الثلاثاء، 20 أكتوبر، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

35-إنقاذ جودة صورة ذات بقع إضاءة مشعة

Posted: 19 Oct 2015 11:37 PM PDT

الهدف

قبل

بعد

في هذا الدرس التعليمي سوف أريكم كيفية إنقاذ جودة صورة يوجد فيها بقعة ضوء ساطعة. هذه المشكلة مألوفة جداً لدى المصورين وهم يقومون بالتقاط صورهم، ويكون لدى هذه الصور نطاق تباين فعلي بخمسة مستويات. إذا لم تكن حذراً أثناء التقاط الصورة فستخسر بسهولة جميع التفاصيل في المكان الذي يسطع منه الضوء، فيجب علينا هنا أن نقوم بالتخلص من اللون الأبيض الساطع.

العديد من الكاميرات الرقمية تملك مشاكل مماثلة، وخاصة تلك الكاميرات الاستهلاكية.

العملية

التقنية الأساسية هي تطعيم بعض المناطق المحترقة ضمن الصورة باستخدام أداة الاستنساخ ومن ثم استخدام عدة أدوات إضافية لمزج الطبقات في المناطق المطلوبة.

الخطوة 1

هذه هي الصورة الأصلية.

رأيت قطتي تتسلق على شجرة الليمون، وفكرت بأنه من الممكن أن التقط لها صوراً وهي هناك، فأمسكت الكاميرا والتقطت عدة صور من عدة زوايا، بما في ذلك هذه الصورة من داخل ثقب إحدى أوراق الشجرة. وعندما رأيت الصورة لاحقاً على الشاشة، أدركت جمال هذا الإطار الطبيعي الذي استطعت صنعه.

تم ضبط الكاميرا على وضع إظهار تلقائي (automatic exposure). وفي حين أنها استطاعت القيام بعمل رائع بإظهار القطة ذات اللون القاتم ضمن ظلال الشجرة، إلا أنه هناك العديد من المواقع التي ظهرت فيها انعكاسات قوية لأشعة الشمس. وأسوأ هذه المناطق وأكثرها لفتاً للنظر، هي تلك الموجودة في الجزء العلوي من الصورة. هناك بعض المناطق الأقل ضرراً منها، كذلك الضوء الساطع في أسفل يمين وجه القطة.

إنها صورة رائعة... ولكن هل يمكنني التخلص من ذلك وإنقاذها؟

الخطوة 2

نستخدم أداة انتقاء الألوان، لنرى إذا كان هناك أي معلومات يمكن استخدامها من البقعة المشعة. ولكن كما نرى فهي بيضاء نقية، 255/255/255.

لو كان هناك بعض التفاصيل المتبقية كان بإمكاني استخدامها لصنع بعض الاختلاف بواسطة تقنية قناع التباين، أو فلتر الكثافة المحايدة الرقمي مثلاً.

الخطوة 3

  

الخطوة التي علينا القيام بها هي إنشاء قناع قناة كي نكون قادرين على إخفاء أجزاء من الصورة لا نريد التأثير عليها. سوف استخدام هذا بشكل رئيسي من أجل "تطعيم البكسلات التي أريدها.

نكرر الصورة الأصلية (Image -> Duplicate أو Ctrl+D).

وفي الصورة المكررة نختار من قائمة الصورة بالزر الأيمن : Image -> Colors -> Threshold.

وفي مربع الحوار الخاص بالعتبة (threshold)، نسحب حتى نحدد قيمة عالية (أشد ضوء موجود في الصورة) للجزء الذي نريده من الرسم البياني. أو يمكنك أن تكتب في الحد الأدنى 250، كما فعلت أنا.

وهذا سيسبب التأثير على جميع البكسلات في الصورة التي بين 250-255 كي تصبح بيضاء بينما تصبح البقية كلها سوداء.

الخطوة 4

 

نعود إلى الصورة الأصلية، ونظهر مربع الطبقات والقنوات (Ctrl+L ، Layers -> Layers). نضغط على علامة التبويب الخاصة بالقنوات، ونختار إضافة قناة جديدة عبر الضغط على الزر المخصص لذلك.

الخطوة 5

نعود إلى صورة العتبة، ونختر تحديد الكل ثم نسخ (Ctrl+A ثم Ctrl+C).

من قائمة الصورة بالزر الأيمن، نختار لصق على الصورة الأصلية (أو Ctrl+V)، ويجب أن يكون ذلك داخل القناة الجديدة.

ننقر على علامة التبويب الخاصة بالطبقات ونقوم بترسيخ التحديد بالضغط على زر المرساة.

ويمكنك إغلاق صورة العتبة الآن.

الخطوة 6

  

ننقر على علامة تبويب القنوات مرة أخرى، وبالزر الأيمن على القناة الجديدة ونحدد خيار قناة من أجل التحديد (Channel to Selection) أو يمكننا الضغط على (Ctrl+S) أيضاً.كما يمكنك هنا الضغط على أيقونة العين بجانب القناة لإيقاف بروز القناة.

والآن نقوم بتحديد ريشة الرسم من قائمة الصورة (Select -> Feather). واستخدمت قيمة 15 بكسل تقريباً في هذه الحالة.

وأخيراً (أهم شيء)، نضغط على علامة تبويب الطبقات مرة أخرى ونحدد طبقة الخلفية (Background)، وبالتالي فإن ما سنقوم به من عمليات الآن سيتم تطبيقه على الصورة وليس على قناع القناة.

الخطوة 7

 

    

والآن نبدأ بالعمل الحقيقي.

لقد فقدنا هذه البكسلات بشكل كامل الآن، ونحن بحاجة لوضع قطع مكانها من مكان قريب باستخدام أداة الاستنساخ (clone). التعليمات المتعلقة باستخدام هذه الأداة خارج نطاق عملنا الآن.

لقد قمت باستنساخ الجزء المضيء من الورقة وراء النطاق المظلم إلي يمين منطقتنا الساطعة تماماً. ويمكنكم رؤية خيارات أداة الاستنساخ والفرشاة ضمن قائمة خيارات الصورة بالزر الأيمن واختيار (Dialogs -> Brushes)، لقد قمت باختيار الخيارات الموجودة في الصورة اليمنى.

قم بالبتكبير والاستنساخ حتى يصبح لديك منطقة مليئة بالأجزاء المطابقة والواقعية للتفاصيل المفقودة. وعلى الأرجح سيكون هناك حواف حول المناطق المنقولة، ولكن لا بأس، سنقوم بإصلاح ذلك لاحقاً.

قم بإلغاء التكبير لرؤية نتيجة عملك.

الخطوة 8

 

هذه الخطوة هي الأكثر صعوبة بين جميع مراحل العمل. ولا بد لي من اختصارها قليلاً، لأن ذلك يشتمل على استخدام هذه الأدوات بشكل متكرر:

  • أداة التلطيخ

  • أداة الاستنساخ

  • البخاخ (وملتقط اللون)

  • اللف (التغبيش)

بشكل أساسي، أداة التلطيخ هي مساعدتك بعد مرحلة القيام بالاستنساخ كما قمنا قبل قليل، فهي تقوم بتنظيف عمليات النقل. التلطيخ يكون حول جميع حواف مناطق الاستنساخ. ويمكن استخدام أداة الاستنساخ مرة أخرى عند وجود حاجة لذلك.

يمكنني استخدام أداة البخاخ واللف للقيام بلمسات جمالية بعد إنهاء عمل أداة التلطيخ لجعل ذلك سلساً تماماً كبقية الأوراق.

نصائح:

  • قم بتغييرات بسيطة في كل حركة، بحيث يمكنك التراجع بسهولة، دون الحاجة إلى إعادة الكثير من العمل.

  • قم بتجربة خيارات الأدوات الموجودة لكل أداة، وبشكل خاص التعتيم (opacity) والمعدل (rate) والضغط (pressure)، يمكنك النقر بشكل مزدوج على الأداة لرؤية الخيارات الموجودة لكل أداة. ويوجد بعض الأمثلة لذلك ضمن الصور.

  • قم بتنعيم الفراشي التي تستخدمها، فغالباً ما تحتاج إلى حواف ريشة لطيفة لتجانس الطبقات. وقد استخدمت ذلك كما يظهر في الصور اليمنى.

  • عند استخدام البخاخ، استخدم لاقط الألوان أولا للحصول على عينة لون. وقد قمت بتوسيط قيم البكسل كما هو مبين ضمن الخيارات لمربع لاقط الألوان (color picker).

  • بشكل مستمر قم بالتكبير والتصغير لفحص عملك. مفاتيح التكبير متاحة بسهولة للاستخدام (= من أجل التكبير و – من أجل التصغير). عندما تعتقد أنك حصلت على ما تريد، قم بفحص الصورة على ملء الشاشة. تذكر أنه عند طباعة شيء بـ 20 × 30 أو 16×20 فقد تجد بعض العيوب في عملك والتي لم تكن تراها ضمن الأحجام الأصغر.

الصورة الأخيرة هي تكبير ما بعد الاستنساخ أي بعد الخطوة السابقة وهذه الخطوة.

الخطوة 9

قبل

بعد

لقد قمت بمعالجة أبرز سطوع في اليمين السفلي جانب وجه القطة: وهي بقع من العشب المضاء بنور الشمس المشتعل. هذه لم تكن بذلك السوء ولكنني لاحظتها عن العرض 16×20 ووجدت أنها تزعجني ولذلك قمت بتخفيفها قليلاً.

هذه الصورة الأصلية في الأعلى، والصورة النهائية في الأسفل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق