الاثنين، 15 يونيو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

27 - درس الرسوم المتحركة المتقدمة

Posted: 15 Jun 2015 02:08 AM PDT

أهلا بكم في درس الرسوم المتحركة المتقدمة باستخدام جمب، وسوف نتعلم استخدام حزمةGAP ( اختصار GIMP animation package ). إنه درس متقدم جدا، ولربما أن الواجهة مربكة في البداية، لذا سوف نبدأ بالقسم النظري مبدئياً ومن ثم سننتقل إلى القسم العملي.
الوظيفة المحورية لـGAP هي مربع مسار التحريك move path، يرجى الاطلاع على درس " استخدام GAP " لتعلم المزيد حول هذه الأداة.

الخطوة الأولى:

 

لجعل الأمور أسهل سنبدأ مع صورة ثابتة، لتحميلها في GIMP فقط اسحب الصورة أعلاه إلى مربع الأدوات وإذا لم ينجح ذلك فانسخ رابط الصورة وذلك عن طريق النقر باليمين على الصورة واختيار Copy Target أو Copy Link Location. ثم وفي برنامج جمب اختر فتح موقع من قائمة الأدوات وألصقها هناك، GIMP سوف يحمل الصورة المضغوطة لك ويفتحها.

الخطوة الثانية:

 

الآن اسحب طبقة الخلفية من الصورة الثابتة إلى شريط الأدوات وأنشئ صورة بيضاء جديدة حيث سنستخدمها كقاعدة للرسوم المتحركة لدينا، لتكون قادراً على التعامل مع GAP يجب أن تحفظه في GIMP بصيغة xcf وإنشاء مجلد منفصل لهذا الملف، فإنه سيتم ملأه بملفات الإطارات قريبا. والملف يجب أن يسمى كهذا الاسم:

name-0001.xcf

يمكنك فقط تغيير جزئية الاسم name، البقية يجب أن يكونوا كما في الطريقة الموضحة بالضبط، GAP يعمل على سلسلة صور من صيغة xcf بحيث يمكنك العمل مع الطبقات كما في الصورة الثابتة، لست بحاجة لنسخ الملف بنفسك لإضافة الإطار GAP لديه سلسلة من المهام لمساعدتك في إدارة الإطارات، سنقوم بإنشاء 20 إطار للرسوم المتحركة وأول شيء سيكون هو نسخ الإطار الأول 19 مرة باستخدام وظيفة تكرار الإطارات video/duplicate frames.

الخطوة الثالثة:

 


الآن حان الوقت لاستخدام وظيفة مسار التحريك، تأكد من أن لديك صورة ثابتة مفتوحة لكن استخدم الوظيفة على صورة الخلفية البيضاء، في مربع الحوار حدد صورة الشعار وصورة المصدر وتأكد من أنك قد فعلت stepmode لـ none أبقي النمط كـ normal واختر بعض من محددات النمط، أنا استخدمت المركز center، واستخدمه إذا كنت ترغب باستخدام الخيارات المقدمة هنا.
للشعار سنقوم بتحريك معلمتين، أولاً سنصغر الشعار حتى يبدو وأنه يختفي من المشاهد وسنزيد الشفافية وبالنسبة للنقطة الأولى استخدم المعلمات التالية:

x:157, y:74, width:800, height:800, opacity:20

وابق الخيارات الأخرى بشكلها الافتراضي، والآن أضف نقط جديدة للرسوم المتحركة عن طريق النقر على زر إضافة نقطة add point ولاحظ كيف الحالة فوق الزر قد تغيرت إلى current key: [ 2 of 2 ]
الآن غير العرض والارتفاع والشفافية إلى 100%ويمكنك التحقق من أي نقطة من الرسوم المتحركة من خلال الانتقال إليها والنقر على زر معاينة التحديث، ويمكنك أيضاً معاينة كامل الرسوم المتحركة باستخدام زر Anim preview وهذا سيقوم بإنشاء طبقة جديدة للصورة وهذا قد يستغرق وقتاً فكن صبورا.
إضافة النقاط للرسوم المتحركة يخلق مقاطع وقتية خطية بينها، إذا كنت ترغب في إنشاء الرسوم المتحركة غير الخطية فقط اختر مجموعة الإطارات للنقطة النشطة باستخدام keyframe. نحن لسنا ب بحاجة لذلك للشعار المتحرك لذا اضغط موافق الآن.

الخطوة الرابعة:

   

الآن لدينا سلسلة من الصور المقدمة يمكنك التنقل بينها بسهولة من خلال متصفح video/VCR وعندما تضغط على زر play في المتصفح فإن ذلك سيشغل وظيفتين، الأولى تحويل الإطارات إلى الصور و الثانية تحريك الرسوم المتحركة، لذا فهي طريقة سريعة ومريحة للتأكد من مظهر رسومك المتحركة.
يمكنك أيضاً تحديد التأخير بين الإطارات من خلال عن طريق تعيين (framerate in FPS (frames per second، كلما كانت القيمة الأعلى كلما كانت الرسوم المتحركة أسلس، لكن سنكون بحاجة للمزيد من الإطارات. ويمكنك أيضاً تصيير قطاعات معينة في الرسوم المتحركة فقط عن طريق تحديد إطار معين قبل الضغط على زر التشغيل، استخدم ctrl or shift لتحدد إطارات متعددة. وإذا ضغطت shift أثناء ضغط زر التشغيل ستحسن الصور المتحركة ( كما هو موضح في درس التحريك المبسط).
كما ترون في الصورة أعلاه لقد أضفت بعضا من تأثيرات الحركة على كل طبقة من مصدر الصورة الثابتة باستخدام فقط مربع حوار move path. يمكنك الآن محاولة إعادة إنشاء الرسوم المتحركة بنفسك لأنك تعرف الأداة التي تستطيع فعل ذلك.

الخطوة الخامسة:

كل ما عليك هو أن تحفظ الرسوم المتحركة، يمكنك اختيار التنسيق GIF كما فعلت أنا بالأعلى، لكن سيكون حجمها كبير جداً وغير محبذة على شبكة الانترنت، لذا يمكنك استخدام هيئة الرسوم المتحركة المعتادة مثل avi ( أنت بحاجة إلى إصدار خاص من مشغل xanim ) أو mpeg1 / 2.

لحفظ الصورة بصيغة GIF أولاً طبق دالة video/frames to image الإطارات إلى الصورة، وهذا سينشئ صورة واحدة متعددة الطبقات والآن طبق مرشح تصفية الرسوم المتحركة animation optimize ( ليس مفيدا في هذه الحالة)، وأخيراً اضبط الصورة على 16 لون عن طريق

Image → Mode → Indexed

وسيكون حجمها حوالي 170 كيلو بايت.
وفي النهاية أود أن أشكركم وأشكر مطوري هذا البرنامج الرائع.

 

الدرس الأصلي هنا.

26- استخدام حزمة جمب للرسوم المتحركة GAP

Posted: 15 Jun 2015 01:52 AM PDT

GAP هو أداة متقدمة تمكنك من إنشاء الرسوم المتحركة وهذا الدرس سيعرفنا كيف يعمل GAP وما يمكننا القيام به معه ومن ثم سنلقي نظرة على درس الرسوم المتحركة المتقدم.

تثبيت GAP

في نظام لينكس ابحث عن حزمة gimp-gap  وثبتها عن طريق مدير البرمجيات في توزيعتك المفضلة، أما نظام ويندوز فاستخدم هذا المثبت

الواجهة الرئيسية:

تستطيع الوصول إليها عن طريق:

Video | Move Path

 

Source Image/Layer يحدد مصدر الصورة أو الطبقة التي تريد تحريكها فوق الصورة الحالية ، إذا كنت تريد تحديد طبقة من صورة تحوي عدة طبقات تأكد من أنك لم تنسى تحديد stepmode
و stepmode يكون لتحديد كيف تريد تحريك الصورة متعددة الطبقات التي حددتها في صورة المصدر source image من القائمة المنسدلة.
النمط Mode يحدد نوعية النمط الذي يجب على GIMP أن يستخدمه للطبقة في مجموعة الطبقات النهائية.
في القسم المحولات modifier ستحدد النسبة ، والبعد والشفافية على المفتاح الحالي ، يمكنك التنقل باستخدام الوقت من خلال إضافة نقاط الوقت كما يظهر في الشريط الزمني.
في أسفل مربع الحوار ستجد بعض المتحكمات المهمة ، يتم تحديد مدة الرسوم المتحركة باستخدام إطار بداية start frame ونهاية end frame أو مربعات الإدخال.
إطار المعاينة يجعل الإطار المحدد # مضغوطاً عند نقر زر تحديث المعاينة.
Layerstack يحدد موقع الكائنات التي ستدرج إلى مجموعة الطبقات في الصورة النهائية ، 0 تعني في أعلى مجموعة الطبقات، في حين أنه عندما تنخفض القيم ستتحرك الطبقة لأسفل الصورة.

Stepmode

 

Stepmode يعرفك كيف ستحرك الصورة متعددة الطبقات لتقديم الرسم النهائي.

Loop تعني ستدور على كل الطبقات في مصدر طبقات الرسوم المتحركة بشكل لا نهائي ، في حين reverse سوف تفعل الشيء نفسه ولكن في الاتجاه المعاكس ، Once تعني حلقة لمرة واحدة بسيطة وonce reverse تفعل نفس الشيء في الاتجاه المعاكس ، pingpong سوف ينشئ حلقات الرسوم المتحركة ، وبمجرد وصولك إلى الجزء السفلي لمصدر مجموعة الصور سيتحرك بالاتجاه المعاكس ، استخدم الوضع الأخير none إذا كنت تريد فقط استخدام طبقة واحدة من صورة متعددة الطبقات.
وسوف تبدأ الرسوم المتحركة من طبقة المحددة لذلك تأكد من أنك لم تفوت بعض الإطارات ، إذا كان مصدر الصورة ذو طبقة واحدة ، فإن stepmode ليس لديها أي تأثير على الإطلاق.

 



إذا كنت تريد نمط الطبقة النهائية مختلف عن النمط الافتراضي حدده في قسم mode .

يتم استخدام خيار المقبض handle ، لوضع مصدر الكائن بدقة في الصورة النهائية ، حدد الخيار الذي تريد استخدامه لوضع الكائن في التقاطع على صورة المعاينة وهذه إحداثيات x، y
في الجزء الأوسط من المربع يمكنك تحديد موضع وأبعاد الكائن المقدم ويمكنك أيضاً تعيين الشفافية والتناوب للكائن ويمكنك القيام بذلك عند كل نقطة للرسوم المتحركة حيث سيقوم GIMP بحساب القيم بين تلك النقاط.
كل رسمة متحركة يجب أن تحتوي على نقطتين على الأقل ولكل نقطة رسوم متحركة يجب أن تحدد قيم الموقع والدوران والتحجيم والشفافية ، في قسم النقاط المتحركة يمكن أيضاً إضافة نقاط والتحرك داخلها.
وتظهر كل نقطة من الرسوم المتحركة على صورة المعاينة من خلال إحداثياتها.

 

في الجزء السفلي من مربع الحوار ، يمكنك تحديد قطاع التحريك لتصيير صورة المصدر إليها.
تستخدم إطار المعاينة preview frame في الاقتران مع زر معاينة التحديث ، يمكنك استخدامها للحصول على خلفية الصورة من إطار معين للرسوم المتحركة لتكون قادراً على وضع الكائن بدقة ، حيث لن يكون لها أي تأثير في التصيير النهائي.
يستخدم Layerstack لوضع صورة المصدر في موضع معين في مجموعة الطبقات المقدمة ، 0 يعني أعلى المجموعة التي تغطي كل شيء تحتها وهذا يعتمد على النمط.
خيار Force visibility ستجعل جميع الطبقات في صورة المصدر مرئية بحيث لا يكون في التصيير النهائي ثقوب ،Clip to frame ستقوم بحذف أي شيء يكون خارج الصورة وبالتالي سوف تخفض حجم الملف ولكن لن تكون قادراً على تحريك الكائن في التصيير النهائي لتعديل الرسوم المتحركة.

 

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق