الأحد، 17 مايو، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

12- تغيير لون الخلفية 1

Posted: 17 May 2015 02:55 AM PDT

الهدف

 إلى

يبين لكم هذا الدرس التعليمي كيفية استبدال خلفية صورة بخلفية أخرى بفعالية ضمن برنامج GIMP، وذلك من خلال استخدام الوظيفة الإضافية ألفا. الهدف من ذلك هو إظهار مزايا استخدام ألوان ألفا على التقنيات المعتمدة على التحديد. ولتوضيح ذلك، سنستخدم الصورتين أعلاه كمصدر وهدف نريد الوصول إليه. لا يتناول هذا الدرس تعقيدات التعامل مع الصور الحقيقة من أجل القيام بما نريده، ولكن سنناقش ذلك بشكل وجيز في نهاية الدرس.

لماذا لا نقوم بالتحديد

    

   

   

الطريقة الشائعة لفعل العديد من الأشياء ضمن GIMP هي القيام بتحديد الأشياء التي نريد العمل عليها. ولكن، عندما نريد إزالة خلفية كائن ما فهذه ليست فكرة جيدة في الواقع، كما هو موضح أعلاه.

سوف تلاحظون أنّه فوق كل واحدٍ من الأقسام الثلاثة التي تم تحديدها والمكبّرة هناك كميات متفاوتة من المزيج الأخضر والأزرق المحدد. وعند ملأ هذه بالألوان، فسنحصل على بكسلات خضراء مزرقة قليلاً وسوداء مسطحة، أو لن نحصل على تحول إلى الأسود على الإطلاق.

بمقارنة كل صورة مع الصورة الهدف التي نريدها. سنجد أن الصورة اليسرى لديها حدود زرقاء حولها، هذا يبدو أنيقاً بعض الشيء، ولكن ليس ما نريده. الصورة المتوسطة قريبة لما نريده، ولكن لا يزال هناك بعض البيكسلات المرئية البشعة. يمكنك محاولة التخلص من كل البكسلات البشعة التي لا تريدها، ولكنك ستنتهي إلى أطراف مسننة كالصورة اليمنى.

يمكنك قضاء العديد من الساعات وأنت تحاول العثور على شيء يقوم بذلك على أكمل وجه، ولكنك لن تجد شيئاً. أي شيء سيكون يشبه الصورة اليمنى وفيه بعض البكسلات الزرقاء. يمكنك أن تذهب لشيء آخر، والقيام بالمزج بين الحدين يدوياً، ولكن ذلك سيكون مضيعةً للوقت. بدلاً من كل ذلك، يمكنكم متابعة بقية هذا الدرس!

الخطوة الأولى

 

الخطوة الأولى هي تفعيل الوظيفة الإضافية الفا ضمن الألوان. وموقعها هو ضمن الصورة، ضمن القائمة التي تظهر بالضغط بالزر الأيمن للماوس:

Filters -> Colors -> Color To Alpha

إذا كان ذلك باللون الرمادي فهذا يعني أن هذه الصورة مفهرسة، وإذا لم يكن ذلك موجوداً، قم بتحديث برنامجك إلى النسخة 1.2 وما بعد.

الخطوة الثانية

 

ثم قم باستخدام أداة التقاط اللون لتحديد لون الخلفية

الخطوة الثالثة

 

عندما تستخدم أداة التقاط اللون لاختيار لون الخلفية، سوف تظهر لك نافذة مع اللون الذي اخترته. قم بالضغط على اللون الموجود ضمن هذه النافذة، واسحبه إلى قسم اللون الموجود ضمن النافذة المساعدة الخاصة بألوان ألفا. إذا كنت تستخدم ويندوز، فسيكون عليك النقر بزر الماوس الأيمن على نافذة اللون الوجهة وتحديد خيار اللون الأمامي Foreground، فالضغط والسحب لن يعمل هنا. اضغط موافق بعد أن يتغير لون مؤشر اللون ضمن نافذة ألفا إلى اللون الأزرق.

الخطوة الرابعة

 

ينبغي أن يكون هناك الآن لون أخضر لطيف وصورة خالية من أي أثر للأزرق. الخطوة التالية هي إضافة الخلفية.

الخطوة الخامسة

 

 

والآن قم بإنشاء طبقة جديدة (وقم بتعيين اللون الأمامي إلى الأحمر وانت تقوم بذلك). قم بتخفيض الطبقة التي أنشأت حديثاً كي تكون خلف الأصلية.

الشكل النهائي

ينبغى أن تكون الصورة الآن باللون الأخضر مع خلفية حمراء، دون وجود أي أثر للون الأزرق.

من الممكن أن لا يعمل ذلك بشكل جيد معكم لسببين:

  • الصور لا تكون غالباً بلون واحد يمكنك اختياره، كما في مثالنا.

  • قد تحتوي الصورة الأمامية على أجزاء من هذا اللون الذي تمت إزالته من قبل الأداة المساعدة ألفا.

ولحل هذه المشكلة، يمكنكم القيام بما يلي بالترتيب:

  • قم بفعل ذلك عدة مرات، أو مرة واحدة، وقم بالمتابعة ووصلها يدوياً.

  • قم بالطلاء تحت الصورة الجديدة باللون الأصلي لإعادة تلك الأجزاء التي تحتاج إليها

الدرس الأصلي هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق