الجمعة، 6 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


نشرة الأخبار الصوتية… الجمعة 06 مارس 2015

Posted: 06 Mar 2015 08:59 AM PST

AIT-Radio-3-598x337

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

 

 

أيسر تكشف عن حاسوب مكتبي بنظام كروم مع 8 جيجابايت من ذاكرة RAM

Posted: 06 Mar 2015 06:59 AM PST

أيسر تكشف عن حاسوب مكتبي بنظام كروم مع 8 جيجابايت من ذاكرة RAM

كشفت شركة أيسر اليوم الجمعة عن أحدث إصدار في سلسلة الحواسيب المكتبية “سي إكس آي” CXI التي تنتمي إلى فئة “كروم بوكس” Chromebox العاملة بنظام التشغيل السحابي “كروم أو إس” Chrome OS.

ويتمتع حاسوب “سي إكس آي كروم بوكس” الجديد بالجيل الرابع من معالجات “إنتل كور آي 3″ Intel Core i3 ثنائية النوى التي تعمل بتردد 1.9 جيجاهرتز.

ويمتاز الحاسوب بـ 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ويقدم 16 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية، كما أنه يدعم العمل مع الشاشات فائقة الوضوح التي تدعم تقنية 4K.

ومع أن الحاسوب “سي إكس آي كروم بوكس” الجديد قادر على أداء المهام الشخصية، لكنه موجه للاستخدام في قطاع الشركات والتعليم.

وتعتزم أيسر طرح الحاسوب في كندا هذا الشهر بسعر يبدأ من 320 دولارا، غير أنه من غير الواضح إذا كانت الشركة تنوي طرحه في أسواق أخرى.

وتقول أيسر إن حصتها من هذه السوق تبلغ 40 بالمئة. وحسب شركة الأبحاث "إن بي دي" NPD، نمت حصة الشركة من 7 بالمئة خلال المدة بين شهري كانون الثاني/يناير حتى أيار/مايو 2013 إلى 31 بالمئة خلال نفس المدة من عام 2014، مقارنة بنظيرتها سامسونج التي تعد من أوائل الداعمين لهذه الفئة من الحواسيب، والتي انخفضت حصتها من 88 بالمئة خلال النصف الأول من عام 2013 إلى 48 بالمئة خلال النصف الأول من 2014.

Leia .. تقنية جديدة لجعل أي جهاز ذكي يعرض صورا ثلاثية الأبعاد

Posted: 06 Mar 2015 06:15 AM PST

Leia .. تقنية جديدة لجعل أي جهاز ذكي يعرض صورا ثلاثية الأبعاد

تهدف تقنية ثلاثية الأبعاد جديدة مستلهمة من فيلم الخيال العلمي الشهير “حرب النجوم”Star Wars، لإعطاء الأجهزة الذكية القدرة على عرض الصور والفيديو الثلاثي الأبعاد أو ما يُعرف بـ “هولوجرافيك” Holographic.

وعُرضت التقنية الجديدة، التي تحمل اسم “ليا” Leia – نسبة إلى شخصية “الأميرة ليا” في الفيلم المذكور – خلال “مؤتمر الجوال العالمي” MWC 2015 الذي اُختتمت فعالياته أمس الخميس بمدينة برشلونة الإسبانية.

ومع أنه يُعتقد أن الإسقاط الثلاثي الأبعاد الذي ظهر في فيلم “حرب النجوم” قد يكون خطوة أبعد من اللازم في الوقت الراهن. لكن، وعلى عكس الأفلام الثلاثية الأبعاد التقليدية التي لا يمكن النظر إليها إلا من زاوية واحدة، يقول مصممو “ليا” إنها تعطي معنى حقيقيا للعمق، كما يمكن النظر إليها من 64 زواية مختلفة، كل ذلك من دون الحاجة إلى نظارات ثلاثية الأبعاد.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “ليا”، ديفيد فتّال، أن تقنيتهم موجهة في المقام الأول لشاشات الأجهزة المتنقلة، وقال “إنها شاشة عرض قادرة على إسقاط 64 صورة مختلفة، وذلك في اتجاهات مختلفة من الفضاء”.

وأضاف فتال “وهكذا عندما تنظر إليها، فإن عينك اليسرى وعينك اليمنى سوف تشاهدان في الواقع صورا مختلفة، لذا ستبدو ثلاثية الأبعاد”.

وقال أيضا “وليس ذلك فحسب، لكن عند تحريك رأسك حول الشاشة – يمكنك تدوير أو إمالة أو تحويل الشاشة – سترى عيناك زوجًا مختلفًا في كل مرة، وسوف تشعر بإختلاف المنظر، مما يعني أنك ستكون قادرا على رؤية كامل الكائن كذلك”.

وكشف فتال أن فكرة الشاشة الثلاثية الأبعاد “هولوجرافيك” خطرت له عندما كان يعمل باحثا لدى مختبرات إتش بي. فعمله على الوصلات البصرية، التي تتيح لأجهزة الحاسوب تبادل المعلومات المشفرة عن طريق الضوء، أدى به إلى إدراك أن نفس المبدأ يمكن استخدامها لعرض الصور الثلاثية الأبعاد.

كما عمل مطورو تقنية “ليا” على تطوير وسيلة لجعل الصور الثلاثية الأبعاد تأتي من شاشة الكريستال السائل LCD التقليدية، ببساطة عن طريق دمج التقنية الخاصة بهم.

وتحتوي شاشات الكريستال السائل التقليدية على عنصر يسمى “الضوء الخلفي”، يتكون من مصدر ضوئي ولوحة بلاستيكية لتوجيه الضوء نحو بكسلات الشاشة. وتستبدل تقنية “ليا” موجه الضوء الأساسي بلوحة من ابتكارتهم أكثر تطورا.

ويقول فتال إن تقنية “ليا” قابلة للدمج بسهولة مع شاشات العرض الحالية، وأضاف “في كل مكان لديك شاشة يمكنك استبدالها وتعزيزها بهذا التمثيل الثلاثي الأبعاد. خُذ، على سبيل المثال، شاشة ساعة ذكية أو في نهاية المطاف هاتف ذكي أو حاسوب لوحي”.

ولإظهار كيف يمكن تطبيق هذه التقنية في محادثات الفيديو الفورية، قامت الفريق بترتيب 64 كاميرة لإنتاج صورة ثلاثية الأبعاد لمتطوع في “مؤتمر الجوال العالمي”. ومع أنها تتطلب وجود مجموعة كبيرة من الكاميرا، يقول فتال إن الأمر قد يكون أبسط من ذلك في النهاية.

وتخطط الشركة في وقت لاحق من هذا العام لإطلاق وحدة عرض صغيرة يمكنها إنتاج صور وفيديو ثلاثي الأبعاد ملون. وقال فتال إن الانتقال من الأبيض والأسود كان الأمر الأكثر صعوبة بالنسبة للمطورين.

أبل تتيح للشركات توليف تطبيقاتهن قبل طرح ساعتها الذكية أبل ووتش

Posted: 06 Mar 2015 04:16 AM PST

أبل تتيح للشركات توليف تطبيقاتهن قبل طرح ساعتها الذكية أبل ووتش

سمحت شركة أبل لبعض الشركات باختبار تطبيقاتهن على ساعتها الذكية “أبل ووتش” التي لم يتم إطلاقها بعد، وبضبطها لتناسب العمل مع تصميم الساعة، وفق ما أفادت وكالة “بلومبرج”.

وذكرت بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة أن فيسبوك، و “بي إم دبليو”، وغيرهن من الشركات قد أمضين أسابيع في مقر شركة أبل يعملن على الساعة لاختبار وتوليف التطبيقات التي ستُطلق خصيصا لها لدى إطلاقها.

وساعة “أبل ووتش”، التي تتيح للمستخدمين تفقد البريد الإلكتروني، والدفع لشراء المنتجات من متاجر التجزئة، فضلا عن مراقبة معلومات الصحة الشخصية، هي المنتج الأول لأبل منذ إطلاق أول حاسوب لوحي لها، آيباد، في عام 2010.

ومن المقرر أن تعقد الشركة حدثا خاصا بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في التاسع من آذار/مارس الجاري، حيث من المتوقع أن تعرض ساعتها الذكية، التي سيتم طرحها في نيسان/أبريل القادم.

ونقلت بلومبرج عن شخص حضر الاختبارات أن أبل تلجأ لاتخاذ تدابير صارمة للحفاظ على سرية عملها، فالوصول إلى الإنترنت محظور داخل الغرف، ولا يُسمح بإدخال أي مواد من الخارج.

وكان تقرير سابق قد أشار إلى أن ما يزيد عن 100 ألف تطبيق سيكون جاهزا للمستخدمين لتثبيتهم على الساعة الذكية حين توافرها رسميا، وساعد في ذلك توفير أبل حزمة "ووتش كيت" Watch Kit لتطوير التطبيقات المخصصة للساعة مبكرا إلى المطورين.

وكانت أبل قد أزاحت الستار رسميا عن ساعتها الذكية العام الماضي، إلا أنها اكتفت بالكشف عن تفاصيل محدودة حول تصميم الساعة وإصداراتها وبعض مميزاتها الرئيسية.

وتعتزم أبل توفير ثلاثة إصدارات من ساعتها الذكية الجديدة، وهي القياسي Apple Watch، والرياضي Apple Watch Sport، والخاص Apple Watch Edition، وذلك بسعر يبدأ من 349 دولارا للإصدار الرياضي المزود بمعصم من الألمونيوم.

مايكروسوفت تؤكد إصابة أنظمة ويندوز بثغرة FREAK Attack

Posted: 06 Mar 2015 03:47 AM PST

مايكروسوفت تؤكد إصابة أنظمة ويندوز بثغرة FREAK Attack

أكدت شركة مايكروسوفت اليوم أن جميع الحواسيب الشخصية والخوادم العاملة بأنظمة ويندوز عرضة للإصابة بالثغرة الأمنية المكتشفة حديثا التي أُطلق عليها اسم “فريك أتاك” FREAK Attack أو “الهجوم الغريب”.

و “فريك أتاك” ثغرة أمنية مضى عليها أكثر من عقد من الزمن تتسبب في ترك أجهزة المستخدمين عرضة لاعتراض الاتصالات المشفرة عند زيارة مئات الآلاف من مواقع الويب، بما في ذلك موقع البيت الأبيض، وموقع وكالة الأمن القومي الأمريكية، وموقع مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وكان يُعتقد سابقا أن خطر الثغرة يقتصر على متصفح الويب “سفاري” التابع لشركة أبل ومتصفحات نظام التشغيل أندرويد من جوجل، لكن مايكروسوفت حذرت من أن بروتوكولات التشفير المستخدمة في أنظمة ويندوز – SSL و TLS – عرضة للإصابة بـ “فريك أتاك” أيضا.

وقالت مايكروسوفت في تقرير أمني إن تحقيقها أثبت قدرة الثغرة على السماح للمهاجمين بالحطّ من برامج التشفير في اتصال SSL/TLS على نظام ويندوز. وأضافت أن ذلك يُسهِّل استغلال تقنيات ثغرة “فريك أتاك” التي لا يقتصر تأثيرها على أنظمة ويندوز.

وأكدت الشركة عزمها معالجة الثغرة في “تحديث الثلاثاء” القادم، وهو تحديث منتظم تقوم مايكروسوفت بإطلاقه كل يوم ثلاثاء يُصلح الثغرات الأمنية المكتشفة في منتجاتها، أو في تحديث آخر طارئ. وحتى ذلك الوقت، تقترح مايكروسوفت تعطيل برامج تصدير مفاتيح التشفير RSA.

وظهرت ثغرة “فريك أتاك” قبل بضعة أسابيع عندما اكتشفت مجموعة من الباحثين إمكانية إجبار المواقع عمدًا على استخدام تقنيات تشفير أضعف، وهو الأمر الذي لم يستغرق منهم سوى ساعات قليلة. وعند كسر تشفير الموقع، فإن ذلك يتيح للقراصنة سرقة البيانات مثل كلمات السر، وخطف عناصر من الصفحة.

وقال الباحثون إنه ليس هناك دليل على أن قراصنة استغلوا الثغرة الأمنية التي ألقوا باللائمة فيها على سياسة حكومية أمريكية سابقة منعت صانعي البرمجيات في الولايات المتحدة من تصدير تقنيات أمنية أقوى في برامج التشفير التي تُباع للخارج، بذريعة الخوف على الأمن القومي.

لكن هذه القيود رُفعت في أواخر تسعينيات القرن الماضي، لكن المعايير الأضعف بقيت بالفعل جزءا من البرامج المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بما فيها ويندوز ومتصفحات الويب.

وكانت شركة جوجل قد أطلقت تحديثا لحماية متصفح كروم على نظام ماك من الثغرة، وكذلك وعدت أبل بإصدار تحديث الأسبوع المقبل لحماية نظامي “أو إس إكس” OS X، ونظام “آي أو إس”. هذا وما يزال نظام أندرويد عرضة للخطر دون وجود أي تحديث يلوح في الأفق.

جوجل تطلق تحديثا جديدا لتطبيق جوجل درايف على نظام أندرويد

Posted: 06 Mar 2015 02:46 AM PST

جوجل تطلق تحديثا جديدا لتطبيق جوجل درايف على نظام أندرويد

أطلقت شركة جوجل تحديثا جديدا لتطبيقها الخاص بخدمة جوجل درايف على نظام التشغيل أندرويد التابع بها، يجلب معه عددا من التحسينات والمزايا الجديدة.

وأصبح بإمكان مستخدمي تطبيق خدمة التخزين السحابي التابع لجوجل أيضا إعادة تنظيم الملفات عن طريق “السحب والإفلات”، وذلك من خلال الضغط المطول على الملف (أو عدة ملفات) ثم سحبه وإفلاته في المجلد الذي يختاره المستخدم.

جوجل تطلق تحديثا جديدا لتطبيق جوجل درايف على نظام أندرويد

كما يحسن التحديث الجديد البحث عن الملفات، ليمنح المستخدمين القدرة على الانتقال إلى موقع الملف مباشرة من الجزء الذي يعرض تفاصيله. وقامت جوجل أيضا بتحديث عارض ملفات “بي دي إف” PDF، وقالت إنها حسنت أداء التطبيق وأضافت لمسات جديدة على التصميم.

ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد تنزيل التحديث الجديد لتطبيق “جوجل درايف” من متجر “جوجل بلاي”.

شركة Fitbit تستحوذ على منصة التمارين الرياضية FitStar

Posted: 06 Mar 2015 01:28 AM PST

شركة Fitbit تستحوذ على منصة التمارين الرياضية FitStar

أعلنت شركة “فتبت” Fitbit الخميس استحواذها على “فت ستار” FitStar، وهي منصة متخصصة في تقديم التمارين الرياضية القائمة على الفيديو على الأجهزة الذكية، وذلك مقابل مبلغ لم يُكشف عنه.

وتشتهر منصة “فت ستار” بتطبيقاتها التي توفر تمارين لياقة البدنية ويوغا مصممة خصيصا للمستخدم، وهي تعتمد في ذلك على شراكاتها مع بعض خبراء هذه الرياضات.

وأوضحت شركة تطوير الأجهزة القابلة للارتداء، “فتبت”، في منشور على مدونتها أن أعضاء منصة “فت ستار” سيكونون قادرين على نشر التدريبات الخاصة بهم لرؤية مدى تأثير التدريب الشخصي أو ممارسة اليوغا على صحتهم العامة.

وأكدت الشركة أنها قريبا ستمنح مستخدميها القدرة على إعداد حساباتهم الخاصة على “فت ستار” باستخدام حسابات تسجيل الدخول على “فتبت”.

وأضافت أيضا أنها تعتزم قريبا منح مستخدمي “فت ستار” الذين يستخدمون بعض أجهزة المراقبة التابعة لها والمزودة بتقنية “بيور بولز” PurePulse القدرة على رؤية اتجاهات معدلات ضربات القلب الخاصة بهم أثناء إجراء التدريبات باستخدم “فت ستار”.

وأعلنت “فتبت” أيضا عن توسيع منصتها من خلال إضافة خدمات جديدة من شأنها أن توفر المزيد من التحفيز والتشجيع.

وتأتي هذه الخطوة في ظل النمو المطرد الذي تشهده سوق الأجهزة القابلة للارتداء، فبحسب إحصائيات شركة “برايس ووتر هاووس” كوبرز PwC، فمن المتوقع أن تصل قيمة التداول في سوق التجهيزات القابلة للارتداء إلى 70 مليار دولار بحلول العام 2024.

وتسيطر النظارات والأساور والساعات الذكية التي تستخدم لمراقبة اللياقة البدنية حاليا على قطاع التجهيزات القابلة للارتداء، مع تحقيق الأجهزة الصحية لأعلى معدل نمو للمبيعات ضمن هذه الفئة، وذلك بسبب تنامي الوعي الصحي لدى المستهلكين، والمتمثل بمراقبة أوزانهم، ونظامهم الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية.

جوجل تطلق تحديثا لتطبيق جيميل على نظام آي أو إس

Posted: 05 Mar 2015 11:31 PM PST

جوجل تطلق تحديثا لتطبيق جيميل على نظام آي أو إس

أطلقت شركة جوجل الخميس تحديثا جديدا لتطبيقها الخاص بخدمة “جيميل” لنظام التشغيل “آي أو إس”، يجلب معه عددا من التحسينات والمزايا الجديدة.

وأصبح تطبيق خدمة البريد الإلكتروني مع الإصدار الجديد، الذي يحمل الرقم 4.0، صديقا أكثر لنظام “آي أو إس 8″، فقد أصبح يدعم أرشفة والرد على الإشعارات من شاشة القفل مباشرة.

جوجل تطلق تحديثا لتطبيق جيميل على نظام آي أو إس

كما أصبح تطبيق جيميل على نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية يتيح للمستخدمين إرسال الوسائط المتعددة من أي تطبيق آخر، مثل أن يقوم المستخدم بمشاركة صورة أعجبته بالنقر على خيار “مشاركة” ثم “جيميل” لإنشاء رسالة جديدة مرفقة معها تلك الصورة.

ويتضمن التحديث الجديد أيضا تحسينا على عرض المرفقات، بحيث أصبح ممكنا فتح الرسائل الواردة في أي تطبيق آخر.

ويمكن لمستخدمي الإصدار 7.1 وما فوق من نظام التشغيل “آي أو إس” تنزيل التحديث الجديد الذي يأتي بحجم 12.1 ميجابايت من متجر “آب ستور”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق