الخميس، 13 أغسطس، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

إطلاق ليبر أوفيس 5

Posted: 12 Aug 2015 09:27 AM PDT

أعلنت منظمة المستند عن إطلاق الإصدارة الخامسة من الحزمة المكتبية الحرة ليبر أوفيس لتكون الإصدارة الرئيسية العاشرة منذ الإعلان عن مشروع ليبر أوفيس.
تعتبر هذه الإصدارة نقلة نوعية للحزمة المكتبية الحرة، حيث أنها تؤسس النواة الرئيسية لإطلاق حزمة ليبر أوفيس السحابية والنسخة الموجهة للهواتف الذكية.
وحسب إحصائيات منظمة المستند فإن هناك ما يقارب 80 مليون مستخدم لهذه الحزمة حول العالم ويشمل ذلك مؤسسات كبيرة في أوروبا وأمريكا الجنوبية.


حملت هذه الإصدارة قائمة طويلة من المميزات الجديدة ولعل أهمها:
- إعادة تصميم برنامج درو للرسوميات و برنامج إمبرس للعروض التقديمية ليصبحا أكثر سلاسة في الاستخدام.


- إضافة أيقونات جديدة رائعة من تصميم سطح مكتب كدي لتضفي جمالا جديدا للحزمة المكتبية.


- إضافة دعم لـ Adobe Swatch Exchange (.ase) بحيث يمكنك استيراد ألوان فوتوشوب مباشرة إلى ليبر أوفيس

- إضافة ميزة لقص الصورة مباشرة في الحزمة المكتبية.


- تحسين برنامج كالك للجداول الحسابية بحيث أصبح يدعم ملفات مايكروسوفت إكسل بشكل أفضل مع إضافة دوال حسابية جديدة

هذه مجرد قائمة صغيرة الظاهرة للمستخدم العادي وهناك الكثير يمكنك مراجعة كل المميزات الجديدة من هذه الصفحة. أما التغييرات الأكثر أهمية هي ما حدث خلف الكواليس، فمن المعروف أن مؤسسة المستند عندما أطلقت ليبر أوفيس فإنها اشتقته من حزمة أوبن أوفيس والتي هي اشتقاق من حزمة ستار أوفيس والتي أطلقت عام 1985م
للأسف تباطأ تطوير حزمة أوبن أوفيس سنوات طويلة بحيث أصبحت الشفرة المصدرية صعبة الصيانة ومعقدة للمطورين الجدد وخصوصا بعد مغادرة المطورين القدامى، كل هذا جعل منظمة المستند والمجتمع يبذل جهودا جبارة في كل إصدارة لتطوير وتحسين الشفرة المصدرة وجعلها سهلة الفهم للمبرمجين الجدد. للاطلاع على جهود مطوري ليبر أوفيس في تحسين شفرة ليبر أوفيس في هذه الإصدارة تابع هذه المقالة الشيقة.

يجدر التنوية أن هذه الإصدارة تحمل مميزات جديدة لم تختبر بشكل يؤهلها أن تنشر في المؤسسات لذى لا ينصح بها لمن يبحث عن نسخة مستقرة من ليبر أوفيس وعليه الانتظار حتى تصدر نسخ المستقرة في الشهور القادمة.

لتنزيل هذه الإصدارة من هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق