الخميس، 9 أبريل، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

دليلك إلى الأمان الرقمي - احمِ إتصالاتك

Posted: 08 Apr 2015 08:58 AM PDT

مستمرون في حديثنا عن أساليب الحماية الرقمية المقتبسة بتصرف من كتاب عدّة الأمان، ونتناول اليوم محورًا آخر مهم ألا وهو حماية الإتصال بالإنترنت.

إذ يعتبر الإتصال بالشبكة العالمية بابًا يكاد يكون وحيدًا لتعريض جهازك وأمنك الرقمي للخطر، بينما تقلّ النسبة مع الإتصال بشبكة محليّة فقط، وتكاد تنعدم عند إبقاء الجهاز مغلقًا عن الإرسال والإستقبال من أية منافذ، لذا كانت ولا تزال فكرة إبقاء الأجهزة الأكثر حساسية وأهمية منعزلة عن العالم هي الأكثر موثوقية من كل ما سيرد آتيًا، إلا أنه لصعوبة تنفيذ الفكرة وضعف واقعيتها، يمكننا اللجوء لوسائل تزيد أمان إتصالاتنا مع الآخرين.

1- استخدم متصفحًا يراعي أساسيات الحماية ويحظى بتحديثات دورية، مثل فيرفكس، كروم، وأوبرا. رغم كثرة التحذيرات من عدم استخدام انترنت اكسبلورر، إلا أن حصة لا بأس بها من زيارات الوب تأتي عن طريقه، هذا المتصفح مشكلة حقيقية!

2- الإضافات هي برمجيات صغيرة يمكن تركيبها مع المتصفح لتزوده بخصائص إضافية، لكن يمكن لهذا أيضًا أن يفتح ثغرات أمنية في المتصفح نفسه، لذا لا تستخدم إضافة مجهولة المصدر، أو غير مشهورة، او اضافة مضى عليها فترة طويلة منذ آخر تحديث.

3- في المقابل هناك إضافات أخرى مهمة تعزز أمان التصفح، أهمها Adblock Plus، والتي تمنع ظهور الإعلانات، وعلاوةً على استخدامها للحصول على تجربة تصفح نظيفة، إلا أن أهميتها تكمن في حماية المستخدم من الدخول لمواقع أو الضغط على روابط غير آمنة.

لدينا أيضًا إضافة HTTPS Everywhere، التي تجبر المتصفح على طلب النسخة المشفرة (إن وجدت) من الصفحات، مما يعطي طبقة حماية إضافية لبياناتك أثناء إرسالها واستقبالها من المواقع. جانب كبير من اختراق أمن المتصفح يأتي من الجافا سكربت، لذا يمكن استخدام اضافة لحظرها عموما، بحيث تستثنى قائمة بيضاء للمواقع الآمنة إذ لا تعمل بعض المواقع دون تشغيل سكربتات.

5- لإضافة طبقة أخرى من حماية الإتصال من الرقابة الحكومية وغيرها استخدم برامج VPN، والتي تعمل على خلق نفق بين حاسبك وخوادم الإنترنت مباشرة بعيدا عن أعين مزود خدمة الإنترنت لديك، يمكن استخدام إضافة Zenmate للمتصفح، والتي ستشفر البيانات المتبادلة من خلاله فقط، أو استخدام برامج تعمل على تشفير كامل اتصالات الحاسب، مثل Psiphone. استخدم TOR للنشاطات الأكثر حساسية وأهمية.

6- لا تضغط على أي رابط لا يبدو مساره واضحًا، إذا كان مختصرًا يمكنك الكشف عن مساره الكامل من هنا، أما إذا كان عنوانه مريبًا (يشير إلى موقع غير معروف) تأكد فيما إذا كان مضمنًا بفيروسات أم لا قبل النقر عليه من هنا. الضغط على الروابط الخبيثة يعتبر سلوكًا انتحاريًا. كن حذرًا للغاية.

7- لإجراء إتصالات أكثر أمنًا استخدام برامج تتبع أسلوب تشفير: طرف لطرف، مثل جيتسي، أو بدجن مع OTR، شجع الآخرين ممن تتواصل معهم باستمرار أو بمواضيع حساسسة على مثل هذه الإجراءات، لان الإجراء من طرف واحد، إجراء منقوص.

8- احرص على تحديث جميع البرامج التي تتصل بالإنترنت، كمالمتصفحات، برامج الدردشة، التورنت وغيرها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق