الأربعاء، 6 مايو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

التواصل ضمن شبكة محلية باستخدام بدجن

Posted: 06 May 2015 02:47 AM PDT

إذا كان لديك شبكة محلية في المنزل أو العمل تجمع عددًا من أجهزة الحاسوب، وترغب في تسهيل التواصل بين أعضائها عن طريق الرسائل النصيّة وإرسال الصور والملفات فبدجن Pidgin يمكنه تقديم المساعدة.

لمستخدمي لينكس يمكن تركيب بدحن مباشرة من مدير حزم توزيعتك أيًا كانت، حيث يتوفر التطبيق في المستودعات الرسمية غالبًا. بينما يمكن لمستخدمي ويندوز تنزيل البرنامج من موقعه الرسمي بالإضافة إلى حاجتهم لتركيب حزمة Bonjour Print Services لتفعيل Bonjour ، كما يمكن من هنا الحصول على Adium وهو نسخة بدجن لأنظمة OSX.

الآن بعد تركيب البرنامج على جميع الأجهزة نختار قائمة Accounts من النافذة الرئيسية له، ثم Manage Accounts، ومن مربع الحوار المنبثق نختار Add، لتظهر لنا نافذة إضافة حساب جديد.

من القائمة المنسدلة Protocol اختر Bonjour، ومن خانة Username انتق لنفسك اسمًا ثم اضغط على Add في الأسفل.

هذا كل شيء!

بينما يقوم الآخرين بإضافة أنفسهم ستظهرون لبعض وسيمكنكم البدء على الفور بالدردشة وإرسال الملفات من خلال الشبكة المحلية التي تصل بينكم.

ما هو Bonjour؟

هو بروتوكول تخاطب من تنفيذ آبل Appple ظهر للمرة الأولى عام 2002 يتبع مبدأ Zeroconf (صفر إعداد) بمعنى عدم الحاجة لأية إعدادات يدوية لإنشاء تخاطب بين الأجهزة المتصلة بذات الشبكة المحلية، وهو يأتي افتراضيًا مع أجهزة آبل العاملة بأنظمة OS X و IOS، بينما يمكن تشغيلها على باقي المنصات من خلال برنامج برنامج بدجن

8- أقنعة الطبقات (الشفافة) Layer Masks

Posted: 06 May 2015 02:42 AM PDT

هذا هو الدرس الثامن في سلسلة تعلم التصميم باستخدام برنامج جمب GIMP وهو الدرس الآخير الموجه للمبتدئين.

الهدف

أقنعة الطبقات (أو ما يعرف أحياناً بالأقنعة الشفافة) هي أداة أساسة للتلاعب بالصور. فهي تسمح لك بالتعديل الانتقائي للتعتيم (الشفافية) للطبقات التي تنتمي إليها الصورة. وهذا يختلف عن استخدام شريط شفافية الطبقة لأن القناع يملك القدرة على التعديل الانتقائي للشفافية لمناطق مختلفة في الطبقة الواحدة.

فهذا التعديل لشفافية الطبقة من خلال القناع لا يقوم بتخريب الطبقة نفسها.

هذه المرونة في تحديد شفافية مناطق مختلفة للطبقة هي الأساس لتقنيات ذات أهمية كبيرة في معالجة الصور كالتلوين الانتقائي وإخفاء التألق.

إضافة قناع لطبقة

تحتاج أقنعة الطبقات إلى إضافتها إلى الطبقة قبل استخدامها. وعملية القيام بذلك بسيطة.

 

مربع الطبقات للصورة

من أجل هذا المثال سوف استخدم صورة بسيطة من طبقتين فقط، كما هو مبين أعلاه. هناك الصورة الأساسية في الأسفل، وهناك طبقة أزرق مخضر فوقها. طبقة الأزرق المخضر في الطبقة النشطة (ننظر إلى الحدود البيضاء المحيطة بالصورة الصغيرة لمعرفة الطبقة المفعلة) وهي التي سنضيف قناع الطبقة إليها.

ننقر بزر الفأرة الأيمن على الطبقة التي نريد إضافة القناع إليها (في مثالنا الطبقة Teal) وسوف تظهر قائمة فيها خيار إضافة قناع الطبقة (Add Layer Mask) :

 

إضافة قناع الطبقة من القائمة

كما يمكنك إضافة القناع من القوائم:

Layer → Mask → Add Layer Mask

وهذا سوف يظهر لك خيار إضافة قناع الطبقة مع وجود بعض الخيارات الإضافية.

 

مربع الحوار الخاص بإضافة قناع الطبقة

هناك العديد من الخيارات لتهيئة قناع الطبقة. نلاحظ أن الخيار الأول هو وضع اللون الأبيض للقناع بأكمله. وهذا الأمر سيؤدي إلى تعتيم كامل للطبقة (دون وجود نسبة شفافية). الخيار الثاني ذو اللون الأسود يظهر أن القناع بأكمله سيكون شفافاً تماماً.

من أجل هدفنا في هذا الدرس التعليمي، سوف نترك الخيار الافتراضي كما هو (بتعتيم كامل). ويجب أن تلاحظ الآن الاختلاف الذي حصل في مربع الأدوات الخاص بالطبقات والذي يظهر الآن صورة مصغرة لقناع الطبقة الذي أضفناه، وذلك بجانب الطبقة الأصلية. وفي حالتنا هذه كان بجانب الطبقة Teal.

 

مربع الأدوات الخاص بالطبقات بعد إضافة القناع للطبقة Teal

تمت الآن إضافة قناع الطبقة إلى الطبقة المطلوبة. وهو نشط أيضاً، (هناك حدود بيضاء صغيرة حول القناع، ولكن لا نلاحظها في حالتنا بسبب كون القناع أبيضا أيضاً)، وقد أصبح جاهز للتعديل الآن.



تعديل شفافية الطبقة مع وجود قناع الطبقة

في هذه المرحلة يكون تنفيذ أي عمليات سيكون على القناع وليس على الطبقة بنفسها. لتوضيح الأمر ولإظهار كيفية تأثير الأقنعة على شفافية الطبقات، لنقم برسم شيء صغير.

سوف أقوم باستخدام أداة تحديد المستطيل لما يقارب الثلث العلوي من الصورة، وسوف أقوم بملء القسم المحدد باللون الأسود.

Tools → Selection Tools → Rectangle Select

 

تفعيل أداة تحديد المستطيل

باستخدام أداة التحديد مستطيلة الشكل، سوف أقوم بتحديد ما يقارب الثلث العلوي من الصورة.

 

تحديد الثلث العلوي من الصورة

أريد ملء ذلك الجزء المحدد باللون الأسود، ولكن قبل القيام بذلك علي أن أتأكد أنّ اللون الأمامي هو باللون الأسود. نضغط على اللون الأمامي في منطقة الألوان لإظهار مربع حوار تغيير اللون الأمامي (Change Foreground Color) :

 

اضغط على لون الواجهة الأمامية لتغييره

مربع الحوار الخاص بتغيير لون المقدمة يسمح لك بتعيين اللون الأمامي الذي تريده. على سبيل المثال نريد هنا جعله أسوداً، RGB (0، 0، 0):

 

تغيير اللون إلى الأسود

ومع تغيير اللون الأمامي إلى الأسود، يمكننا استخدام أداة دلو الملء لملء القسم المحدد.

Tools → Paint Tools → Bucket Fill

 

تفعيل أداة دلو التعبئة

يمكنك الآن الضغط على القسم المحدد بالمستطيل لتعبئته باللون الأمامي (الأسود). وبمجرد الانتهاء من ذلك، سوف ترى صورتك بطريقة مختلفة ضمن منطقة العرض.

 

وكما ترون هنا، ملء الجزء المحدد من قناع الطبقة باللون الأسود يؤدي إلى الحصول على منطقة بنسبة شفافية 100%، مما يظهر الطبقة الموجودة تحتها.

إذا قمت بتحديد منطقة مستطيلة أخرى من القناع، وقمت بملئها بظل رمادي مختلف للحصول على شفافية مختلفة. على سبيل المثال، سوف أختار مناطق مختلفة من القناع، وسأملأها بمستويات مختلفة من تدرجات الرمادي:

 

إذا قمنا بتفحص قناع الطبقة الذي حصلنا عليه، سنرى أن هناك مستويات مختلفة من الرمادي يجري تطبيقها (بدءاً من الأسود إلى الأبيض، من الأعلى إلى الأسفل)، ويمكننا معرفة قيمتها عبر النظر غلى مدى شفافية الطبقة.

 

مثال عن التلوين الانتقائي

خير مثال عن تطبيق أقنعة الطبقات هو التلوين الانتقائي للصورة (الانتقائية تسمح لك بإظهار صورة معظمها بالأبيض والأسود عدا جزء صغير). وسوف نعمل على ذلك بسهولة من خلال صورة من ماردي غرا عام 2013:

Mardi Gras 2013, Mobile, AL

سوف نبدأ العملية من خلال مضاعفة الصورة الأساسية (Shift+Ctrl+D) أو بالضغط بالزر الأيمن للفأرة ومن القائمة:

Layer → Duplicate Layer

نتبع الخطوات أعلاه، ونضيف قناع إلى الطبقة غير المشبعة ونضعه بالأبيض( تعتيم كامل). وفي هذه المرحلة مربع الطبقات يجب أن يكون بالشكل التالي:

 

وكما فعلنا قبل ذلك، نعين اللون الأمامي إلى الأسود. وهذه المرة، بدلاً من ملء الأجزاء المحددة، سوف نستخدم أدان الرسم لتحديد مناطق من الصورة نريد تلوينها لتظهر من الطبقة السفلية.

قررت هنا أن ألون الطفل الموجود على السياج. باستخدام أداة الرسم، أقوم بالرسم على قميصه ورأسه. وهذا ما يسمح للألوان بأن تظهر من خلال الطبقة السفلية. وهذه النتائج بعد العمل:

 

مثال بسيط عن التلوين الانتقائي

لتوضيح ما تم القيام به، هذا هو قناع الطبقة الذي رسمته للحصول على النتيجة المذكورة أعلاه

 

عزل قناع الطبقة للتوضيح

بالطبع يمكنني اختيار لون آخر غير الأسود لإنشاء القناع. إذا أردت لوناً أكثر فتوراً، يمكنني أن أرسم باللون الرمادي المتوسط:

 

مثال بسيط للتلوين الانتقائي (مرسوم باللون الرمادي مقابل الأسود)

 

الدرس الأصلي هنا.

7- الخطوط المستقيمة Straight Line

Posted: 06 May 2015 12:10 AM PDT

سنتعلم اليوم كيف نقوم بإنشاء خطوط مستقيمة (straight lines) مع GIMP وذلك باستخدام ميزة تدعى مفتاح التحول (shift key).
تعتبر الخطوط المستقيمة وسيلة مهمة ومريحة حيث تساعد في الحفاظ على دقة الأشياء خاصة مع عدم دقة الفأرة أو شاشات اللمس دقيقة (tablet)
وللاستفادة من مميزات حاسوبنا وقوته للقيام بأشياء مرتبة ومنظمة ،هذا الدرس لا يستخدم الخطوط المستقيمة للمهام المعقدة بل يستخدمه للقيام بتأثيرات الخطوط السهلة والسريعة.

الخطوة الأولى:

 

هناك اختراع قديم قدم لنا مفتاح التحويل (shift key) أتذكروه ؟
لديك اثنان منها على لوحة المفاتيح ويبدو مثل الصورة الموضحة أعلاه ويوجد على يمين لوحة المفاتيح وعلى يسارها أيضاً.
الاختراع الآخر يدعى الفأرة (mouse) الذي أُخترع من قبل دوغلاس (Douglas) في عام 1970 لكن الفأرة تأتي في أشكال متعددة واستخداماتها متعددة أيضاً ولدينا دائماً على الأقل زر يضع عليهما.

 

الخطوة الثانية:

 

بداية قم بإنشاء صورة جديدة بأي حجم كان.



الخطوة الثالثة:

 

ثم اضغط على زر الفرشاة (paintbrush) ،إن كل الأدوات المظللة في الصورة أعلاه باللون الأحمر يمكنك أن ترسم بها خطوط.



الخطوة الرابعة:

 

بعد النقر فوق أداة الفرشاة قم النقر على الصورة سيظهر لك نقطة واحدة على الشاشة حيث حجم هذه النقطة يمثل حجم الفرشاة الحالي التي بإمكانك تغييرها من مربع أداة الفرشاة.
لنبدأ الآن برسم الخط قم بالضغط والاستمرار على زر shift للحفاظ عليه.



الخطوة الخامسة:

 

بعد أن تضغط على نقطة الانطلاق وتضغط مفتاح shift باستمرار وتسحب إلى الأسفل واليمين سيظهر لديك الخط كالخط الموضح في الصورة أعلاه إذا كان لديك GIMP 1.2.X لكن هذه الميزة غير موجودة في النسخة 1.0.4
اضغط على الزر الأيسر للفأرة ثم اسحب إلى المكان الذي تريده علماً أنه يجب أن تبقى ضاغطاً على زر shift أثناء العملية.

في النهاية:

 

انظر كيف يتم رسم الخط على الجزء العلوي وهذه ميزة قوية لأداة الرسم ويمكنك استخدامها من الأدوات الموضحة في الخطوة الرابعة أو حتى رسم خطوط أكثر.
الخطوة الأخيرة هي أن نترك مفتاح shift وهنا سأضيف لكم بعض الأمثلة وبالتأكيد سأكون مسروراً باستفساراتكم وتعليقاتكم.



الأمثلة:


استخدمت التدرج (gradient) للحصول على هذا من مربع أداة الفرشاة (paint brush tool)

 

قمت بعمل شبكة (Grid) للحصول على هذا باستخدام

Filters → Render → Pattern → Grid.

واستخدم أداة التلطيخ (Smudge Tool) مع تباعد قليل وفرشاة أكبر قليلاً

 

استخدمت أداة الاستنساخ (Clone tool) للحصول على هذا وقمت بضبط المصدر على نمط maple leaves

 

استخدمت غيمة البلازما (plasma cloud) للحصول على هذا وبالإضافة إلى أداة الممحاة (Erase Tool) والفرشاة المربعة (square brush)

 

استخدمت أداة dodge في أعلى وأيسر المربع الأزرق للحصول على هذا ثم استخدمت أداة الحرق (burn tool) لليمين والأسفل

 

المصدر الأصلي للدرس هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق