الثلاثاء، 19 مايو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

13 - تغيير لون الخلفية 2

Posted: 18 May 2015 10:33 PM PDT

الهدف

 

في كثير من الأحيان يكون لدينا صورة ذات خلفية ملونة، كالصورة أعلاه، وتريد أن تحذف الخلفية منها لاستخدام هذه الصورة في أماكن أخرى مثلاً. مع برنامج GIMP هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تحقق بها ذلك، إحدى هذه الطرق هي استخدام الأداة المساعدة المصممة خصيصاً لهذا الغرض تابع هذا الدرس لاحترافها.

الخطوة 1

 

في هذا الدرس التعليمي سوف نكتشف عملية التحديد عن طريق الألوان لإزالة لون معين من الصورة. الخطوة الأولى، بعد القيام بتحميل الصورة إلى البرنامج، هي الضغط على أداة التحديد عن طريق الألوان (Select By Color).

الخطوة 2

 

وكباقي أدوات العمل الأخرى، توفر هذه الأداة العديد من الخيارات التي يمكن تعديلها. الصف الأول العلوي من الأزرار يحدد لك طريقة التحديد. سوف نستخدم خيار الإضافة، وهذا يعني أنه سيتم إضافة أي لون نقوم بالضغط عليه إلى التحديد. ويمكنك أيضاً الضغط على زر Shift للحصول على نفس النتيجة

أداة الإعداد الأخرى المثيرة للاهتمام هي خيار العتبة (Threshold)، عند الضغط على لون ما، وكان هذا الخيار مرتفعاً، فسيتم اختيار أكثر الألوان مماثلة للون الذي قمنا بالضغط عليه وتحديده. يمكنك البدء مع الرقم الافتراضي الموجود لهذا الخيار ومن ثمّ زيادته إذا كنت بحاجة إلى إضافة المزيد من الألوان، أو تخفيضه إذا قام باختيار عدد أكبر من الألوان التي كنت تريدها.



الخطوة 3

 

والآن حان وقت اختيار الألوان التي تريد إزالتها. فقط ابدأ بالضغط على اللون الذي لا تريده وقم بمشاهدة تحديث الأماكن التي يقوم البرنامج بتحديدها. إذا لم يقم بتحديد جميع الألوان التي تريدها، قم بمواصلة الضغط على الأجزاء الغير محددة حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

الخطوة 4

 

أخيراً، بقي هناك خطوة أخيرة عليك القيام بها قبل أن تتمكن من إزالة الخلفية. علينا أن نضيف ما يسمى قناة ألفا (وهي مصطلح شائع يعبر عن شفافية الصورة). ولفعل ذلك عليك أن تضغط على الصورة بزر الماوس الأيمن لتظهر قائمة الخيارات، ثم نضغط على الطبقات، ثم الشفافية، ثمّ نختار إضافة قناة ألفا (add alpha channel).

الخطوة 5

 

بعد اكتمال تحديد جميع المناطق التي لا نريدها، وبوجود خيار قناة ألفا، فقط نقوم باختيار ما يلي من القائمة الخاصة بالصورة. Edit → Clear .... وعندها ستختفي خلفية الصورة.



الخطوة 6

 

وبعد القيام بالخطوة الأخيرة يجب أن تحصل على شيءٍ يشبه هذا.

يمكنك الآن استخدام هذه الصورة في أماكن أخرى أو على الأنترنت مع خلفية مختلفة مثل الأمثلة أدناه.

الشكل النهائي

 

وبالتأكيد لا يزال عليك متابعة التفاصيل الدقيقة إذا كنت ترغب في دمج الصورة تماماً مع صورة أخرى.

تم التقاط صورة عباد الشمس هذه من قِبل المصورRaymond Lofthouuse

 

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق