الأحد، 12 أبريل، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

دليلك إلى الأمان الرقمي - احمِ هاتفك

Posted: 12 Apr 2015 03:46 AM PDT

نصل إلى الحلقة الرابعة والأخيرة من سلسلة الحماية الرقمية المقتبسة بتصرف من كتاب عدّة الأمان، لتحدث اليوم عن تقنيات حماية الهاتف الذكي، وهي مزيح من تقنيات حماية الأجهزة والبيانات والإتصالات.

- حماية الجهاز:

تعتبر أساليب حماية الهاتف الذكي أكثر أهمية من تلك المتعلقة بحماية الحاسب، نظرًا إلى التنقلات الكثيرة التي يخضع لها هاتفك، والاحتمالية المرتفعة لأن يقع بأيدي الغرباء، أو يتعرض للتلصص أو السرقة، وهنا مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها في سبيل تأمين مستوى جيد من الحماية:

1- ضع كلمة مرور لاستخدام الهاتف الذكي والتي تعتبر خط الدفاع الأول عن خصوصيتك، رغم أهمية هذه الخطوة إلا أن معظمنا يتجاهلها عن عمد، نظرًا إلى استخدامنا المتكرر للهاتف، واضطرارنا في كلّ مرة إلى كتابة كلمة المرور قبل تفقد اشعار ما، كحل وسط لهذه المعضلة يمكن استخدام بعض البرامج* التي تضيف "أجهزة موثوقة" يعتبر الإتصال بها بديلًا عن كتابة كلمة المرور، كسماعات البلوتوث، أو شبكات Wifi المنزلية. برنامج مقترح: Unlock with wifi

2- احصل على برنامج مضاد للفيروسات لتفقد البرامج والبيانات على هاتفك، خاصة إذا لم تكن تستخدم المتجر الرسمي من غوغل، او تتبادل الملفات عبر البلوتوث أو الإنترنت بكثرة مع الأصدقاء، يمكن استخدام تطبيق Bitdefender للحصول على الميزات الأساسية، او الانتقال لتطبيق يوفر المزيد من الخصائص والميزات (لكن على حساب الخفة) مثل CM Security Antivirus.

- حماية البيانات:

3- بالإضافة إلى كلمة المرور يتيح تشفير الجهاز طبقة حماية أخرى لبياناتكم* في حال تعرض الجهاز للسرقة وتمكن السارق من الدخول إلى محتوياته بطريقة أو بأخرى، حيث لن يستطيع فتح الملفات المخزنة أو استعراض محتوياتها إطلاقًا.

4- تتيح برامج الحماية وضع كلمة مرور إضافية لتطبيقات معينة، مثل الاستديو أو الرسائل، كما تتيح إخفاء تطبيقات أو ملفات محددة لزيادة الخصوصية، لدينا مثلًا تطبيق AppLock أو Vault-Hide.

5- استخدم تطبيقًا للنسخ الاحتياطي لبياناتك المهمة، كجهات الإتصال، الصور، المستندات الخ، مثل Dropbox أو Google Drive.

6- عند بيع الجهاز أو في حالات أخرى لا تنس محو بياناتك بأسلوب آمن، لأن أساليب الحذف التقليدية، ليست سوى إخفاءًا للملفات في واقع الأمر!

- حماية الإتصالات:

7- استخدم برامج الـ VPN لتعمية إتصالك بالإنترنت وضمان المجهولية، مثل Psiphone أو Orbot الذي يمكن من خلاله الإتصال بشبكة Tor.

8- لإنشاء محادثات آمنة مع أصدقائك استخدموا سويًا برامج تتبع تشفيرًا للإتصال من نوع طرف لطرف، مثل RedPhone، TextSecure، Linephone، Telegram ولدينا أيضًا كلا من CSipSimple و ChatSecure، هذه كلها بدائل آمنة للبرامج الأكثر انتشارًا وسهلة الإختراق مثل Whatsapp، viber.

أخيرًا لا تقم بفتح الروابط مجهولة المصدر على الإطلاق لأن ذلك كفيل أحيانا بسرقة حساباتك!

  • أجهزة الهاتف العاملة بنظام أندرويد 5 تملك افتراضيًا ميزة الأجهزة الموثوقة والتشفير التلقائي للملفات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق