الخميس، 23 يونيو، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية - أخبار تقنية المعلومات أولا بأول

أبرز المزايا في فيدورا محطة العمل 24

Posted: 23 Jun 2016 02:03 AM PDT

أبرز المزايا في فيدورا محطة العمل 24 طريف الخميس, 2016/06/23 - 1:03م

أعلن مشروع فيدورا أوّل أمس عن إطلاقه الإصدارة 24 من توزيعة فيدورا الشهيرة والتي تأتي بأحدث التقنيات الحرّة ومفتوحة المصدر "كخطوة أخرى كبيرة على درب الجيل الجديد من توزيعات لينكس، وكإعادة تعريف لما ينبغي أن تكون عليه أنظمة التشغيل" حسب ما جاء في الإعلان الرسمي.
نُركّز في عرضنا هنا على أهم خصائص نسخة محطّة العمل Workstation.

Fedora 24

تأتي فيدورا 24 مع سطح مكتب غنوم 3.20 بل لعلها تُقدّم أفضل تجربة ممكنة له، وبعيدًا عن المراجعات الكثيرة التي تمدح أداء الواجهة مع محطة العمل، يُوصي الموقع الرسمي لـ Gnome بفيدورا على أنها تُوفّر واجهة جاهزة للاستخدام المباشر straight out of the box بدون مشاكل.

أبرز مزايا غنوم 3.20:

  • خطوط أجمل؛ سيكون من الملاحظ فور الوصول إلى سطح المكتب التحسينات المهمة على خطوط Cantarell الإفتراضية في بيئة غنوم من ناحية المظهر والمقروئية.
  • مدير الملفات Files (والذي كان يُعرف باسم Nautilus) تلقى تحسينات عدّة، كإضافة خيار رابع لحجم الأيقونات، إعادة تنظيم مُرشّحات filters عملية البحث لتسهيل الاستخدام، بالإضافة إلى أن عرض نتائج البحث أصبح أسرع.
  • إضافة لوح يعرض اختصارات لوحة المفاتيح المتوفرة للبرامج، يكفي الضغط على Ctrl + ? في برنامج Files مثلا لاستطلاع الاختصارات المتوفرة، الجميل أن هذا اللوح قابل للبحث، كعادة معظم النوافذ في غنوم.
  • إضافة صندوق للتحكّم بالملفات الصوتية قيد التشغيل في قائمة التنبيهات والساعة، وهي تدعم عدّة برامج مثل Rhythmbox، VLC وغيرهما.
  • تبسيط واجهة مدير الطباعة.
  • إمكانية ترقية نظام التشغيل من متجر Software بدون الحاجة لاستخدام سطر الأوامر.
  • تحسينات مُهمة على Wayland والذي قد يكون خيارًا افتراضيًا في فيدورا 25.
  • أصبح بالإمكان تعيين ضبط مختلف لكل تطبيق في صلاحية الوصول إلى الموقع الجغرافي من إعدادات الخصوصية في لوحة التحكّم.
  • تطبيقات غنوم وكدي سيكون مظهرهم أقرب لبعض بفضل تقنية QGnomePlatform، على سبيل المثال عندما تُغيّر نوع الخطوط باستخدام GNOME Tweak Tool فسيُطبّق التعديل على برامج Qt-5 أيضًا.
  • تطبيق Photos أصبح يتضمن الإمكانيات الرئيسية في تعديل الصورة وتطبيق الفلاتر عليها، كالاقتطاع، التدوير، إدارة الألوان، التحسين الذكي، وغيرها..
  • تطبيق Maps تلقى تحديثًا لمحبي المساهمة في خرائط OpenStreetmaps حيث بات بالإمكان التحرير على الخرائط وإضافة الأماكن وتعديلها.
  • برنامج إدارة المهام الناشئ Gnome ToDo أصبح يدعم الإضافات Plugins بهدف السماح للمطورين تسهيل كتابة وظائف إضافية للبرنامج مثل مزامنة المهام مع الخدمات السحابية الشهيرة (Todoist، Remember the Milk..).

ليبرأوفيس 5.1:

طقم الأدوات الافتراضي ليبرأوفيس يأتي بالإصدار 5.1 والذي يشمل:
- تحسين الدعم والتوافقية مع ملفات مايكروسوفت أوفيس.
- إعادة تنظيم القوائم والأوامر المتضمنة بها لتشمل الخيارات الأكثر استخدامًا، شمل ذلك نقل بعض الأوامر إلى أماكن أخرى، وإضافة قوائم جديدة (Styles في رايتر، Sheet في كالك، Slide في إمبرس).
- دعم التكامل مع خدمات سحابية مثل Google Drive، OneDrive وأيضًا خوادم WebDAV وَ FTP، حيث بات بالإمكان الوصول للملفات الموجودة لدى حسابك مباشرةً دون الحاجة لأيّة برامج، التعديل عليها وإعادة حفظها إلى السيرفر بشكل مباشر. وذلك عبر الخياران: Open a Remote File، Save to Remote Server في قائمة File.
- دعم صيغ جديدة من الملفات مثل wri، key

تحت الغطاء

من الناحية التقنية كان هناك تعديلات كبيرة، لعل أبرزها اعتماد فيدورا على مُصنّف GCC 6 لإعادة بناء جميع الحزم والتطبيقات عليه الأمر الذي انعكس على أداء النظام ككل.

يمكن الحصول على فيدورا محطة العمل بواجهة غنوم من هنا، كما تتوفر فيدورا 24 بجميع أسطح المكتب الشائعة.

disqus

0 التعليقات:

إرسال تعليق