الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

34- التمويه الضبابي بالتراكب

Posted: 08 Sep 2015 02:13 AM PDT

الهدف

 

 في هذا الدرس التعليمي سوف نتعلم كيفية إنشاء تراكب للتمويه الضبابي، مستخدمين برنامج GIMP. هذه التقنية هي طريقة مهمة فهي تقوم بتكثيف اللون وإشباعه ضمن الصورة، وكما أنها تزيد من التباين، وتضيف شعوراً خفيفاً بالغموض حول هذه الصورة.

التقنية الأساسية هي إنشاء طبقة مكررة على الصورة، تفتيح لونها وتغبيشها قليلاً، ثم جمعها مع الصورة الأصلية باستخدام نمط الطبقات.

وكي أكون صريحاً هنا: لم أقم أنا بابتكار هذا الأسلوب. لقد قمت فقط بتكييفه مع البرنامج بعد أن أخذته من درس تعليمي للفوتوشوب على موقع luminous-landscape.com (موقع رائع لتعلم الفوتوشوب وأنا أوصي به بالمناسبة).

 

العملية

 

هذه الصورة الأصلية التي سنعمل عليها بعد أن نقوم بتحميلها إلى GIMP.

الخطوة 1

 

نقوم بفتح مربع حوار الطبقات (إذا لم يكن مفتوحاً، ويمكننا الوصول إليه من الخيارات (Windows → Dockable Dialogs → Layers). نضغط بالزر الأيمن على الطبقة الخلفية (Background layer) ونقوم بتكرارها (Duplicate). ويمكنك أيضاً الضغط على الزر المخصص لتكرار الطبقة ضمن شريط الأدوات السفلي ( ).

الخطوة 2

 

نقوم الآن بالنقر نقراً مزدوجاً بزر الماوس على الطبقة المكررة ونعيد تسميتها على أنها طبقة التراكب (). هذه الخطوة ليست ضرورية، ولكنها مفيدة لمنع حصول التباس أثناء العمل. وخصوصاً إذا كان لديك طبقات إضافية موجودة لأغراض تحرير أهرى، والأهم من ذلك، إذا قمت بحفظ الملف مع طبقاته ثم قمت بفتحه بعد ستة أشهر مثلاً، كي تعرف ماعمل كل طبقة.

الخطوة 3

 

ضمن مربع الطبقات، نحدد طبقة التراكب الضبابي، ومن ضمن قائمة النمط المسندلة (Mode)، نحدد الخيار تراكب (Overlay).

ونعود الآن إلى أطار الصورة ومن قائمة الصورة بالضغط بالزر الأيمن للماوس نطبق خيار المستويات أو المنحنيات (Image -> Colors -> Levels أو Image -> Colors -> Curves) ونقوم بضبطه وتعديله حتى يصبح لدى الصورة بشكل عام سطوع مناسب. ستجد عادةً أنه من الضروري ضبط شريط التمرير الخاص بجاما إلى قيمة أقل (وهو الشريط الأوسط في مربع المستويات). أنت تقوم هنا بتعديل الطبقة العليا فقط، ولكنك ترى الأثر التراكمي على مزيج الطبقتين معاً.

نصيحة: إذا لم تحصل على نتيجة جيدة بنمط التراكب للطبقة، يمكنك تجربة نمط المضاعفة (Multiply).

نصيحة2: في حين لا يزال المربع الخاص بالمستويات مفتوحاً، يمكنك تبديل بروز الطبقة (visibility) العليا لرؤية الصورة الأصلية ومقارنتها مع نتيجة دمج الطبقتين. فقط قم بالضغط على صورة العين الصغيرة بجور الطبقة العليا.

الخطوة 4

 

نعود إلى نافذة الصورة وننقر بالزر الأيمن ونحدد الخيارات: Filters -> Blur -> Gaussian Blur

سوف تحتاج إلى التجربة لمعرفة أفضل قيمة ممكنة، ولكن القيم بين 10 -30 عادةً ما تكون جيدة.

وإذ لم تحب التأثير الذي قمت به، يمكنك التراجع عن الضبابية التي قمت بها (Ctrl+Z) وإعادتها (Shift+Alt+F) مع قيم مختلفة.

نضغط على العين بجوار طبقة التراكب في مربع الطبقات للمقارنة بسرعة بين الصورة مع تراكب أو بدون. وبالمثل يمكنك إخفاء طبقة الصورة الخلفية، إذا أردت العمل أكثر على طبقة التراكب.

نصيحة: يمكنك حماية المناطق البارزة المضيئة بواسطة قناع الطبقة.

على الرغم من أنني أحب هذا التأثير، إلا أنه هناك مشكلة واحدة مع هذه التقنية، وهي أنها تزيد التباين أيضاً: فمناطق الظلال تصبح مظلمة أكثر، والمضيئة تصبح ساطعة أكثر.

يمكنك القيام بإنشاء قناع طبقة للتخلص من ذلك، ولكن في معظم الحالات، تكون المناطق المضيئة هي المشكلة حيث أنها تفقد الكثير من تفاصيلها. ولحسن الحظ يمكنك تطبيق شيء إضافي كما ذكرنا لحماية هذه الأماكن.

الخطوة 5

نكرر الصورة (Ctrl+D).

ونقوم بتسطيح الطبقة المكررة من قائمة الصورة (Layers -> Flatten Image).

الخطوة 6

 

ضمن النسخة المكررة، نقوم بتشغيل فلتر العتبة (threshold) من قائمة الصورة بالزر الأيمن كما يلي: Image -> Colors -> Threshold.

ضمن الرسم البياني للعتبة، ننقر ونسحب بالزر الأيمن لتحديد كل البكسلات في النهاية العلوية للنطاق. نعيد المحاولة ونضبط نطاق التحديد باستخدام عناصر التحكم الرقمية في مربع الحوار حتى يظهر أن معظم البكسلات التي تريد الحفاظ عليها باللون الأبيض، وكل البقية باللون الأسود.

عليك أن تحاول تقريب ذلك فقط، فنحن سنقوم بتنظيف القناع بكل الأحوال.

الخطوة 7

 

 

لتنظيف القناع، نقوم بالتحويل إلى ريشة الرسم ( )، ونضغط x ضمن قناع الصورة لتبديل الألوان الأمامية والخلفية (الأسود إلى الأبيض والأبيض إلى الأسود)، نختار فرشاة خفيفة ضمن مربع الحوار، ونرسم بعض البكسلات على السماء عند النقط التي لم تتحول إلى الأبيض (اللون الأقتم من الغيوم).

والآن بالنسبة للأجزاء السوداء. نقوم بإعادة عكس الألوان الأمامية والخلفية (الأسود/الأبيض). يمكنني أن أرسم النقط السوداء في جميع أنحاء البحيرة، ولكني أعتقد أن هناك فكرة أسرع. يمكنني استخدام أداة التحديد اللامعة ( ) لتحديد المنطقة كلها باستخدام أداة التعبئة ( )، علي فقط أن اضغط على المكان المحددة لملئه بالأسود بضربة واحدة.

ثم سأقوم بمزج القناع بحيث لا يكون هناك انتقال كبير، وذلك من خلال تطبيق تمويه ضبابي 6 بكسل على القناع.

الخطوة 8

 

نقوم بعكس القناع، من قائمة الصورة (Image -> Colors -> Invert)، وبذلك ستقوم الأجزاء البيضاء بالتوافق مع أجزاء الطبقتين المجتمعتين والذين نريد أن نحافظ عليهم، بينما تتوافق الأجزاء السوداء مع الأجزاء التي ينبغي أن تعكس فقط الصورة الأصلية (الأجزاء المضيئة).

الخطوة 9

ننتقل الآن إلى مربع الطبقات، ونحدد صورة التراكب الضبابي ضمن قائمة الصورة (Image) المسندلة، إذا لم تكن محددة مسبقاً.

ننقر بزر الماوس الأيمن على طبقة التراكب الضبابي ونحدد إضافة قناع الطبقة (Add Layer Mask). في مربع الحوار نحدد أبيض بتعتيم كامل (White (Full Opacity)) ثم ننقر على موافق.

نذهب الآن إلى صورة العتبة، ونحدد كل شي ثم ننسخ (Ctrl+A ثم Ctrl+C)، نعود إلى صورة التراكب ونلصق ذلك (). نذهب إلى مربع الطبقات ونضغط على زر المرساة لتثبيت القناع.

نصيحة: قم بالضغط على مفتاح Ctrl ضمن أيقونة طبقة القناع في مربع الطبقات لتبديل تأثير القناع، وذلك لمقارنة الصورة مع وبدون قناع المناطق المضيئة والساطعة.

الخطوة 10

 

هذه هي النتيجة. وأود هنا أن أقوم بتسطيح الصورة وتطبيق "الشحذ" الذكي sharpening (edges)لإنهاء ذلك.

نصائح

يمكنك تجربة أنماط مزج الطبقات الأخرى. خيار (Multiply) غالباً ما يعمل جيداً. ولكنه ينشئ صور أكثر قتامة من خيار (Overlay). الشيء الجميل في نمط (Multiply) هو انك غالباً لن تحتاج إلى قناع الطبقة للأماكن المضيئة.

للشاشة تأثير أخف من كلّ من Multiply و Overlay، وسوف تقوم عموماً بتكثيف الألوان والتشبع. ربما قد لاتريد زيادة سطوع الطبقة العليا كلها، أو حتى تعتيمها. يمكنك التجربة لمعرفة التأثيرات التي يمكنك الحصول عليها.

أمثلة أخرى

 

استخدام (Multiply) لنمط المزج. الصورة النهاية هي السفلى.

 

استخدام (Multiply) لنمط المزج. بالإضافة إلى قناع للأماكن البارزة والمضيئة للسماء والشلال. الصورة النهائية هي السفلى.g]

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق