الأربعاء، 18 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


هواوي تعقد مؤتمرا للكشف عن الهاتف P8 في 15 أبريل

Posted: 18 Mar 2015 04:39 PM PDT

huwaei-phones

بدأت شركة هواوي في إرسال دعوات لمؤتمر صحفي تعقده الشهر المقبل، والمزمع أن تكشف فيه عن هاتفها الذكي الجديد “هواوي بي 8″ Huawei P8، الذي ستنافس به ضمن فئة الهواتف عالية المواصفات.

وأوضحت الشركة خلال دعوتها أن الحدث سيقام في العاصمة الإنجليزية، لندن، خلال الخامس عشر من أبريل المقبل، وهي الدعوات التي اكتفت الشركة بكتابة جملة “إنه قادم”، ITS COMING، على رأسها دون أن تؤكد من خلالها ما سيتم الكشف عنه خلال الحدث.

وتعد سلسلة “بي” هي سلسلة الهواتف الذكية عالية المواصفات الرئيسية لدى شركة هواوي، والتي تطلقها لمنافسة الهواتف في سلاسل مثل “جالكسي اس” التي تطلقها سامسونج، و”وان” التي تطلقها إتش تي سي”، و”جي” التي تطلقها إل جي.

وكان تقرير سابق قد كشف عن بعض مواصفات الهاتف “هواوي بي 8″، حيث ينتظر أن يضم شاشة بقياس 5.2 بوصة، بدقة 1080×1920 بكسل، ومعالج Kirin 930 المطور بتقنية تصنيع 16 نانومتر.

وأشار التقرير إلى أن الهاتف سيضم ذاكرة وصول عشوائي سعة 3 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت قابلة للتوسعة عبر بطاقة خارجية، ومستشعر لقراءة البصمة.

وأضاف التقرير أن الهاتف سيملك كذلك كاميرا خلفية مزدوجة بدقة رئيسية تبلغ 13 ميجابكسل، بجانب بطارية سعة 2600 ميلي أمبير/ساعة، مع هيكل من الزجاج والسيراميك مقاوم للخدوش والصدمات.

يذكر أن هواوي تعتزم طرح الهاتف “بي 8″ أولا في الصين، حسب ما أكدت مصادر مطلعة على خطط الشركة، وذلك بسعر متوسط التكلفة بالنسبة لفئة الهواتف عالية المواصفات، ويبلغ 480 دولارا.

تحليل يكشف عزم ابل دخول سوق منتجات الواقع الافتراضي

Posted: 18 Mar 2015 02:35 PM PDT

apple-hq

كشف تحليل صادر عن أحد شركات الاستشارات المالية الأمريكية أن شركة ابل تعتزم دخول سوق المنتجات القائمة على تقنية الواقع الافتراضي خلال الفترة المقبلة.

وقال جيني مونستر، كبير المحللين في شركة بايبر جافراي، خلال مذكرة نشرها لعملاء شركته “فريق صغير لدى ابل يعمل حاليا على استكشاف تقنية الواقع الافتراضي وتطوير شئ قائم عليها”.

وتابع مونستر “أجهزة الواقع الافتراضي يحتمل أن تصبح منصات المستقبل كما الهواتف الذكية اليوم، وابل تحضر لتلك المرحلة التي ستعد التطور المقبل في مجال الحوسبة”.

وأكد كبير المحللين لدى شركة الاستشارات المالية أن ابل في حال تقديمها لجهاز قائمة على تقنية الواقع الافتراضي لن تغفل تصميمه بشكل يواكب الموضة، وذلك ليكون منافسا قويا للأجهزة التي تعمل على تلك التقنية في الوقت الحالي وجذابا للمستهلكين.

وتقدم أبرز الشركات المنافسة لشركة ابل منتجات قائمة على تقنية الواقع الافتراضي، حيث تملك جوجل نظارتها الذكية التي تملك مميزات خاصة قائمة على تلك التقنية، فيما كشفت مايكرسوفت مؤخرا عن نظارة هولولنس HoloLens التي تعمل بتلك التقنية، فيما تملك فيسبوك شركة أوكلوس في آر المتخصصة في تطوير الأجهزة القائمة على هذه التقنية.

وفي المقابل، تعاونت مجموعة من أبرز شركات تصنيع الإلكترونيات مع شركات أخرى لتقديم منتجات الواقع الافتراضي فكشفت اتش تي سي خلال الشهر الجاري عن نظارة الواقع الافتراضي HTC Vive بالتعاون مع شركة فالف، فيما كشفت سامسونج عن نسخة جديدة من نظارات الواقع الافتراضي خاصتها تدعم العمل مع هاتفي جالكسي اس 6 وجالكسي اس 6 إيدج بالتعاون مع أوكلوس.

هذا، ولم يكشف مونستر عن أي معلومات خاصة بالمنتج الذي تعمل عليه ابل، كما لم تُصدر الشركة أي بيانات تُنفي أو تؤكد تلك التحليلات المزعومة عن خططها المستقبلة.

يذكر أن تقرير اخباري سابق كان قد أشار على لسان مصادر مطلعة أن جوجل تجهز لنسخة خاصة من نظام تشغيل الاجهزة الذكية خاصتها، اندرويد، خاصة لتشغيل أجهزة الواقع الافتراضي، كخطوة لتوسيع تواجدها في هذا السوق، الذي يعتبره عدد كبير من المحللين ورؤساء الشركات التقنية، ومن أبرزهم مارك زوكربيج الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، مستقبل الإلكترونيات.

نشرة الأخبار الصوتية… الأربعاء 18 مارس 2015

Posted: 18 Mar 2015 10:00 AM PDT

AIT-Radio-3-598x337

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

مايكروسوفت: نظام ويندوز 10 سيكون متاحا حتى لمستخدمي نسخ النظام المقرصنة

Posted: 18 Mar 2015 08:59 AM PDT

مايكروسوفت: نظام ويندوز 10 سيكون متاحا حتى لمستخدمي نسخ النظام المقرصنة

أعلن مسؤول رسمي في شركة مايكروسوفت أن مستخدمي النسخ المقرصنة من نظام ويندوز سيكونون قادرين على الترقية مجانا إلى الإصدار القادم من نظام التشغيل التابع لها، والذي أطلقت عليه اسم “ويندوز 10″.

جاء هذا على لسان نائب الرئيس التنفيذي لوحدة أنظمة التشغيل لدى مايكروسوفت، تيري مايرسون، في معرض حديثه عن النظام الجديد خلال قمة “مجتمع هندسة عتاد ويندوز” WinHEC المقام في شنتشن، الصين.

وبعد تأكيد أن المستخدمين الحاليين للإصدارين السابع والثامن من النظام سيحصلون على ترقية مجانية إلى نظام التشغيل “ويندوز 10″، كشف مايرسون أن هناك ترقية مجانية ستكون متاحة للنسخ غير قانونية من النظام أيضا.

ويُعتقد أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الشركة لجلب المستخدمين الذين يفضلون النسخ المقرصنة مرة أخرى إلى دائرة مايكروسوفت الرسمية، ومن المرجح أن يكون لها أكبر الأثر في الصين، حيث تفيد الأنباء أن غالبية البرامج هناك غير مرخص.

وكان تيري مايرسون قد أعلن أمس الثلاثاء أن “ويندوز 10″ سيتم طرحه رسميا للمستخدمين في 190 دولة حول العالم خلال الصيف المقبل، مع دعم نحو 111 لغة عالمية.

وستحتاج الحواسيب الشخصية المكتبية على الأقل إلى 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 16 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية لتشغيل نسخة 32 بت من النظام المنتظر، وستحتاج إلى ضعف هذا المقدار لدعم نسخة 64 بت. ويجب أن تكون الشاشات أكبر من 7 بوصات لدعم نسخة “ويندوز برو”، وأكبر من 8 بوصات لتشغيل نسخة المستهلكين.

وبالنسبة للأجهزة المحمولة، سيدعم نظام “ويندوز 10″ العمل على الأجهزة التي تترواح مقاسات شاشاتها بين 3 و 7.99 بوصات، والدقة يجب أن يتكون بحدود 2560×2048 بكسل. كما يجب على سعة التخزين الداخلية أن لا تقل عن 4 جيجابايت.

ومن المقرر أن يدعم النظام عددا من معالجات الأجهزة المحمولة، بما في ذلك المعالج الثماني النوى “كوالكوم سنابدراجون 810″، والمعالج السداسي النوى “كوالكوم سنابدراجون 808″، والمعالجين، “كاريزو” Carrizo و “كاريزو-إل” Carrizo-L من “أي إم دي” AMD. إضافة إلى معالجات إنتل، “تشيري تريل آتوم” Cherry Trail Atom، والمعالج المرتقب “آتوم إكس3″ Atom 3x.

آي أو إس 8 يشغل 77 بالمئة من أجهزة أبل الذكية

Posted: 18 Mar 2015 08:31 AM PDT

آي أو إس 8 يشغل 77 بالمئة من أجهزة أبل الذكية

أظهرت أحدث الإحصائيات من شركة أبل أن الإصدار الثامن من نظام التشغيل التابع لها "آي أو إس" يواصل نموه وهو الآن يستحوذ على أكثر من ثلاثة أرباع هواتف آيفون الذكية وحواسيب آيباد اللوحية وأجهزة آيبود تتش التي تعمل به والمسجلة على متجر التطبيقات الخاص بالنظام.

وتشير الأرقام، التي نشرتها أبل على صفحة المطورين، إلى أن اعتماد "آي أو إس 8″ يرتفع بخطى ثابتة لتقدر الآن نسبة أجهزة أبل الذكية العاملة به والتي تتصل بمتجر التطبيقات "آب ستور" بنحو 77 بالمئة، بزيادة قدرها 5 بالمئة مقارنة بأرقام شهر شباط/فبراير الماضي.

ومع ارتفاع نسبة اعتماد "آي أو إس 8″، انخفضت حصص الإصدارات الأقدم من النظام، حيث انخفضت حصة الإصدار السابع منه من 25 إلى 20 بالمئة، بينما حافظت نسبة الإصدار السادس وما قبله على مستوى 3 بالمئة، وذلك حتى تاريخ أول أمس الإثنين، 16 آذار/شباط 2015.

وفي أوائل تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كان اعتماد نظام "آي أو إس 8″ قد شهد فترة وجيزة من الركود بعد المشكلات التي تسبب بها التحديث الفرعي الذي حمل الرقم 8.0.1، مثل تعطيل الاتصال الخلوي ومستشعر البصمة لأصحاب هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس.

وكانت أبل قد أطلقت الأسبوع الماضي الإصدار iOS 8.2 من نظام تشغيل أجهزتها الذكية، والذي يضم عددا محدودا من التحديثات، أبرزها تطبيق الساعة الذكية "أبل ووتش" Apple Watch App.

أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد

Posted: 18 Mar 2015 08:01 AM PDT

أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد

أطلقت شركة “أوتودسك” Autodesk، تطبيقا جديدا للطباعة الثلاثية الأبعاد على الأجهزة الذكية، يهدف إلى تسهيل وتسريع تصميم وتجربة تقنية الطباعة الصاعدة لجميع الفئات العمرية مع الحد الأدنى من المساعدة.

ويُعد التطبيق الجديد المسمى “تينكربلاي” Tinkerplay، تطورا لـ “موديو” Modio وهو تطبيق لحواسيب آيباد اللوحية يدعم العمل مع الطباعة الثلاثية الأبعاد المكتبية، كانت شركة “أوتودسك” قد استحوذت عليه في السابق.

وحاله حال سابقه، يلغي “تينكربلاي” الحاجة للمجموعات الكبيرة الإضافية ومواد الدعم التي تميل إلى تعقيد عملية التصميم في المنزل.

أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد أوتودسك تطلق تطبيقا جديدا لتسهيل الطباعة الثلاثية الأبعاد

وتتيح مزايا ووظائف التطبيق الجديد للأطفال وذلك كبار السن الاختيار من بين قوالب شخصيات محملة مسبقا أو إنشاء النسخ الخاصة بهم من الأجزاء القابلة للتعديل.

ويمكن للمستخدمين سحب وإسقاط أجزاء مختلفة لخلق شخصيات أو إنشاء الأجزاء الصغيرة المعقدة الخاصة بهم مع مواد قابلة للتخصيص والألوان لابتكار تصميم جديد.

ويعد التطبيق، المتوفر لأنظمة أندرويد وآي أو إس وويندوز وويندوز فون، إضافة إلى قائمة متزايدة من أدوات الطباعة الثلاثية الأبعاد التي تشجع على تجريب هذه التقنية في المنزل.

شركة غلوان تطلق النسخة الأولية من تطبيق خلفياتي لأجهزة أندرويد

Posted: 18 Mar 2015 06:08 AM PDT

gp_cover

أعلنت شركة "غلوان" Glwan أخيراً عن إطلاق النسخة الأولية من تطبيق "خلفياتي" لنظام التشغيل أندرويد.

وقالت الشركة إن التطبيق الجديد موجه للعالم العربي من خلال جلب أفضل الخلفيات ذات الجودة العالية والمنقحة ليتم استخدامها بشكل مجاني أو مدفوع في بعض الدول مثل العراق.

ويمتاز تطبيق "خلفياتي" بواجهة استخدام سهلة وسلسة، حيث يمكن تصفح الأقسام الـ 12 من خلال الصفحة الرئيسية أو القائمة الجانبية للتطبيق، وعند اختيار القسم المراد الدخول له سيتم عرض ما يحويه من خلفيات ويمكن اختيار الخلفية المناسبة و اما تعيينها كخلفية للجهاز او مشاركتها او ابداء الاعجاب بها.

وأشارت غلوان إلى أن ميزة الاعجاب في التطبيق جاءت لكي تسهل اختيار الخلفيات التي ينصح بها المستخدمين الاخرين، و أضافت أن التطبيق يتيح مشاركته على شبكات التواصل الاجتماعية مثل فيس بوك واتس اب وغيرها من المنصات الأخرى.

وأكدت الشركة أن التطبيق سيتم تحديثه بشكل أسبوعي وإضافة المزيد من الخلفيات، كما تعتزم الشركة إنشاء قسم لاستقبال الخلفيات من المستخدمين و رفعها على التطبيق بعد فلترتها.

ويمكن لمستخدمي أندرويد تنزيل تطبيق "خلفياتي" الذي يأتي بحجم 4.5 ميجابايت من متجر جوجل بلاي.

خلفياتي خلفياتي خلفياتي غلوان

تويتر تفتح أول مكتب لها بالمنطقة العربية في دبي قريبا

Posted: 18 Mar 2015 06:07 AM PDT

تويتر تفتح أول مكتب له بالمنطقة العربية في دبي قريبا

تعتزم شركة التواصل الاجتماعي تويتر فتح أول مكتب لها في المنطقة العربية بمدينة دبي الإماراتية، مع اتساع شعبية الموقع في أوساط المستخدمين العرب.

ويحظى موقع التدوين المصغر بشعبية واسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة بين السعوديين، كما كان له دور مهم في ثورات الربيع العربي التي انطلقت قبل أربع سنوات.

وأعلن شاليش راو، نائب رئيس تويتر في آسيا المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والأسواق الناشئة في تغريدة له على الموقع “تويتر قادم إلى دبي”.

وكانت تويتر قد بدأت بيع الإعلانات في الشرق الأوسط في عام 2013 بعد أن عينت شركة “كونكت آدز” Connect Ads، ومقرها القاهرة، مندوبا في المنطقة.

وقال راو في تغريدة إن الشركة الآن بصدد افتتاح مكتب لها في دبي لخدمة منطقة الشرق الأوسط كلها، دون الخوض في تفاصيل.

وقد ارتفع عدد مستخدمي تويتر النشطين في المنطقة باطراد إلى 5.8 مليون مستخدم، حسب أرقام شهر آذار/مارس 2014 التي صدرت في تقرير للإعلام الاجتماعي في العالم العربي.

وتعد المملكة العربية السعودية كبرى دول المنطقة من حيث عدد مستخدمي تويتر النشطين، مع 2.4 مليون مستخدم، ويُنشر منها نحو 40 بالمئة من إجمالي تغريدات الشرق الأوسط اليومية البالغة 17.1 مليون.

جامعة كارنيجي ميلون تطور جهاز استشعار يقيس مستويات التلوث في الهواء

Posted: 18 Mar 2015 05:43 AM PDT

جامعة كارنيجي ميلون تطور جهاز استشعار يقيس مستويات التلوث في الهواء

طور باحثون جهاز استشعار لجودة الهواء متصلًا بالإنترنت قادرًا على قياس جسيمات المواد الدقيقة في المنازل.

ويجمع جهاز، الذي أُطلق عليه اسم “سبك” Speck ويتوفر بسعر 200 دولار، بين استشعار الجسيمات وخوارزميات لتعلم الآلة لقياس مستوى ما يسمى تلوث “جسيمات المواد 2.5″ PM2.5 في الهواء – وهي الجسيمات المتركزة في الهواء خصوصا مختلف الجسيمات بقطر 2.5 ميكرومتر المرتبطة بالأمراض.

ويمكن لجهاز الاستشعار، الذي طُوِّر بمعهد الروبوتات في جامعة كارنيجي ميلون، توفير المعلومات التي تتيح للمستخدمين اتخاذ القرارات المتعلقة بالتهوية في الأماكن المغلقة، وعما إذا كان من الضروري تثبيت مُصفيّات الهواء.

وتتضمن الوحدة مروحة صغيرة، ومستشعر جسيمات، وشاشة ملونة، وإمكانية الاتصال بشبكات “واي فاي” اللاسلكية بحيث يمكن رفع بيانات نوعية الهواء إلى خادم سحابي. ويظهر على الشاشة، هل يوجد مستويات غير صحية من الجسيمات الدقيقة.

وتستضيف جامعة كارنيجي ميلون البيانات التي يجمعها جهاز الاستشعار، ولكن للمستخدمين حرية التحكم بكيفية تبادل ومشاركة المعلومات.

وقال إله نوربخش، أستاذ الروبوتات بجامعة كارنيجي ميلون الذي طور جهاز الاستشعار عبر البريد الإلكتروني “الناس والمجتمعات بحاجة إلى استعادة السيطرة على الهواء في المنزل، وإنه لمن الصعب جدا جدا اليوم قياس جودة الهواء الحقيقية في المنزل والتصرف حيالها”.

وأوضح نوربخش أن معظم أجهزة مراقبة الهواء المنزلية تكشف عن المركبات العضوية المتطايرة وثاني أكسيد الكربون، دون الجسيمات الدقيقة، مضيفا أن خوارزميات تعلم الآلة تُستخدم لتصفية الضوضاء من أجهزة الاستشعار، وهي رخيصة نسبيا.

وترتبط الجسيمات الدقيقة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومشكلات في القلب.

وأشار نوربخش إلى دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعات شيكاغو وهارفارد وييل وجدت أن تلوث الجسيمات الدقيقة يُخفض متوسط العمر المتوقع لأكثر من نصف سكان الهند لمدة ثلاث سنوات أو أكثر.

كتبنا تحصل على حقوق نشر مذكرات الدكتور حاتم زغلول مؤسس WiLAN التي قدمت الواي فاي للعالم

Posted: 18 Mar 2015 04:59 AM PDT

الدكتور-حاتم-زغلول

وقعت كتبنا Kotobna، وهي منصة النشر الشخصي الأولى في مصر، مذكرة تفاهم مع العالم المصري الكندي ورجل الأعمال الدكتور حاتم زغلول، مؤسس شركة WiLAN التي قدمت الواي فاي للعالم، لنشر النسخة الإلكترونية من مذكراته حصريا على المنصة التي تنطلق في أبريل القادم.

وتصدر المذكرات في جزأين تحت عنوان “قصص من حياتي" حيث تتناول حياة الدكتور حاتم منذ مولده عام 1957 بالقاهرة، ومرورا بحصوله على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، وفترة ترحاله في أوروبا، ثم سفره إلى كندا للحصول على درجتي الماجيستير والدكتوراة، ثم رحلته مع اختراع تقنية الـ WOFDM التي تعتبر حجر الأساس الذي بنيت عليه التقنية التي عرفت فيما بعد تجاريا باسم الواي فاي، المدمجة في أكثر من مليار جهاز كمبيوتر وموبايل حول العالم في يومنا هذا.

وأشارت الشركة إلى أن الكتاب يضم مذكرات تأسيس شركة WiLAN والصعوبات التي قابلتها لترويج تكنولوجيا الاتصال الرقمي اللاسلكي فائق السرعة، ثم رحلة نجاح الشركة، وصعودها على البورصة، لتصبح قيمتها لاحقا ما يقارب الـ 800 مليون دولار.

ويتناول الكتاب قصة نجاح الدكتور حاتم من خلال أربعة أقسام رئيسية: نشأته وتعليمه, مرحلة أوروبا, البزنس وواي لان, العائلة والجالية الكندية. بجانب احتواء الكتاب على ملاحق إضافية تتناول وجهات نظر د. حاتم حول العديد من القضايا المحلية والدولية، وبعض أبرز ما نشر عنه في الصحافة العالمية، وملحق الصور الذي يوثق رحلة حياته عبر عشرات الصور.

تجدر الإشارة إلى أن عدد معجبي صفحة كتبنا على فيسبوك وصل إلى أكثر من 16,000منذ الإعلان عنها في أغسطس 2014، كما تعاقدت على نشر أكثر من 30 كتاب وقصة مصورة لـ 25 كاتب مصري خلال الفترة السابقة، كما تأهلت أخيرا للدور نصف النهائي في مسابقة MIT لريادة الأعمال.

0 التعليقات:

إرسال تعليق