الثلاثاء، 19 يناير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

41- كتابة ملحقات لجمب 1: العمل مع الصور

Posted: 18 Jan 2016 04:58 AM PST

 

قبل أن تبدأ بكتابة ملحق برمجي يقوم بمهمة معينة في جمب، يجب أن تعرف ماهية الصورة في جمب ، وما هي قابلية الرسم

المحلقات تكون محدودة الاستخدام أو عديمة الفائدة إذا لم تكن تتعامل مع الصور ، وفي هذا القسم سنكتشف العالم المثير للتسلسل الهرمي للصورة في GIMP وكيفية التلاعب فيه.

في البداية كان هناك Wilber the gimp ،كانت الرسوم بدون شكل، وكان الظلام على وجه سطح المكتب ، وكان Wilber the gimp يتحرك على وجه bitstream فقال ويلبرو جمب

"<Toolbox>File→New "

فكانت هناك صورة اعتبرها ويلبرو جيدة ، ثم قام بتجزئة الصورة في أشكال قابلة للرسم drawables ثم نظر ويلبرو إلى ما صنعه، وقال لقد جعلت drawables في الطبقة وفقاً لأنواعها ،وكذلك drawables في القناع طبقاً لأنوعها أيضاً.

 

أو يمكن أن تنظر إليها على العكس من ذلك ، فلدينا كل الأنواع من الأشياء البسيطة كالأقنعة والقنوات والطبقات ، ولكن هي في الحقيقة مجرد مجموعة بكسلات التي يمكن رسمها، لذلك نعاملها بشكل متشابه ونجمعها كلها في فئة drawables أو قابلية الرسم ، فالصورة إذن هي ما تحصل عليهه عندما تقوم بتجميع الأجزاء القابلة للرسم معا.

و معظم المحلقات الإضافية لا تهتم كثيرا بهذه الصور ، ففي النهاية هي كلها جزء من البكسلات التي يمكن التلاعب بها ، على أية حال، فإن أعقد بنية مكونات تستخدمها الملحقات لأي صورة هي عدداً صحيحاً gint 32 وهو معرف بسيط يتعرف من خلالها GIMP على الصورة المراد التعامل معها.

Drawables تجعل الحياة أكثر جمالاً وبساطة، حيث أن أي صورة مفتوحة في جمب تملك في أي وقت سطح قابل للرسم نشط drawable ، وهو مصطلح خاص بجمب، ويشمل الطبقات و القنوات و قناع الطبقات و القناع المحدد، فببساطة فإن هذا المصطلح يعني أن الشيء يمكن أن ترسم عليه بأدوات الرسم.

 

ويمكنكم الإطلاع على الوثيقة الأصلية من هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق