الخميس، 5 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


فيسبوك تعلن عن إجراءات جديدة تؤثر على أعداد معجبي الصفحات

Posted: 05 Mar 2015 04:51 PM PST

like-social

أعلنت فيسبوك عن عزمها القيام بإجراءات من شأنها التأثير على أعداد المعجبين بالصفحات، خاصة صفحات العلامات التجارية، على شبكتها الاجتماعية.

وأكدت فيسبوك أنها ستقوم بحذف الإعجابات، Likes، التي قامت بها الحسابات غير النشطة من الصفحات خلال الفترة القليلة المقبلة، مما سيتسبب بتناقص ملحوظ في أعداد متابعي عدد من الصفحات.

وستدخل الحسابات التي قام أصحابها بإلغاء تفعيلها طواعية والحسابات التي أنشئت لتخليد ذكرى أشخاص راحلين ضمن الحسابات المصنفة بغير النشطة، والتي سيلغى نشاطها السابق من صفحات الشبكة الاجتماعية.

وأشارت فيسبوك إلى أن الإجراءات الجديدة هدفها الإبقاء على البيانات في شبكتها الاجتماعية حقيقة ومحدثة، وأوضحت أن الحسابات التي سيقوم أصحابها بإعادة تفعيلها مستقبلا ستضاف تلقائيا إلى الصفحات من جديد.

وأضافت الشركة، خلال تدوينة نشرتها عبر موقعها الرسمي، أن تلك الإجراءات ستعود كذلك بالنفع على صفحات العلامات التجارية حيث ستضمن لهم التفاعل مع جمهور حقيقي نشط.

وينتظر أن يبدأ تأثير الإجراءات الجديدة بالظهور على صفحات فيسبوك في يوم الثاني عشر من مارس الجاري، حيث أرسلت الشبكة الاجتماعية رسالة تحذيرية تفيد بذلك لعدد من مديري الصفحات.

يذكر أن تلك لا تعد المرة الأولى التي تقوم فيها فيسبوك بإجراءات ضد الإعجابات المزيفة والقادمة من الحسابات غير النشطة، حيث تقوم الشركة بإجراءات مشابهة مكثفة على شبكتها الاجتماعية منذ عام 2012، كما قامت مؤخرا بإجراءات مماثلة على شبكة انستاجرام مما تسبب في فقدان العديد من الحسابات لآلاف المتابعين.

مايكروسوفت تطلق نسخة اوفيس 2016 التجريبية إلى حواسب ماك

Posted: 05 Mar 2015 03:25 PM PST

Office2016-excel

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق النسخة التجريبية من حزمة برامج “اوفيس 2016″ Office 2016 المكتبية لحواسب ماك، وذلك قبيل الطرح الرسمي للنسخة المزمع خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وقالت مايكروسوفت، عبر مدونة اوفيس الرسمية، أن تلك النسخة التجريبية من اوفيس 2016 مطورة للاستفادة من كافة المميزات الفريدة التي توفرها حواسب ماك، وتضم رسوميات مصممة بدقة عالية للعرض على شاشات ريتينا.

وأوضحت الشركة بعض من المميزات الجديدة التي ضمتها البرامج المكتبية المختلفة الموجودة في نسخة حزمة اوفيس 2016 التجريبية، ومنها ميزة لتسهيل تعديل تصميم المستندات، سواء حجم الفقرات أو نوع الخطوط واللون، عبر برنامج “وورد” Word.

وضم برنامج “إكسل” Excel مزايا تحسن طريقة إدخال البيانات مثل ميزة الإكمال التلقائي وميزة اختصارات لوحة المفاتيح، فيما ضم برنامج “باوربوينت” PowerPoint طرق عرض جديدة للعروض التقديمية التي يمكن إنشاؤها عبره إضافة إلى أدوات جديدة تُسرع من الوقت المستهلك لبناء العروض.

وأضافت مايكروسوفت أن النسخة التجريبية من حزمة اوفيس 2016 المكتبية لحواسب ماك ستشمل الإصدار الأخير من برنامج إدارة حسابات البريد الإلكتروني، اوتلوك Outlook، التي طرحتها لمستخدمي خدمة اوفيس 365 السحابية عبر تلك الحواسب العام الماضي.

وأشارت الشركة إلى أن النسخة الجديدة من برنامج اوتلوك تساعد المستخدمين على تنظيم رسائل البريد الإلكتروني ضمن حساباتهم بسهولة، حيث توفر لهم طرق جديدة سواء لمعاينة الرسائل الجديدة لمعرفة الأكثر أهمية بينها أو لترتيب جميع الرسائل وفقا للتاريخ أو الأهمية.

وتدعم نسخة اوفيس 2016 التجريبية لحواسب ماك التخزين السحابي سواء عبر خدمة وان درايف العادية أو المخصصة للأعمال OneDrive for Business أو خدمة شير بوينت SharePoint.

ويمكن تنزيل النسخة التجريبية إلى حواسب ماك عبر موقع اوفيس الرسمي، products.office.com/EN/mac/mac-preview، وهي النسخة المتوافرة بحجم 2.5 جيجابايت.

جوجل تتيح تطبيق AdWords لنظام اندرويد للمستخدمين حول العالم

Posted: 05 Mar 2015 10:55 AM PST

adwords-app

أعلنت جوجل عن إطلاق تطبيق برنامج الإعلانات عبر الإنترنت خاصتها، ادوردز AdWords، الخاص بالأجهزة العاملة بنظام اندرويد حول العالم، وذلك بعد أن كان مقتصرا على كندا حين إطلاقه لأول مرة الشهر الماضي.

وقالت جوجل أن تطبيق AdWords يتيح لأصحاب الأجهزة الذكية العاملة بنظام اندرويد، من المشتركين الحاليين في برنامج الإعلانات عبر الإنترنت خاصتها، إدارة حملاتهم الإعلانية وتتبع نتائجها كما في موقع البرنامج المتاح عبر الويب.

وأوضحت الشركة أن المستخدم يستطيع عبر التطبيق عرض إحصائيات عن حملاته الإعلانية توضح أرقام مثل عدد مشاهدات الإعلانات وعدد النقرات التي حظيت بها، كما يُمكن التطبيق مستخدمه من إدارة ميزانيات الحملات، والحصول على تنبيهات على جهازه الذكي بأخر التطورات في الحملة.

ويوفر التطبيق ميزة تتيح للمشتركين في برنامج الإعلانات AdWords التواصل مباشرة مع أحد موظفي جوجل للحصول على مساعدة في إدارة أو إنشاء الحملات، إضافة إلى ميزة تقدم إقتراحات للمستخدمين لتحسين نتائج حملاتهم الإعلانية.

يذكر أن التطبيق متوافر تحت اسم AdWords بمتجر جوجل بلاي، وبحجم 16 ميجابايت، ويدعم العمل على الأجهزة الذكية العاملة بنظام اندرويد بداية من الإصدار 4.0.3 إلى جانب جميع الإصدارات الأحدث.

نشرة الأخبار الصوتية… الخميس 05 مارس 2015

Posted: 05 Mar 2015 09:00 AM PST

أيقونة النشرة البريدية للبوابة العربية للأخبار التقنية

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

ابتكار جديد يحول كاميرا الهاتف الذكي إلى جهاز لتحليل مكونات الأجسام

Posted: 05 Mar 2015 08:15 AM PST

ابتكار جديد يحول كاميرا الهاتف الذكي إلى جهاز لتحليل مكونات الأجسام

تقول شركة إسرائيلية إنها طورت عدسات بصرية وبرنامجا لمعالجة الصور قادرا على تحويل أي هاتف ذكي إلى جهاز استشعار فائق الأطياف، مما يسمح للكاميرات بالتعرف عن بُعد على المكونات الكيميائية لأي كائن تقريبا، دون الحاجة لجمع عينات مادية.

ويقول فريق شركة “يونيسبكترال تكنولوجيز” Unispectral Technologies إنهم طوروا مفهوما جديدا للتصوير، من شأنه تحسين دقة الكاميرا وأداء التعامل مع الضجيج. كما يتضمن الحل الجديد المبتكر مُصفيًّا “فلترًا” بصريًا يتوافق مع تصاميم العدسات الموجودة في معظم الهواتف الذكية.

وتتفوق العدسات والبرنامج على منظومة تصفية كاميرات الهواتف الذكية، مما يسمح لها بتمرير مزيد من الضوء. ويُبقي البرنامج على دقة الكاميرا صافية مهما جرى تقريب الصورة.

يُذكر أن كل كائن مادي في العالم له توقيع طيفي، وهي بصمة كيميائية فريدة. وعندما تلتقط الكاميرا صورة لهذا الكائن، تُرسل البيانات إلى طرف ثالث لمعالجة وتحليل المكونات المادية وكمية كل مكون ضمن الصورة، ليقوم المُحلِّل الخارجي بإعادة إرسال المعلومات إلى الهاتف الذكي.

وتعمل الصور المتلقطة بواسطة المكونات الجديدة من العدسات البصرية والبرنامج، الذي طُورت في كلية الهندسة بجامعة تل أبيب، في كل من التصوير المرئي والفوتوغرافي.

ولم تبدأ شركة “يونيسبكترال” العمل مع محلل خارجي بعد، لكنها تُجري محادثات مع كبار مصنعي الهواتف الذكية، وشركات صناعة السيارات، والمنظمات الأمنية. وهي ما تزال بحاجة للعثور على شركة أو منظمة لتحليل البيانات من الصور الملتقطة بواسطة كاميراتها. وهذا المحلل يجب أن يمتلك قاعدة بيانات للتواقيع الطيفية.

ويمكن الاستفادة من هذا الابتكار في العديد من التطبيقات، مثل الحد من وفيات الأطفال في الصين بسبب الحليب المزيف. وقال أريل راز، عضو فريق شركة “يونيسبكترال” إن الكاميرا قادرة على توفير البصمة الكيميائية للحليب لتحديد ما إذا كان أصليا أم زائفا.

أبل تعتزم تزويد آيفون القادم بـ 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي

Posted: 05 Mar 2015 06:38 AM PST

أبل تعتزم تزويد آيفون القادم بـ 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي

تعتزم شركة أبل تزويد الجيل القادم من هاتفها الذكي آيفون بذاكرة وصول عشوائي قدرها 2 جيجابايت، حسبما نقل موقع “أبل إنسايدر” AppleInsider عن مصدر مطلع وصفه بالموثوق.

وتزود أبل تزود هواتفها الذكية بـ 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وذلك ابتداءً من هاتفها آيفون 5 الذي أطلقته في عام 2012.

وقبل ذلك بسنة، زودت أبل الجيل الثالث من حاسوبها اللوحي آيباد لأول مرة بذاكرة وصول عشوائي قدرها 1 جيجابايت، لذا من المتوقع أن تتبع الشركة نفس النهج مرة أخرى، فبعد تزويد حاسوبها اللوحي “آيباد أير 2″ العام الماضي بـ 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، فإنها قد تطلق الجيل القادم من هواتف آيفون بنفس القدرة من الذاكرة.

وسيسمح القدر الإضافي من ذاكرة الوصول العشوائي لنظام “آي أو إس” المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية بتشغيل مهام في الخلفية، وإبقاء التبويبات في متصفح سفاري مفتوحة لمدة أطول دون الحاجة إلى تحميلها مجددا أو تحديثها. لكن بالمقابل، سيؤثر ذلك على عمر البطارية.

ونقل موقع “أبل إنسايدر” عن المصدر ذاته أن أبل تعتزم بقوة تزويد هاتفي “آيفون 6 إس” و “آيفون 6 إس بلس” بتقنية “أبل سيم” Apple SIM، التي ظهرت أيضا أول مرة مع الحاسوب “آيباد أير 2″.

وتسمح “أبل سيم” للمستهلكين بالتسجيل في خطط البيانات المحمولة من عدد من شركات الاتصالات المشتركة من تطبيق الإعدادات مباشرة دون الحاجة إلى عقود طويلة الأجل أو لتبديل المزود في كل مرة.

وأشار الموقع إلى أنه في حال اتبعت أبل الجدول الزمني المعتاد لإطلاق هواتفها الذكية، فمن المتوقع أن تكشف الستار عن “آيفون 6 إس” و “آيفون 6 إس بلس” في أيلول/سبتمبر القادم، لتطرحهما للبيع بعد فترة وجيزة.

ويأتي تقرير الموقع بالتزامن مع تقرير آخر أفاد بأن شركة أبل أرجأت خططها المتعلقة ببدء الإنتاج الشامل للطراز الذي سيأتي بقياس 12.9 بوصة من حاسوبها اللوحي آيباد إلى شهر أيلول/سبتمبر القادم، وذلك بسبب ضعف القدرة على إنتاج شاشات هذا الطراز.

وكان موقع “أبل إنسايدر” قد نقل نهاية شباط/فبراير الماضي أن هواتف آيفون التي تعتزم شركة أبل إطلاقها هذا العام ستشتمل على ميزات أخرى موجودة في منتجات أخرى للشركة، مثل ميزة "الإدخال باللمس مع القوة الديناميكية" الموجودة في ساعة "أبل ووتش"، لكن لن يشمل هذا نظام الكاميرا المتعدد الذي أُشيع في الآونة الأخيرة.

دبي تكشف عن خطة إنشاء “متحف المستقبل”

Posted: 05 Mar 2015 06:09 AM PST

دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل"

تعتزم مدينة دبي إنشاء متحف جديد يحمل اسم “متحف المستقبل” Museum of th Future قالت إنه سيكون مركزا حضانا للاختراعات الجديدة إلى جانب متحف للأفكار المبتكرة، وذلك بتكلفة 136 مليون دولار وبشكل فريد.

ويأمل مسؤولو حكومة الإمارات العربية المتحدة في أن يصبح “متحف المستقبل” عامل جذب للسياح والمجموعات المدرسية، فضلا عن مكان يضم بعضا من ألمع العقول في العالم التي تجتمع للتفكير في التقنيات المتطورة والاكتشافات العلمية، ووضعها موضع التنفيذ.

دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل" دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل" دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل" دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل" دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل" دبي تكشف عن خطة إنشاء "متحف المستقبل"

وقال وزير دولة الامارات العربية المتحدة لشؤون مجلس الوزراء، محمد القرقاوي، الأربعاء إن إنشاء المتحف، الذي سيقع إلى جانب أبراج الإمارات في دبي، قُرر البدء به هذا الأسبوع على أن يتم في عام 2017.

ويمتاز “متحف المستقبل” بشكله البيضاوي المنحني الذي تكسوه طبقة خارجية من الصلب مزدانة بالشعر العربي من حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتأتي خطة جعل دبي مركز جذب للأبحاث في إطار سعي المدينة بصورة متزايدة للاستثمار في مجال الابتكار والتكنولوجيا، بما في ذلك مسابقات تصميم الطائرات المُسيَّرة والروبوتات.

سامسونج تستحوذ على شركة لإنتاج شاشات LED

Posted: 05 Mar 2015 04:55 AM PST

سامسونج تستحوذ على شركة لإنتاج شاشات LED

أعلنت شركة سامسونج اليوم الخميس استحواذها على شركة أمريكية صغيرة لإنتاج شاشات “الصمام الثنائي الباعث للضوء” LED، في أحدث إشارة إلى شهيتها المتزايدة للصفقات.

واستحوذت سامسونج على شركة “يسكو إلكترونيكس” YESCO Electronics، ومقرها ولاية يوتا، وهي شركة تركز على صناعة اللوحات الإعلانية الرقمية وعلامات الطرق، مقابل مبلغ لم يُكشف عنه.

وتُشغل سامسونج، التي تصنع بنفسها المكونات الرئيسية المستخدمة في منتجاتها الإلكترونية، وحدة لصناعة الشاشات تصنع شاشات تُستخدم في أجهزة التلفاز والهواتف الذكية.

وقالت الشركة في بيان إنها ستعمل مع “يسكو إلكترونيكس” لتوفير شاشات متينة ومديدة تتحمل الظروف المختلفة والقاسية.

وتُعد عملية الاستحواذ هذه الأخيرة في سلسلة من الاستحواذات التي قامت بها عملاقة التكنولوجيا الكورية الجنوبية في الأشهر الأخيرة.

وفي شهر شباط/فبراير الماضي، استحوذت شركة سامسونج على “لوب باي” LoopPay، وهي شركة أمريكية ناشئة متخصصة في مجال الدفع عبر الأجهزة المحمولة مقابل مبلغ لم يُكشف عنه، وذلك بغية تعزيز قدرات خدمة الدفع عبر هاتفها الذكي الجديد “جالاكسي إس 6″.

واستحوذت سامسونج أخيرا على شركة برازيلية لحلول الطباعة، هي “سيمبرس” Simpress، وقالت إنها تهدف من وراء ذلك إلى تعزيز أعمالها في قطاع الشركات في الدولة الجنوب أمريكية.

بلاك بيري تعلن عن تنزيل تطبيق BBM أكثر من 100 مليون مرة على نظام أندرويد

Posted: 05 Mar 2015 04:02 AM PST

بلاك بيري تعلن عن تنزيل تطبيق BBM أكثر من 100 مليون مرة على نظام أندرويد

أعلنت شركة بلاك بيري الأربعاء تحقيق تطبيق التراسل الفوري التابع لها، “بلاك بيري مسنجر” BBM، إنجازا كبيرا تمثل في تجاوز عدد مرات تنزيله على متجر جوجل بلاي الخاص بنظام التشغيل أندرويد، المئة مليون مرة.

وقالت بلاك بيري على مدونتها إن هذا الرقم يأتي بعد حوالي السنة ونصف السنة من جلب بلاك بيري مسنجر إلى نظام أندرويد التابع لشركة جوجل. وأضافت أن التطبيق شهد 3.7 مليون مراجعة على متجر جوجل بلاي، حصل التطبيق على خمسة نجوم في 2.4 منها.

وأشارت الشركة إلى أن بلاك بيري مسنجر يتوفر على أربعة منصات، هي بلاك بيري، وأندرويد، وويندوز فون، وآي أو إس.

ورأت بلاك بيري أن رقم “المئة مليون تنزيل” كبيرا، وعَبّرت عن طموحها لبلوغ هذا الرقم المليار، وذكرت أن مستخدمي بلاك بيري مسنجر أرسلوا ما يزيد عن مليار ملصق.

يُشار إلى أن عدد مرات التنزيل لا يعبر بالضرورة عن مدة نجاح التطبيق، فقد حقق تطبيق التراسل الفوري “تشات أون” ChatOn نفس الرقم، لكن شركة سامسونج المالكة له تعتزم إيقافه نهائيا في وقت لاحق من هذا العام.

ويختلف عدد مرات التنزيل عن عدد المستخدمين النشطين شهريا، وهذا الأخير هو ما يعطي التطبيق قيمته، فتطبيق واتساب التابع لفيسبوك يملك 700 مليون مستخدم نشط شهريا، يتبادلون 30 مليار رسالة يوميا، وهذا الرقم يزيد بمقدار 50 بالمئة عن سوق الرسائل النصية القصيرة SMS العالمي.

وكانت بلاك بيري قد أطلقت يوم الإثنين الماضي الإصدار الذي يحمل الرقم 2.7 من تطبيق بلاك بيري مسنجر لنظام التشغيل أندرويد، والذي يجلب معه عددا من التحسينات والمزايا الجديدة.

آب ميكر تطلق مناهج دراسية مجانية لتعليم تطوير تطبيقات الجوال

Posted: 05 Mar 2015 03:43 AM PST

AppMakr Logo

أعلنت منصة "آب ميكر" AppMakr لتطوير تطبيقات الجوّال اليوم، عن إطلاق مناهج دراسية مجانية لتعليم تطوير تطبيقات الجوال في منطقة الشرق الأوسط.

وتستهدف المناهج الجديدة المدارس والجامعات التي تسعى إلى مواكبة العصر الرقمي، وذلك من خلال إطلاع طلابهم على كيفية تطوير تطبيقات الهاتف الجوال التي تمثل أبرز التوجهات التقنية حالياً.

وتتيح المناهج الجديدة للمعلمين مساعدة الطلاب على مواكبة التوجه التقني الحاليّ من خلال تعريفهم بسبل تطوير تطبيقات الجوال والترويج لها وفهم الأثر الاقتصادي لتطبيقات الجوّال. ويمكن توزيع المناهج على أربع جلسات عملية يتم خلالها شرح آلية عمل تطبيقات الجوّال، وكيفية تصميم تطبيق جيد للجوال، وطريقة تسويق التطبيق بشكل جيد بين المستخدمين المستهدفين.

وقال جاي شابير، الرئيس التنفيذي لشركة آب ميكر: “إننا نفخر بهذه المبادرة التي نسعى من ورائها إلى تمكين الطلاب من مواكبة أحدث التوجهات في العصر الرقمي الحديث والمتمثلة في تطبيقات الجوال، وإننا نوفر هذه المناهج الجديدة مجاناً كجزء من التزامنا تجاه المجتمع ولمساعدة الأجيال الشابة على احتضان أحدث التوجهات الرقمية”.

وبإمكانكم تحميل المناهج الجديدة مجانا من هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق