الجمعة، 27 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


جونسون آند جونسون وجوجل يتعاونان لصناعة روبوتات للعمليات الجراحية

Posted: 27 Mar 2015 01:30 PM PDT

ropot-surgery

وقعت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية، من خلال شركتها لصناعة الأجهزة الطبية “إثيكون” Ethicon، اتفاقية مع جوجل لتصنيع روبوتات قادرة على المساعدة في العمليات الجراحية.

وأوضحت جونسون آند جونسون، عبر بيان صحفي، ان الهدف الرئيسي من تصنيع تلك الروبوتات هو تحسين عملية تقديم الرعاية الصحية داخل غرف العمليات أثناء إجراء الجراحات المختلفة.

وأضافت الشركة الأمريكية أن استخدام تلك الروبوتات أثناء العمليات الجراحية سيعود على المريض بالنفع عبر تقليل الأثار الجانبية للجراحة والوقت المستغرق لشفاءه منها.

وستكون الروبوتات قادرة على مساعدة الجراحين في تحسين دقتهم أثناء إجراء العمليات الجراحية، مما يساعد في التقليل من الندبات والجروح الجانبية غير الضرورية التي تحدث بالخطأ أثناء بعض الجراحات.

وستملك الروبوتات كذلك قدرات على تحليل البيانات المقدمة لهم من قبل الجراحين، ووضع التصورات للعمليات، كما سيتم دمجهم بمجموعة من أحدث الأجهزة الطبية المخصصة لإجراء العمليات الجراحية من “إثيكون”، وبأنظمة روبوتية متطورة من جوجل.

وتوقعت جونسون آند جونسون أن يتم تفعيل الاتفاق مع جوجل خلال الربع الثاني من 2015، وذلك بعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية المتعلقة به، وذلك دون أن تحدد الشركة موعد محدد لإطلاق أول الروبوتات الناتجة عن الاتفاق.

يذكر أن جوجل دخلت بقوة في مجال تصنيع الروبوتات عن طريق الاستحواذ في 2013 على شركة “بوسطن دينامكس” الهندسية المتخصصة في صناعة وتطوير روبوتات ذات قدرات حركية فائقة.

نشرة الأخبار الصوتية… الجمعة 27 مارس 2015

Posted: 27 Mar 2015 10:23 AM PDT

AIT-Radio-3-598x337

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

المكالمات الصوتية على واتساب قادمة إلى نظام آي أو إس قريبا

Posted: 27 Mar 2015 07:19 AM PDT

المكالمات الصوتية على واتساب قادمة إلى نظام آي أو إس قريبا

أعلن المؤسس المشارك في خدمة التراسل الفوري الشهيرة “واتساب”، بريان أكتون، خلال مؤتمر المطورين “أف8″ F8 الذي عقدته شركة فيسبوك، أن النسخة الخاصة بنظام التشغيل “آي أو إس” من واتساب ستحصل على ميزة المكالمات الصوتية خلال الأسابيع القليلة القادمة، وفقا لموقع “فينتشر بيت” VentureBeat.

وكانت فيسبوك استحوذت في شباط/فبراير 2014 على واتساب مقابل 19 مليار دولار، ويعد هذا التطبيق أكثر تطبيقات التراسل الفوري شيوعا مع 700 مليون مستخدم نشط شهريا، حسب ما أعلنت الشركة في كانون الثاني/يناير الماضي.

وكانت واتساب قد وعدت بجلب ميزة المكالمات الصوتية إلى تطبيقها العام الفائت، لتطرحها الشهر الماضي للنسخة الخاصة بنظام التشغيل أندرويد من التطبيق، وفي الوقت الراهن، ما تزال هذه الميزة مقتصرة على نظام الدعوات فقط.

وتختلف ميزة “المكالمات الصوتية” عن ميزة “الرسائل الصوتية” التي توفرها واتساب بالفعل، حيث تتيح الأولى إجراء مكالمات هاتفية عبر الخدمة، في حين تقتصر الثانية على إرسال مقاطع صوتية بين المستخدمين.

وكانت واتساب قد أطلقت قبل شهرين نسخة ويب من خدمتها تتيح لمستخدميها على أنظمة أندرويد، وويندوز فون، وبلاك بيري، ونوكيا إس60 التراسل عبر أجهزة الحاسوب الشخصية.

مايكروسوفت تستحوذ على شركة تطور تقنية جديدة للعروض التقديمية

Posted: 27 Mar 2015 06:25 AM PDT

مايكروسوفت تستحوذ على شركة تطور تقنية جديدة للعروض التقديمية

استحوذت شركة مايكروسوفت على “لايف لوب” LiveLoop، وهي شركة ناشئة تطور تقنية لمشاركة عروض “بور بوينت” PowerPoint التقديمية على الإنترنت بطريقة تتسم بأنها أسهل.

ولم تكشف مايكروسوفت عن التفاصيل المالية للصفقة، ولكنها أكدتها عبر البريد الإلكتروني قائلة إن فريق “لايف لوب” سيساعدها على بناء مزايا تعاون “قوية” عبر تطبيقات “أوفيس” المكتبية، وذلك ضمن إستراتيجيتها الرامية إلى إعادة ابتكار مفهوم الإنتاجية.

وعدا عن ذلك، لم توضح مايكروسوفت بالضبط ماذا تعتزم القيام بها مع شركة “لايف لوب”، لكن يُعتقد أن عملية الاستحواذ هذه تصب في مصلحتها لجعل تطبيقاتها وخدماتها متاحة على أكبر عدد ممكن من الأجهزة والأنظمة المشغلة لها.

وتُحوّل التقنية التي طورتها “لايف لوب” ملفات “بور بوينت” إلى روابط ويب URLs يمكن عرضها على أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية دون الحاجة لتثبت أي برنامج، وفقا لموقع الشركة.

لذا وبدلا من الحاجة إلى إرسال العروض التقديمية عبر البريد الإلكتروني أو استخدام خدمة مقابلات على الإنترنت، مثل “جو تو ميتينج” GoToMeeting، يمكن للمستخدمين مشاركة رابط ويب للشروع بمقابلة عمل عبر الشبكة العنكبوتية. ثم سيجري مزامنة ما يظهر لدى الجميع مع الشريحة التي يرغب المُقدِّم بعرضها لهم، مع إمكانية تحديث العرض التقديمي في أي وقت.

وكجزء من الصفقة، تعتزم “لايف لوب” إيقاف خدمتها في 24 نيسان/أبريل القادم، وهو اليوم الذي سيتم فيه حذف كافة عروض المستخدمين وبياناتهم، لذا يتعين على مستخدمي الخدمة تنزيل أعمالهم قبل ذلك التاريخ.

وليست هذه أولى شركات الخدمات الإنتاجية التي تستحوذ عليها مايكروسوفت تحت إدارة مديرها التنفيذي ساتيا ناديلا.

ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي، استحوذت الشركة على تطبيق البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة “أكومبلي” Acompli، وفي شباط/فبراير استحوذت مايكروسوفت على تطبيق التقويم على الأجهزة المحمولة “سنرايز” Sunrise.

وبينما تركز كلتا هاتين الشركتين على إطلاق تطبيقات أصلية، يشير الاستحواذ على شركة “لايف لوب” إلى أن مايكروسوفت ترى أن هناك مستقبلا لتطبيقات الويب على الهواتف الذكية.

بلاك بيري تعلن عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع

Posted: 27 Mar 2015 05:47 AM PDT

بلاك بيري تعلن عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع

أعلنت شركة بلاي بيري اليوم عن أرباحها الفصلية التي جاءت أفضل من المتوقع، مما يشير إلى أن جهود العودة القوية للسوق بدأت تُؤتي أُكلها، ولكن الهبوط أكبر من المتوقع في العائدات كان مدعاةً لقلق المستثمرين.

وتراجعت أسهم بلاك بيري بنسبة 2.5 بالمئة إلى 9.07 دولارات أمريكية في تعاملات قبل الفتح في بورصة ناسداك لليوم الجمعة.

وقالت بلاك بيري الكندية إن صافي ربحها خلال الربع الرابع المنتهي في 28 شباط/فبراير 2015، بلغ 28 مليون دولار أو 5 سنتات للسهم، وذلك مقارنة بخسارة العام الماضي التي قدرت بـ 148 مليون دولار، أو 28 سنتا للسهم.

وباستثناء البنود غير المتكررة، بلغت أرباح بلاك بيري ربع السنوية 20 مليون دولار أو 4 سنتات للسهم. ويتوقع المحللون، في المتوسط، خسارة قدرها 4 سنتات للسهم خلال تلك المدة، وفقا لوكالة “طومسون رويترز”.

وانخفضت العائدات الفصلية إلى 660 مليون دولار من 793 مليون دولار، وهي جاءت أقل بكثير من توقعات سوق وول ستريت التي قدرت بـ 786.4 مليون دولار.

وفيما يراه المحللون إشارة إيجابية، ارتفعت إيرادات البرمجيات 20 بالمئة عن العام السابق إلى 67 مليون دولار.

وينظر المحللون إلى الإيرادات على أنها المقياس الرئيسي في هذا الربع، نظرا لانتقال الشركة المستمر إلى المزيد من الإيرادات التي تحركها البرمجيات، بعيدا عن نموذجها الاعتيادي الأكثر تقليدية الذي تحركه الخدمات.

أمازون تسعى للاستحواذ على متجر إلكتروني للمنتجات الفاخرة

Posted: 27 Mar 2015 05:11 AM PDT

أمازون تسعى للاستحواذ على متجر إلكتروني للمنتجات الفاخرة

تجري شركة أمازون محادثات لشراء متاجر التجزئة الفاخرة على الإنترنت Net-a-porter فيما يمكن أن يكون أكبر عملية استحواذ لعملاقة التجارة الإلكترونية، ولكن المفاوضات ما تزال في المراحل المبكرة، ويمكن أن تنهار، وفق ما ذكرت مجلة فوربس، نقلا عن مصدر مطلع.

ونقلت فوربس عن مصدرها، أن الصفقة المتحملة، التي تحدثت عنها أولا صحيفة “وومنز وير ديلي” Women’s Wear Daily، يمكن أن لا ترقي قيمتها إلى ما قدرته الصحيفة المتخصصة في تجارة صناعة الأزياء، والتي بلغت ملياري يورو.

وأشارت المجلة إلى أن أمازون طالما تطلعت لقطاع قطاع تجارة الأزياء الراقية، وأن أي اتفاق مع Net-a-porter يعني التزاما جديدا لها في سوق تفتقر فيه لحضور قوي.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في عام 2014 أن أمازون أجرت محادثات لشراء متاجر الأزياء الهندية “جابونج.كوم” Jabong.com مقابل 1.2 مليار دولار.

ومتاجر Net-a-porter مملوكة لمجموعة “ريتشمونت” Richemont، التي اشترت الشركة التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها مقابل 392 مليون يورو في عام 2010.

4 أسباب تشجع سامسونج للاستحواذ على شركة AMD

Posted: 26 Mar 2015 09:29 PM PDT

samsung-AMD

زعمت تقارير لوسائل اخبارية كورية جنوبية نية سامسونج في الاستحواذ على شركة تصنيع أشباه الموصلات، ايه إم دي AMD، وهي التقارير التي لم تؤكدها أو تنفها أي من الشركتين.

وتجعل عدة أسباب من الاستحواذ على شركة AMD صفقة مُغرية لشركة سامسونج، سواء وضعها المالي، أو قوة محفظتها لحقوق الملكية الفكرية، أو الترخيص الذي تمتلكه لتصنيع معالجات من نوع x86، أو تنوع الأجهزة التي تستخدم معالجاتها.

وسجلت الشركة انخفاضا في العائدات الإجمالية مع نهاية عامها المالي 2014، بنسبة 22% مقارنة بالعام 2013، وذلك بعد أن بلغت عائداتها 1.24 مليار دولار أمريكي، كما سجلت خسارة في صافي الدخل تقدر بنحو 364 مليون دولارا، مما جعل سهمها يسجل خسارة عن إجمالي العام الماضي تقدر بنحو 0.46%.

وتساهم الديون الموضوعة على عاتق AMD في الحد بشكل كبير من أرباحها، وهو الأمر الذي وجدته عدد من الشركات الصينية أمرا مُشجعا على التقدم بعروض للاستحواذ عليها، وأخرها BLX IC Design Corp، التي تقدمت بعرض شراء في يناير الماضي لم يسفر عن نتيجة إيجابية لأسباب لم يتم الإعلان عنها.

وتعد محفظة حقوق الملكية الفكرية المتنوعة خاصة المتعلقة ببراءات الاختراع بمجال تطوير المعالجات وبطاقات الرسوميات أحد الأسباب الأخرى التي تجعل من الاستحواذ على AMD أمرا مشجعا للشركات العاملة في مجال أشباه الموصلات.

وفي حال استحوذت سامسونج على AMD ستساعد تلك المحفظة من حقوق الملكية الفكرية المتنوعة في دعم عملية تطوير معالجاتها، كما ستساهم في توفير مبالغ نقدية كبيرة يُمكن أن يتم صرفها لترخيص استخدام تلك الحقوق.

وتقتصر معالجات سامسونج على العمل بالأجهزة النقالة، إلا أن الاستحواذ على AMD سيفتح الطريق أمام الشركة الكورية الجنوبية لتطوير معالجات للحواسب وبطاقات للرسوميات، خاصة أنها تنتج حاليا مجموعة طرازات من الحواسب المحمولة تعتمد على معالجات وبطاقات AMD.

وتملك AMD، بجانب محفظة حقوق الملكية الفكرية، ترخيصا مميزا لإنتاج معالجات من نوع x86، وهو واحد من ترخيصين منحتهما شركة انتل لشركات منافسة، حيث تملك الترخيص الثاني شركة “فيا تكنولوجيز” VIA Technologies التايوانية.

وتستخدم المعالجات من نوع x86 بشكل واسع في الحواسب سواء المحمولة أو المكتبية أو اللوحية، كما يُمكن استخدامها في الهواتف الذكية، مما يفتح الطريق أمام سامسونج، في حال اتمت اتفاقا لضم AMD، للمنافسة بقوة أمام أبرز شركات تصنيع المعالجات مثل انتل وARM.

وتقوم مجموعة كبيرة من شركات تصنيع الإلكترونيات، غير سامسونج، بالاعتماد على معالجات AMD كبديل لمعالجات إنتل داخل حواسيبها سواء المحمولة أو المكتبية، ومن أبرز تلك الشركات لينوفو وإتش بي وديل وايسر واسوس، وهم يمثلوا أكبر خمسة مصنعين للحواسب حول العالم.

يذكر أن معالجات AMD لا تقتصر وجودها على الحواسب فقط بل تستخدم كذلك في منصات تشغيل الألعاب، حيث تتواجد في جهازي إكس بوكس وان الذي توفره مايكروسوفت، وبلاي ستيشن 4 الذي توفره سوني، إضافة إلى جهاز ألعاب Wii U من نينتندو.

0 التعليقات:

إرسال تعليق