حين تقدم منظمة Udacity خدمات إضافية مدفوعة.

وتستغرق المواد الدراسية التي طورتها جوجل للدورة الجديدة المُستضافة على منصة التعليم Udacity حوالي أربعة أسابيع في حال كان الطالب يدرس لمُدة ست ساعات في الأسبوع.

ويُفترض مع انتهاء الدورة، والتي تعمل بشكل مُكمل لباقي الدورات السابقة المطروحة مثل “Android Nanodegree for Beginners”، تمكن المُتابعين من القيام بتطوير تطبيقين بسيطين بواسطة بيئة التطوير الخاصة بنظام أندرويد التابعة لجوجل Android Studio.

وتتألف الدورة من ثلاثة دورس ومُهمتين عمليتين والعديد من المشاريع البرمجية، بحيث يقوم المُتابعين ببناء تطبيقات بسيطة مثل تبطيق عداد وتطبيق اختبار وتطبيق شاشة واحدة.

وأعلنت شركة جوجل في بيان نشرته على مدونتها للمطورين بأن الدورة الجديدة المُقدمة بالشراكة مع مُنظمة Udacity تعمل على جعل برمجة أندرويد سهلة الوصول والفهم للجميع، بغض النظر عن خلفيتهم البرمجية.

وتقدم جوجل أيضًا منحة دراسية لأول 50 طالبًا أتموا دورة المبتدئين للالتحاق في دورات برنامج Nanodegree الأكثر تقدمًا لبرمجة أندرويد.

جوجل تطلق دورة برمجة أندرويد للمبتدئين بالتعاون مع منظمة Udacity

0 التعليقات:

إرسال تعليق