الأربعاء، 27 مايو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

18- الدرس التعليمي للفراشي المخصصة

Posted: 26 May 2015 10:37 PM PDT

الهدف

بالإضافة إلى الفراشي الأصلية الموجودة ضمن الأدوات، يمكنك إنشاء فرشاة خاصة بك ذات مواصفات معينة باستخدام ثلاث طرق. يتم إنشاء الأشكال البسيطة باستخدام الزر المسمى (New) في أسفل مربع الحوار الخاص باختيار الفرشاة. يمكن إنشاء الفراشي البيضاء والسوداء المجمّعة معاً عن طريق حفظ صورة ذات تدرج رمادي وحفظ الملف بلاحقة .gbr فرشاة بمثل هذا المحتوى يتم التعامل مع خطوطها بقناة ألفا. وهذا يعني أن أي بكسل أبيض نقي يتم التعامل معه على أنه شفاف. ولكن مع ذلك، في هذا الدرس التعليمي سوف نقوم بإنشاء ذلك عن طريق الصور مع الألوان وهذه الفرشاة أيضاً ستكون ذات صور متعددة.

الخطوة 1

 

نقوم أولاً بإنشاء صورة جديدة بحجم الفرشاة التي سنقوم بإنشاءها. على سبيل المثال هنا، سوف ننشأ صورة بحجم 64× 64. ونجعل هذه الصورة مع خلفية شفافة.



الخطوة 2

 

نذهب إلى مربع الطبقات وننشأ طبقة إضافية مع نوع تعبئة شفافة (Transparent) ، وإذا لزم الأمر يمكنك حذف أو مسح طبقة الخلفية إذا نسيت أن تجعلها شفافة عند إنشاء الصورة.

سمّهم بأي شيء تريده. وأنا سأسميهم هنا بالطبقة 1، 2، 3 فقط. اسم الطبقة هنا لا يهم أبداً.



الخطوة 3

 

نقوم برسم الصورة التي نرغب بها في الطبقات التي قمنا بإنشاءها للتو. قمت أنا هنا برسم صورة لوجه ضاحك بثلاثة ألوان مختلفة (الأحمر والأخضر والأصفر). في النهاية يجب أن تبدو الطبقات لديك كشيءٍ يشبه الصورة في الأعلى. يمكنك أن تقوم بحفظ صورتك بصيغة .xcf الآن، من أجل أن تستطيع تعديلها لاحقاً إذا أردت.





الخطوة 4

 

الخطوة الأخيرة هي القيام بحفظ صورتك كصورة مخصصة للفرشاة. واللاحقة لهذا النوع من الفراشي هي .GIH ومن أجل ذلك نضغط بالزر الأيمن على الصورة، ثم نختار

File -> Save As

وإذا أردت أن يكون GIMP قادراً على استخدام فرشاتك الجديدة، عليك أن تقوم بحفظ الصورة في المجلد (brushes) داخل المجلد الشخصي للبرنامج (من أجل لينكس وأنظمة يونيكس الأخرى، يكون ذلك افتراضياً في "~/.gimp-2.8/brushes/" ). لذلك نقوم بتحديد اسم المجلد ونقوم بكتابة اسم الفرشاة، على سبيل المثال سميتها هنا، namedhappy.gih .

والآن سوف يقوم مربع الحوار الخاص بحفظ الفراشة البكسلية بسؤالك عن الكيفية التي تريد بها حفظ الصورة. بما أنه لديننا ثلاثة طبقات، يجب أن نتأكد من وضع رقم 3 في مربع تحديد الترتيب (Ranks). يمكنك أيضاً اختيار كيفية ظهور الصورة وأنت تقوم بتحريك الماوس حولها. في معظم الحالات سوف يكون الخيار العشوائي جيداً (Random).

ملاحظة: مسافة التباعد (نسبة) تعني مقدار المساحة التي يجب تركها قبل رسم الصورة التالية. إذا كان الرقم صغير فهذا يعني أن الصورة سيتم رسمها بتواتر أكبر. ويمكنك أيضاً ضبط هذه القيمة في مربع الحوار الخاص بالفرشاة.



الشكل النهائي

 

لرؤية فرشاتنا التي قمنا بإنشاءها، نذهب إلى مربع الحوار الخاص بالفرشاة، ونضغط على زر التحديث. يجب أن تظهر صورة الوجه الضاحك ضمن الخيارات. إذا لم يحصل ذلك تأكد من أنك قمت بحفظ الصورة ضمن المجلد الصحيح (brushes) لبرنامج GIMP وأن اللاحقة التي وضعتها صحيحة أيضاً.

سوف نلاحظ أن صورتنا تحتوي على مثلث أحمر صغير في أسفل الزاوية اليمنى. وهذا يعني أن الفرشاة تحتوي على صور متعددة. يمكنك النقر على صورة الفرشاة مع الاستمرار لرؤية معاينة لهذه الفرشاة. والرسم المتحرك سوف يظهر لك أنها تحتي على صورة ثلاثية.

لنقم بتجربة هذه الفرشاة التي صنعناها. نقوم بتحديد هذه الفرشاة من مربع الاختيار، ننشئ صورة جديدة بسيطة ونبدأ بالرسم الرائع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق