الخميس، 21 أبريل، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

نصائح لحماية جهازك الأندرويد ورفع مستوى أمانه !

Posted: 21 Apr 2016 02:26 AM PDT

تحتوي هواتفنا النقالة على عدد ٍ لابأس به من المعلومات الشخصية التي تتعلق بنا، مثل مواقعنا، وقائمة الأسماء والاتصالات، والهوايات، والمفضلات، والصور، وغيرها الكثير.

لذلك لابد من حماية هذه المعلومات الشخصية؛ لأن أي هاتف نقال معرض للسرقة أو الضياع أو الاختراق، وبالتالي يتم ضياع هذه المعلومات المهمة بالنسبة لنا، ويصبح من الصعب علينا استعادتها خاصة إذا كان الجهاز غير آمناً.

ويمكننا رفع مستوى الأمان على أجهزتنا النقالة من خلال الالتزام بتطبيق الاجراءات التالية، وهي:-

1- ضرورة استخدام قفل للشاشة وذلك باستخدام رقم سري أو كلمة مرور، ويجب أن تكون هذه الكلمة طويلة حتى يصعب اختراقها، وستقلل هذه الخطوة من إمكانية اختراق هاتفك، وعند ضياعه أو سرقته سيكون من الصعب على من يجده أن يصل للمعلومات والصور الموجودة فيه. ولتفعيل هذه الميزة كل ماعليك القيام به هو التوجه لقائمة الإعدادت الموجودة بهاتفك الأندرويد Settings ، ومنها اختار قفل الشاشة Lock Screen ، ثم اختار الرمز الذي تريده، وكما أشرنا يفضل أن يكون مكوناً من 6 أرقام أو أكثر؛ لأن هذا سيرفع من نسبة أمانه أكثر.

2- القيام بتشفير الجهاز إنّ وضع كلمة لمرور لحماية جهازك الخلوي تمثل نقطة البداية فقط، حيث أن الهكر المحترفين لديهم القدرة على اختراق الجهاز حتى مع وضع كلمة المرور، وبالتالي إمكانية الوصول إلى ملفاتك وبياناتك الخاصّة، لذلك لابد من القيام بهذه الخطوة الثانية لرفع مستوى الأمان والحماية على جهازك؛ وهي تشفير الجهاز، وهذه الميزة موجودة داخل نظام أندرويد تلقائياً؛ لكنها تكون في معظم الأجهزة غير فعّالة وتحتاج لتفعيلها يدوياً، ويتم من خلال هذه الميزة عدم إبقاء البيانات بشكلها الأصلي وتشفيرها بمفتاح قفل موجود على الجهاز نفسه، بحيث لا يمكن لأي مخترق الوصول لهذا المفتاح بسهولة، وحتى لو تمكن الهكر من اختراق الجهاز فلن يتمكن من قراءة محتوياته. ويتم تفعيل هذه الميزة من خلال توجهك لقائمة الاعدادات، ثم اختيار الأمان، ثم اختيار تشفير الجهازEncrypt Device . ولكن لابد من الإشارة إلى أن بعض أجهزة الأندرويد لاتدعم هذه الميزة، وبعضها الآخر يصبح بطيئاً بعد تفعيل خاصية التشفير، لذلك ننصح بتفعيلها على الأجهزة التي تحتوي على بيانات مهمة فقط.

3- القيام بتعطيل جميع خدمات تحديد الموقع يفضل القيام بتعطيل هذا الخيار، وذلك لمنع تحديد الموقع الجغرافي حيث تلجأ بعض الشركات لترصّد نشاط المستخدم وموقعه الجغرافي؛ وذلك بهدف عرض إعلانات أكثر فاعلية للمستخدمين، لذلك يفضل تعطيل الموقع الجغرافي في جميع الخدمات كالصور والإعلانات وغيرها للمحافظة على أمان جهازك أكثر، ويمكنك تعطيل خدمات الموقع من خلال الدخول إلى الإعدادات، ثم اختيار الموقعlocation ، ثم القيام بتحديد التطبيقات التي يمكنها استخدام خيار تحديد الموقع الجغرافي. كما يجب القيام بشطب جميع المواقع الجغرافية المخزنة؛ لأن جوجل تقوم بتخزين كل المواقع الجغرافية للمستخدم، ويمكن حذفها من خلال الضغط على سجل جوجل للموقع الجغرافي google location history ، ثم النزول لأسفل حيث يوجد زر حذف سجل الموقع delete location history؛ الذي يضمن عدم حفظ المواقع الجغرافية السابقة للمستخدم.

4- القيام بتفعيل ميزة القفل الآلي تعد هذه الميزة مهمة جداً في أجهزة الأندرويد؛ حيث توفر خاصية تمنع أي مستخدم آخر غير المستخدم الحقيقي من استخدام الجهاز والوصول للبيانات بكل سهولة، بالإضافة إلى قيامها بتوفير الطاقة أيضاً. ولتفعيل هذه الميزة من خلال الدخول للإعدادات، ثم الشاشة display ، وتحديد الزمن اللازم لقفل الشاشة تلقائيا،ً وكلما كان الزمن أقل كلما كانت نسبة الحماية أعلى، ويوفر هذا الخيار للمستخدم عدم الوصول لبياناته فوراً في حال ضياع جهازه حيث يكون مقفلاً على الأقل.

5- عدم القيام بتثبيت أي تطبيق من مصادر غير معروفة وذلك باعتماد تثبيت التطبيقات الموجودة في متجر جوجل بلاي فقط، وعدم القيام بتثبيت أي تطبيق من خارج هذا المتجر؛ لأن ذلك يسهل سرقة البيانات بسهولة، حيث سيحصل التطبيق المثبت من خارج متجر جوجل بلاي على صلاحيات تسمح له بسرقة الأسماء مثلاً أو الاطلاع على التنبيهات وغيرها، لذلك ننصح بالقيام بتعطيل خيار تثبيت التطبيقات من خارج المتجر، وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان، ثم اختيار تعطيل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة unknown sources .

6- القيام بحذف البيانات بشكل آلي. تعمل هذه الميزة بشكل آلي وذلك عند القيام بإدخال رمز قفل الشاشة بشكل خاطىء ل 10 مرات متكررة وهو خيار ممتاز؛ لكنه خطير بنفس الوقت في حال قيام أحد ما بالعبث بالجهاز وإدخال رمز خاطىء؛ فإدخال رمز القفل بشكل خاطىء يعني ضياع جميع البيانات، لذلك لابد من الحذر قبل القيام بتفعيل هذه الميزة.

ولتفعيل هذه الميزة: من خلال الدخول للإعدادات، ثم اختيار الأمان، ثم اختيار المسح الآلي للبيانات Automatically wipe ، حيث يمكنك تفعيل هذه الميزة أو تعطيلها حسب حاجتك لذلك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق