الاثنين، 2 نوفمبر، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

38- أقنعة اللمعان Luminosity Masks

Posted: 01 Nov 2015 09:31 PM PST

الهدف

أقنعة السطوع بشكل أساسي هي أقنعة الطبقات الأساسية التي تم إنشاؤها بدرجات محددة في صورة ما. وهي مشتقة من بيانات الصورة نفسها، ومركزة  في نطاق محدد من قيم الدرجة اللونية. الفائدة من استخدام أنواع هذه الأقنعة هي أنه عندما تستهدف نطاقات درجة لونية ، فإن القناع نفسه هو حد متدرج، يساعد على تجنب المشاكل مع الدمج والانتقالات الصعبة.
القدرة على تعديل انتقائي لصورة معينة على أساس نطاقات الدرجة اللونية يمكن أن تكون وسيلة قوية جدا للتحرير. هل تحتاج إلى سطوع الدرجات اللونية المتوسطة في صورة دون إحداث الظلال أو تسليط الضوء ؟ أو تريد تجزئ الدرجات اللونية لصورة بألوان مختلفة ؟ أو تحتاج إلى زيادة التباين في أغمق الظلال؟ كل هذا يصبح سهلا ومسليا بمجرد أن تبدأ النظر إلى صورتك كمجموعة من نطاقات درجات الألوان.


في هذا الدرس التعليمي يفترض أنك معتاد بالفعل على أقنعة الطبقة. إذا لم تكن كذلك (أو ترغب فقط بدراسة ذلك من جديد) ، فإنني أوصيك بقراءة درس أقنعة الطبقة أولاً.
سأستخدم هذه الصورة لهذا الدرس من قبل باركلاندز الوطنية الغربية في القطب الشمالي:

بعد اجتياز هذا الدرس  سنقوم بتوليد قنوات في GIMP مقابلة لهذه المناطق الستة مختلفة السطوع في الصورة:

إنشاء الأقنعة

لنبدأ إنشاء الأقنعة سنحتاج أولا الحصول على تمثيل السطوع من الصورة. وذلك يتحقق بسهولة عن طريق تكرار الطبقة الأساسية، وجعلها غير مشبعة باستخدام اللمعان Luminosity كخيار التحويل.

تكرار الطبقة الأساسية

سواء من خلال القوائم أو عن طريق النقر بالزر الأيمن على الطبقة الأساسية في مربع الطبقة:
Layer → Duplicate Layer

جعل الطبقة المكررة غير مشبعة:

الآن نستخدم السطوع كطريقة لذلك: Colors → Desaturate…

هذه النسخة غير المشبعة من صورة اللون الخاصة بك تمثل قناة "الأضواء" الآن نريد إنشاء قناة جديدة على أساس هذه الطبقة.

إنشاء قناة جديدة "الأضواء"

أسهل طريقة للقيام بذلك هي من خلال مربع القنوات. إذا كنت لا تراه يمكنك فتحه عن طريق الذهاب إلى :
Windows → Dockable Dialogs → Channels

على النصف العلوي من هذه النافذة سترى المدخل لكل قناة في الصورة (أحمر، أخضر، أزرق وألفا) . على الجزء السفلي ستكون قائمة لأي قناة حددتها مسبقاً.
لإنشاء قناة جديدة لتصبح قناة "الفواتح"، اسحب أي واحدة من قنوات RGB إلى النافذة السفلية (لا يهم أي منها- تملك جميعها نفس البيانات نتيجة لعملية عدم التشبع).
الآن نقوم بإعادة تسمية هذه القناة ("L" على سبيل المثال !)، عن طريق النقر المزدوج على اسمها (في الحالة لدي تسمى "نسخة القناة الزرقاء ") ونقوم بإدخال واحدة جديدة.
هذا يعطينا الآن قناة "الأضواء" ، L:

مع إنشاء قناة "الأضواء، يمكننا الآن استخدامها لإنشاء المعكوس ، قناة "القواتم" .

إنشاء قناة "قواتم" جديدة

لإنشاء قناة "قواتم"، يساعد في هذه الخطوة إدراك أنه ينبغي ببساطة أن تكون عكس قناة "الفواتح". يمكننا الحصول على هذا الاختيار من خلال عدد قليل من العمليات البسيطة.
تحديد الصورة بأكملها
أولاً، حدد الصورة بأكملها:         Select → All
تذكر أنه يجب عليك رؤية "الخطوط المتقطعة" حول مكان التحديد –في الحالة هذه الصورة بأكملها.
اقتطاع قناة "الأضواء"
مع كامل الصورة المحددة علينا فقط وضع قناة "الفواتح" . في مربع القنوات ، انقر بالزر الأيمن على قناة "الفواتح" واختر "Subtract from Selection"

سترى الآن مجموعة تحديد جديدة على صورتك. وتمثل هذه معكوس قناة "الفواتح" ..

إنشاء قناة "قواتم" جديدة من التحديد

الآن نحن بحاجة لحفظ التحديد الحالي إلى قناة جديدة (التي سندعوها ...القواتم!). لحفظ التحديد الحالي إلى قناة، يمكننا فقط استخدام :
Select → Save to Channel
وهذا سوف ينشئ قناة جديدة في مربع القنوات (تسمى على الأغلب "نسخة قناع التحديد"). لإعطائه اسماً أفضل ، انقر فقط نقراً مزدوجاً على الاسم لإعادة تسميته ، دعونا نختار شيء مثل "D" !

إنشاء أقنعة قاتمة أكثر

في هذه المرحلة سيكون لدينا قناة "الأضواء" و "القواتم". إذا أردت إنشاء بعض القنوات التي تستهدف المناطق الداكنة والقاتمة من الصورة، يمكنك اقتطاع قناة "الأضواء" مرة أخرى (هذه المرة من التحديد الحالي ،"القواتم" ، في مقابل الصورة بأكملها.)
عند اقتطاع قناة "الفواتح" مرة أخرى، لا تنسى حفظ التحديد إلى قناة جديدة (وتسميته بشكل مناسب – أحب أن اسمي الأقنعة التالية أسماء مثل "DD" في هذه الحالة- إذا قمت بالاقتطاع مرة أخرى ، سأسمي التالي ب "DDD" وهكذا...)
عادة ما أنشئ 3 مستويات من قنوات "القواتم : D،DD،DDD

هكذا تبدو الثلاث قنوات المختلفة من القتامة

إنشاء الأقنعة الأكثر إضاءة

عند هذه المرحلة لدينا قناة واحدة "الأضواء" وثلاث قنوات "قواتم" . الآن يمكننا المضي قدما وإنشاء اثنين من قنوات "الأضواء" أيضاً، لاستهداف درجات لونية أسطع وأشد إضاءة.
هذه العملية مماثلة لإنشاء قنوات قاتمة ، وإنما بشكل معاكس.

قناة الفواتح للتحديد

للبدء، نفعّل قناة "الأضواء" بتحديدها (بزر الماوس الأيمن ننقر على قناة "الأضواء")

عند تحديد قناة "الأضواء" ، الآن كل ما علينا القيام به هو اقتطاع قناة "القواتم" منه. ثم حفظ هذا الاختيار بمثابة قناة جديدة (التي ستصبح لدينا قناة "LL" ، وهكذا ..)

اقتطاع قناة D من الاختيار L
للحصول على قناة أفتح حتى ، يمكنك اقتطاع D مرة أخرى من المحدد.
هكذا تبدو الثلاث قنوات ، بدءا من L  ووصولا إلى LLL :

قنوات متوسطة الدرجة اللونية

عند هذه المرحلة لدينا 6 قنوات ، 3 للأضواء و3 للقواتم :

الآن يمكننا إنشاء قنوات متوسطة الدرجة اللونية من هذه.
مفهوم إنشاء هذه القنوات بسيط نسبياً، وسنقوم بمجرد اقتطاع قنوات القتامة والإضاءة لينتج لدينا ما ستتركه- الدرجات اللونية المتوسطة .

اقتطاع القنوات من أجل درجات لونية متوسطة

في البدء، حدد أولاً القناة "L" ، التعيين للتحديد الحالي (تماماً مثل الأعلى ) . انقر بزر الماوس الأيمن
Right-Click → Channel to Selection.
ثم ، انقر بزر الماوس الأيمن على القناة "D" واختر "Intersect with Selection" "اقتطاع المحدد"
على الأرجح أنك لن ترى أي تحديد نشط على صورتك، لكنه موجود. الآن كما السابق ، فقط حفظ المحدد إلى القناة:
Select → Save to Channel
أعطها اسم أنيق .لنقل  M مثلا ؟
يمكنك التكرار لكل من المستويات الأخرى، وإنشاء MMوMMMإذاكنت ترغب (باستخدامLL / DDوLLL / DDD على التوالي).
تذكر الآن ، المقصود بالدرجات اللونية المتوسطة هو عزل القيم كقناع، حتى أنها يمكن أن تبدو غريبة للوهلة الأولى. هذا ما يبدو عليه أساس قناع الدرجات اللونية المتوسطة :

تذكر، الدرجات اللونية السوداء في هذا القناع تشكل الشفافية الكاملة للطبقة أدناه، بينما يمثل الأبيض التعتيم الكامل ، من الطبقة المرتبطة بها.

استخدام الأقنعة

الفكرة الأساسية وراء إنشاء هذه القنوات هو أنه يمكنك الآن إخفاء نطاقات درجات لونية معينة في صورتك، وسوف يكون القناع متدرج ذاتياً (بسبب الطريقة التي أنشأناها). حتى نتمكن الآن من عزل درجات لونية معينة في الصورة للمعالجة.
سابقاً، كنت قد عرضت كيف يمكن أن تستخدم هذه للقيام ببعض تقسيم الدرجات اللونية من صورة. في هذه الحالة عملت على صورة B & W، ولونتها. هنا سأفعل الشيء نفسه مع صورتنا التي نعمل عليها الآن...

تقسيمات الدرجات اللونية

باستخدام الصورة التي عملت عليها حتى الآن، سنبدأ مع الطبقة الأساسية

إنشاء تكرارات

سوف نحتاج إلى نسختين من الطبقة الأساسية. واحدة للدرجة الأخف والأخرى لدرجة أكثر قتامة. سنبدأ بالدرجة الأكثر قتامة أولاً. نكرر  طبقة الأساس:      Layer → Duplicate Layer
ثم نعيد تسمية النسخة باسم يصفها. على سبيل المثال ، سأسمي هذه الطبقة "الظلام" .

إضافة قناع

الآن يمكننا إضافة قناع لهذه الطبقة. يمكنك إما بنقر زر الماوس الأيمن فوق الطبقة واختيار "إضافة قناع الطبقة" أو يمكنك من خلال القوائم :     Layer → Mask → Add Layer Mask
عليك بعد ذلك أن تستعرض الخيارات حول كيفية تهيئة القناع. أنت تريد تهيئة طبقة القناع ل:"القناة" ، ثم اختيار واحد من أقنعة السطوع الخاصة بك من القائمة المنسدلة. في حالتي ، سأستخدم القناع DD التي قمنا بإنشائه سابقاً

ضبط الطبقة

الآن سيكون لديك طبقة قاتمة مع قناع DD الذي من شأنها أن يحد من أي تعديل تقوم به لهذه الطبقة ليكون التطبيق على الدرجات اللونية القاتمة فقط .

تأكد من تحديد الطبقة، وهي ليست قناع، عن طريق النقر عليها (سترى مخطط أبيض حول الطبقة النشطة). خلاف ذلك أي عمليات من الممكن بدون قصد ستطبق على القناع وليس الطبقة.
في هذه المرحلة نريد الآن تعديل الألوان في هذه الطبقة بطريقة ما. هناك طرق لا نهاية لها للقيام بهذا، يحددها خيالك وإبداعك فقط. على سبيل المثال ، سنقوم بتدريج الصورة باللون الأزرق المخضر /الأزرق (تماما مثل قبل ) ، والتي تقترن مع قناع الطبقة DD، سوف يقوم بحد أي تعديل إلا على الدرجات اللونية القاتمة.

ولذا فإنني سأستخدم خيار التلوين لتدريج الطبقة بأكملها بلون جديد:
Colors → Colorize
للحصول على لون أزرق مخضر سأسحب منزلق تدرج اللون HUE "" إلى أكثر من 200 :

الآن انتبه إلى ما حدث على صورتك في هذه المرحلة. اسحب منزلق تدرج اللون HUE "" و انظر كيف يغير الألوان في الصورة. ملاحظة خاصة أن تحولات اللون ستقتصر على الدرجات اللونية القاتمة بفضل استخدام قناع DD!
للتوضيح ، يوجد هنا 4 صور حيث تم تغيير تدرج اللون في كل واحدة منهم. لاحظكيف أن تحولات اللون مقيدة بالدرجات القاتمة وذلك بسبب تفعيل قناع DD:

اذا بعد اختيار تدرج لوني جديد (200) للطبقة ، يجب أن أرى هذا:

الإعادة على الدرجات اللونية المضيئة

الآن كرر فقط الخطوات المذكورة أعلاه، ولكن هذه المرة للدرجات المضيئة. إذا كرر طبقة الأساس مرة أخرى، وأضف قناع الطبقة، ولكن هذه المرة حاول استخدام قناة LL كقناع.
للدرجات اللونية المضيئة، اخترت تدرج لون نحو 25  (لون برتقالي أكثر من الأزرق):

في النهاية هذه هي  النتائج التي حققتها

مقارنة مع الصورة الأصلية التي بدأنا بها:

القوة الحقيقة تأتي هنا من التجريب. أنا أشجعكم على محاولة استخدام قناع مختلف لتقييد التغيرات إلى مناطق مختلفة (محاولةLLLعلى سبيل المثال). يمكنكم أيضاً ضبط قتامة الطبقات الآن لتعديل مدى قوة تدرج اللون التي ستؤثر على تلك المناطق أيضاً.

أقنعة الدرجات اللونية المتوسطة

وكذلك فإن أقنعة الدرجات اللونية المتوسطة مثيرة للاهتمام للغاية. في مقال توني الأصلي، ذكر كم كان يحب استخدامها لتوفير دعم جميل للتباين والتشبع في الصورة. حسناً، إنه على حق. بالتأكيد قوموا بذلك ! (لقد كان يشعر أيضاً أنه شعور مماثل لالتقاط صورة على Velvia)

دعونا ننظر لها.
لقد قمت بحذف الطبقات من تمرين تقسيم الدرجات أعلاه ، وسأعود إلى صورة الطبقة الأساسية مرة أخرى
لنقوم بتجربة طبقات  الدرجات اللونية المتوسطة، نحن بحاجة لتكرار طبقة الأساس وتطبيق قناع طبقة عليها.
هذه المرة سأختار طبقة الدرجات المتوسطة الأساسية M.
الشيء المثير للاهتمام حول استخدام هذا القناع هو أنه يمكنك استخدام تعديلات منحنية قوية جدا عليها، وتبقيك الصورة بعيداً عن انفجار القنوات اللونية. نحن نستهدف فقط الدرجات المتوسطة.
لتوضيح ذلك سأقوم بتطبيق ضغط قوي إلى حد ما على المنحنيات باستخدام منحنيات ضبط اللون :
Colors → Curves
عندما أقول قوية ، هذا هو ما أشير له :

هذا هو التأثير الذي حدث على الصورة عند استخدام قناع الدرجات اللونية المتوسطة :

مقارنة مع الصورة الأصلية التي بدأنا بها:

كما ترون ، هناك زيادة في التباين في الصورة، فضلا عن كمية قليلة ولطيفة من التشبع. لا داعي أن تقلق بشأن التطاير أو النقاط المضيئة أو فقدان تفاصيل الظل، لأن القناع لا يسمح بتعديل هذه القيم.
أمثلة أخرى عن استخدام قناع الدرجات المتوسطة:

الصورة الأصلية

بعد المنحنيات القوية + قناع الدرجات اللونية المتوسطة

الصورة الأصلية

بعد المنحنيات القوية + قناع الدرجات اللونية المتوسطة

الصورة الأصلية


بعد المنحنيات القوية + قناع الدرجات اللونية المتوسطة

في الختام

هذه مجرد أداة أخرى لدينا في معالجة الصور، لكنها أداة قوية جدا في الواقع. وعند النظر إلى صورك، يمكنك أن تنظر إليها الآن بوصفها تطبيق على السطوع، مع وسيلة نظيفة وقوية لعزل واستهداف درجات لونية محددة للتعديل.
كما هو الحال دائما ، أنا أشجعكم على التجربة !

 

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق