الأربعاء، 22 أبريل، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

4- استخدم المسارات البسيطة (منحنيات بيزيه) باحترافية

Posted: 21 Apr 2015 07:19 AM PDT

أداة رسم المسارات Path (والمعروفة سابقاً باسم تحديد منحنيات بيزيه) هي أداة قوية ومفيدة في برنامج GIMP. إن تحديد أشكال المستطيلات والأشكال البييضوية ليس أمرا سهلاً ومرناً إذا كنا نريد رسم شكل خاص بنا. وبما أن أغلب المستخدمين لا يملكون لوح الرسم الخاص المخصص للكمبيوتر، فإنه ليس من السهل جعل محرك الماوس يتحرك بالطريقة التي نريدها لرسم هذه الأشكال. ولذلك يمكن لهذه الأداة أن تحل لنا هذه المشكلة لرسم المنحنيات الرياضية بشكل سلس بدلاً من استخدام مسارات الماوس التي لا يمكن ضبطها. كما أن أداة المسارات هذه مفيدة جداً عند استخدامها من أجل التعبئة المتدرجة، كما يمكنكم رؤية درس "رسم الأشكال عبر أداة المسارات" للتعرف على هذه الأداة الرائعة بشكل أكبر.

ما هذه الأداة؟

يمكن لأداة المسار أن تصنع أشكالاً معقدة عن طريق تحديد بعض النقاط المرتبطة معاَ ضمن المنحني. لذلك إذا أردنا رسم مربع مثلاً، فسيكون علينا تحديد أربعة نقاط، نقطة لكل زاوية من زوايا المربع. كما في المثال أعلاه. والشيء الرائع في ذلك أنه لا يجب على الزوايا أن تكون 90 درجة. في الإصدارات القديمة من البرنامج (1.2 وأقدم) كان عليك أن تغلق جميع المسارات عبر ربط النقطة الأخيرة في المسار بالنقطة الأولى التي رسمتها. ولكن ذلك ليس ضرورياً في الإصدار 2.0 والذي بعده، ولكنه لا يزال مفيداً لإنشاء أشكال مغلقة كالمربع، ولذلك بعد إنشاء النقطة الرابعة، نضغط مع الاستمرار على زر Ctrl ثم اضغط على النقطة الأولى لرسم المسار وإنهاءه. وبالطبع يمكنك وضع عدد النقاط الذي تريده للشكل.

ثم أخيراً، انقر فوق زر رسم المسار " Stroke Path" ضمن مربع الحوار الخاص بالمسار، أو يمكنك استخدام قائمة التحرير

Edit->Stroke Path

وذلك لرسم الشكل المطلوب. كما يمكنك أيضاً استخدام زر إنشاء المحدد ضمن المسار "Create Selection from Path" إذا أردت إنشاء الشكل المطلوب أو تعبئته.

تعديل المنحنيات

الخطوط المستقيمة وحدها هي شيءٌ مفيد، ولكنها ليست كل شيء. وفي الواقع هذه الخطوط ليس خطوط بل هي منحيات، إنها منحنيات ذات حواف محسّنة.

هذه المنحنيات يمكن تعديلها بمرونة تامة من خلال مقابض أقرب نقطة لها. ستقولون "مقابض.. ما هي المقابض؟" انظروا إلى الصورة أعلاه. الدوائر الصغيرة هي تلك النقاط نفسها التي رسمناها ضمن المربع السابق. أما المربعات الصغيرة فهي تلك المقابض. المقابض تكون غير مرئية افتراضيا، ولكن عليك سحبها إلى الخارج قليلاً من النقطة لاستخدامها. والآن لجعل هذه المقابض مرئية، نقوم أولاَ بالضغط على النقطة لجعلها نشطة، ثمّ نضغط على زر Ctrl ونحن نضغط عليه نضغط على النقطة نفسها وعلى الرقم 3، ثم يمكننا سحب مقبضي هذه النقطة من خلال مؤشر الماوس ونحن نضغط على الأزرار. ونلاحظ أن المستقيمات بين هذه النقاط لم تعد مستيقمة الآن، ويمكنك التحكم بهذه الأشكال من خلال سحب المقابض المحيطة بها.

بعض النصائح البسيطة:

  • دائماً قبل تعديل أي نقطة أو مقبض، قم بالضغط عليه من أجل جعله نشطاً.

  • كي تحصل على منحني سلس، يجب عليك أن تجعل مقابض كل النقاط محاذية لبعضها، يمكنك الضغط على Shift أثناء سحب المقبض للتأكد من كونه محاذياً للمقبض الآخر.

  • يمكن أن يملك المسار مكونات متعددة. إذا كنت قد أغلقت المسار، يمكنك إنشاء مكون جديد عبر الضغط على المكان الذي تريد أن تضع فيه النقطة الأولى للمكون الجديد.

  • إذا كنت ترغب بإنشاء العديد من المكونات دون إغلاقها، اضغط على زر Shift وانقر فوق المكان الذي تريد أن تبدأ فيه مكون الشكل الجديد.

  • عندما تصبح راضياَ عن الشكل، يمكنك الضغط على إنشاء الشكل كما ذكرنا أعلاه.

  • الثبيت الافتراضي لبرنامج GIMP يقوم بإنشاء نافذة على الجانب الأيمن تحتوي أربعة علامات تبويب "الطبقات، القنوات، المسارات، تراجع" يمكنك النقر على علامة التبويب مسارات للتحكم بالمسارات الخاصة بك والتي رسمتها.



0 التعليقات:

إرسال تعليق