الخميس، 14 يناير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

شركة Qt تغير ترخيصها وتفتح المزيد من المكونات

Posted: 14 Jan 2016 02:28 AM PST

في إطار التعاون القائم ما بين سطح مكتب كدى و شركة Qt التي تطور مكتبة Qt ، وبناء على اتفاقية بينهما لحماية مكتبة Qt وجعلها مفتوحة باستمرار والذي أعلن عنه في عام 1998 ، فإن شركة كيوت وافقت على تمديد الاتفاقية وتحديث تراخيصها.
كانت الاتفاقية تغطى فقط نسخة X11 ( سطح مكتب لينكس ) و أندرويد ، أما مع الاتفاقية الجديدة فإنها تغطي Microsoft Windows و Microsoft Windows Phone و Apple MacOS و  Apple iOS. بحيث يجب أن تصدر تحت رخصة البرمجيات الحرة ما دامت شركة كيوت تقدم الدعم لها.
الميزة الجديدة هي أن المزيد من مكونات كيوت التجارية من مثل  التقارير ، و  data visualization و virtual keyboard و advanced
profiling ستصبح متاحة لمبرمجي البرمجيات الحرة من دون الحاجة لشراء تراخيص تجارية.


بالإضافة إلى ذلك، ترخيص المكتبة سينتقل من LGPLv2.1 إلى GPLv2 و GPLv3 و LGPLv3 وذلك لضمان الحرية للمستخدم في انتقاء الترخيص المناسب له عند استخدام كيوت.
كل هذه التغيرات سيبدأ تطبيقها على نسخة Qt 5.7 بالإضافة إلى ذلك ستطرح شركة كيوت نوعية من التراخيص موجهة للشركات الصغيرة ذات الدخل أقل من 100 ألف في السنة، وذلك لجعل الاستخدام التجاري لتطبيقات كيوت في سطح المكتب والهاتف أكثر جذبا.

ما هي مكتبة كيوت Qt ؟

QT هي منصة عمل لتطوير تطبيقات تعمل على عدة أنظمة التشغيل ، تستخدم بشكل واسع في تطوير البرامج التي تحوي واجهة رسومية للمستخدم GUI ، وأيضا تستخدم لتطوير البرامج غير الرسومية مثل أدوات الطرفية و الخوادم. أنتجتها الشركة النرويجية Trolltech سابقا، و المطلعون  ينطقون Qt مثل "cute".
QT تستخدم لغة ++C مع عدة ملحقات غير قياسية تعد بواسطة توجيهات إضافية قبل الترجمة ﻹنتاج كود ++C قياسي قبل بناء البرنامج. ويمكن أن تستخدم Qt بواسطة عدة لغات برمجية بواسطة ما يعرف بالجسور، اللغات التي تملك جسورا مع QTهي python و Ruby و PHP و Pascal و#C و Perl و Java و Ada.
للتعرف على المزيد حول مكتبة كيوت تابع هذه المقالة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق