الأربعاء، 10 فبراير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

كيف تزيد ميزة الإجراءات في Klipper من إنتاجيتك

Posted: 09 Feb 2016 09:31 AM PST

تأتي واجهة KDE مع مدير الحافظة Klipper، والذي يشمل عدّة وظائف مميزة علاوةً على إدارته لسجل عمليات النسخ السابقة مما يُسهّل استعادة نصوص سبق نسخها إلى ذاكرة الحاسوب دون الاضطرار للبحث عنها وإعادة نسخها مجددًا.
من هذه الميزات قدرة Klipper على تنفيذ أوامر مُحدّدة عند نسخ نصوص بعينها.
فعلى سبيل المثال يمكنك ضبط Klipper بحيث إذا نسخت عنوان رابط URL فإنه سيُرسل إلى المتصفح الذي تريد.
لإنشاء أمر جديد انقر على رمز المقص الخاص بـ Klipper في شريط المهام ثم من القائمة المنبثقة اختر Configure Klipper، ومن القائمة الجانبية اليُسرى اختر Actions ثم اضغط على زر Add Action:

في الخانة الأولى Regular expression يجب تحديد تعبير نمطي لمطابقة نوع النصّ الذي نريد، لنقل أننا نريد مطابقة عنوان رابط URL في هذه الحالة يجب كتابة:

^http?://   

الخطوة التالية هي تعيين الأمر الذي سيُنفّذ في حال مطابقة هذا التعبير النمطي، اضغط على Add Command، في حالتي هنا سأطلب من Klipper فتح الرابط باستخدام متصفح Opera لذا سأكتب:

opera %s   

سيتم استبدال %s بالنصّ المنسوخ، أخيرًا اضغط على OK لحفظ الإعدادات.
كل شيء جاهز للتجريب، لتفعيل نمط الإجراء الشرطي في Klipper انقر على رمزه في شريط المهام ثم اختر Enable Clipboard Actions (أو استخدم اختصار Ctrl+Alt+R ).
الآن حالما تنسخ عنوان رابط URL سيتم فتحه بالمتصفح الذي حددته.

يمكن استخدام هذه الميزة بأشكال كثيرة مثلا إذا رغبت بحفظ النص المنسوخ إلى ملف txt استخدم التعبير النمطي .* مع الأمر echo %s >> /path/to/snip.txt. لا نهاية لأشكال الاستخدام الممكنة، فقط فكّر فيما يلزمك، وإذا لم تملك خبرة كافية مع التعابير النمطية ابحث في الوِب عن النمط الذي يطابق ما تريد وحدّد له أمرًا للتنفيذ.

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق