الخميس، 7 مايو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

9- رسم الأشكال باستخدام أداة المسار The Path Tool

Posted: 07 May 2015 03:25 AM PDT

نستمر في نشر الدروس التعليمية في التصميم باستخدام برنامج جمب، وقد أنهينا نشر الدروس من المستوى المبتدئ ، والآن نبدأ في الدروس للمستوى المتوسط.

الهدف

يمكن استخدام أداة المسار (التي تم استبدال أداة Bezier Selection القديمة) بطرق ابداعية متعددة. أفضل شي في هذه الأداة هو المنحنيات السهلة الجميلة التي تنتجها و لكنك أيضا تستطيع استخدام المسارات لعمل أشكال مضلعة مختلفة. الأشكال المضلعة مفيدة خاصة إذا كنت ترسم بعض الأشكال الهندسية حيث تستطيع رسم جانبا واحدا في نفس الوقت ( إلى طبقات مختلفة إذا أردت).

الأشكال باستخدام المسارات؟

 

هذا الدرس التعليمي حول إنشاء أشكال هندسية بسيطة باستخدام GIMP. وسوف أركز على أداة المسار حيث وجدتها مفيدة جدا لهذا الغرض. أتمنى أن تستفيدوا و تجدوا أشياء جديدة تضيفوها إلى مجموعة الحيل في GIMP :) شخصيا أستخدم هذا التكنيك لكل أعمالي تقريبا.

ملاحظة! هذا الدرس التعليمي ليس حول الأساسيات، ينبغي أن تكون ملما بحوارات و قوائم GIMP. كنت أفكر بهذا و لم أكن أرغب بأن يكون هذا الدرس للمستوى المبتدئ حتى أتجنب أن يكون هذا الدرس طويلا و تكرار جهد أناس آخرين. المسارات تم تغطيتها في دروسي الأخرى و أحب أن أقترح عليكم فراءتها قبل هذا الدرس إذا كنت تجد المادة هنا غير مفهومة. إذا كنت جديدا على GIMP أقترح أن تذهب الى الصفحة الرئيسية لGIMP في www.gimp.org و أقرأ أولا قسم المستندات هناك.

هيا نبدأ!

أولا يجب أن ننشئ صورة جديدة لعملنا. قم بجعل المقاس 256X256 بكسل و أختر RGB للنوع. يجب أن تكون خلفية الصورة بيضاء. خلال هذا الدرس تحتاج إلى استخدام تبويبة الطبقات و تبويبة المسارات وهي اختيارية و ذلك من خلال خيارات "layers, channels, paths, undo" وهذا الخيار موجود في تثبيت GIMP التلقائي. و تستطيع الحصول على هذه التبويبات أيضا باستخدام

<Image> Dialogs -> Layers and <Image> Dialogs -> Paths.

١-الجزء الأيسر

 

الآن قم بإنشاء طبقة شفافة جديدة وذلك بالنقر على حوار الطبقات و إذا كانت غير مختارة انقر على اسم الطبقة في الحوار

 

اختر أداة المسار و أنشء شيئا مثل الجانب الأول على المكعب الأزرق ، فكر عن الرسم المنظوري (إذا لم يعجبك لا تقلق ستتعلم بالتجربة).

تستطيع تعديل مكان النقاط إذا لم تكن قد وضعتهم في المكان الصحيح من المحاولة الأولى، شاهد درس المسارات للحصول على معلومات أكثر حول ذلك. ينبغي أن يكون مسارك يشبه المسار الذي على اليمين.

عندما تكون راضيا عن "صندوقك"حوله إلى خيار باستخدام زر "إنشاء خيار من المسار" (في خيارات المسار) أو باستخدام "خيار المسار" (في تبويبة المسارات).

 

بعد ذلك ينبغي أن نختار ألوانا جميلة لمنحنانا، اختر اللون الأبيض للواجهة و اللون الأزرق الغامق للخلفية (نحن نقوم بإنشاء صندوق أزرق هل تذكر؟) شيئا يشبه الصورة القريبة.

 

 

اختر أداة ملئ المنحنى و ابدأ بأقصى يسار الخيار، قم بسحب المنحنى للأسفل اليمين قليلا ( انظر إلى السهم في الصورة. بهذه الطريقة ستحصل على واجهة فاتحة اللون للمكعب و هي ما تريده هنا. أيضا نريد نهاية فاتحة أكثر نهاية المنحنى حتى تكون قريبة من مصدرنا التخيلي. (اللون الفاتح قادم من اليسار).

٢- الجانب الأيمن

 

على الجانب الأيمن، الجانب الثاني، قم بإنشاء طبقة شفافة جديدة و سمها Right_side . قم باستخدام أداة المسار و جرب أن تقوم بجعل الجانب الأيمن للمكعب و حوله إى خيار.

قم باستخدام أداة المنحنى مرة أخرى و باستخدام نفس الألوان أنشئ منحنى من أقصى اليسار إلى زاوية خيار اسفل اليمين (شاهد الصورة على اليمين) بهذه الطريقة نحصل على منحنى غامق لجهة الظل.

تلميح! كن حذرا مع الحواف، انك لا تريد ترك أي فجوة حيث تظهر منها الخلفية… من الأفضل تداخل الطبقة السفلى قليلا و ترك مسافة بينهم.

٣- الجانب الأعلى

 

 

مهمتنا الأخيرة هي إنشاء أعلى المكعب، الجانب الثالث. مرة أخرى قم بإنشاء طبقة شفافة و سمها (من خمن؟) Top_side.

و الآن أنت تعلم أننا نريد إنشاء مسار آخر و في هذه المرة المنحنى يجب أن يكون فاتحا أكثر من الجانب الأول. لذا أقترح أن تقوم بتفتيح اللون الأزرق الغامق بنسبة معقولة بهذه الطريقة سيكون من السهل الحصول على منحنى فاتح. هذه المرة ستقوم بسحب المنحنى من اليسار إلى اليمين مثل ماهو موضح في الصورة.

عندما تجد أن الظل يبدو جيداً يمكنك تسطيح الصورة و هنا يكون درس المكعب الصغير قد انتهى. الآن قم بتطبيق "رخصة GIMP للمكعب" الخاصة بك من أقرب محطة GIMP.

4- إنهاء العمل

 

الآن لديك صورة جميلة لمكعب فاتح مضلل تستطيع اختيار

<Image> Image -> Flatten Image

وذلك لدمج الطبقات معا حتى تستطيع حفظها بصيغة jpeg أو أي صيغة غير xcf أو الأفضل من حوار الطبقات، قم بجعل الخلفية غير مرئية و اختر

<Image> Image -> Merge Visible Layers

كي يكون لديك خلفية في طبقة منفصلة و تستطيع العمل اذا كنت ترغب بذلك.

 

الشيء القادم هو البدء باستخدام الأشكال الهندسية ككتل بناء لإنشاء الأشياء. و تستطيع تبديل البازيرات حتى تقوم بإنشاء أشياء جميلة أكثر.

سأقوم بتزويدكم بملف xcf للصور التي أنشأناها إذا كنت ترغب بذلك على الرغم منه ينبغي أن تكون قادرا على إنشاءها بشكل جيد جدا بنفسك.

شكرا لاهتمامكم.

 

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق