الجمعة، 29 يناير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

كيف تجعل KRunner يبحث في ملفاتك الشخصيّة؟

Posted: 28 Jan 2016 11:13 PM PST

إذا كنتَ شخصًا يعتمد على لوحة المفاتيح بكثرة لإنجاز أعماله، فهذا يعني أنك قد تفضّل استخدام المُطلقات launchers لتشغيل التطبيقات، البحث عن ملفاتك، وحتى تنفيذ أوامر الطرفية، إجراء بعض العمليات الحسابية السريعة، الاستعلام عن حالة الطقس إلخ
بالنسبة لمستخدمي Gnome Shell فالواجهة تدعم هذه الاختصارات بشكل افتراضي عبر الضغط على مفتاح super. مستخدمي Unity يحصلون على شيء مشابه، باستثناء أن Dash لا يبحث عمليًا في ملفاتك الشخصية، وإنما فقط في الملفات التي قمتُ بفتحها مسبقًا، أما الملفات التي لم تفتحها فهي لا تفهرس للبحث.
مستخدمو الوجهات الأخرى مثل mate، xfce، lxde، cinammon إلخ هم بحاجة بشكل رئيسي لأحد التطبيقات الخارجية كمُطلق للبرامج بخصائص مُتقدمة كالتالي ذكرناها، مثل Synapse المتميز، وَ Launchy الأخف منه، أو تطبيق Gnome-do الشهير رغم توقّف تطويره منذ فترة طويلة.

حديثنا اليوم موجّه لمستخدمي KDE، حيث تتوفر هذه الواجهة على مُطلق Krunner الافتراضي والذي يمكن الوصول إليه بالضغط على Alt + F2، ما ينقص هذا المطلق هو أنه في غالب توزيعات لينكس ليس مضبوطًا ليبحث في ملفات المستخدم الشخصية، هو يشبه Dash حيث يفهرس الملفات المُستخدمة مؤخرًا، وليس جميع الملفات، بالإضافة إلى أنه لا يفهرس سوى آخر 10 ملفات مستخدمة، وهذا يحدّ من فائدته بشكل كبير.

إذا كنت مستخدمًا لكدي (الإصدار 4.13 وما فوق*) وترغب في توسيع بحث Krunner ليشمل جميع الملفات التي ترغب بها فأنت بحاجة إلى تثبيت خدمة Baloo والتي تعمل في الخلفية على فهرسة ملفاتك بحيث تستفيد منها البرامج الأخرى مثل Krunner في تقديم النتائج.

تثبيت البرنامج:

لمستخدمي دبيان، أوبونتو، ومنت:

sudo apt-get install baloo kde-config-baloo-advanced 

لمستخدمي أوبن سوزا:

sudo zypper in baloo baloo_kcm 

لمستخدمي فيدورا:

sudo yum install baloo baloo-kcmadv 

تفعيل الخدمة

الآن لتفعيل خدمة Baloo ادخل إلى إعدادات الواجهة System Settings ثم Desktop Search Advanced. فعّل الخيار Enable File Indexer ثم اضغط على Start.

تضمين واستثناء مسارات الفهرسة

بشكل رئيسي يُفهرس Baloo جميع ملفات ومجلدات المنزل home، لكن يمكنك تضمين مجلدات إضافية خارج المنزل أو استثناء بعض المسارات بداخله.
لفعل ذلك اذهب إلى علامة التبويب Folders ضمن Desktop Search Advanced في إعدادات KDE واضغط على زر Customize Folders، من هذه النافذة يمكنك إضافة/حذف بعض الأدلة من الفهرس.

بعد الانتهاء من فهرسة الملفات المُحددة سوف يصبح بإمكانك الوصول إليها من مُطلق Krunner.

*مستخدمو الإصدارات 4.12 وما قبل بحاجة إلى تثبيت واستخدام خدمة Nepomuk لدعم البحث.

0 التعليقات:

إرسال تعليق