السبت، 12 مارس، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

فيرفكس يعود رسميًا إلى دبيان - القصة الكاملة

Posted: 12 Mar 2016 03:37 AM PST

منذ عام 2006 عمل مطورو دبيان على تغيير اسم وشعار متصفح الإنترنت الشهير فيرفكس إلى Iceweasel في توزيعتهم، وذلك بسبب مشاكل في ترخيص العلامة التجارية.

متصفح موزيلا فيرفكس هو برنامج حرّ ومفتوح المصدر مرخص تحت الإصدار الثاني من MPL، لكن شعار فيرفكس هو علامة تجارية مملوكة، وهذا يعني بأنه يمكنك تعديل الكود المصدر للبرنامج وإنشاء نسختك الخاصة، إلا أنّه ليس بإمكانك تسمية هذه النسخة «موزيلا فيرفكس» أو استخدام شعارهم المعروف.
ورغم أن موزيلا عطت إذنًا لفريق دبيان عام 2005 باستخدام اسم فيرفكس إلا أن رخص شعار البرنامج لا تتوافق مع « إرشادات دبيان للبرمجيات الحرة »، وهذا ما دفع دبيان لاستخدام الاسم دون الشعار.
موزيلا عادت ومنعت فريق دبيان من استخدام اسم المتصفح بدون شعاره عام 2006، إذ لم يكن ذلك وضعًا ملائمًا لها، بالإضافة إلى أن التعديلات التي يدخلها فريق دبيان على فيرفكس كانت بحاجة إلى موافقة موزيلا باستمرار كما ينصّ ترخيص استخدام الاسم.
كحلّ أخير قرّرت دبيان إعادة إطلاق فيرفكس باسم وشعار مختلفين للتخلص من مشاكل الترخيص المختلفة، ولهذا السبب يقابل مستخدمو دبيان متصفح باسم Iceweasel.

في 17 شباط فبراير الماضي تم إنشاء تقرير علّة في دبيان يطلب إعادة تسمية Iceweasel إلى فيرفكس، حيث تمّ إعادة إطلاق شعار فيرفكس تحت رخصة حرّة، وهو ما يتلائم مع إرشادات دبيان السابقة.
كذلك أعلنت موزيلا بأن تعديلات دبيان على فيرفكس لا تؤثر على جودة المنتج، لذا فهي تعديلات مقبولة.

اليوم وصل متصفح فيرفكس إلى المستودع غير المستقر في دبيان وحذفت نسخة Iceweasel، بينما يتوقع أن يصل فيرفكس إلى دبيان المستقرة في حدود ثلاثة أشهر مع نسخة ESR الجديدة التي ستصدر آنذاك.

يُشار إلى أنّ مؤسسة غنو تُصدر أيضًا نسخة أخرى من فيرفكس باسم GNU IceCat والتي تهدف إلى إزالة شعار موزيلا على اعتباره تحت ترخيص غير حرّ (هذا فيما مضى)، بالإضافة إلى حصر نتائج البحث عن الإضافات بتلك المرخصة بشكل حرّ، كما يأتي مع مجموعة من الإضافات الافتراضية والتي تهدف إلى تعزيز خصوصية وأمن متصفحي الإنترنت.

المصدر

حزمة وادي التقنية: اختيارنا لأفضل التطبيقات الأساسية في غنو لينكس

Posted: 11 Mar 2016 05:04 AM PST

حزمة وادي التقنية هي سلسلة من المواضيع نستعرض من خلالها أفضل التطبيقات المتوفرة لنظام التشغيل غنو لينكس في مجالات مُحددة، لمساعدة المستخدمين على اعتماد أمثل الاختيارات بناءً على احتياجاتهم وما يناسبهم. ستكون هذه السلسلة مُحدّثة باستمرار لمتابعة المستجدات سنويًا.
نبدأ في هذا الموضوع مع حزمتنا لأفضل التطبيقات الأساسية.

معاييرنا في الاختيار:

بسبب تنوّع بيئات العمل (غنوم، كدي، إكسفيس إلخ) كان لابدّ لخياراتنا أن تتعدّد كذلك في كل اختصاص بدلًا من الاكتفاء بذكر تطبيق واحد. حرصنا دومًا على الإلتزام بتزكية التطبيقات الحرّة ومفتوحة المصدر إلى أبعد حد إلّا أنّ قائمتنا في النهاية شملت على عددٍ من البرامج المملوكة (غير الحرّة) تاركين الخيار النهائي للقارئ.
استبعدنا التطبيقات التي لم تحصل على أيّة تحديثات خلال العام الفائت (2015)، كما حاولنا أن تكون البرامج متوفرة في المستودعات الرسمية لأشهر التوزيعات كي يبقى من السهل تركيبها والحصول على تحديثاتها باستمرار دون أيّ مشاكل.
في النهاية لكلّ منّا تفضيلاته الشخصيّة واحتياجاته المختلفة، لذلك نأمل بأن تشاركونا اقتراحاتكم وآرائكم حول ما ذكرناه هنا.

الإنتاجية:

مطلق التطبيقات (اللانشر):

استخدام لوحة المفاتيح في تشغيل التطبيقات وفتح الملفات سيزيد كثيرًا من فاعليتك، وسيجعل سير العمل أثناء استخدام النظام أكثر انسيابية، فببضعة ضغطات على لوحة المفاتيح ستُطلق التطبيق الذي تريد؛ بدلًا من البحث عنه بين القوائم، كما يمكنك بسهولة فتح ملف قد يحتاج الوصول إليه عن طريق مدير الملفات دخول ثلاث أو أربع مجلدات أحيانًا.
تطبيق Gnome-do الشهير لم يحصل على أية تحديثات منذ عامين، لذا نرشّح تطبيق Synapse كأفضل مُطلق. في المقابل تأتي بيئات غنوم، كدي، ويونتي مع لانشرات إفتراضية مضمنة تؤدي المطلوب، ننصح بالبقاء معها.
يمكن أيضًا لمستخدمي البيئات الخفيفة (مثل Openbox) تجريب Dmenu .
إقرأ أيضًا: كيف تجعل KRunner يبحث في ملفاتك الشخصيّة؟

المحررات النصيّة:

المحرر النصي واحد من أكثر البرامج التي تدور حوله نقاشات وتفضيلات مطوّلة في مجتمع المبرمجين، ورغم كثرة الخيارات المتوفرة هنا إلا أننا لا نزال نزكي البرامج الافتراضية التي تأتي مع بيئات العمل ( gedit في غنوم، Kate في كدي) كبرامج مثالية تضم طيف واسع من الخصائص علاوةً على إمكانية توسيعها عن طريق الإضافات والملحقات.
أشهر الخصائص المتاحة: تلوين الكود syntax highlighting، طي الكود syntax highlighting، الإكمال التلقائي code autocompletion، عرض عدّة مستندات في أعمدة، البحث والاستبدال لمجموعة ملفات على القرص الصلب إلخ.
يمكن لبيئات العمل التي لا تأتي مع gedit استخدام Geany الرائع. أما لمن يرغب بالحصول على شيء أكثر قوّة فنحن ننصح بـ Eclipse أو المحرّرات التقليدية Vim , Emacs .
إقرأ أيضًا: البدء مع محرر النصوص الشهير Emacs

طقم أدوات المكتب:

عندما نصل إلى أدوات المعالجة والتحرير فلا منافس لحزمة LibreOffice والتي تأتي بشكل افتراضي مع معظم التوزيعات المشهورة ومختلف بيئات العمل، تشمل الحزمة على أدوات معالجة النصوص، الجداول الممتدة، العروض التقديمية، المخططات البيانية، المعادلات الرياضية وأخيرًا قواعد البيانات.

الإنترنت:

المتصفح:

يحتاج عقد مقارنة بين المتصفحات إلى موضوع تفصيلي مستقل، ولكن يمكننا أن نجمل الخلاصة بأنّ مجتمع البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر والمهتمين بإعدادات الخصوصية سيختارون فيرفكس ، بينما سينحاز إلى كروم كل من يفضّل أداءً أمثل.
يُقدّم كروم ملحق فلاش مضمّن بدعم اللغة العربية، تُثبت الإضافات دون الحاجة لإعادة تشغيل المتصفح، يفصل كل لسان إلى عملية مستقلة في المعالج لمنع انهيار كامل البرنامج في حال حدوث مشكلة في أحد الألسنة، بالإضافة إلى أّنّه أكثر المتصفحات سرعةً (تبعًا للقياس الذي أجرته مجلة PCWorld مؤخرا ومقاييس عدّة) وأخيرًا الأفضل أداءً مع خدمات غوغل.
يمكن لمن يرغب بـ "حل وسط" تجريب استخدام كروميوم مفتوح المصدر، لا سيما أنه لا يزال يدعم معالجات 32بت والتي توقف كروم عن دعمها، ويتوفّر في مستودعات عديدة بشكل رسمي.

الدردشة:

لا يزال بدجن Pidgin أفضل تطبيق دردشة يمكن التوصية باستخدامه حيث يدعم قائمة بروتوكولات طويلة ومزايا عديدة، علاوةً على مكتبة الإضافات الغنيّة الخاصة به مثل دعم تشفير OTR بين المتراسلين وهو أحد أعلى مستويات الحماية التي يمكن إجراؤها عند التواصل مع الأصدقاء.
بكل الأحوال وإذا لم تكن تستعمل أيًا من إضافات بدجن، يمكنك البقاء مع البرامج الافتراضية في بيئة عملك؛ Empathy في غنوم، Kopte في كدي.
إقرأ أيضًا: التواصل ضمن شبكة محلية باستخدام بدجن.

التحميل:

يتوفر لغنو لينكس عدد كبير من أدوات التحميل، لكن لا يوجد تطبيق يمكنه حل مشكلة بطء الإتصال في معظم بلدان العالم العربي، لذا فإن البحث عن برنامج يحقق ما لا تعطيه الشبكة نفسها هو مضيعة للوقت.
اخترنا إضافة Downloadthemall كأفضل مدير تنزيل لمتصفح فيرفكس، من ناحية السرعة واستئناف التحميل، بالإضافة إلى كلٍ من Uget وَ Kget المدراء الافتراضية في واجهات غنوم وكدي.
مدراء تحميل التورنت التي تأتي مع مختلف التوزيعات عادةً ما تكون أكثر من كافية أيضًا، أما إن كنت ترغب بشيء أكثر احترافية وغنىً بالميزات فيمكنك تجريب deluge المكتوب بلغة بايثون والذي يمكن استعماله بواجهة GTK، أو عن طريق سطر الأوامر، أو حتى من واجهة وِب.

مزامنة الملفات:

رغم هيمنة Dropbox المملوك على قطاع مزامنة الملفات إلا أن تطبيق OwnCloud الحرّ قطع أشواطًا طويلة خلال ست سنوات من التطوير وأصبح قادرًا على المنافسة بجدارة، لا سيما مع اقترب النسخة التاسعة من الإنتهاء والتي ستجلب تحسينات مهمة على مشاركة الملفات والعمل الجماعي، علاوةً على إمكانيات التشفير والحماية العالية.
يمكن الحصول على OwnCloud لتثبيته على سيرفر خاص بك، كما يمكن الحصول على اشتراك مجاني لدى مزودي الخدمة، القائمة الكاملة من هنا. من بين المزودين موقع woelkli السويسري والذي يُقدّم 500 ميغابايت لمشتركي الخطّة المجانية، وكذلك موقع blaucloud الألماني حيث يشمل اشتراكه المجاني على 2 غيغابايت من مساحة التخزين.

الملتميديا:

مشغّل وسائط متعددة

تأتي جميع توزيعات غنو لينكس مع برامج مختلفة لتشغيل الڤيديو والأوديو، لكن يبحث معظم المستخدمين عن تطبيق بخيارات أوسع وأكثر شمولية، وهذه هي الفئة التي سوف تستمتع مع مُشغّل VLC الشهير والذي يدعم طيفًا واسعًا جدًا من صيغ الصوت والڤيديو بشكل مضمّن ودون الحاجة لتثبيت أيّة مكتبات خارجية، التطبيق متوفر في مستودعات جميع التوزيعات ويأتي بشكل افتراضي مع دبيان وغيرها.
لمن يرغب بتجريب شيء آخر نزكّي تطبيق Smplayer .

مدير المكتبات الصوتية

يملك كثيرٌ منا اليوم مكتبة موسيقية كبيرة على جهازه، مما يصعّب تصفحها واستعراض محتوياتها من خلال مدير الملفات بالأسلوب التقليدي، هنا يأتي دور مدراء المكتبات الصوتية لفهرسة وتشغيل جميع ملفات الأوديو على جهازك، بالإضافة إلى تقديم خدمات أخرى مثل الاستماع إلى راديو الإنترنت، الاتصال مع منصّات الموسيقى عبر الوِب (مثل Soundcloud) وغيرها من الميزات.
في هذا التصنيف نختار Ryhthmbox في غنوم، Amarok في كدي.
إقرأ أيضًا كيف تستمع إلى Soundcloud من سطح مكتب لينكس.

مدير مكتبات الصور

إن كنت من هواة إلتقاط وجمع الصور وتبحث عن أمثل التطبيقات لإدارة مكتبك الرقميّة الكبيرة فنرشّح لك مدراء مكتبات الصور الإفتراضية، Shotwell في غنوم، و digiKam في كدي. إذ يحتويان على العديد من الميزات، حتى أكثر مما يمكنك تصوره للوهلة الأولى، بما في ذلك دعم أكثر من 300 صيغة من صيغ RAW، مقارنة الصور، إضافات الأوسمة tags، إمكانية النشر والمشاركة مع الشبكات الاجتماعية ومنصات الصور العالمية (مثل فليكر) وغيرها..

معالجة الصور

يُعتبر Gimp أفضل منافس لبرنامج Photoshop المملوك من طرف أدوبي، ويُقدّم إمكانيات وقدرات واسعة جدًا في معالجة وإخراج الصور (وليس التصميم من الصفر)، بالإضافة إلى مكتبة ضخمة من الإضافات والفلاتر التي يمكن تركيبها للبرنامج لتوسيع قدراته. يُشار إلى النسخة 2.10 من جمپ يُتوقع صدورها خلال الأشهر القادمة حاملة العديد من الميزات والخصائص التي طال انتظارها.
إقرأ أيضًا: الترجمة العربية للدروس التعليمية الرسمية لبرنامج جمپ .

برامج خدمية منوعة

محاكيات الطرفية:

تُستعمل محاكيات الطرفية بشكل شبه يومي من قبل مستخدمي غنو لينكس، وتلبي المحاكيات الافتراضية معظم الحاجيات من نواحي التخصيص وتعديل الإعدادات، لكن تبقى مشكلة عدم دعم طرفية غنوم للغة العربية، لذا نُرشّح بديلًا عنها Mlterm والتي تدعم العربية (ولغات أخرى كثيرة بشكل افتراضي).
أيضًا نزكّي تطبيقي Guake لبيئات غنوم وَ Yakuake لكدي، وهي عبارة عن طرفيات منزلقة، يمكن استدعائها بشكل فوري وسريع عن طريق الضغط على اختصار في لوحة المفاتيح لتنزلق من الأعلى، فتعطيها الأوامر المطلوبة وتتركها تتابع تنفيذها في الخلفية.
أيضًا نزكّي Terminator كأفضل محاكيات الطرفية من ناحية القدرة على التخصيص والإمكانيات.
إقرأ أيضًا: ما هو محاكي الطرفية الجيد في نظام لينوكس؟

القواميس

واحدة من أكثر الأدوات التي يحتاجها الكتّاب والمترجمون اليوم هي برنامج قواميس يدعم إمكانيات وخيارات متعددة، مثل ترجمة الكلمة الخارجية عند تحديدها، تهجئة الكلمات، دعم أكبر عدد من صيغ القواميس، دعم جلب الترجمة من القواميس المتوفرة أونلاين، إلخ تتوفّر هذه الميزات وأزيد منها في تطبيق Goldendict الذي اخترناه كأفضل مدير قواميس لأسطح مكتب غنو لينكس.
إقرأ أيضًا؛ اختيار المحررين: أفضل تطبيق قاموس في لينكس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق