الأحد، 6 سبتمبر، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

33- تغيير تدرج اللون إلى البني الداكن Sepia Toning

Posted: 06 Sep 2015 04:17 AM PDT

الهدف

 

في هذا الدرس التعليمي سوف أريكم كيفية تحويل ألوان صورة إلى البني الداكن مع الأبيض والأسود. هذه التقنية هي على غرار تقنية الغرفة المظلمة التقليدية للألوان البنية الداكنة التي يتم فيها تطبيق اللون البني الداكن بشكل غير متساوٍ على أجزاء مختلفة من الصورة. ولكنها تعمل بشكل أفضل بكثير من معظم الطرق البسيطة التي رأيت محرري الصور يستخدمونها كما أنها توفر لكم تحكم كبير بالخيارات أيضاً.

التقنية الأساسية هي إنشاء قناع بني داكن والذي سيقوم بتطبيق طبقة لون بنية وفقاً لقناع الطبقة الذي يعتمد على أساس الدرجة اللونية في الصورة.

وكي أكون صريحاً: أنا لم أقم بابتكار هذه الطريقة بنفسي، ولكنني كيفتها مع برنامج GIMP بعد أن رأيتها في درس تعليمي للفوتوشوب على موقع RetouchPRO.

العملية

هذه هي الصورة الأصلية التي سنعمل عليها، بعد أن حملناها على البرنامج. ولديها بعض ملامح الصور القديمة، لذلك اعتقد أنها ستكون مناسبة لتحويلها إلى اللون البني الداكن.

 

الخطوة 1

يمكنك مقارنة النتيجة التي سنحصل عليها بعد قليل مع أداة برنامج GIMP الأساسية والمخصصة للتحويل إلى التدرج البني الداكن (<Image> Filters -> Decor -> Old Photo) كما هو موضح في الصورة أعلاه. عندما نحصل على الصورة النهائية عد إلى هنا وقارنها مع هذه الصورة.

 

الخطوة 2

 

نقوم بتكرار الصورة الأصلية (Ctrl+D) أو عبر الخيارات: Image -> Duplicate. قد ترغب في تصغير نافذة الصورة الأصلية الآن (أو إغلاقها).

باستخدام أي طريقة تفضلها، نقوم بتحويل الصورة المكررة إلى اللونين الأبيض والأسود. أنا أفضل طريقة مازج القنوات للحصول على أفضل طريقة ممكنة، ولكن يمكنك تحويلها أيضاً عن طريق خيارات التدرج الرمادي من قائمة الصورة (Image -> Mode -> Grayscale) . أو من خلال التشبع (Image -> Colors -> Desaturate).

مهما كان الأسلوب الذي اخترته، قم بتحويل الصورة إلى النمط RGB بعد تحويلها، من قائمة الصورة نختار (<Image> Image -> Mode -> RGB).

في هذه الحالة قمت فقط بتغيير نمط التدرج إلى الرمادي، ثم رجعت إلى النمط RGB.

الخطوة 3

ننقر نقراً مزدوجاً على اللون الأمامي من مربع الأدوات لإظهار مربع الحوار الخاص باختيار الألوان (Color Selection). نقوم بوضع الخيار التالي ضمن الألوان: RED=162، GREEN=138، BLUE=101 (يمكنك تحديد ذلك عبر الألوان، إلا أن نقطة اللون هذه تعتبر نقطة انطلاق جيدة)

الخطوة 4

نظهر مربع الحوار الخاص بالطبقات (Ctrl+L)، ونضغط على خيار طبقة جديدة. نقوم بإعطائها اسم قناع البني الداكن (Sepia Mask) ونختار خيار ملؤها باللون الأمامي من مربع الألوان. ونضغط على موافق.

لن تشاهد شيئاً على الصورة الآن، ولكن اللون أصبح ضمن نافذة الصورة، ولكنه محجوب ضمن الطبقة أدناه. سوف نقوم الآن بتطبيق ذلك بشكل انتقائي على الصورة.

الخطوة 5

 

ننقر بزر الماوس الأيمن على قناع طبقة البني الداكن ونحدد خيار إضافة طبقة قناع (Add Layer Mask). ضمن مربع الحوار الخاص بإضافة طبقة قناع جديدة، نختار أبيض(تعتيم كامل)... (White (Full Opacity))

الخطوة 6

 

 

في مربع الطبقات، ننقر على تحديد طبقة الخلفية (Background layer). نذهب إلى نافذة الصورة، ونحدد كل شيء وننسخه (Ctrl+A ثم Ctrl+C). وضمن مربع الطبقات، نضغط على أيقونة قناع الطبقة في طبقة قناع البني الداكن (أي على المربع الأبيض الصغير). ثم ننتقل مرة أخرى إلى نافذة الصورة ونلصق (Ctrl+V).

الخطوة 7

 

 

في مربع الطبقات، ننقر على زر المرساة لترسيخ الصورة التي لصقناها داخل قناع الطبقة.

في نافذة الصورة، نقوم بعكس الألوان (<Image> Image -> Colors -> Invert). قناع الطبقة هذا يضمن أن أجزاء الظلال في الصورة تتلقى أغلب اللون ، وذات الظلال المتوسطة تتلقى لون أقل، بينما الأجزاء المضاءة لا تتلقى شيء تقريباً. إلى حد كبير سيكون ذلك قريباً من الطريقة التقليدية في القيام بذلك.

الخطوة 8

 

 

ضمن مربع الطبقات، نغير النمط إلى وضع المزج (blending mode) للطبقة إلى اللون (Color). ويطبق هذا الخيار اللون من طبقة قناع البني الداكن وفقاً لقناع الطبقة إلى الصورة.

وبذلك نكون قد حصلنا الآن على النتيجة الأساسية. ومن الجيد القيام بحفظ ذلك تحت اسم جديد في هذه المرحلة.

الخطوة 9

 

 

حالما نحصل على الصورة الأساسية، يمكننا تكرارها (Ctrl+D)، ومن ثم نختار تسطيح الصورة المكررة (<Image> Layers -> Flatten Image) ومن ثم نجرب ما يلي من قائمة الصورة:

  • مظهر اللون والتشبع (Image -> Colors -> Color Balance).

  • المستويات والمنحنيات (Image -> Colors -> Levels|Curves).

  • الخ.....

يمكنك دائماً مقارنة الصورة الناتجة مع الصورة الأساسية. إذا أردت أن تبدأ من جديد يمكنك فقط تكرار ا

 

لصورة الأساسية مرة أخرى ومتابعة العمل من جديد.

ملاحظة: إذا كان لدى GIMP طبقات معايرة، كالموجودة في الفوتوشوب، فيمكننا إنشاء واحدة منها وتجربة التعديلات التي نريدها عليها. ولكن بما أن برنامجنا لا يملك ذلك، علينا ان نقوم بتسطيح الصورة لتطبيق المعايير الأساسية للتحكم عليها. لذلك نعمل هنا على صورة مكررة أو نقوم بحفظ الصورة الأساسية.

هنا رأيت أن الصورة مسطحة قليلاً ولذلك رفعت التباين باستخدام المنحنيات (curves).

الخطوة 10

وكلمسة نهائية، قمت بتشغيل خيار الصور القديمة (Old Photo) ولكن من دون خيار البني الداكن (sepia) ولون البرقشة (mottle). وهذه هي الصورة النهائية.

نصائح وتعديلات نهائية

  • يمكنك تقليل تأثير تدرج لون البني الداكن عن طريق ضبط عتامة طبقة قناع البني الداكن.

  • يمكنك تجربة إضافة بعض الحبوب الصغيرة أو التشويش (من الممكن أن يكون ذلك قبل خيار التشبع).

  • قمنا باستخدام لون موحد ووحيد للبني الداكن. يمكنك تجربة ذلك مع ألوان مختلفة، ومتعددة، أو مع التدرج للون وذلك في قناع طبقة البني الداكن.

  • يمكنك تطبيق منحنيات أو مستويات أو تعديلات أخرى على قناع التباين لزيادة أو تقليل الامتصاص (absorbency) للون البني الداكن في المناطق المختلفة من الصورة.

  • الطريقة التي تحصل فيها على الصورة باللونين الأبيض والأسود، يكون لها تأثير كبير على كيفية تناغم البني الداكن معها.

 

الصورة الأولى ناتجة عن تحويل التدرج الرمادي (Image -> Mode -> Grayscale)، بينما الثانية ناتجة عن إزالة التشبع (<Image> Image -> Colors -> Desaturate). نلاحظ أن هناك الكثير من التشويش في قناة اللون الأزرق ضمن الصورة الثانية. وهذا يمكن أن يضيف تأثير لطيف للبقع الصغيرة، إذا كنت تريد أن يظهر ذلك ضمن صورتك. لهذه الصورة بشكل خاص، فضلت وجود تدرج أكثر سلاسة وتباين أقتم للصورة الأولى.

الدرس الأصلي من هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق