الأربعاء، 10 يونيو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

أبل تجعل لغة Swift مفتوحة المصدر

Posted: 10 Jun 2015 02:02 AM PDT

أعلنت شركة أبل في مؤتمرها السنوي، أنها ستجعل لغة سوفت - التي أعلنت عنها السنة الماضية لمنصة iOS- مفتوحة المصدر مع نهاية السنة، وكما صرحت أبل أن هذه الخطوة جاءت استجابة لطلب المطورين الذين كان يبتعدون عن المشاركة في تطوير اللغة الجديدة بسبب أنها ليست مفتوحة المصدر.



وكما فعلت مايكروسوفت في منصة الدوت نت، فإن أبل ستفتح مصدر لغة سوفت بالإضافة إلى المكتبات القياسية فقط، وستكون لمنصة الماك ولينكس فقط حاليا على أقل تقدير.

ولكن ماذا يعني هذا للمستخدم النهائي؟
في الحقيقة أن هذا لا يعني شيئا للمستخدمين النهائيين، ولن تعمل تطبيقات أيفون على منصة لينكس ( أو أندرويد) لأن مكتبات التصميم لن تكون مفتوحة المصدر. وكل ما في الأمر أنها ستتوفر لغة جديدة لمنصة لينكس من دون واجهة رسومية، مثلها مثل لغة go من جوجل.

24- رسم فرشاة باستخدام جمب

Posted: 10 Jun 2015 01:05 AM PDT

الهدف

نريد أن نرسم فرشاة طلاء جميلة مع GIMP ،درسنا اليوم سيكون معقد بعض الشيء لكن اعتقد أنه مفيد للغاية للمتقدمين في GIMP

إذا كنت تريد أن تتعلم الأساسيات فمن الجيد الحصول على واحد من كتب GIMP الكثيرة وإذا كان لا بد أن أنصح بواحد فسأنصح بـ Grokking the GIMP فهو مفيد جداً على الرغم من أن بقية الكتب مفيدة أيضاً وكبيرة.

(توجد مصادر عربية كثيرة لتعلم أساسيات جمب، انظر : تعلم جمب بالفيديو ، كتاب التحديد فى جمب ، كتاب الرسم في جمب ، كتاب الطبقات فى جمب )

الخطوة الأولى:

على أية ، سنبدأ بصورة رمادية.

الخطوة الثانية:

ننشئ أولاً طبقة جديدة شفافة وتسميتها tip

الخطوة الثالثة:

استخدم أداة المسارات paths لجعل الاختيار على شكل فرشاة مثل الصورة أعلاه وهذا يمكن أن يكون غير واضح أبداً إذا لم تقم باستخدام الأداة لذا يكون من المفيد التحقق من الإعدادات إذا كان لديك مشكلة.

الخطوة الرابعة:

املأ التحديد باللون الأسود.

الخطوة الخامسة:

قم باختيار آخر لـ Bezier ، داخل رأس الفرشاة السوداء المبلل اللامع ،وسنضيف إليها بعض الأضواء لتصبح أكثر واقعية وحاول التفكير بمكان مجيء الضوء وقم بالاختيار وفقاً لذلك.

الخطوة السادسة:

سنستخدم أداة المزج blend tool (أداة تعبئة متدرجة) لإضافة الإضاءة ،قد ترغب بإنشاء طبقة جديدة للأضواء ،يمكنك تعديلها إذا لم تعجبك في وقت لاحق.
والمهم هنا أن نضع وضع المزج على "FG to Transparent" ونريد أن نضيف الأبيض فقط بدون الأسود.

الخطوة السابعة:

إنشاء المزيج من الأعلى للأسفل بحيث يتلاشى اللون الأبيض.

الخطوة الثامنة:

ومن ثم نختار اختيار آخر سيشكل لدينا مقبض معدني للفرشاة ، وهذا أكثر صعوبة قليلاً ، حاول التفكير أين مقبض الفرشاة سوف يشير وإضافة تدويرات صغيرة إلى النهاية ، ثم املأ الاختيار بتدرج رمادي ،إنها لا تبدو حقيقية جداً الآن لكن سنصل إلى هذه المرحلة في الخطوات القادمة.

الخطوة التاسعة:

أبقي الاختيار نشطاً ،وابدأ بإضافة ظل أسود من خلال أداة البخاخة حتى يصبح الشكل أعمق وذو تأثير ثلاثي الأبعاد أكثر.
هذا يحتاج القليل من العمل ، ابدأ أولاً مع الفرشاة الضبابية الكبيرة fuzzy وأعمل على ضبط أدق التفاصيل من خلال الفرشاة الضبابية الصغيرة وكما أعلم أن بخاخة الفنانين الحقيقية تستخدم نفس الطريقة للرسم ، إنهم فقط يخفون الفلم والشريط بدلاً من استخدام أدوات Bezier
مرة أخرى ،فكر كيف سينعكس الضوء وكيف سيكون الظل على الكائنات الحقيقية ،لا تقلق إذا لم تكن صحيحة في البداية فالأمر يحتاج للممارسة والصبر.

الخطوة العاشرة:

وأيضاً إضافة بعض الأضواء من خلال اللون الأبيض في البخاخة حيث يمكنك جعل الكائن يظهر وكأنه معدني أكثر من خلال إضافة الضوء الثاني إلى حافة الظل shadow إذا كان منعكساً من الخلفية ،إذا كانت الخلفية تحتوي بعض الألوان يمكنك إضافة بعض من هذا اللون إلى الانعكاس الثاني.
مرة أخرى ،لأن هذا المعدن لديه سطح لامع جداً يمكنك استخدام dodge/burn لجعل الأضواء والظلال أقوى ،واستخدام الشفافية والعكس قد يساعد أيضاً.

الخطوة الحادية عشر:

أضفنا النقش من خلال فرشاة صغيرة جداً واللون الأسود ،والبخاخة تعمل جيد مرة أخرى محاولة لجعلها تبدو مزخرفة أكثر.

الخطوة الثانية عشر:

إضافة اللون الأبيض إلى المناطق التي يكون فيها انعكاس ،وحيث يأتي الضوء من اليمين ،الإضاءة تذهب إلى اليمين السفلي عند الأشكال المزخرفة.

الخطوة الثالثة عشر:

والآن نريد أن نعدل ما تبقى من المقبض ،وسننشئ طبقة جديدة لذلك لأنه يأتي من داخل الجزء المعدني فمن الأفضل وضعها وراء جزء الطبقات المعدنية.

الخطوة الرابعة عشر:

مرة أخرى ومع اختيار أداة المسارات Bezier سنجعل الشكل أجمل.

الخطوة الخامسة عشر:

بالضغط مرتين على ملء الدلو bucket fill وتحديد نمط المصدر source pattern من نافذة خيارات الأدوات ، اختر واحدة من الأنماط الخشبية وهذا سيجعل لدينا مزيج ، املأ الاختيار مع النمط الخشبي.

الخطوة السادسة عشر:

سنضيف طبقة جديدة وهذه المرة للإضاءة التي في الخشب وسنضعها مباشرة فوق طبقة المقبض.

الخطوة السابعة عشر:

أولاً وكما فعلنا على الجزء المعدني ،جزّء المقبض الخشبي قليلاً مع البخاخة ،ثم أضف بعض الأضواء كتلك التي أضفتها إلى الفرشاة في الخطوات 5-7 ، قد ترغب في خفض التعتيم قليلاً حيث الخشب غير لامع تماماً مثل رأس الفرشاة الرطب.

الخطوة الثامنة عشر:

حسناً ، يبدو كالفرشاة الآن لكن لنضف الظل حتى تصبح أفضل.

الخطوة التاسعة عشر:

كرر الصورة واحذف الخلفية واختر Merge visible layers لجعل الفرشاة طبقة واحدة وسندخل الظل الهابط للفرشاة الأصلية.

الخطوة العشرون:

اضغط على keep trans من خلال مربع الطبقات وحدد الصورة واملأ اللون الأسود مع أداة دلو الملء.

الخطوة الحادية والعشرون:

الغ تحديد keep trans واطمس الطبقة قليلاً واستخدمت دائرة نصف قطرها 20 على ما اعتقد.

الخطوة الثانية والعشرون:

اضبط حجم الظل للصورة بحيث يشكل 60%من الارتفاع لكن أبقي العرض الأصلي ،وتحتاج إلى الضغط على chain لتغيير نسبة أبعاد الصورة.

الخطوة الثالثة والعشرون:

انسخ صورة الظل على صورة الفرشاة الأصلية وحركها فوق طبقة الخلفية ، أسهل طريقة لنسخ الطبقة هي سحبها من مربع الطبقات إلى الصورة.

الخطوة الرابعة والعشرون:

أردت أن أمحو بعض الظل في المقبض ليبدو أكثر واقعية ،استخدمت أداة الممحاة مع فرشاة ضبابية كبيرة.

الخطوة الخامسة والعشرون:

هذه هي الصورة النهائية ..اشكر لكم اهتمامكم وأتمنى أنكم تعلمتم الكثير في استخدام جمب. يمكنكم الحصول على ملف XCF لهذا الدرس من هنا.

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق