الخميس، 25 يونيو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

29- تخفيف تشويش CCD في الصورة باستخدام جمب

Posted: 25 Jun 2015 02:40 AM PDT

الهدف

 

الصور الملتقطة بواسطة شرائح التصوير CCD أو CMOS غالباً ما تظهر بعض التشويش فيها (التشويش هنا يقصد به التباين في الألوان والسطوع أو بعض النقط الصغيرة التي تظهر في الصورة). وغالباً ما يُرى هذا الضجيج على أنه بقع RGB وتلاحظ بشكل خاص ضمن مناطق الظل في الصور. وغالباً ما تكون قناتا الأحمر والأزرق الأكثر تأثراً بذلك. إعدادات ISO العالية وارتفاع درجات الحرارة المحيطة تزيد من احتمال حصول هذا التشويش لصورتك.

إذا وجدت أنه من الضروري أن تلقط الصور مع ISO عالية، ثم وجدت أن هناك الكثير من التشويش في الصورة، فسيساعدك هذا الدرس التعليمي على تحسين جودة صورتك.

العملية

الإجراء الوحيد المعقول الذي يمكن تطبيقه في هذه الحالة هو فلتر إزالة البقع (). لسوء الحظ، فإن هذا الفلتر يؤدي إلى تليين دقة الصورة قليلاً. ولكن لحسن الحظ، يمكن تحسين الصورة لتعويض ذلك بشكل جزئي.

الخطوة 1

 

هذه الصورة الأصلية، ونلاحظ كم هي سيئة، وخصوصاً في أماكن ظلال الوجه وعند الجدار الأبيض (على يمين الصورة من الخلف).

الخطوة 2

 

ننقر بزر الماوس الأيمن على الصورة ونحدد من القائمة: Filters -> Enhance -> Despeckle

يمكنك أن تتحكم بإعدادات الفلتر، ولكنك غالباً سترغب في أن تبقى ضمن نصف قطر صغير جداً. إذا قمت برفع القيم كثيراً، فإنك غالباً ستدمر تفاصيل الصورة، كالضوء المنعكس ضمن عيني الطفل. خيار (Recursive) سوف يتسبب في تأثير فلتر أكثر قوة. يمكنك تجربته إذا كان لديك صورة مزعجة قليلاً.

تفحص الصورة الناتجة، وقم بالتكبير لتفحص منطقة الظلال. ستلاحظ أن التشويش أصبح أقل بشكل ملحوظ. لا يمكنك القضاء عليه بشكل كامل ولكن أصبح أخف بشكل كبير.

ولكن لسوء الحظ، قد تلاحظون أيضاً أن الصورة أصبحت باهتة ولينة قليلاً، ولكن لحسن الحظ يمكننا تعويض ذلك إلى حدٍ ما عبر تحسين وضوح الصورة قليلاً بما يسمى "الشحذ" (sharpening).

الخطوة 3

 

للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وخصوصاً مع الصور ذات التشويش الكبير، ستفضل استخدام ما يسمى "الشحذ" الذكي، والمشروح ضمن دروس أخرى.

في هذه الصورة بشكل خاص، تم استخدام التقنية على جميع قنوات ألوان RGB. إذا وجدت أن تقنية الشحذ الذكي صعبة جداً، يمكنك تطبيق التقنية العامة لتعويض التليين الذي حصل للصورة.

الخطوة 4

 

عن تصغير التكبير الذي قمنا به (العلوي). ومقارنة بالصورة الأصلية (السفلي)، ننظر إلى الذراعين والجدار الأبيض سنلاحظ الفرق، لقد أصبح ذلك أفضل.



نصائح واقتراحات

  • قد لا يكون من الضروري القيام بتطبيق فلتر إزالة البقع على جميع قنوات الألوان RGB. وكما ذكرت سابقاً فإن هذا التشويش غالباً ما يظهر بشكل أكبر ضمن القناتين الحمراء والزرقاء. يمكنك فتح مربع الطبقات، والضغط على علامة تبويب القنوات بشكل فردي لتطبيق الفلتر عليها. لفحص تشويش قنوات الألوان بشكل فردي، انقر بالزر الأيمن على الصورة واختر من القائمة، Image -> Mode -> Decompose، اختر RGB من أجل تحليلها.

  • بشكل مشابه، يمكنك محاولة تحليل HSV أو LAB، وتطبيق الفلتر على واحد أو أكثر من الأجزاء الخاصة بنظام اللون.

  • ملاحظة: لقد رأيت العديد من المصادر تقترح تحليل LAB، وتطبيق تمويه ضبابي (gaussian blur) خفيف على القنوات A/B ومن ثمّ شحذ القناة L، وأن هذه الطريقة جيدة للحد من تأثير CCD. ولكنني أود القول أنه خلال تجاربي حتى الآن لم تنجح هذه الطريقة، وأرى أن الطريقة المذكورة آنفاً أفضل بكثير.



أمثلة أخرى

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق