الثلاثاء، 13 أكتوبر، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


Snooz لن تعاني من الأرق بعد اليوم

Posted: 13 Oct 2015 02:52 PM PDT

snooz

في أول حوار يقوم به إيلي لازار  Eli Lazar مؤسس شركة Snooz مع وسيلة إعلام عربية، يتحدث إيلي للبوابة العربية للأخبار التقنية حول منتجه Snooz وشركته ورحلته في ريادة الأعمال، وكيف يحاول أن يساعد الناس بأن يحصلوا على نوم مريح.

يعرف إيلي النجاح بأنه “عمل شئ ذو معنى يحسن حياة من يعيش في هذا العالم”، ويضيف “أعلم أن Snooz يجب أن يكون ناجح ماليا كي يتحقق ذلك، لكن أُفضل أن أعيش حياة رجل فقير ساعد بضعة أشخاص، على أن أكون شخص قد باع الكثير من المنتجات التي لا يحتاجها الناس أو لم تساعدهم.

قصة Snooz

إيلي لازار مؤسس Snooz LLC
إيلي لازار مؤسس Snooz LLC

لقد لاحظ أيلي أن العديد من أصدقائه عندما يقومون بالنوم، يقومون بتشغيل مروحة ولكن يوجهها بعيدا، لأنهم يريدون صوت المروحة وليس رياحها الباردة، وهذا ما يعرف بالضجيج الأبيض، الذي يكون الهدف منه التغطية على الأصوات المزعجة، وبما أن لإيلي خلفية هندسية، فنظر للأمر من ناحية علمية وهندسية، حيث أن منتج مثل المروحة المصمم خصيصا لتحريك الهواء وتلطيف الجو الحار، والتي تم تصميمها وهندستها لتكون منخفضة الضجيج، يتم إستخدامها لغرض مختلف، ومن هنا انطلق أيلي بفكرة منتج جديد يصدر المزيد من الضجيج الأبيض، ويقلل من حركة الهواء، منطلقا من خبرته في التصميم حيث أن أيلي قام بعمل شهادة الدكتوراة بالهندسة الميكانيكية في المحركات النفاثة الفرطية، وتحسين ديناميكة الهواء للطائرات النفاثة الكاسرة لجدار الصوت، حيث تذكر أنه في أحد تجاربه عندما يتم تحريك الهواء بطريقة معينة فوق فراغ، يصدر صوت مريح ذو طابع خاص.

آلية عمل SNOOZ
آلية عمل SNOOZ

ومن هنا تم تطوير جهاز Snooz الذي يستطيع توليد أصوات مختلفة من الرياح، من صوت الرياح اللطيفة إلى أصوات الرياح العميقة، هذا الجهاز يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة صوتية، مع توفير كبير للطاقة الكهربائية مقارنة بالمروحة العادية بنسبة (1/20) وأقل من ثلث الكلفة بالنسبة للمكبرات الصوتية. ويضيف إيلي أنهم أخذوا بعين الإعتبار أن يكون مجال الموجات الصوتية وترددها سليم بالنسبة للأذن، حتى بالنسبة للأطفال الرضع، حيث أن دراسة كندية من جامعة تورنتو قامت بدراسة 14 جهاز صوتي موجودة في السوق، ووجدت أن جميعها تحمل تهديدات لصحة السمع خصوصا للأطفال.

SNOOZ مع تطبيقه الخاص
SNOOZ مع تطبيقه الخاص
كيف يقوم Snooz بإزالة الأصوات المزعجة
كيف يقوم Snooz بإزالة الأصوات المزعجة

ميزات Snooz

ميزات Snooz
ميزات Snooz
  • مجال صوتي متكامل، صوت حقيقي.
  • تحكم كامل بدرجة الصوت.
  • صوت ذو جودة عالية، بخلاف مكبرات الصوت ذات الجودة المنخفضة.
  • لا للملفات الصوتية المتكررة.
  • تطبيق للأجهزة الذكية للتحكم بـ Snooz
  • إمكانية المعايرة بالنسبة للأطفال الصغار
  • قابل للحمل والنقل.
  • لا هواء بارد (خصوصا في الشتاء).
  • موفر للطاقة.

يتكون فريق Snooz من “إيلي لازار” الذي يقود هندسة المشروع، بالإضافة إلى شريكه “مات سنايدر” الذي يقود التسويق والأعمال. ويقول إيلي أن هذه الشراكة كانت ناجحة بالنسبة لهم، لأن كل منهما لديه دوره الخاص وبإمكان كل منهما أن يركز على المجال الذي يحسنه، ويضيف بأنه شئ رائع أن يكون هناك شخص آخر تتناقش وتتبادل معه الأفكار، مما يجعل عملية الإبداع والمثابرة والفعالية تنمو في الشركة.

أما عن التمويل، فيقول إيلي أنهم قاموا ببناء نموذج أولي وعرضوه في أحد المناسبات، فأعجب به أحد المستثمرين، فقام إيلي بتقديمه له كهدية، وبعد أن أستخدمه لفترة أزداد إعجابه بهذه الفكرة، فقام بإستثمار صغير في مشروعهم مما جعل المشروع قابل للإنطلاق على منصة كيكستارتر Kickstarter.

السوق والمنافسة

يقول إيلي بخصوص المنافسة، أنهم كانوا محظوظين بعدم وجود كثير من المنافسين، لأن معظم الناس يستخدمون صوت المروحة العادية، فهم يريدون هذا الصوت الحقيقي، لكن لا يريدون الهواء البارد، ومن خلال معرفتهم لهذه المشكلة فإنهم قد قاموا بتطوير منتج مخصص لهذا الغرض، حيث أن Snooz يولد صوت لمروحة بقياس عشرين إنش، لكن حجمه لا يتجاوز حجم راحة اليد.

أما من عن السوق والمبيعات، فيقول إيلي أن لديهم أكثر من 4000 داعم عبر منصة كيكستارتر من سبعين بلد حول العالم، وبسبب هذه الإستجابة الهائلة فقد قرروا أن يوفروا الجهاز بمقبس USB أيضا. ويضيف أن كل شخص في العالم يريد النوم، فسوق المنتج عالمي، وهم مهتمون بكل الأسواق العالمية، ويجدون أن سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيكون بالتأكيد من الأسواق الهامة.

يخبرنا أيلي أيضا أنه بحسب دراسة جامعة ميتشيغان المركزية فإن 25% من الشعب الأمريكي ينام وبجواره مروحة خصوصا لتخفيف الضوضاء، ومن خلال التفاعل الكبير على منصة كيكستارتر، فإنهم وجدوا بأن هذه الظاهرة عالمية والسوق عالمي ولا يقتصر على الولايات المتحدة الأمريكية.

التحديات، الهواجس والمحفزات

من أهم التحديات التي واجهت إيلي كانت مشكلة التصنيع، فهناك الكثير من المتغيرات التي من الصعب التحكم بها، التي تتطلب الكثير من التخطيط والحيطة، للتأكد من أنهم يعملون مع شركاء جيدين وموثوقين. ومن حسن الحظ كما يقول إيلي، أنهم استطاعوا تجميع فريق جيد وقاموا بقرارات إستراتيجية مكنتهم من تجنب تجارب مريرة تمر بها الكثير من الشركات الناشئة، وتقديم منتج عالي الجودة للزبائن.

وعندما سألنا إيلي عن مايقلقه، أجاب  رائد الأعمال ليس عنده مصطلح “القلق”، بل يستبدله بمصطلح آخر هو “الفرصة” فإذا كان أيلي لا يستطيع أن يحصل على إحدى القطع، فهذا يعني أن هناك فرصة لإيجاد البديل، وإذا كان هناك مشكلة في جدولة المواعيد، فهذا يعني أن عليهم الإنتباه أكثر للتخطيط، كل شئ يجب أن يكون إيجابي.

يقول إيلي، إنه إذا قدر له أن يكتب كتاب حول ريادة الأعمال، فإن عنوان الكتاب سيكون “أنه مكان موحش”، ويقول ذلك، لأنه وجد أن عليه أن يكون أكثر شخص يؤمن بنفسه، ويعترف أنه ليس بالشئ السهل، فأنت تبدأ فقط بفكرة، ثم تجد أنها تحتاج إلى الكثير من الجهد لتحولها إلى حقيقة ومادة ملموسة، ولحسن الحظ يقول أيلي أنه طور عادة أن يفكر بالإشياء الإيجابية ليبقي نفسه متحفز.

مراحل تطور Snooz
مراحل تطور Snooz

نصائح رواد الأعمال

يقول إيلي أن دور عائلته كان إيجابيا، لكن من الصعب أن يقول أنهم آمنوا منذ البداية بأنه سيصل إلى ماوصل إليه الآن، خصوصا بعد نجاح حملته على كيكستارتر، ويضيف لابأس إن لم يؤمن الناس بفكرتك، من الصعب على الناس أن يفهموا رؤيتك خصوصا عندما تكون لازلت في مرحلة الفكرة.

أما بخصوص ورشات عمل ريادة الأعمال وأحداثها، فإنه يجدها مفيدة، خصوصا بأنك ستلتقي بأناس مثلك، يحاولون أن ينجحوا ويفعلوا ما تفعله، وتستطيعون أن تتشاركوا التجارب الأيجابية والسلبية التي مررتهم بها، لكنه يقول أيضا أنه ليس لديه الكثير من الوقت الآن لحضور هذه الأحداث، لكنه ينصح الرواد الجدد بها.

