الاثنين، 29 فبراير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

5 نصائح مفيدة لشراء عتاد متوافق تمامًا مع لينكس

Posted: 28 Feb 2016 11:53 PM PST

عاجلًا أم أجلًا ستُفكّر بشراء جهاز حاسب جديد - محمول أو مكتبي، وستبدأ بالبحث عن العتاد الأفضل بالسعر المناسب، وتقرأ عن مختلف الشركات والأنواع والتصانيف قبل أن تتخذ قرارك بالشراء.
وإذا كنتَ مستخدمًا للأنظمة الحرّة مثل غنو/لينكس فستُضاف إلى قائمتك السابقة مهمة أخرى، وهي التأكّد من كون العتاد الذي ستختاره متوافق مع لينكس؛ ومستوى هذا التوافق.
لذا إن كنت مقبلًا لشراء عتاد جديد وترغب في أن يعمل مع لينكس دون مشاكل، فهذه النصائح موجّهة لك:

فكّر في شراء لابتوب مُرفق مع لينكس مُسبقًا:

رغم سهولة تركيب لينكس فإنّ خيار شراء جهاز مشحون مع لينكس مُسبقًا يضمن لك بأن قطع الجهاز متوافقة معه تمامًا وتعمل دون مشاكل. هذا الخيار موجه لمن لا يرغب بالخوض كثيرًا في عمليات البحث على الشبكة وقراءة التوصيات المختلفة والمتضاربة أحيانًا.
شركات عديدة باتت اليوم تشحن بعض أجهزتها مع لينكس، لعل أشهرها: Dell, HP, Lenovo, Asus وغيرها.
بشرائك لجهاز يأتي مع لينكس فهذا تصريح من الشركة بأنّ قطعه ستعمل بشكل جيّد ودون مشاكل، كما أن هذا الأمر يتيح لك طلب الدعم الفني عند حدوث أخطاء، إذ لن تقول لك الشركة بأننا شحنا الجهاز مع نسخة ويندوز وبأنه لن يمكننا تقديم الدعم لشيء لم نختبره.

جرّب شركات عتاد متخصصة بلينكس:

إذا كنت تُفضّل الشراء من شركة ينحصر اهتمامها بإنتاج العتاد المتوافق مع لينكس وتقديم الدعم الفني فهناك خيارات أخرى، لعلّ أشهرها شركة system76 المتخصصة ببيع الحواسيب المحمولة والمكتبية مشحونةً مع أوبونتو (ستجد كذلك شعار أوبونتو على زر Super والذي يأتي عادةً مع شعار ويندوز!)، إلا أن شحن الأجهزة لا يُغطي مُعظم المنطقة العربية باستثناء قطر، سلطنة عمان، والإمارات.
هناك أيضًا شركة ZaReason التي تبيع أجهزتها مشحونة مع توزيعات أخرى أكثر تنوعًا (دبيان، فيدورا، منت وأوبونتو) وبأسعار أرخص من system76 إلا أنها لا تشحن أجهزتها سوى للولايات المتحدة وكندا.
بينما تقدّم EmperorLinux المزيد من المرونة، حيث بإمكانك اختيار نوع القطع المشكلة للجهاز، التوزيعة التي ستُثبّت عليه، مساحة التخزين إلخ، وتدعم الشحن إلى جميع أنحاء العالم وهي رائدة بهذا المجال منذ عام 1999.
(ملاحظة؛ يشمل الخيارين السابقين عتاد يتطلب تعاريف Proprietary مغلقة المصدر لكنها متوفرة على لينكس).

ابحث واقرأ عن تجارب الآخرين مع العتاد:

إذا لم تكن تنوي شراء أحد الخيارات السابقة المشحونة مع لينكس فلا أقل من البحث والقراءة عن تجارب الآخرين مع القطع التي تنوي شرائها. ورغم أن المزيد من العتاد يتوافق مع لينكس باستمرار فلا يزال هناك تقنيات مشهورة غير مدعومة وستسبب لك مشاكل جمّة، لعل أشهرها بطاقات عرض NVIDIA's Optimus.
تُوفّر أوبونتو (على سبيل المثال) مركزًا للأجهزة المعتمدة التي تعمل دون مشاكل مع أنظمتها من هنا.

اشتري جهازًا متوافق مع البرمجيات الحرّة حصرًا:

تتضمن الخيارات السابقة قطعًا من العتاد التي ستعمل مع لينكس لكن باستخدام تعاريف مغلقة المصدر، أما إن كنت ترغب بعتاد يعمل مع لينكس وباستخدام التعاريف الحرّة 100% فحينها يمكنك النظر إلى الخيارات التالية:
إذا كان بإمكانك استلام الشحن داخل الولايات المتحدة الأمريكية فيمكنك تجربة Libiquity التي تُقدّم أجهزة موثّقة من مؤسسة FSF، تأتي حتى مع برنامج إقلاع BIOS حرّ ومفتوح المصدر.
أما للشحن لجميع أنحاء العالم فهناك شركة Minifree الموثقّة أيضًا من FSF والتي تبيع أجهزة لتعمل 100% مع برمجيات حرّة ومفتوحة المصدر.
بالإضافة مشروع Thinkpenguin المشابه والذي يشحن إلى داخل أمريكا فقط (يُوفّر حتى أجهزة رواتر تعمل ببرمجيات مفتوحة المصدر!).

احصل على عتاد موثّق من FSF:

ابحث عن العتاد الذي تنوي شرائه ضمن قاعدة بيانات موقع h-node والذي يعرض الأجهزة التي تعمل حصرًا مع التعاريف مفتوحة المصدر 100% (المشروع مدعوم من FSF).

شاركنا تجربة توافق جهازك مع لينكس لتعمّ الفائدة.

إطلاق النسخة 2.0 من محرك الألعاب Godot

Posted: 27 Feb 2016 06:37 AM PST

تم الإعلان عن صدور النسخة 2.0 من محرك الألعاب المفتوح المصدر Godot.

Godot تم تطويره بلغة ++c ولغة أخرى قريبة من بايثون، ومثل كل محركات الألعاب يمتلك محرر للمشاهد الثنائية الأبعاد وآخر للمشاهد الثلاتية الأبعاد (مع التلوين والإكمال التلقائي) ومحرر للتعليمات البرمجية.

المحرك يعمل بكل خصائصه على لينكس وويندوز وماك ويسمح لك يتصدير مشاريعك إلى هذه الأنظمة السالفة الذكر. بالإضافة إلى أندرويد، بلايستيشن3، بلايستيشنvita وHTML5.

Godot تم تطويره في الأصل من قبل okam studio ويمكنك الإطلاع على الشيفرة المصدرية من هنا(Github)

0 التعليقات:

إرسال تعليق