الاثنين، 25 مايو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

16- إنشاء تراكيب قابلة للتكرار Tilable Textures

Posted: 25 May 2015 01:19 AM PDT

الهدف

منذ الإصدار رقم 1.2 لبرنامج GIMP تمت إضافة ميزة جميلة أود الإشارة إليها وهي فرشاة التدرج. بشكل أساسي، هذه مجرد أداة طلاء وتلوين عادية، ولكن بدلاً من التلوين بلون ثابت، فإن هذه الأداة تعطيك تدرجاً من الألوان المعينة تقوم بتحديده وأنت تقوم بالتلوين.


استخدام فرشاة التدرج

 

يمكن الوصول إلى فرشاة التدرج من خلال مربع الحوار الخاص بالفرشاة العادية. فقط نقوم بتفعيل خيار استخدام اللون من تدرج معين (Use Color from Gradient) ويمكنك البدء بالتلوين والطلاء. يمكنك أيضاً الضغط على زر التدرج (Gradient) لتغيير التدرج الحالي. يمكننا تجربة (German flag smooth) على سبيل المثال.

 

يمكنك البدء بمجرد ملء الصورة بفرشاة التدرج وسيعطيك ذلك العديد من خيارات إكساء الصور المثيرة للاهتمام، حيث يمكنك أن تجعل الكثير من الصور جميلة بهذه الطريقة.

ولكن الملء بهذه الطريقة سيصبح مملاً. ولإعطاء لمسات فنية للصورة نحن بحاجة إلى بعض فراشي الطلاء الأكثر أهمية. مجموعة الفراشي المسماة فراشي جرونج (grunge brushes) تعمل بشكل جيد من أجل هذا الأمر. هناك مجموعة لطيفة يمكنك أن تحصل عليها من نسخة عام 1999 لـ thegimp.com، في القسم الخاص بالفراشي (من هنا ). يمكنك أن تفعل ذلك وستحصل على الكثير من الأشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها بفراشي التدرج.

[ يمكنك تنزيل فراشي لبرنامج جمب عن طريق موقع deviantart.com من هذه الوصلة ]

بشكل أساسي، ما عليك سوى اختيار واحدة من هؤلاء الفراشي، وقم بوضع التباعد إلى شيءٍ معقول (بشكل افتراضي يكون 10 تقريباً) وأقترح عليكم أن تجربوا أيضاً وضع التباعد بحوالي 80 – 120 أو نحو ذلك.

على سبيل المثال، لنختار الفرشاة (Grunge 15). ولنعيّن التباعد 70 تقريباً. والآن نختار التدرج من محدد التدرج، نضغط على الصورة ونختار.... Dialogs -> Gradients . وأي من هذه الخيارات سوف يكون جيداً أيضاً. قم باختيار خيار عشوائي، وستحصل على نتائج جيدة من أي منها، ولهذا المثال قمت باختيار (Caribbean_Blues).

والآن بالنسبة للجزء السهل، قم برسم أشياء بشكل عشوائي، أو غير عشوائي، هذا غير مهم في الواقع. يمكنك اتباع نمط معين للرسم وسيبدو ذلك أكثر تنظيماً. هذا رائع أليس كذلك؟

 

الجزء الصعب هنا هو جعل الصورة قابلة للإكساء. أسهل طريقة للقيام بذلك هي جعل الصورة ذات تجانب مع بعضها (أوفسيت) بقسم ارتفاعها إلى النصف وعرضها إلى النصف. من قائمة الصورة نضغط

Layer -> Transform -> Offset

ثم نختار الخيار (x/2 . x/2) ونضغط موافق. والآن سيظهر على جوانب الصورة ما كان في أطرافها. السر في جعل الصورة قابلة للإكساء هو جعل هذا الانتقال سلس وطبيعي.

  

من أجل طلاء التدرج مع فراشي جرونج، وهذا يعني بشكل أساسي فقط القيام بالتلوين على طول هذه الخطوط. ربما تريد أن تعطيه طابعاً بحيث يبدو أكثر طبيعية. ربما كنت ترغب في تجنب الرسم على حواف الصورة عند القيام بذلك. ولكن إذا قمت بذلك فقط قم بتكرار الخطوات أعلاه وسوف يكون كل شيء على ما يرام.

 

قم بتكرار عملية الأوفسيت مرة أخرى إذا أردت، وستكون جاهزةً الآن.

بعض الأشياء من أجل التعديل النهائي

إن تغيير نوع التدرج والفرشاة سيكون له تأثير كبير جداً على مظهر الإكساء، ولكن هناك بعض الأشياء الأكثر دقة والتي يمكن التحكم بها، مثل عتامة شفافية الفرشاة، ونمط الطلاء وهذا من شأنه أن يعطي بعض التأثيرات المثيرة للاهتمام. هذا النوع من الإكساء يمكن أن يعمل معاً من أجل طبقتين أو ثلاثة من الإكساء بأنماط مختلفة.

وبشكل عام وأخير، هذا شيء جميل وبسيط، وهو طريقة بسيطة وسريعة لإنشاء بعض السطوح الملونة.



أمثلة

 

وهذه بعض الأمثلة التي يمكن القيام بها بشكل سريع.

 

الدرس الأصلي هنا.

15 - تصميم شعار عائم ثلاثي الأبعاد 3D

Posted: 24 May 2015 05:03 AM PDT

الهدف

إن هذا الدرس موجه بشكل مباشر لمستخدم GIMP المبتدئ ،قد يجد المستخدم بعض التقنيات المفيدة هنا حيث صممت الشعار على صفحتي على الموقع باستخدام هذه الطريقة لكن مع تعديلات بسيطة وسوف أشير إلى هذه التعديلات، وقمت بوضع الكثير من الصور المفيدة للاستفادة بشكل أكبر ، لنستمتع سوية.

ملاحظة: يمكنك إنشاء شعار ثلاثي أبعاد في جمب بكل سهولة باستخدام:

File → create → logos

ثم اختر نوعية الشعارات التي تريديها من القوالب المتوفرة، وأدخل النص واختر الخط والألوان. الطريقة التي يشرحها هذا الدرس تهدف لتعميق خبرتك جمب وفهمه بشكل أفضل.



الخطوة 1

 

افتح GIMP ثم قم بإنشاء صورة جديدة ذات خلفية بيضاء بحجم 500 بكسل – 200 بكسل. لقد استخدمت نفس الحجم في تصميم الجداول في صفحتي هذه.



الخطوة 2

 

لنبدأ بإدراج بعض النصوص بحجم أكبر(أعرض)من 400 بكسل ولنجعلها ثخينة قليلاً ،قم بضبط نوع الخط على Pricedown حيث يجب إنشاء النص كطبقة جديدة.
قم بالضغط على زر إنشاء طبقة creat a layer في مربع الطبقات والقنوات layers &channels(يبدو وكأنه ورقة بيضاء)وسوف يساعد ذلك لتعديل حجم الطبقة للصورة ،قم بذلك من خلال قائمة الطبقات(قم بالضغط على الزر الأيمن للماوس للوصول إلى حجم الطبقة)Image size



الخطوة 3

 

قم بمضاعفة طبقة النص مرتين واحدة للجزء المميز(المسلط عليه الضوء)highlight وواحدة للجزء المظلل lowlight حيث الطبقة المميزة أو المضيئة يجب أن تكون بيضاء لذلك قم بتحديد هذه الطبقة ، وملأها بالأبيض، يمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال سحب حامل اللون الأبيض إلى الصورة(بفرض أن الطبقة المحددة حالياً هي الطبقة المضيئة)
حافظ على شفافية الصورة transparency والحفاظ على الشافية يعني ان أي عمليات سوف نقوم بها سوف تطبق على الجزء الغير شفاف من الصورة، يمكنك ذلك عن طريق التأكد أن خيار قناة ألفا موصدة " Lock/alpha channel" ستجد هذا الزر فوق صندوق الطبقات.

الخطوة 4

 

قم بمضاعفة طبقة النص مرة أخرى وارفعها لأعلى جدول الطبقات وتأكد من أن خيار الحفاظ على الشفافية غير مفعل، ثم قم بطمسها حيث قمت باستخدام تأثير التمويه الضبابيGaussian Blur بمقياس 10 بكسل مع خيار RLE عندما رسمت الشعار الأصلي حيث كان مضبوطاً بأقل من ذلك وهذا يجعل التأثير يحيط بالشكل لكن بنسبة أقل.
يجب أن تتأكد أن حدود الطبقة أكبر من الطبقة حتى يتمكن الطمس من الانتشار بشكل أجمل وهذا مذكور في الخطوة الثانية.



الخطوة 5

 

ضاعف الطبقة المطموسة وأعطها أسماء من مثل temp 1 & temp 2 حيث هذه الطبقات ستستخدم لإضاءة أطراف النص.



الخطوة 6

 

قم بتحريك الطبقة المطموسة temp 1 إلى الأسفل واليمين بمقدار 5 بكسل حيث هذا العدد الدقيق للبكسل يعتمد على كيفية الطمس(الضبابية)وكيف سيظهر محيط النص، لذلك كن دقيقاً.
يمكنك تحريك الطبقة باستخدام أداة التحريك ومفاتيح الاتجاهات(الأسهم)على لوحة مفاتحيك وليس هاماً أي طبقة تستخدم في هذه الخطوة، طالما أنك تعلم الطبقة التي لم تحركها حيث عليك بعد ذلك أن تفعل نفس الخطوات للتطبيق على الطبقة الأخرى.



الخطوة 7

 

الآن، اختر الطبقة التي طبقنا عليها التأثير الضبابي التي حركناها في الخطوة السادسة ، واستخدم ألفا للتحديد.
هذا الاختيار هو اختيار دقيق يعتمد على الطبقة ويحتوي على معلومات ألفا(الشفافية) transparency ،ستلاحظ أنني قمت بإيقاف الطبقة أدناه(الطبقة الضبابية الأخرى)وهذا للتأكد من مدى تحريك الطبقة في الخطوة السادسة.



الخطوة 8

 

والآن بعد أن يتم تحديد الطبقة.

الخطوة 9

 

قم بتحديد الطبقة المضيئة و...



الخطوة 10

 

قم بالقص من Edit – cut أو باستخدام ctrl + x وسيؤدي ذلك إلى إزالة الطبقات المطموسة من الطبقة المضيئة، تستطيع فعل ذلك من خلال طبقة الأقنعة لكنني أفضل الخيارات البسيطة وهناك خطوة بعد ذلك لم أقم بذكرها لأنها مكررة في الخطوتين السادسة والعاشرة لكن مع طبقة مختلفة temp 2 (انظر إلى الخطوتين الخامسة والسادسة)
حرك هذه الطبقة إلى الاتجاه المعاكس(الأعلى واليسار بمقدار 5 بكسل)ثم قم بالقص من الطبقة المظللة وبمجرد القيام بذلك قم بحذف الطبقتين المطموستين temp 1 & temp 2



الخطوة 11

 

أود أن تأخذ استراحة قصيرة وتقوم بتنظيف بعض الطبقات المؤقتة من الحين للآخر.



الخطوة 12

 

والآن سوف نقوم بإضافة التأثير الأول الثلاثي الأبعاد للشعار.
طبقة النص الأساسي هي الطبقة الأساس لأي لون سوف تقوم بإضافته، سوف استخدم الرمادي (70) لكن يمكنك بسهولة استخدام أي لون ترغب به وهذا جميل أن تعدل الألوان كما تريد وكذلك تضيف بعض الشعارات البلاستيكية المميزة أيضاً ،تأكد من الحفاظ على الشفافية مفعل عند ملء الطبقة باللون الجديد.



الخطوة 13

 

كما ترون، بدأت تصبح أجمل

الخطوة 14

 

انقر على الورقة البيضاء للطبقات وقم بإنشاء طبقة شفافة جديدة من مربع الطبقات والقنوات layers and channels وسميها outline ،قم بتحريك هذه الطبقة للأسفل في جدول الطبقات حتى تصبح تحت طبقة النص الأصلي.

الخطوة 15

 

حدد طبقة النص الأصلي(الطبقة التي أضفت إليها بعض الألوان)وقم باختيار خدعة ألفا إلى التحديد مرة أخرى. ثم اضغط على الزر الأيمن للماوس من واختر select – grow وهذا سيجعل التحديد أكبر من حيث عدد البكسل.
قمت باستخدام 2 بكسل وبمجرد الانتهاء من الاختيار تأكد من إعادة تحديد الطبقة الجديدة outline حيث يمكنك ملؤها(الخطوة السابعة عشر)وستبدو كما في الأسفل.

الخطوة 16

 

هكذا سوف تبدو.

الخطوة 17

 

املأ الطبقة باللون الأسود وقم بإلغاء التحديد من خلال ctrl + shift + A للويندوز أو shift A للماكنتوش ،كما ترى فإن الصورة أصبح لها خلفية أوضح.
الآن ضاعف هذه الطبقة وقم بنقل الطبقة المنسوخة لتصبح تحت الطبقة الأساسية outline وتأكد من الحفاظ على الشفافية وقم بطمسها ،أنا أفضل الظل الخفيف لذلك استخدم التمويه الضبابي بدرجة 30 بكسل.
قم بإسقاط التعتيم على الطبقة أدناه بدرجة 50 بكسل وحركها لليمين والأسفل حتى تبدو مناسبة.
توجد طريقة جميلة لملء الطبقات والمناطق التي احتفظت بالشفافية وتتم بكل بساطة من خلال سحب اللون من مربع الأدوات إلى الطبقة المستهدفة.

الخطوة 18

 

هذا ما يجب أن يبدو عليه مربع الطبقات والقنوات layers and channels

الخطوة 19

 

لقد قمت بمضاعفة الطبقات المضيئة وكذلك الطبقات المظللة وقمت بمزجهم مع الطبقات السفلى باستخدام وضع الإكساء overlay mood وهذا سيساعد على إعطاء الحواف منظر ثلاثي الأبعاد.

الخطوة 20

 

قم بإنشاء طبقة جديدة شفافة وسمها rust وحدد أداة Path tool



الخطوة 21

 

استخدم أداة Path على الطبقة الجديدة لتبدو كما في الشكل.

الخطوة 22

 

انقر داخل أداة Path ومن ثم اختر select – feather لطمس التحديد وهنا قد اخترت 10 بكسل.

الخطوة 23

 

اختر اللون البرتقالي أو البني لطبقة rust حيث شعاري يستخدم اللون البني لكن هنا استخدمت البرتقالي الفاتح ،املأ التحديد بهذا اللون. الآن انقر على طبقة النص الأصلي واستخدم خيار ألفا للتحديد لتحديد النص.
وبمجرد الانتهاء من التحديد اضغط على طبقة rust لتنشيطها واعكس التحديد ctrl + I أو command + I وقم بالقص.
وهذا سوف يبقي فقط جزء من rust الذي يحيط بالأحرف فقط وليس أي شيء آخر.

الخطوة 24

 

غير وضع طبقة rust إلى multiply (التكرار)

الخطوة 25

 

الصورة يجب أن تظهر كهذه ،لا تقلق سوف تظهر أجمل

الخطوة 26

 

من طبقة rust المحددة قم بإضافة قناع الطبقة layer mask

الخطوة 27

 

تأكد من تبديل الألوان على شريط الادوات ،استخدم أداة التدريج لجعل التدريج في قناع الطبقة لتظهر كهذا الشكل.

الخطوة 28

 

الصورة يجب أن تظهر كهذه.

الشكل النهائي

 

مع قليل من التعديلات ستصل إلى هذا ، لقد قمت بمضاعفة طبقة rustوقمت بتحريك الطبقة الأساسية مع نسختها إلى الأسفل إلى أن أصبحوا أسفل الطبقتين المضيئة والمظللة وكذلك ضاعفت طبقة النص الأساسي وحافظت على الشفافية واستخدمت Render - Clouds - Solid Noiseلإضافة المتعة قليلاً إلى الصورة ،قم بتجربة أداة curves للمساعدة في ذلك.
ويمكنك ملاحظة ان طبقة outline مطموسة(ضبابية)وهذا يساعد في بعض الأحيان ،إذاً الفكرة هي أن تحاول وتتعلم.
حسناً ،هذه هي.
أتمنى أن تكون قد تعلمت قوة ميزات التحديد وأوضاع الطبقات، هناك الكثير من الناس لا يعير أهمية لأقنعة القنوات لكن لا تستهين في قدرة التحديد على إنجاز عملك.

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق