الأحد، 21 يونيو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

28- التلوين الانتقائي في جمب

Posted: 21 Jun 2015 03:08 AM PDT

الهدف

 

 

في هذا الدرس التعليمي سوف أشرح لكم كيفية تحويل صورة ملونة إلى لون أبيض وأسود مع استعادة ألون بعض المناطق من هذه الصورة بشكل انتقائي. وفي الحقيقة هذا الأمر يمكن أن يعطيك نتائج ملفتة للنظر بشكل كبير، كما ترون بأنفسكم في الصور أعلاه. ويمكن أن يشار إلى هذه التقنية في مواضع أخرى باسم "التلوين اليدوي".

التقنية الأساسية في ذلك هي تكرار الصورة الملونة، وتحويل الصورة النسخة إلى الأبيض والأسود، ولصقها كأنها طبقة جديدة فوق الصورة الملونة. ثم نضيف قناع طبقة مبهم ثم نغير الشفافية بشكل انتقائي على القناع العلوي، مما يؤدي لعرض الصورة الملونة تحتها.

ويجب أن أعترف هنا بأنني لم أقم بابتكار هذه الطريقة، ولكنني قمت بتكييفها مع برنامج GIMP بعد أن أخذتها من تعليقات القرّاء في الدرس التعليمي "التلوين اليدوي" على موقع photo.net (وبالمناسبة هو موقع رائع على الأنترنت، وأنا أوصي به جداً).

العملية

 

هذا الصورة التي سنعمل عليها، بعد أن نقوم بتحميلها إلى البرنامج.

الخطوة 1

 

نقوم بتكرار الصورة (Ctrl+D).

بأي طريقة تجدها تناسبك، قم بتحويل الصورة المكررة إلى الأبيض والأسود. حالما تحصل على نسخة تعجبك عن الصورة بالأبيض والأسود، قم بتغييرها مرة أخرى إلى النمط RGB من ضمن قائنة الصورة: Image -> Mode -> RGB.

في هذا المثال، حاولت أن أعمل على مازج القنوات، ولكن انتهى بي المطاف بهذه الحالة ففضلت اختيار التحويل البسيط إلى التدرج الرمادي (Image -> Mode -> Grayscale) ثم العودة إلى نمط RGB.

الخطوة 2

   

 

نفتح مربع حوار الطبقات (Ctrl+L). تأكد من أن الصورة الأصلية محددة ضمن المربع. ننقر على زر طبقة جديدة في الجزء السفلي من مربع الحوار.

قمت هنا بتسمية الطبقة الجديدة بالاسم "B&W". ونتأكد من أن الطبقة الجديدة محددة ضمن مربع حوار الطبقات.

الخطوة 3

 

نذهب إلى الصورة التي بالأبيض والأسود، ونحدد كل شيء، ثم ننسخه (Ctrl+A ثم Ctrl+C). ثم ننتقل إلى نافذة الصورة الملونة وننسخ (Ctrl+V). الصورة بالأبيض والأسود يجب أن تكون قد نُسخت الآن ضمن تلك الطبقة، معتمةً الصورة الملونة.

ننقر على زر المرساة في طبقات الحوار لثبيت الصورة التي قمنا بلصقها.

يمكنك إغلاق نافذة الصورة بالأبيض والأسود الآن، إذا أردت.

الخطوة 4

 

ضمن مربع الطبقات، ننقر بزر الماوس الأيمن على طبقة الأبيض والأسود ونحدد إضافة قناع طبقة (Add Layer Mask). وفي مربع الحوار نختار اللون الأبيض (White (Full Opacity)).

الخطوة 5

  

نتأكد من أن اللون الأسود محدد كلون أمامي ضمن مربع الأدوات. نحن في طريقنا الآن إلى تلوين الشفافية باللون الأسود ضمن قناع الطبقة للكشف عن الصورة الملونة خلف الصورة بالأبيض والأسود.

نُظهر مربع الحوار الخاص بالفرشاة (<Image> Dialogs -> Brushes)، ونحدد الفرشاة الكبيرة. وفي مربع الأدوات نختار أداة الطلاء (). نبدأ بطلاء الأجزاء الداخلية للقسم الذي نريده أن يكون ملوناً.

الخطوة 6

عندما تصل إلى حواف القسم الملون، قم بتكبير الصورة لجعل العمل أسهل.

الخطوة 7

عند الحدود الدقيقة للقسم الملون، أقوم بالتكبير إلى 300% تقريباً. ويمكن التبديل إلى الفرشاة الصغيرة، فهي ترسم الحواف بعناية فائقة.

إذا كنت تقوم بطلاء قسم صغير في كل مرة، فمن الجيد استخدام أداة التراجع إذا قمت ببعض الأخطاء خارج حدود القسم. وإذا لم تكن قادراً على استخدام التراجع لسبب ما، فلا تقلق، يمكنك فقط تحويل لون الطلاء إلى الأبيض وسيؤدي ذلك إلى إصلاح أخطاءك ضمن القناع.

الخطوة الأخيرة

عندما تنتهي من كل ذلك، قم بالمرور على كل الجزء الملون لمعرفة إذا كان هناك بقع مبهمة قد فاتتك. ثم قم بتصغير نسبة التكبير وانظر إلى عملك.

نصائح

 

  • لهذا النوع من أعمال الطلاء، يكون لوح الرسم كالموجود أعلاه مفيداً جداً.

  • في هذا المثال، قمت باستعادة اللون الأصلي من الصورة الملونة، ولكن لا يوجد سبب يمنعك من رسم ألوان أخرى على الطبقة الثانية. فقط تأكد من أن يتم تحديد الصورة وليس قناع الطبقة في الطبقة العليا من مربع الطبقات (انقر على الرمز أو صورة قناع الطبقة لاختيار أي واحد تريد العمل عليه).

  • حاول القيام بجعل الطبقة السفلية ضبابية أو قم بتشغيل إحدى الفلاتر عليه (pastels، oil painting.. ). ويمكنك القيام بذلك قبل إنشاء نسخة الصورة بالأبيض والأسود.

أمثلة أخرى

 

 

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق