الاثنين، 9 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


تطبيق You cam perfect للتعديل على الصور يُهدد خصوصية 10 ملايين مستخدم

Posted: 09 Mar 2015 04:40 PM PDT

You-cam-perfect

اكتشف باحث أمني أردني أن تطبيق You cam perfect للتعديل على الصور وإضافة التأثيرات عليها من شركة Cyberlink، المتوفر على جوجل بلاي، يهدد خصوصية المستخدم فور تحميله.

وأوضح الباحث الأمني، شهاب نجار، أن التطبيق المخصص للتعديل على الصور يستخدم خاصية تسجيل الأصوات Record sounds بالإضافة إلى إمكانية تحديد موقع المستخدم، وهي الميزة التي وفرتها شركة Cyberlink أخير للتطبيقها عند النشر الصور على على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشار نجار إلى أن التطبيق قادر على تحديد موقع المستخدم وتفعيل خاصية التسجيل حتى دون مشاركة الصور على شبكات التواصل الاجتماعي،

وقال الباحث الأمني الأردني:" بعد تحليل أولي للتطبيق تبين أنه يحوي على خواص خطيرة لا يجب توافرها في تطبيق مخصص للتعديل على الصور، بالإضافة إلى وجود خلل أمني في الاتصال بين التطبيق والخادم الخاص به ".

وأضاف نجار:" حاولت التواصل مع شركة Cyberlink للاستفسار عن سبب استخدام التطبيق لخاصية تسجيل الأصوات، إلا أن الشركة لم تعطي أي أهمية للموضوع".

ونوه الباحث الأمني أيضا إلى تطبيق آخر يشكل تهديدا مباشرا لخصوصية المستخدمين، وهو تطبيق tryptpicfree لتقسيم الصور بشكل مربعات لنشرها على انستاغرام.

وأكد نجار أن شخصا ما قام بنسخ الكود المصدري الأصلي لتطبيق tryptpic المدفوع، وقام بكسر الحماية وزرع اعلانات ملوثة بداخل التطبيق وغير اسمه ليصبح tryptpicfree أي "مجاني" وقام المهاجم بإعادة رفعه على جوجل بلاي.

وشدد الباحث الأمني على عدم تحميل تطبيقات اندرويد من خارج جوجل بلاي أو من مصادر مجهولة، وأكد على وجوب قراءة صلاحيات اي تطبيق قبل تثبيته من جوجل بلاي

الجدير بالذكر أن تطبيق You cam perfect حصل على أكثر من 10 ملايين تحميل من جوجل بلاي.

لمحة عن الباحث

شهاب نجار، خبير أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية،أردني مقيم في دبي،مدرب ومحاضر لعدة شهادات دولية بأمن المعلومات،ومحاضر في العديد من الجامعات العربية بما يختص بأمن المعلومات،لي عدة مقالات ومقابلات صحفية وتلفزيونة واذاعية متوفرة اونلاين او عبر الصحف أيضاً.

مبدل البروتوكولات المتعددة أم شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات؟

Posted: 09 Mar 2015 02:08 PM PDT

مايك هيميز نائب الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، شركة سيلفر بيك

بقلم: مايك هيميز، نائب الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، شركة سيلفر بيك

من الممكن أنك تقوم حالياً بدراسة أمر تطوير البنية التحتية للاتصالات لديك، وربما كنت تسعى إلى تحسين الأداء أو زيادة النطاق الترددي العريض أو زيادة المرونة. لكن هل يعتبر “مبدل البروتوكولات المتعددة” MPLS الخيار المناسب لشركتك؟ ربما كانت تكنولوجيا الشبكات حلاً سائداً لمدة وصلت إلى حوالي 15 عاماً، وهي مدة طويلة جداً بالنسبة لعالم التكنولوجيا، ولكنها تأتي مرتبطة بتكاليف باهظة، إلى جانب عملية التركيب المتأخرة غالباً وعدم التوفر في مجالات معينة.

يمكن لتفضيل الكفاءة من حيث التكلفة لحلول “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” SD-WAN والتي تسمى عادة “التقنية الافتراضية لشبكة النطاق العريض”، أن تراوغ مثل هذه التحديات. ولكن إبقاء المصاريف ضمن ما هو متوقع ليس القيمة الوحيدة التي يمكن “لشبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” أن تزود بها البنية التحتية لشبكتك مقارنة “بمبدل البروتوكولات المتعددة”. فيما يلي سوف نسلط الضوء على كيفية تحليل التقنيات المطروحة من قبل أي شخص يواجه الاختيار بين “مبدل البروتوكولات المتعددة” وبين الإنترنت بإطار “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات”.

يمكن إيجاز تحليل “مبدل البروتوكولات المتعددة” ضمن أربعة مجالات رئيسية:

  • التوصيل والتوفر الموثوق لحزم البيانات.
  • فئة الخدمة (COS)/ جودة الخدمة (QOS).
  • الاتصال من موقع لموقع الذي يدار عبر الشبكات الناقلة للبيانات

دعونا ندرس كل واحد من هذه المجالات والقيمة التي تقدمها “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” لكل واحد منها:

التوصيل والتوفر الموثوق لحزم البيانات

أحد أهم أجزاء “مبدل البروتوكولات المتعددة” وأبرز مميزات بيعه هو الثقة بتسليم حزم البيانات والقدرة على تقديم فئة الخدمة/ جودة الخدمة لأهم الحزم في حركة مرور البيانات. ترتبط الثقة في تسليم حزم البيانات عموماً بمسألة فقدان هذه الحزم، وهي هامة بشكل خاص عندما ترغب في أن تعمل البروتوكولات في الوقت الحقيقي، والاجتماعات عبر الفيديو، والحواسيب الافتراضية، دون الانتقاص من جودتها.

وعلى الرغم من أن شبكات “مبدل البروتوكولات المتعددة” بحد ذاتها عبارة عن بنية تحتية مشتركة، إلا أن هذه الشبكات تعمل بشكل نموذجي وموثوق على تسليم حزم البيانات. وهذا بسبب وضع علامات خاصة على حزم البيانات الخاصة بك والتي تقوم افتراضياً بعزلها عن العملاء الذين يستخدمون نفس البينة التحتية. على الرغم من ذلك، وحيث أن شبكة “مبدل البروتوكولات المتعددة” تعتبر وسطاً مشتركاً، فإنك في بعض الأحيان تتنافس مع الآخرين على الموارد المشتركة، مثل النطاق العريض أو معالجة البيانات عبر “الراوتر”، مما يؤدي إلى فقدان الحزم في أوقات الازدحام. وفي حين أن شبكة “مبدل البروتوكولات المتعددة” قد تشهد فقدان لحزم البيانات بنسبة تتراوح بين 0.1% إلى 1%، إلا أن الإنترنت قد تواجه فترات من فقدان الجزم بنسبة 1% أو أكثر. كما أن لدى الشركات المزودة لخدمات “مبدل البروتوكولات المتعددة” اتفاقيات لمستوى الخدمة ضمن عقودهم والتي تحدد نسبة الحزم التي يمكن فقدانها خلال فترة محددة. وكشبكة غير خاضعة للإدارة، تأتي وصلات الإنترنت دون اتفاقيات مستوى الخدمة وبالتالي لا تقدم أي ضمانة حول كمية الحزم التي يمكن أن تفقدها خلال فترة معينة.

بالإضافة إلى ضمان عدم فقدان العديد من حزم البيانات، تقدم الشركات المزودة لخدمات “مبدل البروتوكولات المتعددة” كذلك حزم فئة الخدمة/ جودة الخدمة التي يمكنك أن تجعل حركة مرور البيانات الأكثر أهمية بالنسبة لك من خلالها، مما يجعلها ذات أولوية من حيث التسليم وبالتالي تقليل إمكانية فقدان حزم البيانات. وإذا قارنت هذا بحلول الإنترنت، فإنها لا تشتمل على ضمانة بتسليم الحزم ولا توجد “جودة خدمة” مدمجة بالنسبة لحركة مرور البيانات الأكثر أهمية بالنسبة لك.

القيمة التي تقدمها “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات”

تعمل “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” على تحسين عملية تسليم حزم البيانات عبر الإنترنت وأي شبكة وعلى عدد من المستويات. وقبل أن تعرض طريقة موثوقة “لجودة الخدمة” للعمل، يتوجب عليك أن تتأكد من أن الشبكة لا تعاني من فقدان حزم البيانات. وفي المحصلة، ما فائدة أن أضمن إرسال حزمة بيانات من شبكتي أولاً إذا كانت هذه الحزمة ستضيع في مكان ما على شبكة الإنترنت؟

أول شيء يجب القيام به هو تجنب فقدان الحزم كلياً، حيث أن الكثير من العملاء الذين يختارون تشغيل شبكات النطاق العريض الخاصة بهم عبر الإنترنت على عكس “مبدل البروتوكولات المتعددة، سوف يقومون بطلب رابطي إنترنت من مزودي خدمات مختلفين، وهي طريقة سهلة للحفاظ على نسبة توفر تصل إلى 99.99% في حل إخفاق أحد الرابطين، كما أنها تمنحك مسارين مختلفين عبر الإنترنت.

من وجهة نظرنا، نقوم بقياس الخسارة لكل حزمة عبر كافة الروابط، فإذا رأينا أن رابطاً يعاني من مشكلة فقدان حزم بيانات، يمكننا ببساطة أن نحول حركة مرور البيانات إلى رابط يفقد الحزم بكمية أقل. وإذا استمر فقدان البيانات على كلا الرابطين، فإن لدينا أداة أخرى وهي خاصية تصحيح الخطأ (FEC)، والتي يمكن أن تعالج المشكلة. يمكنك أن تعتبر خاصية تصحيح الخطأ كمصفوفة تعدد للأقراص المستقلة (RAID) لحزم البيانات. فنحن عندما نرسل الحزمة، فإننا نملك فعلياً القدرة على إدخال حزم مماثلة ضمن المزيج. فإذا فقدت الحزم خلال عملية البث يمكننا ببساطة إعادة بناء الحزم المفقودة عند الموقع المستلم مما يحافظ على عملية تسليم الحزم وجودة الاتصال. وبالتالي يتيح تطبيق كلا هاتين الطريقتين لنا أن نطبق “جودة الخدمة” لترتيب الأولويات حسب أهمية الحزم ووضع الأولوية القصوى للتسليم. كما أننا سنكون على ثقة بتسليم هذه الحزم لأن خاصية تصحيح الخطأ تحقق عملية تسليم متناسقة لكافة الحزم بغض النظر عن فقدانها عبر رابط شبكة النطاق العريض الأساسية.

الأمــن

نعتقد من وجهة نظرنا الأمنية أن “مبدل البروتوكولات المتعددة” آمن حتى وإن كان وسطاً مشتركاً مثل الإنترنت، وذلك بسبب العلامات الفريدة التي توسم بها الحزم. ويمكن لعقد شبكات “مبدل البروتوكولات المتعددة” فقط ان تقرأ الحزم الموجودة في مسار “مبدل البروتوكولات المتعددة”. شبكة الإنترنت بطبيعة الحال ليس لديها مثل هذه الآلية التي تفتح المجال أمام كافة أنواع الهجمات والثغرات الأمنية التي سمعنا عنها جميعاً. يجب أن تكون حركة مرور البيانات التي تمر عبر شبكة الإنترنت مؤمنة من خلال بروتوكول ما مثل (IPSec) ويجب استخدام جدران الحماية النارية عند نقاط العبور على شبكتك.

خلال السنة الماضية تم تحميل المسؤولية بشكل فعلي لأمن “مبدل البروتوكولات المتعددة” في ظل مشاركة شركات الشبكات الناقلة الحكومة في البيانات، وبالتالي ربما من الأفضل إعادة صياغة السؤال المتعلق بالأمن بالشكل التالي: ممن تريد أن تكون بياناتك آمنة؟ فالبيانات المرسلة عبر رابط “مبدل البروتوكولات المتعددة” ليست مشفرة بشكل مثالي، إلا إذا قررت أن تقوم بذلك بنفسك.

يمكن معالجة مسألة الأمن عبر الإنترنت بسهولة في “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” من خلال تأسيس شبكات خاصة افتراضية عبر الإنترنت. في حقيقة الأمر وفي ضوء معرفتنا بأن الشركات المزودة لخدمة “مبدل البروتوكولات المتعددة” تشارك الحكومة بالبيانات، فإن الشبكات الخاصة الافتراضية ضرورية بغض النظر عن ذلك. من الصحيح أن هنالك مستوى إضافي من الأمن يقدمه “مبدل البروتوكولات المتعددة”، ولكن أمن الشبكات الافتراضية الخاصة ستكون كافية بالنسبة لمعظم المؤسسات.

الاتصال من موقع لموقع 

يعتبر الاتصال من موقع لموقع للشركات نقطة قوة كبيرة “لمبدل البروتوكولات المتعددة” بسبب بساطته، فعندما أرغب بفتح مكتب جديد مع “مبدل البروتوكولات المتعددة”، فإنني لا أحتاج سوى للاتصال بالشركة المزودة للخدمة وإعطائه التفاصيل الخاص بوصلة “مبدل البروتوكولات المتعددة” الجديدة للموقع الجديد. وتتولى الشركة المزودة للخدمة تقديم الخط وإعداد المحددات وغيرها، حيث أنها تقدم ما هو آمن فعلاً في السابق، أي اتصال جاهز للشركات. وفي المقابل، تضع شبكة الإنترنت عبء الإعداد والتطوير على كاهل فريق تكنولوجيا المعلومات.

من جهة شبكة الإنترنت، يكون الإعداد أكثر تعقيداً ولكن “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” تصبح أكثر بساطة وأسرع بكثير من خدمات “مبدل البروتوكولات المتعددة”. قد يكون لديك فعلياً الآن اتصال بالإنترنت في مكتبك، ولكن إذا لم تكن تمتلك مثل هذا الاتصال، يمكنك ان تتصل بشركة مزودة لخدمات الإنترنت لتزويدك بخط جديد.

بعكس الخدمات المدارة “لمبدل البروتوكولات المتعددة”، تحتاج إدارة تكنولوجيا المعلومات الآن إلى تولي عملية إعداد الأجهزة. ولكن مع وجود “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” لا تكون هذه العملية أسرع فقط، بل يمكن للشركة أن تعد الخط بما يتلاءم مع احتياجاتها. لقد ذكرنا سابقاً محددات الاعتماد على فصل حركة مرور البيانات “لمبدل البروتوكولات المتعددة” لغايات الأمن. إن تزويد خط “مبدل البروتوكولات المتعددة” قد لا يأخذ بالاعتبار الإجراءات الأمنية الصحيحة، وتعتبر هذه أمور إضافية.

الأمر ليس كذلك مع “شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات” حيث مسألة الأمن ضمنية. فأنت تركب جهاز شبكة في موقع بعيد، ويمكن للجهاز (أو البرنامج) أن يتصل بالبنية التحتية الخاصة بشبكتك الافتراضية الخاصة. عندها تقوم بإعداد المواقع الأخرى ليتم التواصل معها. ويمكن أن تكون العملية مؤتمتة أو يدوية بحسب البرنامج المستخدم.

ولكن ماذا لو

بعيداً عن هذه الخاصيات الأربعة، لا يوجد الكثير من المميزات “لمبدل البروتوكولات المتعددة” على شبكة النطاق العريض للإنترنت. وفي المقابل، يوجد لدى شبكة الإنترنت ميزات كثيرة منها التوفر وانخفاض تكاليف النطاق العريض. حيث يمكن أن تكون تكاليف عشر تكلفة “مبدل البروتوكولات المتعددة” وخاصة للاتصالات عالية السرعة. وفي حين أنه يمكن توفير خطوط شبكة الإنترنت بسرعة كبيرة، فإن شبكة “مبدل البروتوكولات المتعددة” قد تستغرق شهوراً للحصول عليها.

وإليك بعض النصائح في حال قررت أن تختار استخدام الإنترنت و”شبكة النطاق العريض المستندة على البرمجيات”: عليك أن تتأكد من شرائك وصلة انترنت متناظرة، مثل 50 ميجابت في الثانية تحميل/ 50 ميجابت في الثانية تنزيل. حيث يمكن أن يساعد ذلك في تسهيل عملية إعداد جودة الخدمة وسيكون الأمر سهلاً بشكل عام. بالنسبة للجاهزية، تأكد من طلب خطين من مزودين لخدمة الإنترنت. وإذا كنت تنوي أن تشغل بروتوكولات الوقت الحقيقي – مثل الصوت أو الفيديو أو العمل على سطح المكتب الافتراضي – تأكد من أن البرنامج الذي تستخدمه قادر على تجنب فقدان حزم البيانات ومعالجتها، بالإضافة إلى وجود الشبكة الافتراضي الخاصة والتشفير مدمجان فيه. سوف تسهل كافة هذه الجوانب عملية التشغيل وتساعد في إنجاح أي مشروع.

طرح Apple Watch في 24 ابريل .. بسعر يتراوح بين 349 دولارا و17 ألف دولارا

Posted: 09 Mar 2015 12:49 PM PDT

applewatch

كشفت شركة ابل عن تفاصيل جديدة حول ساعاتها الذكية، ابل واتش Apple Watch، وذلك خلال الحدث الذي أقامته الشركة اليوم الاثنين تحت اسم Spring Forward.

واستعرضت الشركة امكانيات ساعاتها الذكية كما كشفت عن موعد إطلاقها في الأسواق، وأسعار الطرازات المختلفة منها، حيث ستطرح في 24 أبريل بسعر يبدأ من 349 دولار أمريكي، وقد يصل إلى 17 ألف دولارا.

وأوضحت ابل أن الإصدار الرياضي من الساعة، “ابل واتش سبورت” Apple Watch Sport، سيتراوح سعره ما بين 349 دولارا للنسخة ذات قياس 38 ملم، وبين 399 دولارا للنسخة ذات قياس 42 ملم.

وفي المقابل، سيبدأ سعر الإصدار القياسي من الساعة المزود برباط معصم من الستانلس ستيل من 549 دولارا وقد يصل إلى 1049 دولارا للنسخة ذات قياس 38 ملم، ومن 599 دولارا وقد يصل إلى 1099 دولارا للنسخة ذات قياس 42 ملم.

وأشارت الشركة إلى أن الإصدار الخاص من الساعة، Apple Watch Edition، المصنوع من الذهب عيار 18 قيراط سيتوافر مقابل 10 ألاف دولار أمريكي، فيما سيكون الإصدار الأغلى من الساعة وهو مصنوع من نفس العيار الذهبي متوافر مقابل 17 ألف دولارا.

وعرضت الشركة قدرات “ابل واتش”، موضحة أنها تملك مميزات مثل إمكانية استخدامها كمفتاح خاص سواء لأبواب المنازل أو المرأب (الجراج)، عبر تطبيق Alarm.com، أو لأبواب الغرف في بعض الفنادق، وهي الساعة التي ستدعم الارتباط بهواتف آيفون الذكية المزودة بنظام iOS 8.2 الذي طرح اليوم.

وأكدت ابل أن ساعة Apple Watch تملك بطارية قادرة على الصمود حتى يوم كامل، وتحديدا 18 ساعة من الاستخدام، وهي البطارية التي يتم شحنها عبر شاحن مغناطيسي موصل في الجزء الخلفي للساعة.

وتملك الشاشة واجهة استخدام قابلة للتخصيص، حيث يستطيع المستخدم ضبطها لعرض أبرز المعلومات التي تهمه مثل درجة الحرارة، كما تملك قابلية لدعم تطبيقات الطرف الثالث مثل تطبيق شبكة مشاركة الصور الاجتماعية “إنستاجرام”، وتطبيق خدمة طلب سيارات الأجرة “أوبر” Uber، وتطبيق المحادثات “وي شات” WeChat.

وتعتزم ابل فتح الباب أمام طلبات الشراء المسبقة للطرازات المختلفة لساعاتها الذكية من العاشر من أبريل المقبل، عبر موقعها الرسمي apple.com/watch، وذلك قبل طرح الساعة رسميا 24 أبريل في أسواق أمريكا والمملكة المتحدة واليابان والصين وهونج كونج واستراليا وفرنسا وألمانيا وكندا.

استخدام ابل واتش كمفتاح لأبواب المنزل أو الجراج استخدام ابل واتش كمفتاح لغرف الفنادق ارخص نسخة من ساعة ابل واتش بسعر يبدأ من 349 دولارا أغلى نسخ آبل واتش الخاصة بسعر 17 ألف دولارا نسخة آبل واتش الذهبية بسعر يبدا من 10 ألاف دولارا

ابل تطرح نسخا جديدة من ماك بوك برو وماك بوك آير.. وتحديث iOS 8.2

Posted: 09 Mar 2015 11:55 AM PDT

timcook-apple

أعلنت شركة ابل عن طرحها لنسخ محسنة المواصفات من حاسبي ماك بوك برو MacBook Pro وماك بوك آير MacBook Air المحمولين، وذلك خلال الحدث الذي أقامته الشركة اليوم الاثنين تحت اسم Spring Forward.

وأوضحت الشركة أن النسخ المحسنة من كلا الإصدارين، سواء حاسب ماك بوك برو المزود بشاشة قياس 13 بوصة أو حاسب ماك بوك آير، ستضم معالجات الجيل الخامس من إنتل سواء سواء من فئة Core i5 أو Core i7، ومنفذ “ثاندربولت 2″ الذي يقدم سرعة أكبر في نقل البيانات.

وأضافت ابل أن النسخة الجديدة من حاسب ماك بوك آير، والتي سيبدأ بيعها في عدد من الأسواق من اليوم الاثنين، ستملك كذلك ذاكرة تخزين “فلاش” أسرع مرتين من النسخة الأقدم، إضافة إلى بطاقة رسوميات Intel HD Graphics 6000 الجديدة، وبطارية قادرة على الصمود حتى 10 ساعات.

وفي المقابل ستملك النسخة الجديدة من حواسب ماك بوك برو لوحة الفأرة “تراك باد” Trackpad المزودة بتقنية Force Touch الجديدة، والتي تضيف إليها حساسات قادرة على قياس قوة الضغط وتنفيذ أمر مختلف بناء على قوة ضغط المستخدمين.

وكانت ابل قد كشفت في نفس الحدث عن أحدث حواسبها المحمولة تحت اسم “ماك بوك” MacBook والتي تأتي بشاشة قياس 12 بوصة وأحدث معالجات إنتل “كور إم” ولوحة مفاتيح ولوحة “تراك باد” مطورة، وهيكل ذو وزن خفيف وسُمك هو الأقل بين حواسب الشركة.

إطلاق تحديث iOS 8.2

هذا، وأعلنت ابل خلال نفس الحدث عن إطلاق الإصدار iOS 8.2 من نظام تشغيل أجهزتها الذكية، والذي يضم عدد محدود من التحديثات أبرزها تطبيق الساعة الذكية “ابل واتش” Apple Watch App.

ولن تعمل ساعة “ابل واتش” الذكية الجديدة إلا مع هواتف آيفون المزودة بنظام iOS 8.2 الجديد، وسيقوم التطبيق الجديد الذي جاء مع الإصدار الأخير بتنظيم عملية الاتصال بين الساعة والهاتف الذكي.

وأشارت ابل إلى أن التحديث iOS 8.2 يجلب كذلك ثبات أكبر في الأداء على الأجهزة الذكية، إضافة إلى سد لعدد من الثغرات التي ظهرت في الإصدارات السابقة.

وسيتاح الإصدار iOS 8.2 الجديد لجميع المستخدمين بداية من اليوم.

الإصدار الجديد iOS 8.2 الإصدار الجديد iOS 8.2 الإصدار الجديد iOS 8.2 الإصدار الجديد iOS 8.2

ابل تزيح الستار عن حاسب MacBook المحمول الجديد

Posted: 09 Mar 2015 10:59 AM PDT

Apple-new-macbook

أزاحت شركة ابل الستار عن حساب محمول جديد، تحت اسم “ماك بوك” MacBook، وذلك خلال الحدث الذي أقامته الشركة اليوم الاثنين تحت اسم Spring Forward.

وأوضح فيل شيلر، نائب رئيس ابل، أن حاسب MacBook الجديد يملك شاشة بقياس 12 بوصة من نوع “ريتينا” Retina، بدرجة وضوح تبلغ 1440×2304 بكسل.

وأضاف شيلر خلال الحدث أن الشاشة التي يبلغ سُمكها 0.88 ملم، هي الأنحف بين جميع حواسب ابل المحمولة، كما طورت لتقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 30 بالمائة من الاصدارات السابقة.

حاسب ماك بوك الجديد مزود بشاشة ريتينا
حاسب ماك بوك الجديد مزود بشاشة ريتينا

وأكد شيلر أن حاسب MacBook الجديد يأتي بوزن خفيف لا يتجاوز 2 باوند (907.9 جراما)، وسُمك لا يتجاوز 13.1 ملم، مما يجعله 24 بالمائة أنحف من حاسب “ماك بوك آير”.

واستخدمت ابل طريقة جديدة في تطوير لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب المحمول الجديد، تدعى butterfly mechanism بدلا من الطريقة القديمة Scissor mechanism.

وأوضح فيل شيلر أن الطريقة الجديدة تجعل الأزرار 40% أنحف، كما تحسن وتسهل من تجربة الكتابة على لوحة المفاتيح، وهي اللوحة المزودة بإضاءة خلفية من نوع LED لكل زر من أزرارها.

ويملك الحاسب لوحة “تراك باد” trackpad لمسية، مزودة بتقنية Force Touch، والتي تعتمد على أربعة حساسات قادرة على تحسس قوة الضغطات عليها، وتنفيذ أمر مختلف بناء على قوة الضغطة.

لوحة مفاتيح ولوحة فأرة لمسية مطورة في الحاسب الجديد
لوحة مفاتيح ولوحة فأرة لمسية مطورة في الحاسب الجديد

وكشف شيلر أن الحاسب المحمول الجديد يتميز بأنه غير مزود بمروحة تبريد، حيث زود بأحدث جيل من معالجات إنتل “كور إم” Core M، والتي تعمل بسرعة تبدأ من 1.3 جيجاهرتز، وقد تصل إلى 2.9 جيجاهرتز.

وزود الحاسب MacBook الجديد كذلك ببطارية قادرة على الصمود حتى 9 ساعات من تصفح الإنترنت لاسلكيا، أو 10 ساعات من تشغيل الأفلام المتواصل باستخدام خدمة آيتونز.

وأضيف إلى الحاسب المحمول منفذ واحد، يقبل محول من نوع USB-C، وهو المحول القادر على الاتصال بأنواع مختلفة من كابلات التوصيل مثل USB وHDMI وVGA وDispalyPort.

منفذ USB-C الوحيد في الجهاز
منفذ USB-C الوحيد في الجهاز

يذكر أن الحاسب MacBook الجديد سيُطرح بثلاثة ألوان هم الفضي والرمادي والذهبي، وبذاكرة تخزين داخلية تبدأ من 256 جيجابايت، وسيبدأ طرحه في عدد من الأسواق بداية من العاشر من أبريل المقبل بمقابل يبدأ من 1299 دولار أمريكي، ويصل إلى 1599 دولارا لجهاز بمعالج أسرع وسعة تخزين مضاعفة.

macbook-phil-4 macbook-phil-5 macbook-phil-6 macbook-phil

ابل تعلن عن بيع 700 مليون ايفون .. وتخفض سعر Apple TV

Posted: 09 Mar 2015 10:37 AM PDT

iphone-sales

أعلنت شركة ابل عن بيع 700 مليون هاتف من سلسلة آيفون منذ إطلاقها، وذلك خلال الحدث الذي أقامته الشركة اليوم الاثنين تحت اسم Spring Forward.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة ابل أن نسبة الزيادة السنوية لمبيعات هاتف ايفون تتفوق على النسبة الخاصة بنمو إجمالي مبيعات سوق الهواتف الذكية.

وأوضحت الشركة خلال الحدث أن نسبة الزيادة السنوية في مبيعات هواتف ايفون بلغت 49 بالمائة، فيما بلغت الزيادة لإجمالي مبيعات سوق الهواتف الذكية 26 بالمائة فقط.

وأكد تيم كوك أن ايفون تحول ليصبح جزءا من حياة الكثير من الناس، بفضل عدد من الخدمات المساعدة القائمة عليه، مثل خدمة CarPlay الخاصة باستخدام مزايا الهاتف في السيارات، أو HomeKit الخاصة بالتحكم بالأجهزة في المنازل.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة ابل كذلك إلى أن الإصدارين الأخيرين في سلسلة ايفون، سواء ايفون 6 أو ايفون 6 بلس، حققتا نجاحا كبيرا لدى المستهلكين، حيث وصلت نسبة الرضا لديهم بامتلاك الجهازين إلى 99 بالمائة.

هذا، وأعلنت الشركة خلال الحدث أيضا عن تخفيض سعر جهاز “ابل تي في” Apple TV خاصتها، ليصل إلى 69 دولار أمريكي فقط، مؤكدة أنها باعت منه حتى الآن 25 مليون وحدة.

وكشفت ابل كذلك عن تعاقدها مع شركة إتش بي أو HBO للخدمات التلفزيونية، لتقدم خدمة بث محتوى تلفزيوني جديدة تحت اسم HBO Now على أجهزتها الذكية.

ومن جانبه، قال ريتشارد بليبر، الرئيس التنفيذي لشركة HBO، أن خدمة HBO Now ستكون خدمة بث محتوى تلفزيوني عبر الإنترنت منفصلة لكن متاحة حصرا على أجهزة ابل سواء جهاز “ابل تي في” أو هواتف ايفون أو حواسب ايباد.

خدمة HBO NOW ستكون متاحة حصرا على أجهزة ابل
خدمة HBO NOW ستكون متاحة حصرا على أجهزة ابل

وأوضح بليبر أن الخدمة ستنطلق خلال الشهور القليلة المقبلة باشتراك شهري يبلغ 14.99 دولار أمريكي، وأن هناك شهر مجاني سيتاح للمستخدمين عند الإشتراك في شهر أبريل المقبل.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة إتش بي أو أو نظيره لشركة ابل لم يكشفا ما إذا كانت خدمة بث المحتوى التلفزيوني على الإنترنت ستصبح متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة فقط أو حول العالم.

سامسونج تطلق خدمتها لبث الموسيقى Milk Music عبر الويب

Posted: 09 Mar 2015 10:05 AM PDT

Samsung-milk-music

أطلقت شركة سامسونج خدمة بث الموسيقى خاصتها، “ميلك ميوزيك” Milk Music، للمستخدمين حول العالم عبر متصفحات الويب، وذلك بعد أن كانت متاحة فقط على أجهزتها.

وأوضحت سامسونج أن خدمة Milk Music توفر للمستخدمين المسجلين فيها عبر الويب إمكانية الاستماع إلى ما يزيد عن 200 محطة إذاعية تبث أنواعا مختلفة من الموسيقى.

وأضافت الشركة أنها أعادت تصميم خدمة بث الموسيقى خاصتها لتناسب الاستخدام عبر الحواسب من خلال متصفحات الويب، وذلك لتُسهل على المستخدمين التشغيل والتنقل بين المحطات المفضلة.

وستتيح سامسونج لمستخدمي خدمة Milk Music التحكم في طريقة بث المحطات الإذاعية للموسيقى، وذلك بناء على ثلاثة عوامل، هم الشعبية وحداثة الإصدار والتفضيل لدى المستخدمين.

وستوفر الشركة للمستخدمين إمكانية الاشتراك شهريا بمقابل 3.99 دولارا، وهو الاشتراك الذي يتيح استخدام الخدمة بدون إعلانات كما يوفر ميزة تخطي المقاطع الموسيقية غير المرغوبة عند بثها على المحطات الإذاعية الموجودة بالخدمة.

ويستطيع المستخدمون الاشتراك مجانا كذلك في خدمة Milk Music عبر متصفح الويب، من خلال الرابط التالي milk.samsung.com، عبر حساباتهم لدى سامسونج أو عبر تسجيل حساب جديد.

يذكر أن إطلاق سامسونج لخدمة بث الموسيقى خاصتها لجميع المستخدمين عبر الويب يأتي في الوقت الذي تعتزم فيه أبرز شركة منافسة لها، ابل، إزاحة الستار عن خدمة خاصة لبث الموسيقى، وهي الخدمة التي ينتظر أن تتوافر عبر الويب وعبر الأجهزة العاملة بنظام اندرويد أيضا.

موقع VisualCv يوفر أكثر من 8800 عينة من السير الذاتية لأكثر الأشخاص دخلاً ونجاحاً

Posted: 09 Mar 2015 09:43 AM PDT

أعلن موقع VisualCv المتخصص في إنشاء السيرة الذاتية عبر الإنترنت أخيراً عن إطلاق قاعدة بيانات مجانية لعرض السير الذاتية لأكثر الأشخاص دخلاً ونجاحاً.

وبات الآن بإمكان زوار الموقع الإطلاع على أكثر من 8800 سيرة ذاتية ضمن أكثر من 1000مسمى وظيفي، لكبار المدراء التنفيذيين، ونواب الرؤساء، والمحاميين، والأطباء، ومهندسي البرمجيات، والرياضيين المحترفيين، وكبار ضباط الجيوش.

يذكر أن السير الذاتية الموجودة في قاعدة البيانات الجديدة قام الأشخاص الناجحون بكتابتها عبر موقع VisualCV، حيث تمت الموافقة على جعل سيرهم الذاتية عامة للناس لتحقيق الإفادة القصوى.

الجدير بالذكر أن موقع VisualCv أعلن في 1 فبراير 2015 عن إضافة اللغة العربية إلى اللغات السبع التي يدعمها، ليكون بذلك الأول من نوعه في أمريكا الشمالية الذي يدعم اللغة العربية.

دراسة: ارتفاع نسبة استخدام الأجهزة الذكية في قطاع التعليم 100 في المائة بحلول 2017

Posted: 09 Mar 2015 08:34 AM PDT

أشارت دراسة أجريت أخيرا إلى أنه من المتوقع أن يشهد قطاع التعليم في دول الخليج العربي زيادة في استخدام الأجهزة الذكية لأغراض التدريس والتعلم بنسبة 100% بحلول العام 2017. ورحبت “أي سي دي أل-العربية” ICDL Arabia، الجهة المسؤولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت في مصر ومجلس التعاون الخليجي والعراق بهذه الخطوة مؤكدة أن زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سيساعد في  تحسين جودة التعليم والإرتقاء بها إلى المعايير الدولية.

وأشارت الدراسة إلى أن قطاع التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي شهد استثمارات بقيمة 616 مليون دولار أمريكي في مجال تكنولوجيا المعلومات وبنسبة تصل إلى حوالي 2.3 من إجمالي الاستثمارات، ومن المتوقع أن تنمو هذه الاستثمارات بنسبة 10.4 في المائة سنوياً في دول الخليج في الفترة بين 2013 و2017، لتواكب بذلك الاستثمارات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات ضمن قطاع التعليم التي وصلت نسبتها 2.5 في المائة بما يعادل 51 مليار دولار. وتستخدم أكثر من 90 في المائة من المؤسسات التعليمية في المنطقة أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية للإنتقال إلى منهجية التعلم القائمة على المعلم إلى منهجية المتعلم القائمة على المتعلم.

وبدأت وزارة التربية والتعليم في الإمارات التوسع في البرامج المتعلقة باستخدام أساليب التعلم الذكي في الفصول للسنة الدراسية 2014-2015، حيث قامت بتزويد حوالي 25 ألف طالب وطالبة بأجهزة لوحية لاستخدامها في العملية التعليمية. وهناك حوالي 123 مدرسة إضافية سيتم دمجها ضمن هذا البرنامج الممتد على مدى ثلاث سنوات وبميزانية تصل إلى 253 مليون درهم إماراتي، على أن يتم الانتهاء منه في سبتمبر/أيلول المقبل. كما تعتزم الحكومة دمج التكنولوجيا الذكية في جميع المدارس العامة البالغ عددها 440 مدرسة بحلول عام 2020. ومن ناحية أخرى، خصصت دولة قطر 7.2 مليار دولار لقطاعها التعليمي في العام الماضي، وبزيادة تصل إلى 100% على مدى السنوات الخمس المقبلة. وأخيراً، من المتوقع أن يصل حجم إنفاق دولة الكويت على قطاع التعليم إلى 8.3 مليار دولار بحلول العام المقبل.

الجدير بالذكر أن “أي سي دي أل-العربية"، قامت بتصميم برنامج مخصص للمعلمين لتمكينهم من الاستفادة من الأجهزة الذكية في غرفة الصف. فضلا عن تقديم المهارات التي تتناول كيفية استخدام الأجهزة الذكية مثل السبورات الذكية وأجهزة العرض وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية.

عيون الجميع ترنو إلى حدث أبل اليوم مع توقعات بإطلاق ساعتها الذكية

Posted: 09 Mar 2015 07:26 AM PDT

عيون الجميع ترنو إلى حدث أبل اليوم مع توقعات بإطلاق ساعتها الذكية

يُتوقع أن يعلن الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، اليوم الإثنين عن تفاصيل أول منتج يُطور تحت قيادته، وهي ساعة ذكية تأمل أبل في أن تُحدث ثورة في سوق التكنولوجيا القابلة للارتداء.

وكانت أبل قد كشفت الستار عن “أبل ووتش” Apple Watch في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أنها اكتفت بالكشف عن تفاصيل محدودة حول تصميم الساعة وإصداراتها وبعض مميزاتها الرئيسية، لذا يُبدي عشاق الشركة الأمريكية وغيرهم حرصا على معرفة المزيد عنها.

وتوفر ساعة أبل الذكية، التي تأتي بشاشة مستطلية الشكل قياس 1.5 بوصة، ويمكن ربطها بهواتف آيفون الذكية لاسلكيا، لمن يرتديها إمكانية متابعة البريد الإلكتروني، ودفع مشترياته في متاجر البيع بالتجزئة، ومراقبة حالته الصحية، والمعلومات المتعلقة بها، مثل قياس الضغط ومستوى السكر في الدم وغيرها.

وقالت أبل إن ساعتها الذكية، التي سيبدأ سعرها من 349 دولارا، سُتطرح في نيسان/أبريل مع تضارب الأنباء عن قدراتها، مثل الرعاية الصحية، واللياقة البدنية، والملاحة، والترفيه.

ويطرح المراقبون سؤالا: هل ستتمكن أبل أو أي شركة أخرى من إبداع سوق جديدة للساعات الذكية، هذا وقد مضى على طرح أول ساعة ذكية تعمل بمنصة “أندرويد وير” التابعة لشركة جوجل قرابة عام.

وكانت شركات كبيرة، مثل سامسونج، وإل جي، وهواوي، وكوالكوم قد أطلقت ساعات ذكية، ويتوقع أن تقوم المزيد من الشركات بذلك هذا العام، بما في ذلك شركة شاومي، التي تعد كبرى شركات الصين في إنتاج الهواتف الذكية.

وشهد العام الماضي شحن زهاء 4.5 مليون ساعة ذكية، بحسب شركة الأبحاث “استراتيجي أناليتكس”. ويُقدر محللون أن تتمكن أبل من بيع 10 ملايين إلى 32 مليون وحدة من “أبل ووتش” خلال 2015. وعلى سبيل المقارنة، باعت أبل 15 مليون وحدة من أول إصدار من حاسوبها اللوحي آيباد في عام 2010، بعد إطلاقه في شهر نيسان/أبريل من نفس العام.

ويُتوقع أن يعتلي تيم كوك المنصة خلال حدث أبل المقرر اليوم الإثنين في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت جرينتش. هذا، ولم تؤكد الشركة عزمها تخصيص حدث اليوم لساعتها الذكية، لكن الدعوة تشير إلى ذلك.

وكانت أبل في وقت سابق من اليوم بإيقاف متجرها على الإنترنت، وهي عملية تقوم بها في كل مرة تطلق فيها منتجا جديدا على متجرها.

متجر أبل متوقف الآن
متجر أبل متوقف الآن

0 التعليقات:

إرسال تعليق