ويقول أيلي “تعلّم أن تستمتع بالرحلة، في كثير من الأحيان تريد أن تمر لحظات التعب واليأس بسرعة، وتكون في ضائقة وحاجة شديدة للتمويل، لكن هذه اللحظات هامة جدا، وستتعلم منها كثير من المناقب والحسنات وستكون أجمل الذكريات”.

قصة مميزة

طلبنا من أيلي أن يخبرنا بقصة مميزة خلال رحلته الريادية، فأخبرنا بأنه خلال محاولاته لبناء جهاز Snooz الذي بدأ باستخدام علبة أقراص مدمجة ومروحة معالج، ثم قام بشراء طابعة ثلاثية الأبعاد لتصنيع النموذج الأولي، وكان كل ذلك ملئ بالصعوبات والتحدي، فلا يوجد دليل حول إمكانية صنع جهاز للضجيج الأبيض أو مصادر كافية، ولا يوجد معادلة واحدة تحل المشكلة، ووصل في عديد من المراحل إلى اليأس المطلق، وكثير من أصدقاءه المهندسين يقومون بمشاريع رائعة وناجحة، ويجدون جهازه مجرد سخافة وهراء، وبدأ يتسائل فيما إذا كان ما يقوم به هو شئ مفيد أم مجرد مضيعة للوقت، ثم في لحظة غضب ويأس جمع كل شئ صنعه وكل الأدوات التي يستخدمها، ووضعها في صندوق سيارته، وقرر أن يرميها في كراج بيت أهله، وعلى الطريق في أحد الإستراحات صادف أحد أصدقاءه  من المهندسين الذي كان يسخر دائما من مشروعه ولسبب أو لآخر قال له هذا الصديق صاحب النظرة السلبية، بأن عليه أن يستمر وكان متحمس جدا للفكرة! فما كان من إيلي أن عاد أدراجه وأكمل مشروعه وبعد سنة ونصف أطلق حملته على كيكستارتر التي نجحت.

رابط المشروع على كيكستارتر  هنا، مازالت الحملة فعالة وبقي بها 7 أيام من تاريخ نشر هذا المقال ويمكنك دعم أيلي والحصول على جهاز Snooz عند تصنيعه.

رابط موقع شركة Snooz هنا، صفحة الفيسبوك هنا

إذا كان لديك شركة ناشئة أو مشروع مميز وأردت أن نسلط الضوء عليه عبر البوابة العربية للأخبار التقنية، لا تتردد بمراسلتي عبر البريد الإلكتروني homam.g @ gmail.com أو عبر صفحات التواصل الإجتماعي الموجدة في ملفي بالأسفل.

شراكة بين أدوبي ودروب بوكس لتعديل مُستندات PDF وتخزينها على السحاب

Posted: 13 Oct 2015 11:30 AM PDT

أدوبي

أعلنت شركتا أدوبي ودروب بوكس عن شراكة جديدة بينهما نتج عنها ميّزة جديدة تسمح بتعديل مُستندات PDF وتخزينها على السحاب بشكل آلي.

ويُمكن لمستخدمي برنامج أدوبي أكروبات، المُتخصص في قراءة وتعديل مُستندات PDF، على الحاسب تخزين مُستنداتهم بشكل آلي على خدمة دروب بوكس للتخزين السحابي من خلال تثبيت التحديث الأخير الذي صدر للبرنامج.

ويُمكن لمستخدمي تطبيق أكروبات على نظامي أندرويد وآي أو إس الاستفادة من الميّزة الجديدة من خلال الاشتراك بخدمة Acrobat DC المُتخصصة بالتخزين السحابي، وبالتالي يُمكن استعراض مُستندات PDF المُخزنة في دروب بوكس وقراءتها أو التعديل عليها ليقوم التطبيق بمزامنة التغييرات بشكل آلي.

وقالت أدوبي إن مُستخدمي تطبيقاتها على الحاسب أو الأجهزة المحمولة سوف يكون بمقدورهم تخزين واستعراض المُستندات على دروب بوكس بكل سهولة بعد هذه الشراكة.

ومن المتوقع أن تصل الميّزة الجديدة لمُستخدمي نظام آي أو إس iOS على أجهزة آيفون وآيباد في وقت لاحق من العام الجاري، على أن تصل لمُستخدمي أندرويد خلال العام القادم 2016.

وقالت شركة دروب بوكس في تدوينة نشرتها على مُدونتها الرسمية إن الشراكة الجديدة تسمح بتعديل مُستندات PDF في أي وقت ومن أي جهاز. وأضافت إنه لم يعد هناك حاجة للاعتماد على الحاسب من أجل تسجيل المُلاحظات على هذا النوع من المُستندات أو توقيعها إلكترونيًا لأن الأدوات سوف تتوفر لجميع المُستخدمين على جميع الأجهزة.

يُذكر أن شركة أدوبي سيستمز أعلنت مُؤخرًا عن ارتفاع كبير في أرباح الربع الثالث من العام الحالي، وذلك بفضل ارتفاع عائدات الوسائط الرقمية، وكشفت الشركة عن وجود تغييرات في القيادة، والتي شملت رئيس وحدة الوسائط الرقمية.

فيس بوك تختبر قسم جديد خاص بالفيديو داخل تطبيقها على الأجهزة الذكية

Posted: 13 Oct 2015 11:06 AM PDT

فيس بوك

بدأ موقع فيس بوك باختبار قسم جديد خاص بمقاطع الفيديو يظهر في شريط التبويبات الموجود في الأسفل حسبما أفاد بعض المُستخدمين الذين ظهرت لهم هذه الميّزة.

ويسعى فيس بوك من خلال القسم الجديد إلى عرض مقاطع الفيديو التي قام الأصدقاء بمشاركتها أو تسجيل إعجابهم عليها، بالإضافة إلى مقاطع فيديو مُقترحة، ومقاطع فيديو من الصفحات التي يشترك المُستخدم بها.

ويولي فيس بوك القسم الجديد أهميّة كبيرة، حيث قام بإزالة آيقونة تطبيق مسنجر الموجودة في شريط تبويبات التطبيق واستبدلتها بآيقونة الفيديو Videos التي بدأ باختبارها.

ويُمكن داخل القسم الجديد استعراض مقاطع الفيديو دون حدود، حيث يتم تصنيف المقاطع حسب مصدرها لتصفحها بشكل عرضي أو طولي لاستكشاف المزيد بكل سهولة، بطريقة مُشابهة لاستعراض مقاطع الفيديو في تطبيق يوتيوب.

وأعلن فيس بوك في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري أن عدد مُشاهدات مقاطع الفيديو تجاوزت الـ 4 مليارات مُشاهدة وهو ما دفعها للتفكير جديًا بالتركيز على الفيديو، وهو ما أعلن عنه مارك زوكربيرغ في وقت سابق حيث قال إن فيس بوك تهدف إلى مُنافسة يوتيوب في مجال مُشاركة ومُشاهدة مقاطع الفيديو.

وبدأ فيس بوك بدءًا من شهر سبتمبر/أيلول المُنقضي بتجربة ميّزة الفيديو العائم الذي يسمح بمشاهدة مقاطع الفيديو مع استكمال تصفح الموقع بكل سهولة، فضلًا عن ميّزة عرض مقاطع الفيديو بالوضع البانورامي الذي يقوم بعرض المقطع بوضع ملئ الشاشة مع إمكانية لمس الشاشة من الأسفل للأعلى لاستعراض المزيد من المقاطع المُقترحة.

يُذكر أن فيس بوك بدأ بدعم عرض الفيديو بزاوية 360 درجة، الذي يسمح للمستخدمين بالدوران حول المشهد عموديًا وأفقيًا، وذلك بعد نحو ستة أشهر من إضافة يوتيوب ميزة مشابهة إلى خدمتها.

video-feed

تحديث جديد لتطبيق واتس اب على آيفون لدعم اللمس ثُلاثي الأبعاد

Posted: 13 Oct 2015 10:36 AM PDT

واتس اب

أطلقت شركة واتس اب تحديثًا جديدًا لتطبيقها على أجهزة آيفون لدعم تقنية اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch المتوفرة داخل هواتف آيفون 6S و6S بلس.

ويُمكن الآن لمُستخدمي هواتف آيفون الجديدة الضغط بقوة داخل المحادثات على الصور، ومقاطع الفيديو، والروابط، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي وجهات الاتصال المُرسلة أو المُستقبلة ليتم عرض مُعاينة لها دون الحاجة إلى فتحها بشكل كامل كما كان الحال في السابق.

ولا يُضيف التحديث الجديد قائمة الوصول السريع التي تظهر عند الضغط بقوة على آيقونة التطبيق في شاشة التطبيقات، إلا أن الشركة سوف تعمل على توفير هذه القائمة في وقت لاحق.

وأضاف التحديث الجديد أيضًا دعمًا للغة العربية بشكل كامل، حيث أصبحت الواجهات تظهر من اليمين إلى اليسار بنفس الاتجاه المُستخدم باللغة العربية.

وأضافت شركة آبل دعمًا كاملًا للواجهات العربية في الإصدار الأخير من نظام آي أو إس 9، إلا أن الكثير من المُستخدمين اشتكى منها، لأنه وعلى سبيل المثال أصبح التمرير يتم من اليمين إلى اليسار لفك قفل الشاشة، فضلًا عن تغيير اتجاه القوائم لتُصبح أيضًا من اليمين إلى اليسار.

وكانت الشركة قد أطلقت تحديثًا لتطبيقها على نظام آي أو إس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري جلب معه ميزة جديدة تتيح إضافة "نجمة" للرسائل لتسهيل الوصول إليها لاحقًا.

ويُمكن للمستخدمين تثبيت التحديث الجديد الذي يحمل الرقم 2.12.8 من متجر تطبيقات آبل حيث توفر رسميًا لجميع مُستخدمي الإصدار 6 من نظام آي أو إس.

مايكروسوفت تُعلن عن خطّتها لارسال تحديثات ويندوز 10 للهواتف الذكية

Posted: 13 Oct 2015 10:02 AM PDT

مايكروسوفت

أعلنت شركة مايكروسوفت عن خطّتها لارسال تحديثات نظام ويندوز 10 للهواتف الذكية بعد صدوره رسميًا حيث ستتعاون مع مُزودي خدمة الاتصالات لضمان وصول التحديث في الوقت المُحدد.

وقالت الشركة إنها ستبدأ باختبار برنامج تحديث ويندوز 10 موبايل بالتعاون مع مُزودي خدمة الاتصال وبناءً على التعليقات والمُلاحظات التي تُرسل إليهم، لكنها أكّدت أن وقت وصول التحديث سوف تُحدده بنفسها ولن تترك القرار بيد أي طرف آخر.

وتسعى مايكروسوفت بهذه الخطوة إلى تجنّب المشاكل التي يُعاني منها مُستخدمو نظام أندرويد. فبعد إطلاق تحديث جديد من نظام أندرويد يتم إرساله إلى الشركات المُصنّعة ومُزودات خدمة الاتصال لاختبار النسخة والتأكد من توافقها بالشكل الأمثل قبل أن تصل لأجهزة المُستخدمين، وهو ما يجعلهم ينتظروا أسابيع وشهور حتى يصل التحديث الجديد إلى أجهزتهم.

وتُشابه خطّة مايكروسوفت طريقة عمل شركة آبل في نظام التحديثات الخاص بها، حيث تُرسل التحديثات لجميع المُستخدمين في نفس الوقت، إلا أنها لا تُرسلها لمُزودي خدمة الاتصال ولا تترك لهم الخيار لأن أي تأخير قد يؤدي إلى ثغرات أمنية مثلما هو الحال في نظام أندرويد.

وسوف تبدأ الشركة بتجربة الخطّة الجديدة مع مُستخدمي برنامج Insider الذي يسمح بتجربة نسخ ويندوز 10قبل صدورها رسميًا من أجل الوقوف على المشاكل التي قد تواجههم والتأكد من حلّها بشكل كامل قبل اعتماد الخطّة.

يُذكر أن مايكروسوفت أعلنت أنها ستقوم بطرح النسخة النهائية من نظام ويندوز فون 10 في شهر ديسمبر، وذلك عبر تعليق وضعته مايكروسوفت في الصفحة الرسمية لهواتف لوميا على فيس بوك.

سناب شات يتخلى عن إنتاج مُحتواه الخاص ويُغلق قناة سناب شات الرسمية

Posted: 13 Oct 2015 09:48 AM PDT

سناب شات

أعلن القائمون على تطبيق سناب شات اليوم عن إغلاق القناة الرسمية Snapchat Channel المتوفرة داخل التطبيق لبث مُحتوى فيديو خاص دون توضيح الأسباب وراء ذلك.

وقرر القائمون على سناب شات في وقت سابق من العام الجاري البداية في إنتاج مقاطع فيديو خاصة بهم ونشرها عبر القناة الرسمية داخل التطبيق، حيث عملت الشركة على توظيف 15 شخص لتولي هذه المهمّة من ضمنهم Marcus Wiley نائب رئيس قناة Fox العالمية سابقًا.

وقال مُتحدث باسم التطبيق إن الشركة قررت إغلاق القناة الرسمية والتوقف عن إنتاج مُحتوى خاص بها، وبالتالي فإن Marcus لديه الحرية المُطلقة للاستماع إلى العروض المُقدمة له لأنه شخص ذكي وموهب جدًا.

ويسمح تطبيق سناب شات للمُستخدمين بمشاركة مقاطع الفيديو والصور بشكل مؤقت، حيث يتم حذف هذه المُشاركات بعد فترة زمنية قليلة، وكان توجهه الأساسي نحو المُراهقين فقط، إلا أن المُستخدمين من جميع الفئات العمرية يُواظبون على استخدامه باستمرار.

ويعتمد التطبيق على المحتوى الذي يقوم المُستخدمون بإنتاجه حيث يمتلك أكثر من 100 مليون مُستخدم نشط شهريًا، لذا برر البعض أن خطوة إنتاج سناب شات للمحتوى ليس لها أي ضرورة بما أن الاعتماد الأول يكون على المُستخدمين.

وقدّم سناب شات في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري ميّزة اكتشف Discover التي تسمح للشركات بوضع إعلاناتهم والترويج لها بصور أو مقاطع فيديو، حيث تُعتبر قناة CNN وموقع ياهو أحد المُعلنين في هذه الميّزة.

يُذكر أن سناب شات حذف في شهر سبتمبر/أيلول المُنقضي بشكل مُفاجئ مجموعة من تأثيرات الوجوه التي كان قد أطلقها في وقت سابق دون ذكر الأسباب.

 

آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية آيماك

Posted: 13 Oct 2015 08:14 AM PDT

آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية آيماك

أطلقت شركة آبل اليوم الثلاثاء إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية من فئة “آيماك” iMac، تجلب معها شاشات بدقة أعلى، ومعالجات أقوى، بالإضافة إلى ذواكر تخزين عشوائي أوسع.

كما أطلقت آبل إصدارات جديدة من الفأرة، ولوحة المفاتيح، ولوحة التتبع، التي ترافق حاسباتها الشخصية المكتبية.

ومع أن قطاع الحواسيب الشخصية لا يدر على الشركة الأميركية الكثير من الأرباح، مثلما تفعل أجهزتها الذكية، غير أنها تبقى مهمة لتركز عليها نظرًا لأن أجهزتها بالمجمل تعد كيانًا واحدًا، وصممت لتعمل معًا. وتولد هذه الأجهزة نحو 15% من عائدات آبل.

وفي الإصدارات الجديدة، التي أُعلن عنها اليوم الثلاثاء، جعلت آبل شاشات أجهزة “آيماك” بقياس 27 بوصة كلها بدقة “5كي رينتيا” 5K Retina، التي تقدم درجة وضوح تبلغ 5120×2880 بكسلًا، ثم إنها جلبت تقنية “4كي” 4K إلى الأجهزة بقياس 21.5 بوصة.

وضمنت آبل هذه الحاسبات بالجيل الخامس “برودويل” Broadwell من معالجات “إنتل كور”، بينما تعمل حاسبات 27 بوصة بالجيل السادس “سكاي ليك” Skylake، وضم كلا الجهازين معالجات رسوميات أقوى، ومنفذي “ثندربولت 2″، وخيارات تخزين محدثة،

وتأتي أجهزة “آيماك” بقياس 27 بوصة الجديدة بأسعار: 1,799، و 1,999، و 2,299 دولارًا أميركيًا، في حين تتوفر أجهزة 21.5 بوصة بأسعار تبدأ من 1,099 دولارًا لدقة 1920×1080 بكسلًا، وبسعر 1,499 دولارًا للشاشات بدقة 4096×2304 بكسلًا.

آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية iMac آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية iMac آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية iMac آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية iMac آبل تطلق إصدارات جديدة من حاسباتها الشخصية المكتبية iMac

تويتر تعلن رسميا عن تسريح 8% من قوتها العاملة

Posted: 13 Oct 2015 07:38 AM PDT

تويتر تعلن رسميا عن تسريح 8% من قوتها العاملة

أعلنت تويتر اليوم الثلاثاء رسميًا أنها تعتزم تسريح ما يصل إلى 336 موظفًا، أو نحو 8% من قوتها العاملة حول العالم، كجزء من خطة لترشيد العمليات، على أن يتم التركيز في التسريح على قطاعي الهندسة والمنتجات بالشركة.

وتأتي عملية التسريح، التي برز الحديث عنها يوم الجمعة الماضي، بعد نحو أسبوع من إعلان تويتر تعيين مؤسسها المشارك ورئيسها التنفيذي المؤقت جاك دورسي رئيسًا تنفيذيًا دائمًا، منهيةً بذلك أشهرًا من التكهنات بشأن من سيتولى مقاليد الإدارة في الشركة، بعد استقالة رئيسها التنفيذي السابق، ديك كوستولو.

وقال دورسي في خطاب للموظفين “إننا نشعر بقوة أن الهندسة ستتحرك على نحو أسرع بكثير مع فريق أصغر ويتميز بتصميم أكثر رشاقة، مع الإبقاء على النسبة الكبرى من قوتنا العاملة”. وأضاف “وفي نفس الوقت سيجري ترشيد بقية المؤسسة”.

ومع إعلان تويتر، التي تملك نحو 4,100 موظف في ما يزيد عن 35 مكتبًا حول العالم، تخفيض قوتها العاملة، ارتفع سهمها بنسبة 1.5% إلى 29.18 دولارًا أميركيًا قبل بدء التعاملات الرسمية لليوم الثلاثاء.

وقالت الشركة إنها تتوقع تكبد نحو 10 إلى 20 مليون دولار في تكاليف إنهاء الخدمة، و 5 إلى 15 مليون دولار لإعادة الهيكلة. كما تتوقع تويتر تسجيل أغلب تكاليف إعادة الهيكلة سابقة الضرائب هذه نهاية الربع الرابع من العام الحالي.

وقالت تويتر أيضًا إنها تتوقع أن تكون إيرادات الربع الثالث من العام عند أو فوق نطاق توقعاتها، الذي يترواح بين 545 و 560 مليون دولار. كما تقدر الشركة “الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك” عند أو فوق نطاق توقعاتها، الذي يترواح بين 110 و 115 مليون دولار.

ويُتوقع أن تعلن تويتر عن نتائجها المالية للربع الثالث، الذي بدأ في شهر تموز/يوليو وانتهى في أيلول/سبتمبر، يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد

Posted: 13 Oct 2015 06:53 AM PDT

موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد

لم نعد بحاجة في هذا العصر الرقمي الذي نعيشه إلى تصفح عشرات الكتب والموسوعات القانونية للبحث عن تشريع قانوني ما، أو الاطلاع على أحد بنود الدستور، أو الاستعانة بالمحامين لمعرفة كافة الأمور التفصيلية المتعلقة بتشريعات الإمارات ، فكل ما يحتاجه الأمر الآن مجرد ثوان معدودة لتحميل تطبيق إلكتروني يختزل كل هذا الجهد المطلوب عبر بعض خطوات سهلة أثناء جلوسك في المكتب أو البيت وباستخدام هاتفك المحمول.

ويمكن لمن يستخدم تطبيق “تشريعات الإمارات” أن يستشعر مدى سهولة استخدام هذا التطبيق الذكي للحصول على المعلومات بسرعة وفعالية، حيث يمثل هذا التطبيق الذي أطلقه مجلس الوزراء في شهر أكتوبر من عام 2014 منصة تعريفية تضم أهم التشريعات الاتحادية في الدولة بشكل جديد وعصري تتيح للجهور إمكانية الوصول إلى المعلومات القانونية المطلوبة للمتصفح بكل سهولة ويسر.

وجاء إطلاق هذا التطبيق تجسيدًا لحرص الحكومة على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين تماشيًا مع توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مجال التحول نحو الخدمات الذكية التي تهم جمهور المتعاملين بمختلف فئاتهم بالاعتماد على التقنيات الحديثة وتوظيفها على الوجه الأمثل.

محتوى متكامل

تطبيق “تشريعات الإمارات” الذي يمكن تحميله من متجري أندرويد وآبل للتطبيقات الإلكترونية، يمثل منصة تعريفية للمتعاملين على مستوى الجهات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى الأفراد من القانونيين والإعلاميين والباحثين وجميع المعنيين بالتشريعات الاتحادية، حيث يضم التطبيق قاعدة بيانات إلكترونية لأهم التشريعات الاتحادية في دولة الإمارات منذ تأسيسها سنة 1971.

ويشمل المحتوى 270 تشريعًا تم تقسيمها ضمن 21 تشريعًا رئيسيًا، ويأتي في قمتها دستور الدولة، بالإضافة إلى التشريعات الجزائية، والتشريعات المدنية، والأحوال الشخصية، والتجارة والاستثمار، والتشريعات المالية، والمهن الحرة، والموارد البشرية، والمعاشات والتأمينات الاجتماعية، والعمل والعمال، والتعليم والبحوث، والكهرباء والماء والطاقة والثروة المعدنية والبترول، والبيئة، والجمعيات، والرعاية الاجتماعية، والتشريعات القضائية، والتشريعات الصحية، والجنسية والإقامة، والتشريعات العسكرية، والشباب والرياضة.

فعالية في الاستخدام

تم تصميم محتوى التطبيق بشكل جذاب وعصري يتناسب مع كافة أنواع المستخدمين وبخصائص ومميزات تسهل عملية الحصول والوصول إلى النصوص القانونية، وذلك بإشراف مكتب الشؤون القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ويمكن استعراض التشريعات حسب نوعها وإضافتها إلى قائمة المفضلة، والتي من شأنها تمكين المستخدم من سرعة الوصول إلى التشريع الأكثر اطلاعًا وحصوله على تنبيهات في حال طرأ أي تعديل على التشريع المدرج في المفضلة.

كما يمكن استعراض كافة التفاصيل والتعديلات وإمكانية إرسالها للأصدقاء وجهات الاتصال من خلال رسالة هاتفية نصية أو البريد الإلكتروني أو طباعتها أو تحميلها على الهاتف المحمول. بالإضافة إلى البحث عن التشريعات أو النصوص عبر محرك البحث من خلال كلمة محددة أو أكثر بالإضافة إلى إمكانية تحديد الفترة الزمنية حسب السنوات.

ويمثل هذا التطبيق واحدًا من الخطوات والابتكارات البارزة التي تطلقها الجهات الحكومية من أجل تسهيل حياة الناس وتوفير الوقت عليهم في إطار منظومة خدمات الحكومة الذكية التي تهدف في المقام الأول إلى الارتقاء بمستوى أداء العمل الحكومي في الدولة وترسيخ مكانتها كواحدة من أفضل دول العالم في مجال توظيف الابتكارات والتقنيات.

موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد موسوعات وكتب تشريعات الإمارات القانونية في تطبيق إلكتروني واحد

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تطلق السحابة الذكية لحكومة دولة الإمارات

Posted: 13 Oct 2015 06:36 AM PDT

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تطلق السحابة الذكية لحكومة دولة الإمارات

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات اليوم عن إطلاق السحابة الذكية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الهيئة إن إطلاق هذه السحابة يأتي ضمن مشروع الشبكة الإلكترونية الاتحادية بالتعاون مع شركتي “دو” و”اتصالات” كشريكين استراتيجيين في هذا المشروع. وستقدم الشبكة الإلكترونية الاتحادية بنية تحتية مشتركة تتيح سهولة الوصول إلى قائمة من الموارد الحاسوبية لجميع جهات الحكومة الاتحادية. 

وأضافت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات أن الهدف الرئيسي لهذا البرنامج يتمثل في توفير الربط البيني لجميع الجهات الحكومية على المستويين المحلي والاتحادي بطريقة سلسة وآمنة ودائمة باستخدام بنية تحتية مشتركة.

ويعد هذا المشروع محطة مركزية بالنسبة لـ "الحكومة الذكية"، وهو يخدم العديد من المبادرات الرائدة مثل مبادرة “البيانات الضخمة” التي تدعم التحول إلى الحكومة الذكية من خلال تعزيز سبل التواصل بين مختلف الجهات الاتحادية باستخدام بنية واحدة آمنة ومشتركة.

وقال حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة في تعقيبه على الموضوع: “ينصب جل اهتمامنا في المرحلة المقبلة على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لمرحلة ما بعد العامين الأولين من الحكومة الذكية. وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله” قد حدد توجهات الحكومة الذكية للمرحلة المقبلة واضعاً مسألة الترابط في صلب تلك التوجهات”.

وأضاف المنصوري “ومن وجهة نظر المتعاملين، من الضروري أن تتكامل الخدمات المقدمة من مختلف الجهات الحكومية ليتمكن المتعاملون من الحصول عليها من دون الحاجة إلى الذهاب إلى أكثر من منصة أو قناة، وذلك انسجاماً مع مفهوم الحكومة الشاملة (One-Stop-Shop). وستكون السحابة الذكية لحكومة دولة الإمارات محطة مهمة في تحقيق هذه الغاية الحيوية”.

وستعمل الشبكة الإلكترونية الاتحادية على تقديم عدد من الخدمات التي ستعود على الحكومة الاتحادية بعديد من الفوائد. وستتيح الخدمة السحابية المقدمة من الشبكة الاتحادية للجهات الاشتراك في العديد من الخدمات وستمكنهم من  تشغيل مراكز البيانات الخاصة بهم وذلك عن طريق الخدمة الذاتية المتزامنة مع البوابة.

وبدوره قال سعيد بلهول، مدير إدارة العمليات في الهيئة: “تم تصميم البنية التحتية ضمن حل سحابي ذكي يتيح المحاكاة الافتراضية والآلية الذاتية، وبما يتضمن خاصية التزويد عند الطلب من قوائم مشتركة عبر البيئات المادية والافتراضية باستخدام نهج أبسط وأكثر فعالية من حيث التكلفة. وباستخدام هذا النهج، لم تعد هناك حاجة لتعيين خادم فعلي وجهار تخزين للتطبيقات بحيث ستتمكن الجهات من رفع كفاءة مواردها الحاسوبية وقدراتها التخزينية لتحسين البنية التحتية مع تحقيق السرعة في الاستجابة للسوق بصورة فعالة وبتكلفة منخفضة”.

وأوضح بهلول “كما يمكن استخدام هذه البنية التحتية السحابية لاستضافة التطبيقات الذكية، إذ سيكون بمقدور الجهات الحكومية أن تستخدم هذه  البنية التحتية بمثابة بيئة اختبارية أو بيئة تدريجية وموقع للتعافي من الكوارث المشتركة. ويسهم هذا في تحقيق الاستخدام الأمثل للحوسبة وموارد التخزين، وفي تخفيض جذري على مستوى التكاليف”.

ويتيح هذا الحل السحابي للجهات الاتحادية إدارة حاويات الـVDC  الخاصة بهم والتي تتكون من موارد حوسبة وتخزين وأمن وشبكة. ويتميز هذا النظام الحوسبي بدرجة عالية من المرونة بحيث يمكن كل جهة من  تكوين وتحديد حجم الVDC الخاص بها وفقا لاحتياجتها الخاصة. ويتيح النظام للمستأجرين مرونة استخدام  الـVDC الفردي أو المتعدد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق