الخميس، 19 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


اندرويد وير يحصل على ميزة لإيجاد الهواتف الضائعة من الساعات الذكية

Posted: 19 Mar 2015 05:06 PM PDT

android-wear-findmyphone

أعلنت شركة جوجل عن توفير ميزة جديدة في نظام اندرويد وير، Android Wear، المخصص للساعات الذكية، تساعد المستخدمين على إيجاد هواتفهم الذكية الضائعة.

وأوضحت جوجل أن الميزة تعتمد على خاصية Android Device Manager، التي تتيح لمستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد عدة خيارات مثل تحديد أماكن الأجهزة الضائعة أو مسح البيانات منها أو غلقها عن بعد.

وأضافت الشركة أن مستخدمي الساعات الذكية العاملة بنظام اندرويد وير سيصبحون قادرين على إيجاد هواتفهم بالضغط على ميزة Find my phone، والتي ستكون متوافرة ضمن القائمة الرئيسية الخاصة بالنظام.

وأشارت جوجل إلى أن الميزة يمكن تفعيلها كذلك على الساعات الذكية عبر الأوامر الصوتية، وذلك من خلال الأمر Ok, Google. Start. Find my phone، لتعطي الساعة أمرا للهاتف المفقود بإطلاق رنين مما يساعد المستخدم على إيجاده.

وأكدت جوجل، عبر مدونة اندرويد الرسمية، أن الميزة لا تحتاج أي تدخل من المستخدم لتفعيلها على ساعته الذكية، وأنها ستتوافر في عدد من الساعات العاملة بنظام اندرويد وير كتحديث يطلق خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

يذكر أن لايجاد هاتف مفقود يلزم استخدام نفس حساب جوجل المرتبط به الهاتف على خاصية Android Device Manager، وهي الخاصية التي يمكن تنزيلها عبر تطبيق متوافر على متجر جوجل بلاي للأجهزة الذكية العاملة بنظام اندرويد 2.3 والإصدارات الاحدث.

ايسر تكشف عن الحاسب المحمول الجديد C910 في فئة كروم بوك

Posted: 19 Mar 2015 03:24 PM PDT

Acer-C910

أطلقت شركة ايسر حاسب محمول جديد في فئة حواسب “كروم بوك” العاملة بنظام “كروم” الذي تطوره جوجل، وهو الحاسب الذي أطلقته تحت اسم “ايسر سي 910″ Acer C910، ويعد بمثابة نسخة محسنة من الحاسب “كروم بوك 15″ -يطلق عليه ايضا اسم Acer 910- الذي كشفت عنه الشركة بداية العام الجاري.

وأوضحت ايسر أن الحاسب المحمول C910 يملك سرعة معالجة حاسوبية أكبر مقارنة بالإصدار السابق، وذلك بفضل تزويده بمعالجات الجيل الخامس من انتل فئة “كور اي 5″ Core i5، فيما زودت نسخ الإصدار 910 إما بمعالجات فئة “كور اي 3″ Core i3 أو فئة سيليرون.

ويملك الحاسب المحمول الجديد شاشة بقياس 15.6 بوصة، ويمكن ان يختار المستهلك بين الحصول عليها بدقة Full HD ودرجة وضوح 1080×1920 بكسل، أو بدقة HD ودرجة وضوح 768×1366 بكسل.

وأشارت ايسر إلى أن الحاسب C910 لا يتجاوز وزنه 2.2 كيلو جراما، وسيتاح مع بطارية قادرة على الصمود حتى 8 ساعات من ظروف الاستعمال المتوسط، وبدعم لتقنية الاتصال عبر “واي فاي” و”بلوتوث 4″.

وسيتاح الجهاز كذلك مع منفذ USB 3.0 وأخر USB 2.0، إضافة إلى منفذ ثالث من نوع HDMI، إلى جانب ذاكرة وصول عشوائي سعة 4 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت.

يذكر أن ايسر تعتزم إطلاق الحساب الجديد بداية شهر أبريل المقبل في السوق الأمريكي وذلك بسعر 499.99 دولارا، وهو سعر أعلى من إصدار “كروم بوك 15″ السابق الذي يباع بسرع يبدأ من 249 دولارا.

حاسب كروم بوك الجديد Acer c910 حاسب كروم بوك الجديد Acer c910 حاسب كروم بوك الجديد Acer c910 حاسب كروم بوك الجديد Acer c910

سوني تعتزم إطلاق هاتفها الذكي Xperia Z4 بشاشة بدقة QHD

Posted: 19 Mar 2015 02:50 PM PDT

sony-phones

تنوي سوني تزويد هاتفها الذكي المنتظر، والمزمع تسميته “اكسبريا زد 4″ Xperia Z4، بشاشة ذات دقة عرض Quad HD، وذلك حسبما زعم أحد موردي الشاشات المتعاملين مع الشركة.

ونقل منتدى Esato، المتخصص في الحديث عن الهواتف، على لسان أحد الموردين، أن شاشة الهاتف “اكسبريا زد 4″ ستكون من نوع LCD وستبلغ درجة وضوحها 1440×2560 بكسل.

ونشر المنتدى صورا مأخوذة عن المورد للشاشة المنتظر تزويد هاتف “اكسبريا زد 4″ بها، والتي بلغت قياسها 5.2 بوصة، وهو نفس قياس الهاتف “اكسبريا زد 3″ الذي أطلقته سوني في الأسواق العام الماضي.

ولم يوضح المورد أي معلومات عن بقية المواصفات الداخلية للهاتف، إلا أن تقارير سابقة قد أشارت إلى عزم سوني دعم هاتفها الذكي الجديد بمعالج “سنابدراجون 810″ ثماني النواة من “كوالكم”.

وأضافت التقارير إلى أن الهاتف سيضم كذلك ذاكرة تخزين عشوائي سعة 3 جيجابايت، وهيكل لا يتجاوز سُمكه 7.2 ملم، وهي المواصفات التي لم تنفها أو تؤكدها سوني بعد.

يذكر أن سوني تعتزم طرح الهاتف خلال الفترة ما بين الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، وهو الهاتف الذي تأمل أن يساعدها في تجاوز خسائر وحدة صناعة الهواتف لديها خلال السنوات الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن سوني كانت قد كشفت مؤخرا عن مجموعة هواتف ذكية جديدة، أبرزهم هاتف “اكسبريا ام 4 اكوا” Xperia M4 Aqua، وذلك إضافة إلى هاتفي “اكسبريا إي 4″ Xperia E4 و”اكسبريا إي 4 جي” Xperia E4g.

صورة مسربة لشاشة اكسبريا زد 4 صورة مسربة لشاشة اكسبريا زد 4

جوجل تطلق التطبيق الخاص بنظام Android Auto للسيارات

Posted: 19 Mar 2015 12:43 PM PDT

android-auto-app

أطلقت شركة جوجل تطبيقا للأجهزة الذكية خاصًا بنسخة نظام اندرويد للسيارات، والمعروفة باسم “اندرويد اوتو” Android Auto، وهي النسخة التي تم الكشف عنها أول مرة منتصف 2014.

ويتيح التطبيق، الذي أطلقته الشركة يوم الخميس على متجر “جوجل بلاي” تحت اسم Android Auto، إدارة الاتصال بين جهاز المستخدم الذكي وبين السيارات الداعمة لنظام “اندرويد اوتو”.

وأوضحت جوجل أن المستخدم يستطيع عبر التطبيق الجديد الاستفادة من نظام “اندرويد اوتو” في سيارته للقيام بعدة وظائف مثل الحصول على الاتجاهات أو معلومات عن الطقس وحركة المرور أو إجراء المكالمات وتبادل الرسائل دون إبعاد يده عن عجلة القيادة.

ويعتمد نظام اندرويد اوتو على خدمة “جوجل ناو” Google Now إضافة إلى خرائط جوجل، كما يدعم الأوامر الصوتية للقيام بعدة خيارات مثل تحديد الطرق المؤدية إلى مكان ما أو الرد على المكالمات الهاتفية أو كتابة الرسائل النصية وإرسالها لمستخدم محدد.

ويستطيع النظام كذلك الحصول على أوامر صوتية لتعيين مهمات يتم تنبيه المستخدم بها في وقت أو مكان محدد مسبقا، سواء كان المستخدم داخل سيارته أو خارجها، حيث يقوم النظام حينها بتنبيه المستخدم على جهازه الذكي.

وأشارت جوجل إلى أن التطبيق الجديد يدعم كذلك ضبط قوائم تشغيل للموسيقى على النظام تعمل مباشرة داخل السيارة في أوقات أو أماكن محددة، وهي الموسيقى التي يتم تشغيلها مباشرة على النظام الصوتي المدمج بالسيارة.

وأضافت الشركة أن تطبيق Android Auto الجديد يدعم العمل حاليا مع الأجهزة الذكية العاملة بإصدار اندرويد 5.0 والإصدارات الأحدث فقط، كما أطلقت صفحة خاصة عبر الرابط g.co/AutoCheck، تمكن المستخدم من التأكد من ملائمة هاتفه للعمل مع النسخة الخاصة بالسيارات.

يذكر أن تطبيق نظام اندرويد اوتو متوافر مجانا على متجر جوجل بلاي بحجم 13 ميجابايت، وهو النظام الذي تعاونت جوجل من أجله مع نحو 40 شركة من مُصنعي السيارات، مثل "أودي" و "شيفورليه" و "فورد" و "هوندا" و "هيونداي" و "فولكس فاجن"، لتوفيره في سياراتهم.

نشرة الأخبار الصوتية… الخميس 19 مارس 2015

Posted: 19 Mar 2015 11:51 AM PDT

AIT-Radio-3-598x337

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

الإعلان عن فتح باب التسجيل في بطولة التطبيقات الذكية في السعودية

Posted: 19 Mar 2015 10:58 AM PDT

مسابقة-بطولة-التطبيقات

أعلنت الجهة المنظمة للنسخة الثالثة من مسابقة "بطولة التطبيقات" لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية التي تأتي تحت شعار "حان الوقت لتثبت نفسك"، عن فتح باب التسجيل في  المسابقة المزمع إقامتها في مدينة الرياض السعودية، كجزء من مؤتمر الجوال السعودي المقرر إقامته بتاريخ 26 و27 أبريل، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم ضمن حفل خاص في المؤتمر.

وأشارت الجهة المنظمة للبطولة أنها أضافت مسارا جديدا هذا العام لاستقطاب الأفكار الإبداعية، حيث أن المسابقة لم تعد تقتصر على المطورين بعد اتاحة الفرصة لأصحاب الأفكار للمشاركة بالمسابقة.

وتعتمد آلية المسابقة على مسارين، الأول تنفيذ فكرة محددة مسبقاً ذات هدف نفع عام بحيث يكون هناك تصورا واضحا لها مع وضع درجات محددة على جودة التنفيذ، على أن يتم ذلك خلال 24 ساعة فقط، وهي فترة المسابقة، ويسمى المسار الثاني "بمسار أفكار التطبيقات" عبر تقديم فكرة تطبيق يتم تسجيلها عبر فيديو يتم نشره على موقع يوتيوب لاستقطاب الداعمين.

وأكدت الجهة المنظمة أن شروط المسابقة لا تتضمن حدودا للعمر أو التعليم أو الجنسية أو الجنس، فجميع الناطقين بالعربية يمكنهم المشاركة سواء بصفة شخصية أو مع فريق مقيم في المملكة العربية السعودية، ويشترط التواجد الشخصي في المملكة خلال المسابقة، حيث ينبغي أن يتكون فريق البطولة من 4 أفراد أو أقل ولا تقبل مشاركات ممن يتقدم بصفة غير شخصية كفرد، بالإضافة إلى رفض مشاركات الفريق الذي يمثل شركة أو منظمة أيّا كانت.

الجدير بالذكر بأنه يمكنكم المشاركة في البطولة من خلال الموقع الرسمي للمسابقة، علما أن 30 مارس الجاري أخر موعد لتسجيل طلبات الإنضمام.

خبراء أمنيون يكتشفون ثغرة جديدة في برمجية التشفير OpenSSL

Posted: 19 Mar 2015 09:00 AM PDT

خبراء أمنيون يكتشفون ثغرة جديدة في برمجية التشفير OpenSSL

كشف باحثون أمنيون اليوم الخميس عن ثغرة جديدة في برمجية التشفير المستخدمة على نطاق واسع، “أوبن إس إس إل” OpenSSL، لكنهم قالوا إنها لا تشكل تهديدا خطيرا مثل ثغرة “هارتبليد” Heartbleed التي ظهرت قبل عام في نفس البرمجية.

وكانت ثغرة “هارتبليد” قد أثارت الذعر بين الجميع عندما جرى الكشف عنها في نيسان/أبريل 2014، وقد أجبرت هذه الثغرة العشرات من مصنعي الحواسيب الشخصية، والبرمجيات، ومعدات الشبكات، على إصدار إصلاح لمئات المنتجات.

ووفقا للخبراء الذين ساعدوا الشركات على تحديد الثغرة الجديدة في شبكاتهم، خشي مراقبو الأمن السيبراني من أن هذه الثغرة قد تكون خطيرة مثل “هارتبليد”. وظهرت المخاوف بعد أن كشفت الجهة المسؤولة عن برمجية “أوبن إس إس إل”، قبل عدة أيام عزمها إطلاق دفعة جديدة من التحديثات.

ودعا كريس توماس، وهو استراتيجي لدى شركة الأمن السيبراني “تنيبل نتورك سيكيوريتي” Tenable Network Security الجميع إلى اتخاذ جميع الثغرات على محمل الجد.

وكانت الجهة المسؤولة عن برمجية “أوبن إس إس إل” قد أصدرت تحديثات لأربعة إصدارات من البرمجية، والتي تغطي 12 تصحيحًا أمنيًا للثغرات التي أُبلغت بها في الأشهر الأخيرة من قبل العديد من الباحثين في الأمن السيبراني.

وقال إيفان ريستيك مدير أمن التطبيقات لدى شركة “كواليس” Qualys إنه لم يكن قلقا كثيرا من الثغرات الجديدة لأن معظمها تنطوي على أخطاء برمجية في الإصدار الجديد من برمجية “أوبن إس إس إل”، الذي لا يجري استخدامه على نطاق واسع.

وأوضح ريستيك أن إحدى التهديدات تشمل جعل النظم المصابة عرضة لما يسمى بهجمات “الحرمان من الخدمة الموزعة” DDoS التي تعطل حركة المرور على الشبكة، هذا ولا تضر أي من التهديدات بتقنية التشفير المستخدمة لتشفير البيانات.

سامسونج تطور ذاكرة تخزين سعة 128 جيجابايت للهواتف منخفضة المواصفات

Posted: 19 Mar 2015 08:31 AM PDT

سامسونج تطور ذاكرة تخزين سعة 128 جيجابايت للهواتف منخفضة المواصفات

طورت شركة سامسونج ذاكرة تخزين فلاش تَعِد بإمكانية الحصول على هواتف ذكية وحواسيب لوحية متوسطة إلى منخفضة المواصفات مع سعة تخزين داخلية قدرها 128 جيجابايت.

وقالت سامسونج اليوم الخميس إن سعة التخزين التي تقدمها “بطاقات الوسائط المتعددة المدمجة” eMMC الجديدة القائمة على تقنية “3-بت ناند” 3-bit NAND، والتي تحمل رقم الإصدار 5.0، تُعد أعلى المعماريات كثافة من نوعها وسوف تضع قدرات تخزين كبيرة في الأجهزة المحمولة.

ويُعتقد أن ذاكرة التخزين الجديدة قد تمنح الهواتف الاقتصادية جاذبية أكثر، مع تحسن مواصفاتها وقدارتها في الآونة الأخيرة، مما جعل الاختيار بينها وبين الهواتف مرتفعة المواصفات أمرا صعبا.

وتوجد ذاكرة التخزين من نوع eMMC بالفعل في الأجهزة المحمولة الأقل تكلفة. هذا وتوفر تقنية سامسونج الجديد بعض المزايا، مثل القدرة على نقل البيانات بسرعة 260 ميجابايت في الثانية للقرءاة المتتابعة، ويمكنها دعم معالجة الفيديو عالي الدقة HD.

وأكدت شركة سامسونج أن ذاكرة التخزين الجديدة دخلت بالفعل في مرحلة الإنتاج الشامل، وهي متاحة لمصنعي الأجهزة.

وقال متحدث باسم سامسونج عبر البريد الإلكتروني “نوقع في المستقبل القريب رؤية الهواتف الذكية المتوسطة إلى المنخفضة وهي تقدم سعات تخزين قدرها 128 جيجابايت”.

وكانت جمعية تقنية التخزين بالحالة الساكنة JEDEC قد صادقت حديثا على الإصدار 5.1 من eMMC، والذي سيسمح لذاكرة التخزين الفلاشية بالتعامل مع بث الفيديو بدقة “فور كي” 4K، وغيرها من المهام الأخرى كثيفة البيانات.

شركة الساعات TAG Heuer تبرم شراكة مع جوجل وإنتل لإطلاق ساعة ذكية فاخرة

Posted: 19 Mar 2015 07:58 AM PDT

شركة الساعات TAG Heuer تبرم شراكة مع جوجل وإنتل لإطلاق ساعة ذكية فاخرة

اقتربت "تاج هوير" TAG Heuer، وهي علامة تجارية للساعات السويسرية الفاخرة، من دخول سوق الساعات الذكية بمساعدة شركتي جوجل وإنتل.

وأعلنت “تاج هوير”، التي تأسست قبل 155 عاما، اليوم الخميس عن إبرام شراكة جديدة مع اثنتين من كبرى شركات وادي السيليكون لخلق ساعة ميكانيكية مع ميزات تقنية جديدة. حيث ستقوم إنتل، بموجب هذه الشراكة، بتزويدها بالمعالج، فيما ستزودها جوجل بمنصة التشغيل “أندرويد وير”.

جاء هذا الإعلان في إطار مشاركة الشركة في "بازل ورلد” BaselWorld، وهو مؤتمر سنوي لصُنَّاع الساعات والمجوهرات يُقام في سويسرا.

ويعتقد مراقبون أن شراكة “تاج هوير” مع شركتي إنتل وجوجل يمكن أن تقدم منافسا جديرا لساعة أبل الذكية المقرر طرحها للبيع الشهر القادم.

كما يمكن لساعة “تاج هوير” أن تمنح منصة “أندرويد وير”، وهي نسخة من نظام التشغيل أندرويد كشفت عنها جوجل في آذار/مارس 2014، ومصممة للأجهزة الذكية القابلة للارتداء، المزيد من المصداقية.

ويرى مراقبون أيضا أن هذه الشراكة قد تعطي الساعات الذكية الميكانيكية ميزة تنافسية نادرة مقابل التصميم الرقمي الأكثر انتشارا.

وقالت شركة إنتل إن ساعة “تاج هوير” ستكون الساعة الذكية السويسرية الفاخرة الأولى العاملة بمنصة “أندرويد وير” والخطوة الأولى لإنتل مع هذه المنصة.

وتعتزم شركة “تاج هوير” تقديم المزيد من التفاصيل بشأن السعر وميزات ساعتها الذكية خلال الربع الرابع، على أن يتم طرحها نهاية هذا العام، ومن المتوقع بناء نسخة رقمية طبق الأصل للعلامة الأصلية لساعة الشركة السوداء، “كاريرا” Carrera، وفقا لوكالة رويترز.

ويواجه صُنَّاع الساعات التقليدية، مثل “تاج هوير” منافسة من قائمة متزايدة من صناع الساعات الذكية، بما في ذلك سامسونج وسوني وبيبل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “تاج هوير”، جان كلود بيفر، في مقابلة مع وكالة بلومبرج الإخبارية في كانون الثاني/يناير الماضي أنه شركته غير قادرة على إنتاج رقائق إلكترونية، أو تطبيقات للساعات الذكية.
وقال “ليس من الممكن لأحد إنتاجها في سويسرا”، وإن “العتاد الصلب والبرمجيات تأتي من وادي السليكون”، وأَضاف “لكن في حالة الساعة، فإن الاتصال الهاتفي، والتصميم، والفكرة، والتاج، وذلك الجزء من الساعة سيكون، بطبيعة الحال، سويسريًا”.

وذكر بيفر أن ساعات “تاج هوير” ستشمل على بعض من الوظائف النموذجية للساعات الذكية، مثل “نظام التموضع العالمي” GPS، والمراقبة الصحية، إلى جانب تطبيقات خاصة بالعلامة التجارية، مثل اتصالات إلى الرياضات التي ترعاها “تاج هوير”.

منصة آب ميكر تطلق أول خدمة لحماية تطبيقات الجوّال في العالم

Posted: 19 Mar 2015 07:12 AM PDT

اب-ميكر

أعلنت منصة "آب ميكر" Appmakr لتطوير تطبيقات الجوال عن إطلاق خدمة جديدة لتأمين تطبيقات الهاتف الجوال، بالتعاون مع شركة الحماية "ميتا سيرت" Metacert.

وقالت الشركة في وصف الخدمة الجديدة إنها توفر الحماية ضد الملفات الخبيثة وهجمات تصيد المعلومات وذلك عن طريق التحقق من مصداقية روابط الويب قبل أن يتم إضافة محتويات هذه الروابط لتطبيقات المحمول.

وتعمل الخدمة الجديد المقدمة من "ميتا سيرت" على التحقق من مصداقية روابط الويب الموجودة داخل التطبيق بصورة مباشرة وتوجه إنذارات للمستخدمين من تهديدات محتملة قبل تحميل الصفحة. وبإمكان ناشري التطبيقات حظر المشاهد الغير مناسبة داخل تطبيقاتهم وذلك من خلال تصفية محتويات القائمة الرئيسية.

ووفقا لتقرير جديد صادر عن RSA فقد خسرت شركات الأعمال حول العالم مايقارب 453 دولار أمريكي من ميزانيتها في مواجهة هجمات تصيّد المعلومات خلال شهر ديسمبر 2014، وسيكون هناك ما يقارب 253 مليار تحميل للتطبيقات في حلول عام 2017، أي ما يقارب ضعف عدد التطبيقات التي تم تحميلها هذا العام والبالغ عددها 127 مليار.

وتتوفر خدمة الحماية الجديدة للناشرين وفق خيارين، الأول باشتراك شهري يبلغ 5 دولار، إذ تقوم آب ميكر لقاء هذا الاشتراك بمراقبة التطبيقات وحمايتها من أي محاولة لتصيّد المعلومات ومن الهجمات الخبيثة التي تأتي من مواقع الإنترنت غير الموثوقة،أما الثاني باشتراك شهري يبلغ 5 دولار أيضا،ً وهو يوفر الحماية من المواقع ذات المحتويات الغير مناسبة.

الجدير بالذكر أن شركة "ميتا سيرت" حصلت على براءة اختراع عند دمج واجهة برمجة التطبيقات مع "آب ميكر"، وتقوم الشركة بالتحقق من طلبات المحتوى الخارجي للتطبيق وحمايته عبر قواعد البيات المتطورة باستمرار والتي تتضمن المليارات من عناوين الإنترنت وعناوين الآي بي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق