الأربعاء، 2 مارس، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

أبرز الحزم والتوزيعات الصادرة في فبراير 2016

Posted: 01 Mar 2016 11:44 PM PST

في محاولة لمتابعة أبرز التحديثات في عالم لينكس نُقدّم لكم نشرة شهرية تركّز على مستجدات التوزيعات والبرامج الأكثر شهرةً واستخدامًا في موضوع واحد لتجنب إغراق الموقع بمقتطفات الأخبار الموجزة.

  • أصدرت مؤسسة المستند المفتوح النسخة 5.1 من طقم أدوات المكتب LibreOffice والتي حملت العديد من المميزات، كتسهيل التعامل مع الأوامر الأكثر استخدامًا، وتحسين التكامل مع مستندات مايكروسوفت أوفيس، وكنا قد أفردنا في وادي التقنية تقريرًا مفصلًا عن هذه النسخة هنا.

  • بعد عامين ونصف من التطوير أُطلقت الإصدارة الثالثة من إطار الوسائط المتعددة الرائد Ffmpeg، والمخصص لتسجيل وتحويل وترميز وفك ترميز ملفات الصوت والفيديو، وفي الحقيقة يُشكّل البرنامج بيئة عمل متكاملة تدعم عددًا كبيرًا من الصيغ والبروتوكولات التجارية والحرّة.
    من أبرز التغييرات، إدخال تحسينات شاملة لترميز FFmpeg AAC ليكون مستقرًا ومُحسنًا بشكل كبير، إزالة الدعم عن كل من libvo-aacenc وَ libaacplus، تقديم 30 فلتر جديد، معالج فك تشفير جديد DCA يعتمد على libdcadec مع دعم لملحقات DTS-HD. اقرأ أيضًا: محوّل الصوتيات والفيديو Ffmpeg

  • أُطلق كذلك الإصدار 16 من مُشغّل الوسائط المتعدّدة الشهير Kodi (والذي كان يُعرف مُسبقًا باسم XBMC)، وقد شملت النسخة تعديلات كبيرة منها خاصيّة مُسجّل الأحداث Event Logging، فعندما تستورد مكتبة صوتية مثلًا إلى البرنامج ويفشل باستيراد بعض ملفاتها، ستبقى أسماء ومسارات هذه الملفات مُخزّنة بحيث يمكنك إعادة التجريب معها لاحقًا على انفراد.
    كما تم إضافة خاصيّة "النقرة المطولة" لأجهزة التحكم عن بعد، فعند النقر المطوّل على الزر الرئيسي في جهاز التحكّم ستظهر قائمة تضم عدّة خيارات تُسهل على المستخدم الوصول إلى أوامر شائعة في البرنامج.
    علاوةً على تحسينات أخرى يمكن الإطلاع عليها من هنا.

  • على صعيد التوزيعات، فقد صدرت الشهر الماضي Zorin OS 11 المبنية على أوبونتو والتي تهدف لتقديم واجهة شبيهة بويندوز للقادمين الجدد من هناك. يقدّم فريق التوزيعة إصدارتين الأولى مجانية، والأخرى مدفوعة مع دعم فني وخصائص إضافية.

  • كما صدرت Simplicity Linux 16.01 المبنية على بابي Puppy بواجهة LXDE، وتأتي هذه النسخة مع نواة لينكس 4.1.6، ومتصفح كروم بشكل افتراضي.

  • أخيرًا لدينا الإصدارة 23 من توزيعة Korora المبنية على فيدورا والتي تحاول الاقتراب من تجربة المستخدم النهائي، إذ تأتي مع برامج افتراضية أكثر استخداما (فيرفكس كمتصفح وِب، VLC كمشغّل صوتيات إلخ)، و مستودعات خارجية إضافية (مثل أدوبي فلاش، كروم، VirtualBox إلخ).

0 التعليقات:

إرسال تعليق