الخميس، 28 يناير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

كتاب دليل إدارة خواديم أوبنتو

Posted: 28 Jan 2016 01:03 AM PST

انتهى عبداللطيف ايمش من ترجمة ونشر كتاب Ubuntu Server Guide بالتعاون مع أكاديمية حسوب ، وقد نشر على عدة مقالات ومن ثم جمع في كتاب واحد. الكتاب تحت رخصة المشاع الإبداعي المشاركة بالمثل.

عن الكتاب

إن كتاب « Ubuntu Server Guide» هو الدليل الرسمي من شركة .Canonical Ltd ( الشركة التي تقف خلف تطوير أشهر توزيعة لينكس أوبنتو ؛ وهو منشور وفق رخصة المشاع البداعي النسبة -المشاركة بالمثل [by-sa])، ويبلغ زهاء 621 صفحة يشرح مختلف نواحي إدارة برمجيات الخوادم بدءا من التثبيت، مرورا بإدارة الحزم والشبكات والإدارة عن بعد والاستيثاق الشبكي المركزي والحماية ومراقبة الخوادم وخدمات DNS والوب وقواعد البيانات والبريد اللكتروني والمحادثة الفورية، انتهاء بالتعامل مع شبكات ويندوز والنسخ الاحتياطي والأنظمة الوهمية.

 

الفئة المستهدفة 

يستهدف هذا الكتاب فئة المستخدمين المحترفين الذين ينوون خوض غمار إدارة الانظمة، وممن بدؤوا باستخدام خادم خاص بهم ويريدون إكمال المشوار؛ بالاضافة لمدراء الانظمة المحترفين الذين يريدون دليلا يرجعون إليه عند تثبيت أو ضبط خدمة معينة.

أي أ ن هذا الكتاب يستهدف كل الفئات المهتمة بالخوادم وإدارتها، وحتى لو كانت خوادم صغيرة وهمية مستأجرة (VPN يديرها مالكوها ) …

لتنزيل الكتاب من هنا.

كتب أخرى نشرها وترجمها عبداللطيف:

- كتاب سطر أوامر لينُكس

- كتاب تعلم البرمجة بلغة php

 

ما الذي تغيّر في قائمة DistroWatch منذ 2008؟

Posted: 27 Jan 2016 01:11 PM PST

تعرفتُ على نظام التشغيل غنو/لينكس عام 2008 عن طريق توزيعة فيدورا، حيث بدأتُ استخدامها بشكل جزئي إلى جانب ويندوز، لاحقًا نصحني أحد الأصدقاء بتجريب أوبونتو لتسهيل بعض النقاط التي كنتُ أعاني منها، ومنذ ذلك الوقت انتقلتُ نهائيًا لاستخدام لينكس.
خلال هذه السنوات جرّبت معظم التوزيعات الأساسية مثل دبيان، منت، بي سي لينكس، بابي، آرش، أوبن سوزا، ماجيا إلخ.
لستُ هنا اليوم لأفاضل بين هذه الأسماء بل سأستعرض معكم كيف تغيّرت قائمة DistroWatch لأكثر التوزيعات شعبية خلال الفترة الممتدة 2008-2015.
لأجل هذا الغرض حضّرتُ جدول بيانات، قمت باختيار عام 2008 من موقع DistroWatch ثم نسخت الجدول الناتج إلى الملف الخاص بي، وتابعت مع تغيير الأعوام تتاليًا ونسخ الجداول واحدًا تلو الآخر، بعد ذلك طبقّت بعض قواعد التنسيق الشرطي في ليبرأوفيس لتمييز مواقع التوزيعات الشهيرة بصريًا.

الصورة بحجم كامل.

بعض الملاحظات العامة:

  • سيطرت أوبونتو على المركز الأول خلال أعوام 2008-2010، والتغيّر اللاحق ليس بالكبير فهي تتناوب ما بين استحقاق المركز الثاني والثالث في القائمة. في الحقيقة وصلت أوبونتو نهاية عام 2004 (الشهر العاشر تحديدًا) وخلال الشهرين التتاليين فقط كانت قد وصلت إلى المركز 13 من بين مئات التوزيعات، وسرعان ما احتلت المركز الأول بدءًا من 2005 ولخمس سنوات متتالية، لقد دشّنت أوبونتو عهدًا جديدًا في لينكس يركّز على المستخدم النهائي وتبسيط تجربة استخدامه.

  • نجم Mint بزغ في2007 (المركز السادس) ولا تزال تحقق منذ ذلك الوقت شعبية متنامية بين أواسط مستخدمي لينكس.

  • من التغييرات التي تستحق الوقوف عندها صعود دبيان من المركز السادس (2008) إلى المركز الثاني (2015)، ومن تابع أخبار دبيان سيلاحظ اهتمامهم بتحسين تجربة المستخدم النهائي، إذ لم يعد مطلوبًا منك أن تكون متقدمًا في إدارة لينكس حتى تستخدم دبيان، إحدى التغييرات البسيطة لكن الحيوية على سبيل المثال هي تضمين تطبيق vlc بشكل افتراضي معها، ما يضمن للمستخدم المبتدئ عدم الاصطدام بنظام لا يشغّل ملف mp3 بشكل افتراضي.

  • أوبن سوزا وفيدورا تراجعو نقطتين إلى الخلف خلال هذه الفترة، لكنه ليس بالكبير عمومًا.

  • PCLinuxOS فقدت تواجدها في المراكز العشرة الأولى، بسبب أنها لم تعد تقدّم شيئًا مميزًا خاصًا بها.

  • Arch صعدت من المركز 17 إلى المركز 9 العام الفائت، فكرة التوزيعات المتدحرجة نفسها تلاقي رواجًا متناميًا، وآرش لها ميزات قويّة ومطلوبة.

  • توزيعة Slackware تراجعت شعبيتها إلى حد كبير من المرتبة 12 إلى 33، ربما هذا مصير توزيعة تعتمد على مطوّر واحد، و "كسول" أيضًا :)

    يمكنكم تحميل الملف كاملًا من هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق