الأحد، 22 نوفمبر، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

صدور دروبال 8

Posted: 21 Nov 2015 08:02 PM PST


وأخيرا وبعد أربع سنوات من التطوير المستمر ، أعلن مطوروا برنامج إدارة المحتوى دروبال عن الإصدار  8 والتي احتوت على أكثر من 200 ميزة جديدة لعل من أهمها:
- أصبح تخصيص مكونات الموقع والتعامل معها (العروض والقوائم والصناديق وأدوات الإدارة وأكثر) أسهل من أي وقت مضى. تحكم بكيفية عرض المعلومات بدون كتابة أي سطر من الكود. تحكم بهيكلة المحتوى مع المزيد من الحقول وأنواعها، وأضف معانٍ مفهومة لمحركات البحث (SEO) عن طريق ترميز Schema.org. واجعل إنشاء وإدارة المحتوى تجربة رائعة ايضاً.


- أصبح بإمكانك الآن تحرير النصوص مباشرة من دون الحاجة إلى فتح صفحة التحرير .
- تحسين دروبال ليدعم التصفح من الهواتف وHTML 5
- يأتي دروبال 8 بدعم واسع لمعايير إمكانية الوصول، وليس فقط لتباين الألوان وأحجام الخطوط. فمثلاً HTML5 الدلالية تساعدك على خلق تفاعلات - حتى تلك ذات المحتوى الديناميكي - أكثر سهولة للاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، دروبال الآن يتبنى معايير WAI-ARIA بشكل أكبر. يمكنك الان هيكلة المحتوى بشكل أسهل للفهم للأشخاص ذوي الإعاقة.
- الاستفادة القصوى من التطويرات التي حدثت في عالم بي اتش بي حيث أن هذه النسخة تستخدم المكونات التالية: Composer و Symfony2 و Guzzle و Twig.
- تحسين أداء الواجهة الأمامية بشكل كبير.
- التكامل مع PHP7 القادمة والتي من المتوقع أن تحدث ثورة في عالم بي اتش بي.
- أصبح بإمكانك الآن ترقية دروبال 6 إلى دروبال 8 مباشرة.

لرؤية كل المميزات الجديدة من هنا، ولتنزيل هذه الإصدارة من هنا.

خط عربي جديد: كوكب مونو

Posted: 19 Nov 2015 05:28 AM PST

أطلق المبرمج عبد الله عارف (صاحب تطبيق كاتب) خط عربي جديد تحت إسم "كوكب مونو"، وهو خط عربي ثابت عرض المحارف كما عرفه على موقعه:

"كوكب مونو هو خط عربي ثابت عرض المحارف (monospaced typeface) صمم لاستخدامات عديدة تشمل تحرير النصوص البرمجية والنثرية أو عندما يكون ثبات عرض المحرف ضروريًا كما عند إنشاء الجداول النصية أو نماذج التعبئة الورقية. تعد هذه الفئة من الخطوط نادرة جدًا في الخط العربي ويأتي كوكب مونو ليسد شيئًا من ذلك الفراغ."

الخط تحت رخصة الخط المفتوح SIL Open Font License (OFL)ومصدره متاح على Github لمن يريد المساهمة في تطويره.

تنزيل كوكب مونو 0.101 Download Kawkab Mono

لمزيد من التفاصيل يمكنكم الإستماع لهذا البودكاست: كلام 29: عبدالله عارف وتصميم خط كوكب مونو

0 التعليقات:

إرسال تعليق