الثلاثاء، 16 فبراير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

كيف تستخدم تقنية بومودورو لإدارة الوقت في أسطح مكتب لينكس

Posted: 15 Feb 2016 09:06 AM PST

كثيرًا ما أجد أن أفضل التقنيات والأساليب هي أبسطها، حدث ذلك معي مؤخرًا عندما فكّرت في أسلوب لتنظيم وإدارة وقتي على الحاسوب، باعتبار أنني أعمل من المنزل، وأمضي معظم يومي أمام الشاشة.
التقنية التي أتحدّث عنها اليوم تُعرف باسم تقنية الطماطم أو بومودورو، وهي تستند إلى تقسيم وقت العمل لفترات عدّة (حسبما تحتاج) يبلغ طول كلٍّ منها 25 دقيقة، ويفصل فيما بينها استراحة 5 دقائق. بينما تحصل على استراحة أطول (مثلا نصف ساعة) بعد إنجاز 4 حصص أو ما شابه (شاهد من هنا الڤيديو الرسمي مُترجمًا).
الفكرة من وراء هذا المبدأ؛ تجديد النشاط وتحريك الجسم، بهدف زيادة التركيز والحيوية أثناء العمل، والأهم عدم الجلوس لفترة تزيد عن النصف الساعة، لما لذلك من أضرار خطيرة على الصحّة.
أيضًا مع تقسيم العمل لفترات ستبدأ بالانتباه للوقت الضائع والتشتت (آه لقد انتهت الحصّة بينما أقرأ منشورات على الفيس بوك)، معرفة كم تستغرق منك المهام (لا سيما إن كنت موظف عن بعد أو تعمل كمستقل)، عدم النظر لشاشة الحاسوب لأكثر من 25 د، وتحسين التركيز على العمل طالما هناك منبّه يعمل إلى جوارك.

إذا أحببت تجريب التقنية عند إنجازك للعمل ضمن بيئة لينكس، أو إن كنت تبحث بالفعل عن أسلوب لمتابعة حصص البومودورو فإليك هذه الحلول:

سطح مكتب غنوم

يتوفّر لسطح مكتب غنوم Gnome أداة Gnome Pomodoro الرائعة، والتي كانت مُلحقة extensions للواجهة قبل أن تطور إلى أداة بخصائص أكثر.
لتركيب الأداة في دبيان، أوبونتو، منت وغيرها من التوزيعات الدبيانية، نفّذ الأمر:

sudo apt-get install gnome-shell-pomodoro 

لباقي التوزيعات (أرش، فيدورا، أوبن سوزا إلخ) انظر التعليمات المُفصّلة هنا.

سطح مكتب Cinnamon

أسطح المكتب بنكهة القرفة لديها بُريمج بسيط ورائع يُمكن الحصول عليه بالتوجّه إلى لوحة التحكّم Cinnamon Settings ثم اختر Applets، بعد ذلك اختر علامة التبويب الثانية Available applets Online، ومن هنا ابحث عن Pomodoro Timer، حدّد نتيجة البحث ثم اضغط على زر Install or update selected items، ثم من علامة تبويب Installed applet فعّل الأداة لتظهر في الشريط السفلي للواجهة.

سطح مكتب KDE

مُستخدمو KDE يمكنهم النقر على زر Panel tool box أقصى يمين الشريط السفلي واختيار Add Widgets، ثم Get new Widgets ثم Download new Plasma Widgets. في شريط البحث اكتب pomodoro واضغط Enter، ستظهر لك نتيجة باسم Tomatoid اضغط على زر install بجوارها. عُد إلى خيار Add Widgets للشريط السفلي وابحث عن Tomatoid وأضفه إلى الشريط السفلي.

مُستخدمو باقي الواجهات يمكنهم الإطلاع على طريقة تركيب أداة tomate-gtk من هنا.

شاركنا كيف تدير وقتك عند العمل ضمن بيئة لينكس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق