الأربعاء، 13 يناير، 2016

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

إطلاق Ansible 2.0

Posted: 13 Jan 2016 01:14 AM PST

أعلن مطورو نظام إدارة الإعدادات Ansible  عن الإصدارة 2.0 ، وتعتبر هذه الإصدارة هي أكبر إصدارة وأكثرها  طموحا في تاريخ نظام AnsibleK ، حيث أنها عكست حجم العمل الكبير الذي قام به كل من المستخدمين و المطورين. حيث شارك ما يقارب 300 مستخدم في الشفرة المصدرية للإصدارة الثانية. ولعل أهم ما في هذه الإصدارة هي إعادة كتابة أجزاء كبيرة من Ansible لتفادي العديد من الأخطاء و ليمكن المطورين من إضافة مميزات جديدة. بالإضافة إلى مميزات جديدة أهمها:
- إضافة Task Block ، وهي تشبه بينة try/except/finally في لغة بايثون وذلك لتسهيل الإمساك الأخطاء والتعامل معها.


- أصبح الآن أكثر سهولة التعرف على الأخطاء وتزويد اقتراحات لإصلاحها.
- إضافة خطة تنفيذ جديدة، بحيث أصبح الآن يمكن للمستضيف أن ينفذ الأوامر من دون الحاجة للانتظار حتى انتهاء بقية المضيفين.
- إضافة ما يقارب 200  من الوحدات الجديدة وتشمل إدارة OpenStack  و خدمات أمازون للوب وإداراة أنظمة VMware  وأنظمة ويندوز وDocker.

ما هو وكيف تعمل Ansible؟

نظام Ansible هو برنامج حر ومفتوح المصدر لإعداد وإدارة أجهزة الحاسوب، بحيث يمتلك القدرة على نشر التطبيقات و تشغيلها وإدارة إعداداتها. ولكي يتمكن من التحكم في الأجهزة فهو يستخدم SSH  أو PowerShell بالإضافة إلى بايثون التي يجب أن تكون مثبتة في الجهاز المراد التحكم به.
" تعمل Ansible عن طريق إعداد أجهزة العملاء من خلال حاسوب يمتلك مكوّنات Ansible مثبّتة ومُعدّة عليه. وتتواصل عبر قنوات SSH الاعتياديّة من أجل استعادة المعلومات من الأجهزة عن بُعد remote،  وإصدار الأوامر، ونسخ الملفّات، ولهذا السبب لا يتطلّب نظام Ansible تثبيت أي برمجيّات إضافيّة على حواسيب العملاء.
هذه هي إحدى الطرق التي تُبسِّط فيها Ansible إدارة الخواديم، فيُمكِن إحضار أي خادوم يمتلك منفذ SSH مُعرَّض تحت مظلّة إعدادات Ansible بغض النظر عن الطور الذي يتواجد فيه ضمن دورة حياته. إن أي حاسوب نستطيع إدارته عبر SSH نستطيع أيضًا إدارته عبر Ansible.

تتخذ Ansible نهج الوحدات modules ممّا يجعل من السهل تمديدها كي تستخدم وظائف من النظام الأساسي للتعامل مع حالات محدّدة، يُمكِن كتابة الوحدات باستخدام أيّة لغة وهي تتخاطب بواسطة JSON المعياريّة.
إنّ ملفّات الإعدادات مكتوبة بشكل رئيسي بصيغة تسلسل البيانات YAML نظرًا لطبيعتها التعبيرية وتشابهها مع لغات الرقم markup الشائعة، تتمكن Ansible من التفاعل مع العملاء إمّا من خلال أداة سطر الأوامر أو عبر scripts للإعدادات تُدعى Playbooks. "
لمعرفة المزيد حول هذه التقنية وكيفية استخدامها تابع هذا الدرس الرائع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق