السبت، 7 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


جوجل تطور نسخة من اندرويد لتشغيل أجهزة الواقع الافتراضي

Posted: 07 Mar 2015 06:29 PM PST

Googlecardboard-androidvr

تعتزم شركة جوجل إطلاق نسخة من نظام اندرويد لتشغيل أجهزة الواقع الافتراضي، في محاولة للحاق بركب الشركات المنافسة التي أطلقت منتجات تدعم تلك التقنية.

وقالت مصادر مطلعة أن جوجل خصصت عشرات من مهندسيها لتطوير نسخة تشغيل أجهزة الواقع الافتراضي من نظام اندرويد، وذلك حسب التصريحات التي أبرزتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضافت المصادر أن جوجل تنوي انتهاج نفس سياسة التوزيع الخاصة بنظام اندرويد مع نسخة الواقع الافتراضي، حيث تخطط لتوفيره لمُصنعي الأجهزة التي تدعم تلك التقنية مجانا.

وتأتي تلك الخطوة بعد أن بدأ أبرز منافسي شركة جوجل في تطوير نسخهم الخاصة من أنظمة تشغيل أجهزة الواقع الافتراضي، مثل شركتي مايكروسوفت وفيسبوك.

وكانت مايكروسوفت قد استعرضت مؤخرا قدرات ويندوز 10 في دعم تقنية الواقع الافتراضي عبر نظارتها HoloLens، فيما استحوذت فيسبوك العام الماضي على شركة “أوكلوس في آر” المتخصصة في تلك التقنية مقابل 2 مليار دولار أمريكي.

وبدأت شركات تصنيع الإلكترونيات في انتاج أجهزة تدعم تقنية الواقع الافتراضي، فكشفت اتش تي سي خلال الشهر الجاري عن نظارة الواقع الافتراضي HTC Vive بالتعاون مع شركة فالف، فيما كشفت سامسونج عن نسخة جديدة من نظارات الواقع الافتراضي خاصتها تدعم العمل مع هاتفي جالكسي اس 6 وجالكسي اس 6 إيدج بالتعاون مع أوكلوس.

وكان مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، قد أكد خلال تصريحات على هامش استحواذ شركته على “أوكلوس في آر” أن منصات الواقع الافتراضي هي المستقبل، إذ تعتبر الأجهزة المحمولة هي منصة الحاضر.

هذا، وأشارت المصادر إلى أن فريق تطوير نسخة الواقع الافتراضي من اندرويد يقودها الثنائي كلاي بافور، نائب رئيس جوجل لإدارة المنتجات، وجيريمي دويج، المهندس المتخصص في تقنيات العرض.

يذكر أن كلاي بافور ساهم سابقا في تطوير منتج “كارد بورد” Cardboard، وهو منتج كشفت عنه جوجل العام الماضي، ويضم نظارة يمكن صناعة هيكلها من الورق المقوى، وتسمح بوضح أي هاتف يعمل بنظام اندرويد فيها لتحويله إلى نظارة للعرض بتقنية الواقع الافتراضي، إضافة إلى تطبيق خاص يقوم بتقسيم شاشة الهاتف لجعلها مناسبة لعرض المحتوى القائم على تقنية العرض تلك.

الموعد الرسمي لإطلاق مكالمات واتس اب

Posted: 07 Mar 2015 05:46 PM PST

مكالمات واتس اب

يعتبر الموعد الرسمي لإطلاق مكالمات واتس اب في الوقت الراهن من أبرز الموضوعات الساخنة على الساحتين التقنية والعامة، وذلك في وقت يشهد فيه الطلب على تفعيل خدمة مكالمات واتس اب ازدياداً كبيراً في الآونة الأخيرة، خصوصاً مع تفعيلها تجريباً لبعض المستخدمين وإتاحة التفعيل “بالعدوى” إن صح التعبير للبعض الآخر.

ويمكننا نحن أيضاً أن نلمس ذلك من خلال الطلب الكبير الذي تتلقاه البوابة العربية للأخبار التقنية لتفعيل الخدمة لزوار الموقع، وذلك عبر طلبات الاتصال بين الزوار بعضهم ببعض.

الموعد الرسمي لإطلاق مكالمات واتس اب

تشير التصريحات الرسمية والتسريبات  إلى أن خدمة الاتصال الصوتي في واتس اب أو ما بات يعرف بـ مكالمات واتس اب سيتم إطلاقها رسميا لكافة المستخدمين في غضون الـ 20 يوم القادمة من تاريخ كتابة هذا الموضوع. ويؤكد ذلك ما أدلى به جان كوم، مؤسس واتس اب، لوسائل الإعلام الغربية في أواخر العام الماضي، والذي أكد فيها عزم الشركة على إطلاق مكالمات واتس اب رسمياً في الربع الأول من عام 2015.

مكالمات واتس اب تشكل خطراً على  شركات الاتصالات

تجدر الإشارة إلى أن عدد المتسخدمين النشطين لتطبيق واتس اب يتخطى حاجز الـ 600 مليون مستخدم نشط في الوقت الراهن، وذلك بناءً على تغريدة جان كوم في أواخر العام الماضي. ومع الجودة المذهلة لمكالمات واتس اب وهذا العدد الهائل من المستخدمين، سأتناول في الموضوع القادم التحديات التي تنتظر شركات الاتصالات في المنطقة والطرق الأمثل للتعامل مع هذا التهديد الحقيقي.

بانتظار آراء من قام بتجربة الخدمة منكم، بما في ذلك مستوى جودة الاتصال وتوقعاته المستقبلية.

اتصالات تطلق هاتف لينوفو الذكي A6000 حصرياً لعملائها في الإمارات

Posted: 07 Mar 2015 02:46 PM PST

A6000

أعلنت “اتصالات” عن إطلاقها الحصري لأحدث إصدارات الهواتف الذكية من شركة لينوفو A6000 لعملائها في الإمارات العربية المتحدة.

وتوفر اتصالات لعملائها امكانية الحصول على الجهاز الجديد لوحده مقابل 549 درهم. ولقاء نفس السعر، سيتاح الدفع المسبق “واصل” الفرصة لاقتناء الجهاز مع باقة قيّمة تمنحهم شهرياً 1 جيجابايت من البيانات المجانية لمدة ثلاثة أشهر تعادل قيمتها 297 درهم، مع الاستفادة من سرعات الاتصال العالية التي تقدمها شبكة الجيل الرابع 4G/LTE في الإمارات. وتحتسب البيانات المشمولة في الباقة بعد انتهاء الأشهر المجانية الثلاثة بكلفة 99 درهم في الشهر، مع العلم أن الرسوم المطبقة على البيانات خارج الباقة تبلغ 1 درهم لكل 1 ميجابايت.

ويتوفر جهاز لينوفو A6000 الجديدة باللون الأسود، وهو يعمل بنظام التشغيل أندرويد "كيت كات " ومزود بشاشة لمس IPS بحجم 5 إنش ودقة 1280 x 720 بكسل، وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل مع فلاش LED وأمامية بدقة 2 ميجابكسل. وينبض داخل الجهاز معالج 64 بت رباعي النواة Snapdragon MSM8916 من شركة كوالكم، مع ذاكرة تخزين 8 جيجابايت قابلة للتوسعة حتى 32 جيجابايت.

وتوفر اتصالات لعملائها التطبيق التفاعلي Etisalat UAE مجاناً عبر المنصات الذكية بما فيها أندرويد وابل وبلاك بيري وويندوز، الذي يتيح للمشتركين التعرف على الباقات والعروض الجديدة التي تقدمها المؤسسة أولاً بأول. وبالإضافة الى دفع الفواتير، يتيح التطبيق الدخول الى الحسابات ومعرفة حجم الاستخدام للدقائق والرسائل والبيانات في باقات الدفع اللاحق، والعديد من المزايا الأخرى. كما يتضمن خدمة الدردشة التي تسمح للعملاء بالتواصل مع موظفي خدمة العملاء في “اتصالات” وطرح الاستفسارات وتلقي الإجابات.

الجدير بالذكر أن شبكة اتصالات للجيل الرابع 4G/LTE التي تعتبر الأسرع والأوسع في الإمارات، توفر سرعات اتصال تصل إلى 300 ميجابت في الثانية لنحو 90 في المائة من المناطق المأهولة بالسكان.

نشرة الأخبار الصوتية… السبت 07 مارس 2015

Posted: 07 Mar 2015 08:59 AM PST

AIT-Radio-3-598x337

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

شركة أمنية: سنة 2014 كانت السوأى من حيث البرمجيات الخبيثة

Posted: 07 Mar 2015 08:03 AM PST

شركة أمنية: سنة 2014 كانت السوأى من حيث البرمجيات الخبيثة

قدّم تقرير جديد من شركة الحلول الأمنية الإسبانية، “باندا” Panda، دليلا إضافيا على أن سنة 2014 كانت إحدى سُوْأَى السنوات في مكافحة البرامج الضارة، وعدّها البعض السنة السُّوأى على الإطلاق.

وفي تقريرها السنوي الذي صدر قبل أيام، قالت باندا إنها اكتشفت وقضت في سنة 2014 على 75 مليون عينة من البرامج الضارة – أو ما يُعرف أيضا بالبرمجيات الخبيثة، والتي تشمل أشياء مثل فيروسات الحاسوب والديدان.

وأضافت الشركة، التي توفر حلولا أمنية لكل من المستهلكين والشركات، أن هذا يزيد بمقدار الضعف عن الـ 30 مليون برمجية خبيثة جديدة التي سجلتها في سنة 2013. وذكرت أنه في المتوسط، كانت تكشف عن 200,000 سلسلة جديدة من البرمجيات الخبيثة يوميا خلال 2014.

وشهدت سنة 2014 أيضا سقوط بعض من كبرى الشركات في العالم ضحية لخروقات واسعة النطاق للبيانات، بما في ذلك سوني، وهوم ديبوت، وتارجت.

وفي بعض الحالات، جرى وضع برامج ضارة على نقاط البيع لسرقة أرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات. لكن أهمية الضحايا كانت الورقة الرابحة بالنسبة لانتشار البرمجيات الخبيثة.

وخلال 25 عاما من تتبع البرمجيات الخبيثة، تقول شركة باندا إنها كشفت عن 220 مليون عينة، 34 بالمئة منها كانت في 2014، بحسب التقرير.

وقال المدير الفني للحلول الأمنية لدى “باندا”، لويس كورونز، في بيان إن التهديدات الأمنية ستزيد في سنة 2015، ودعا الشركات والمستخدمين المنزليين ليُعدِّوا أنفسهم للرد عليها.

وأضاف “المسألة ليست ما إذا كان سيتعرض أمنهم للخطر، بل متى وكيف، لذا في هذه الحالة الوقاية هي مفتاح الحل”.

وتُعد “باندا” الأخيرة من شركات الحلول الأمنية التي أكدت حدوث ارتفاع كبير في البرمجيات الخبيثة في سنة 2014.

وأبلغت “أيه في-تست” AV-Test، وهي شركة تختبر فعالية برامج مكافحة الفيروسات، الشهر الماضي أن أعداد البرمجيات الخبيثة ارتفعت في سنة 2014 إلى أكثر من 143 مليون برمجية مكتشفة، بزيادة 72 بالمئة عن السنة التي سبقتها.

وشهدت كاسبرسكي لاب، التي تعد إحدى كبرى شركات توفير الحلول الأمنية للمستهلكين المنزليين والشركات، في 2014 أربعة أضعاف ما شهدته من البرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة مقارنة بـ 2013.

ويعزو معظم الخبراء الأمنيين هذا الارتفاع إلى القراصنة الذين أضحوا أكثر تطورا ويعتمدون بلهفة أحدث أساليب القرصنة. ويمكنهم شراء أو تنزيل أكواد البرامج الضارة بحرية، ثم يجرون تغييرا بسيطا عليها.

وفجأة، تصبح البرمجية الخبيثة غير مرئية من قبل برامج مكافحة الفيروسات، ويخلط القراصنة كود برمجياتهم الخبيثة لتجنب أن يُكتشف أمرهم، مستخدمين نفس التقنيات التي تستخدمها الشركات لحماية ملفاتهم الحساسة.

إل جي تعتزم تزويد هاتفها الذكي القادم G4 بقارئ بصمات

Posted: 07 Mar 2015 07:06 AM PST

إل جي تعتزم تزويد هاتفها الذكي القادم G4 بقارئ بصمات

تعتزم شركة إل جي تزويد هاتفها الذكي الرائد القادم LG G4 بجهاز استشعار للبصمة في محاولة للقفز في سوق الدفع عبر الأجهزة المحمولة، وفقا لما نقلته صحيفة “كوريا هيرالد” Korea Herlad عن مصادر متعددة.

ونقلت الصحفية عن مصدر مطلع في الصناعة رفض الكشف عن اسمه قوله “قررت إل جي إلكترونيكس أخيرا توظيف قارئ بصمات على هاتفها الذكي الرائد وسيكون جهاز الاستشعار متموضعا خلف الهاتف”.

وتوقع المصدر أن تقوم إل جي بدمج قارئ البصمة في زر الطاقة، الذي يأتي في الجهة الخلفية من “جي 4″، وهي ميزة فريدة بهواتف إل جي الذكية.

ودرست إل جي طويلا اعتماد قارئ لبصمات الأصابع على الهواتف الذكية منذ إطلاق أبل هاتفها “آيفون 5″، الذي جاء مجهزا مع وحدة حيوية “بيومترية” لمسح البصمات للمرة الأولى على مستوى العالم في عام 2013.

ومع ذلك، امتنعت إل جي عن إطلاق هاتف ذكي مع قارئ بصمات في هواتفها الذكية في الغالب بسبب الفعالية من حيث التكلفة، ونظرا إلى أن التقنية لا تزال في مهدها.

وخططت إل جي في البداية لتثبيت قارئ بصمات على هاتفها “جي 3″ الذي أطلقته العام الماضي، لكنها تخلت عن هذه الخطوة في اللحظة الأخيرة وبقيت على الحل الأمني القائم على الأنماط، والذي يُسمى “رمز نوك أون” Knock-On Code.

وفي لقاء صحفي الثلاثاء الماضي في برشلونة خلال “مؤتمر الجوال العالمي” MWC 2015، قال رئيس قسم المحمول الجديد لدى إل جي، تشو جو، إن الشركة تعتزم كشف النقاب عن “جي 4″ خلال الربع الثاني من هذا العام، كما ستكشف عن هاتف مرتفع المواصفات آخر خلال النصف الثاني من العام.

فوجيتسو تطور تقنية قادرة على تمييز الوجوه في تسجيلات الفيديو غير الواضحة

Posted: 07 Mar 2015 06:13 AM PST

فوجيتسو تطور تقنية قادرة على تمييز الوجوه في تسجيلات الفيديو غير الواضحة

طورت شركة فوجيتسو تقنية جديدة لمعالجة الصور يمكن استخدامها لتعقب الناس فيما تلتقطه الكاميرات الأمنية، حتى عندما تكون الصور غير واضحة بصورة كبيرة بغرض حماية الخصوصية.

وقالت مختبرات فوجيتسو إنه تقنيتها هي الأولى من نوعها التي يمكنها الكشف عن الناس في الصور المنخفضة الدقة التي يصعب فيها تمييز الوجوه.

وأشارت إلى أن إمكانية الكشف عن تحركات الناس يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لمتاجر التجزئة، الأمر الذي من شأنه الحد من ازدحام المشاة في المناطق الحضرية المزدحمة أو تحسين طرق الإخلاء في حالات الطوارئ.

واستخدمت فوجيتسو خوارزميات ما يُعرف بـ “الرؤية الحاسوبية” لتحليل الصور والتعرف على الأشكال الصعبة، مثل الرؤس والجذوع، التي تبقى قائمة حتى لو كانت الصورة منقطة على نحو كبير. ويمكن للنظام التعرف على عدة أشخاص في إطار، حتى لو كانوا متداخلين.

وباستخدام مصادر تصوير متعددة، يمكن بعد ذلك تحديد ما إذا كان هدفين مفترضين هما لنفس الشخص من خلال التركيز على الألوان المميزة لملابسه.

ووفقا للشركة، نجح اختبار داخلي للنظام في تتبع مسارات 80 بالمئة من الأجسام التي خضعت للاختبار. وقال متحدث باسم فوجيتسو “يمكن استخدام التقنية من قبل أصحاب المؤسسات التجارية عند التخطيط لإنشاء مطعهم أو متجرهم القادم”.

وأثارت مهارة تتبع الناس المخاوف المتعلقة بالخصوصية في اليابان. ففي العام الماضي، اضطر المعهد الوطني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات NICT لتأخير وتقليص دراسة كبيرة وطويلة الأمد للتعرف على الوجوه كان من المقرر تنفيذها بمحطة في أوساكا، واحدة من أهم محطات السكك الحديدية في البلاد.

وما تزال بحوث فوجيتسو التي تُعرض حاليا لمؤتمر خاص بجمعية معالجة المعلومات في اليابان محصورة في جامعة توهوكو في شمال اليابان. وتأمل الشركة في تحسين دقة النظام، وذلك بهدف تسويقه في السنة المنتهية في 31 آذار/مارس عام 2016.

وطورت فوجيتسو أيضا تقنية موجهة لتجار التجزئة مثل أجهزة الاستشعار التي تتبع نظر الشخص عندما يختلس النظر إلى البضائع، وكذلك “صمامات ثنائية باعثة للضوء” LED قادرة على إرسال معلومات المنتجات إلى الهواتف الذكية.

Ooredoo تتخطى حاجز الـ 100 مليون عميل في الربع الأخير من عام 2014

Posted: 07 Mar 2015 04:38 AM PST

قالت شركة Ooredoo أن القاعدة الموحدة لعملائها قد تخطت حاجز 100 مليون عميل في مختلف مناطق تواجدها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق آسيا، علما أنها تقدم خدماتها في أسواق يصل تعداد السكان فيها إلى أكثر من 700 مليون نسمة.

وحسب الأرقام التي تم الإعلان عنها، حققت Ooredoo هذا الإنجاز في الربع الرابع 2014 بعد عام بذلت فيه الشركة جهوداً كبيرة لتنمية قاعدة عملائها في أسواقها الرئيسية في كل من قطر والجزائر وسلطنة عمان، بالإضافة إلى إطلاق عملياتها في أسواق جديدة مثل ميانمار.

وقال الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo: “تتمتع Ooredoo دائماً برؤية واضحة للنمو، ويدعم ذلك إستراتيجيتنا للتنمية والاستثمار. ويذكرنا تخطي حاجز 100 مليون عميل بمسيرتنا خلال العقد الماضي، كما يعزز ذلك آثار خدمات Ooredoo في العالم.”

وفي ميانمار، أحدث أسواق الشركة، التي يبلغ تعداد سكانها ما يقارب 53 مليون شخص، ومعدل انتشار استخدام الهواتف الجوالة منخفض نسبياً ويبلغ 27 في المائة، وذلك وفقاً لإحصائيات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ميانمار. وصل عدد عملاء Ooredoo خلال الشهر الأول لإطلاق عملياتها التجارية في ميانمار خلال 2014 إلى أكثر من مليون عميل.

وكانت الشركة قد حققت عدداً من الإنجازات المهمة الأخرى في أسواق رئيسية لها خلال 2014، فقد ساهمت في زيادة قاعدة عملائها في قطر لتصل إلى أكثر من 3 ملايين عميل، وفي الجزائر بلغ عدد عملاء Ooredoo في خدمة 3G أكثر من 3.5 مليون عميل خلال عام على إطلاق تلك الخدمات.

الجدير بالذكر أن Ooredoo عرضت في جناحها خلال المؤتمر العالمي للجوال الأسبوع الفائت في برشلونة عدداً من التقنيات الذكية، التي تتضمن حلول التعليم الذكية والمدن الذكية والاتصال من جهاز لجهاز آخر، بالإضافة إلى أنها ستسلط الضوء على بعض أنشطتها التي تدعم التنمية البشرية في مناطق تواجدها.

أمريكا تتهم ثلاثة أشخاص بسرقة مليار بريد إلكتروني

Posted: 07 Mar 2015 04:01 AM PST

أمريكا تتهم ثلاثة أشخاص بسرقة مليار بريد إلكتروني

وجهت وزارة العدل الأمريكية أمس الجمعة الاتهام إلى فيتنامييَنْ وكندي بإدارة عصابة احتيال على نطاق كبير على الإنترنت سرقت مليار عنوان بريد إلكتروني ثم بعثت رسائل ضارة تعرض منتجات برامج مزيفة.

ووصفت وزارة العدل العملية بأنها واحدة من أكبر خروقات البيانات المكتشفة في تاريخ الولايات المتحدة، ولم تحدد الوثائق القضائية، وفقا لوكالة رويترز، شركات البريد الإلكتروني التي تعرضت لهذه العملية.

ووجه الاتهام إلى فيت قوك نجيوين (28 عاما) بالتسلل إلى ثماني شركات بريد إلكتروني في المدة بين شباط/فبراير 2009 وحزيران/يونيو 2012.

وتقول الحكومة الأمريكية إن نجيوين وجيانج هوانج فو (25 عاما) وهما مواطنان فيتناميان استخدما عناوين البريد الإلكتروني المسروقة في تحديد هوية عشرات الملايين من الأشخاص الذين استهدفوهم في حملة الرسائل الضارة. ووجهت الرسائل الضارة الضحايا إلى مواقع على الإنترنت تبيع برامج وصفت كذبا بأنها من شركة “أدوبي سيستمز”.

وأقام الاثنان في هولندا. وأُدين فو الذي جرى ترحيله إلى الولايات المتحدة في آذار/مارس العام الماضي يوم الخميس بتهمة التآمر على ارتكاب احتيال عن طريق الإنترنت. ومازال نجيوين هاربا.

ووجه إلى المتهم الآخر وهو الكندي ديفيد مانويل سانتوس دا سيلفا (33 عاما) تهمة التآمر من أجل غسيل الأموال. وهو شريك في شركة تدعى “21 سيليسيوس” 21 Celsius توصلت إلى اتفاقية تسويق مع نجيوين وفو للحصول على ايرادات وغسل أموال العائدات، حسبما ورد في لائحة الاتهام.

وورد في الوثائق القضائية أن دا سيلفا ونجيوين تلقيا نحو مليوني دولار عمولات من بيع برامج الحاسوب التي تم تسويقها على أنها “أدوبي ريدر 10″ Adobe Reader 10 مقابل 65 دولارا للنسخة.

وألقي القبض على دا سيلفا في مطار في فلوريدا الشهر الماضي وقالت وزارة العدل إنه من المقرر أن يمثل يوم الجمعة امام محكمة اتحادية في ولاية أتلانتا الأمريكية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق