الثلاثاء، 24 مارس، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

1- جمب على السريع

Posted: 24 Mar 2015 04:35 AM PDT

بحمد الله قمنا بترجمة كامل الدروس التعليمية الرسمية في موقع برنامج الرسم الاحترافي الحرة جمب ، وسنقوم بنشرها تحت تصنيف gimp على دفعات.

 

الهدف

لقد قمت بتثبيت برنامج جمب Gimp على جهاز الحاسوب الخاص بك، تهانينا!  جمب GIMP هو من أقوي برامج معالجة الصور، فلا تدع ذلك يقلقك ؛  حتى لو لم يكن لديك الوقت لتعلم برامج رسومات الحاسوب المتقدمة، يمكن لبرنامج جمب Gimp مساعدتك فهو أداة مفيدة جدا لتعديلات الصور بسرعة.
ويحدوني الأمل في أن هذه الأمثلة القليلة ستساعدك على عمل تلك الإجراءات والتعديلات السريعة الصغيرة التي قد تحتاج إلى تطبيقها على صورة، نأمل أن هذا سوف يؤدي إلى أن تتعلم أكثر عن قوة وقدرة تحرير الصور التي يقوم بها برنامج جمب فإنه قادر على ذلك حقاً.


لتسهيل عملية الوصول فهاهي  النقاط الأربعة الرئيسية  التي سنغطيها  في هذا الدرس:
• تغيير الحجم (الأبعاد) من صورة (المقياس)
• تغيير الحجم (حجم الملف) لصور JPEG
• اقتصاص صورة
• استدارة أو انعكاس صورة


وتماشيا مع  ما سبق سوف يكون الشرح باستخدام صورة من علم الفلك صورة اليوم (APOD)، التي تقدمها وكالة ناسا.
كل ما عليك أن تعرفه حتى تتابع هذه الأمثلة السريعة أن تكون قادر على العثور على الصور الخاصة بك وفتحها:
File → Open

 

تغيير الحجم (الأبعاد) لصورة (المقياس)

إنها مشكلة شائعة حيث قد يكون لديك صورة كبير جدا بحيث أنها  لا توائم والغرض المعدة من أجله مثل (التضمين في صفحة ويب، أو نشرها على الانترنت في مكان ما، أو إرسالها في رسالة بالبريد الالكتروني على سبيل المثال) في مثل هذه الحالة سوف تحتاج في كثير من الأحيان لتغير حجم الصورة إلى حجم أصغر يكون أكثر ملاءمة لاستخدامك.
وهذه مهمة يمكن إنجازها في برنامج جمب بسهولة كبيرة.
الصورة التي سوف تستخدم للتوضيح تجدها على الرابط: The Horsehead Nebula in Infrared
عند أول مره تقوم فيها بفتح صورتك في جمب ، هناك احتمالاً بأن تحجم الصورة  لتكون مناسبة لرقعة الرسم ، والشيء المهم أن نلاحظ في هذا المثال هو أن زخرفة النافذة جمب تظهر لك بعض المعلومات حول الصورة بشكل افتراضي.


مشهد لرقعة رسم جمب مع معلومات في الجزء العلوي من النافذة.


لاحظ أن المعلومات في الجزء العلوي من النافذة تظهر أبعاد الصورة الحالية بالبيكسل (في هذه الحالة، حجم بكسل 1225 × 1280).
لتغيير حجم الصورة إلى أبعاد جديدة، تحتاج فقط استدعاء نافذة مقياس الصورة: Scale Image dialog
Image → Scale Image
والتي  سفتح نافذة مقياس الصورة:  The Scale Image dialog.


نافذة مقياس صورة


في مربع الحواري لمقياس الصورة، سوف تجد مكانا لإدخال قيم جديدة للعرض والارتفاع، إذا كنت تعرف واحداً من الأبعاد الجديدة وترغب في تغييرها للصورة، فاملأه في المربع المخصص لكل منهم هنا.
عليك أيضاً ملاحظة وجود سلسلة صغيرة مرسومة على اليمين من مربع إدخال العرض والطول، يظهر هذا الرمز أن قيم العرض والارتفاع تكون مربوطة مع بعضهما البعض وهذا يعني أن تغيير قيمة واحدة سوف يسبب تغير الآخر من اجل الحفاظ على نفس النسبة بينهما (فلا تظهر الصورة وكأنها مضغوطة أو متمددة بشكل قد يؤثر عليها سلباً).
على سبيل المثال، إذا كنت تعرف أنك تحتاج لتغيير عرض صورة لديك لعرض جديد  600 بكسل فيمكنك إدخال هذه القيمة في مدخلات العرض، وسوف يتغير الارتفاع تلقائيا للحفاظ على نسب الصورة:


تغيير العرض إلى 600 بكسل


كما ترون، تم تغيير العرض إلى 600 بكسل تلقائيا بتغيير الارتفاع إلى 627 بكسل.
لاحظ أيضاً أني عرض اختيار تحت  Quality → Interpolation  القيمة الافتراضية لهذا هي Cubic، ولكن لتحتفظ بأفضل جودة سيكون من الأفضل استخدام Sinc (Lanczos3)
إذا كنت ترغب في تحديد حجم جديد باستخدام نوع مختلف من قيمة (بخلاف الحجم بالبيكسل)، يمكنك تغيير النوع عن طريق النقر على مربع "px".

تغيير أنواع قيم المدخلات.


الاستخدام الشائعة لهذا هو تحديد حجم جديد كنسبة مئوية من القديم. في هذه الحالة يمكنك تغيير الحجم إلى "نسبة مئوية percent"، ومن ثم أدخل 50 في أي مجال لقياس الصورة بنسبة 50%.
بمجرد الانتهاء من تغيير حجم الصورة، لا تنسى تصدير التغييرات التي قمت بها:
File → Export…
 لتصدير الملف أو إعطاؤه اسم جديد:
 File → Overwrite {FILENAME}
للكتابة فوق الملف الأصلي (استعمله بحذر) ولمزيد من التفاصيل حول استخدام مقياس الصور، يمكنك ان ترى الوثائق على هذا الرابط.

تغيير الحجم (حجم الملف) لصور JPEG

يمكنك أيضا تعديل حجم الملف لصورة عند تصديره إلى تنسيق مثل JPEG. JPEG هو خوارزمية ضغط ، وهذا يعني أنه عندم حفظ الصور إلى تنسيق JPEG، سوف يتم التضحية بمستوي جودة الصورة للحصول على حجم الملف أصغر.
باستخدام نفس الصورة، لقد صغرتها لحجم 200 بكسل (انظر أعلاه)، وقمت بتصديرها باستخدام مستويات مختلفة من ضغط JPEG:


المقارنة بين مختلف مستويات ضغط JPEG.


كما ترون، حتى في إعداد جودة 80 أن الصورة أصغر بشكل ملحوظ في حجم الملف (تخفيض حجم 77٪)، وما زالت جودة الصورة معقولة جدا.
عند الانتهاء من أي تعديلات خاصة بالصورة التي تقومون بها، وأنت على استعداد للتصدير، فقط قم باستدعاء مربع الحوار:
File → Export…
سوف يستدعي المربع الحوارى الخاص بتصدير الصور


يمكنك الآن إدخال اسم جديد للملف الخاص بك هنا. إذا قمت بتضمين ملحق نوع الملف (في هذه الحالة، .jpg) حيث سيقوم برنامج Gimp بمحاولة تصدير الملف تلقائياً لك. وها أنا ذا أقوم بتصدير الملف كملف JPEG.
يمكنك أيضا الانتقال إلى موقع جديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال شريط الأماكن Places  إذا كنت بحاجة إلى تصدير الملف إلى موقع مختلف. عندما تكون على استعداد لتصدير صورة، فقط اضغط على زر تصديرExport.
هذا سيحضر مربع الحواري Export Image as JPEG ، حيث ستتمكن من تغيير جود التصدير

 من هذا المربع الحواري يمكنك الآن تغيير جودة التصدير. إذا كان لديك خيار
"Show preview in image window مفعل ؛  فإن الصورة سوف يتم تحديثها لتعكس قيمة الجودة التي تم إدخالها. وسوف يسهم هذا أيضاً في تمكين المعلومات الخاصة "بحجم الملف:" من ان تبلغك عن حجم الملف الناتج. (قد تحتاج إلى نقل بعض النوافذ لعرض المعاينة على البرنامج في الخلفية)، عندما تكون راضياً عن النتائج، اضغط على زر Export للتصدير.
لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تصدير صيغ الصور المختلفة، راجع الحصول الصور من Gimp في الدليل:
Getting Images out of GIMP

اقتصاص صورة

هناك العديد من الأسباب التي قد ترغب في اقتصاص صورة من أجلها، قد تحتاج إلى إزالة الحدود عديمة الفائدة أو المعلومات لأسباب جمالية، أو قد ترغب في التركيز على بعض التفاصيل المعينة للصورة النهائية، باختصار، الاقتصاص هو مجرد عملية قص منطقة من الصورة الأصلية:


الصورة الأصلية (يسار)، الصورة المقصوصة (يمين)
عملية قص الصورة واضحة ومباشرة. يمكنك الحصول إما على أداة the Crop Tool من خلال لوحة الأدوات:


 أداة Crop Tool على لوحة الأدوات.
أو يمكنك الوصول إلى أداة Crop Tool من خلال القوائم:
Tools → Transform Tools → Crop


 عند  تنشيط هذه الأداة ستلاحظ أن مؤشر الفأرة في رقعة الرسم سيتغير للإشارة  مبينا أن أداة Crop Tool تستخدم الآن.

الآن يمكنك  النقر بزر الفأرة الأيسر في أي مكان على الصورة في بيئة العمل الخاص بك، واسحب الفأرة إلى موقع جديد لتسليط الضوء على الاختيار المبدئي للاقتصاص. لا يكن لديك ما يدعو للقلق بكون المؤشر في المكان الصحيح بالضبط أم لا، حيث أنك ستكون قادراً على تعديل الاختيار النهائي قبل عملية الاقتصاص.


عملية الاختيار الأولية مع أداة Crop Tool.
خيارات أداة Crop Tool (يسار)، وخيارات cropping على رقعة الرسم (يمين).
بعد إجراء عملية الاختيار الأولية للمنطقة المرادة بالأداة Crop Tool، ستجد الاختيار لا يزال نشط عند هذه النقطة، قم بتحريك مؤشر الماوس فوق أياً من الزوايا أو الجوانب الأربعة للاختيار فسيتغير مؤشر الماوس، ويتسلط الضوء على تلك المنطقة، فسوف يسمح لك الآن بصقل الاختيار للقيام بعملية القص ، فيمكنك النقر والسحب لأي جانب أو زاوية لتحريك هذا الجزء من التحديد، والآن إذا كنت راضياً عن المنطقة الخاضعة لعملية القص ، يمكنك فقط الضغط على مفتاح "Enter" على لوحة المفاتيح لتنفيذ عملية الاقتصاص. إذا في أي وقت كنت تريد أن تبدأ من جديد أو قررت عدم الاقتصاص من أي شيء، يمكنك الضغط على مفتاح "Esc" على لوحة المفاتيح للتراجع عن العملية.
 راجع الوثائق لمزيد من المعلومات عن عملية الاقتصاص في برامج جمب

 

طريقة آخري

طريقة أخرى لاقتصاص الصورة وذلك بالاختيار أولا، وذلك باستخدام أداة المستطيل اختر:

أداة تحديد (المستطيل)
أو من خلال القوائم:
Tools → Selection Tools → Rectangle Select
يمكنك بعد ذلك تسليط الضوء على مجموعة مختارة بنفس طريقة Crop Tool، وضبط التحديد أيضا. وبمجرد الانتهاء من الاختيار الذي تريد، يمكنك اقتصاص الصورة لتتناسب مع هذا الاختيار من خلال:
Image → Crop to Selection

تدوير و / أو انعكاس صورة

قد يكون هناك بعض الأوقات التي تحتاج فيها لتدوير الصورة. على سبيل المثال، قد اتخذت صورة مع الكاميرا في الاتجاه الرأسي، ولسبب ما لم يتم الكشف من قبل برنامج جمب أن الصورة قد تحتاج إلى استدارة (عادة ما يقوم جمب بالكشف عن هذا ولكن ليس دائماً)، قد يكون هناك أيضا وقت قد ترغب في عكس صورة فليتم تجميع هذه الأوامر معاً تحت نفس القائمة:
Image → Transform

قلب الصورة

إذا كنت ترغب في قلب صورتك، القائمة Transform تقدم خيارين، القلب أفقيا أو القلب عموديا وهذه العملية تعكس صورتك على طول محور محدد، وهنا كل عمليات القلب المبين في صورة واحدة:


جميع عمليات عكس الصورة يتم تطبيقها على الصورة الأساسية (أعلى اليسار).

تدوير صورة

يتم تقييد دوران الصورة من القائمة Transform إما إلى 90 درجة في اتجاه عقارب الساعة / عكس اتجاه عقارب الساعة، أو 180 درجة.
لا تسيء تفسير هذا على أن جمب لايتستطيع أن يقوم بعمل أي تدوير محوري آخر (أي زاوية). يتم التعامل مع التدوير لأي قيمة على أساس كل طبقة، في حين أن دوران الصورة الموصوفة هنا ينطبق على الصورة بأكملها في وقت واحد.


الأصلي (أعلى اليسار)، و90 درجة في اتجاه عقارب الساعة (أعلى اليمين)
90-درجة عكس عقارب الساعة (أسفل اليسار) ، و 180 درجة (أسفل اليمين)

في الخاتمة

الأمثلة البسيطة المعروضة هنا هي مجرد غيض من فيض حقاً، ومع ذلك هي من التعديلات الشائعة بين الكثير من الناس وغالبا ما يبحثون عنها لتنفيذها دون الحاجة إلى تعلم الكثير حول معالجة الصور. نأمل أنها كانت مفيدة.

النص و الرسومات في هذا الدرس  بواسطة Pat David  تحت ترخيص Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

0 التعليقات:

إرسال تعليق