الخميس، 12 مارس، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


نشرة الأخبار الصوتية… الخميس 12 مارس 2015

Posted: 12 Mar 2015 10:01 AM PDT

AIT-Radio-3-598x337

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

فيسبوك تواجه دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة

Posted: 12 Mar 2015 08:22 AM PDT

فيسبوك تواجه دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة

قالت قاضية اتحادية إن فيسبوك ستواجه دعوى جماعية تسعى لإجبار شركة التواصل الاجتماعي على إعادة الأموال التي يُنفقها الأطفال على موقعها دون إذن والديهم.

وقالت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية بيت لابسون فريمان في مدينة سان خوسيه، كاليفورنيا يوم الثلاثاء إن فئة من المدعين قُدِّرت بمئات الآلاف قد يضغطون على فيسبوك لتغيير الطريقة التي تُعالج المعاملات الإلكترونية التي يقوم بها القُصَّر.

وأضافت القاضية – التي حددت 19 تشرين الأول/أكتوبر القادم موعدا للمحاكمة – أن المدعين لم يتمكنوا من متابعة قضية الاسترداد كمجموعة واحدة تحت سابقة المحكمة العليا في الولايات المتحدة، لأن أي استرداد للأموال يختلف من حالة إلى أخرى، لكنهم ما زالوا قادرين على استصدار قانون استرداد فردي.

ومن جانبها، عبرت فيسبوك عن اعتقادها أن الدعوى تفتقر إلى الجدارة، وقالت إنها سوف تدافع عن نفسها بقوة.

وذكرت دعوى نيسان/أبريل 2012 أن فيسبوك سمحت للأطفال باستخدام بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بآبائهم لشراء عملة فيسبوك الافتراضية Facebook Credits، وانتهكت قانون ولاية كاليفورنيا من خلال رفض إعادة المال في إطار سياستها التي تنص على أن “جميع المبيعات نهائية” عندما يشتكي الوالدان.

وفي معارضة الدعوى الجماعية، قالت فيسبوك إن ادعاءات المدعين متباينة للغاية، ولن تُعالج بأمر قضائي، لكن فريمان قالت إن قانون الدولة يحمي الآباء والأمهات وأطفالهم عندما يقوم هؤلاء الأطفال “في بعض الأحيان بالإستفادة من افتقارها للحكم” وشراء الأشياء التي لا تنبغي.

يُشار إلى أن من رفع الدعوى ضد فيسبوك طفلان ووالداهما، كما أن فيسبوك لا تسمح لمن هم دون 13 من العمر بإنشاء حساب في شبكتها الاجتماعية التي تُعد الكبرى في العالم مع أكثر من 1.39 مليار.

شركة Eyefi تطلق بطاقة ذاكرة خارجية جديدة تدعم نقل الصور الخام RAW

Posted: 12 Mar 2015 07:24 AM PDT

شركة Eyefi تطلق بطاقة ذاكرة خارجية جديدة تدعم نقل الصور الخام RAW

أطلقت شركة “آي فاي” Eyefi اليوم الخميس بطاقة ذاكرة SD جديدة تندرج تحت فئة البطاقات التي تدعم مستقلةً الاتصال بشبكات “واي-فاي”، قالت إنها تجعل نقل الصور الخام RAW من بطاقة الذاكرة إلى جهاز الحاسوب أكثر ملاءمة للمصورين.

وتُعدّ البطاقة الجديدة، التي تحمل اسم “موبي برو” Mobi Pro، الأولى بين سلسلة بطاقات “موبي” التابعة لشركة “آي فاي” القادرة على التعامل مع ملفات RAW والاتصال بشبكات “واي-فاي” المحلية.

وكانت بطاقات “آي فاي” السابقة أيضا توفر هذه المزايا، لكن هذه المرة الأولى التي تجلبها الشركة إلى سلسلة “موبي”، التي من المفترض أن تكون أسهل إعدادا مقارنة بالبطاقات الأخرى.

وتتمتع بطاقة “موبي برو” أيضا بميزة مهمة جديدة أخرى بالنسبة لهذه السلسلة من البطاقات، وهي ميزة “التزامن الانتقائي” Selective Sync. حيث أن بطاقات “آي فاي” الأخرى تقوم تلقائيا بمزامنة جميع الصور من البطاقة إلى الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب، لكن بطاقة “موبي برو”، ستتيح للمستخدم اختيار مزامنة الصور بصورة اختيارية.

أما بالنسبة للملفات الخام الضخمة، فتلك لن تُخزن على الهاتف حتى يكون التطبيق الخاص بالبطاقة على الهاتف الذكي قادرا على رفعها على السحابة أو إلى جهاز الحاسوب الشخصي.

وتتوفر بطاقة “موبي برو” الجديدة فقط بنموذج واحد سعة 32 جيجابايت، وبسعر 99.99 دولارا، وتتضمن البطاقة أيضا اشتراكا لمدة عام بخدمة التخزين السحابي التابعة لشركة “آي فاي”، التي توفر مساحة غير محدودة مقابل 49.99 دولارا سنويا.

جوجل تطلق الجيل الثاني من حواسيب Chromebook Pixel

Posted: 12 Mar 2015 05:58 AM PDT

جوجل تطلق الجيل الثاني من حواسيب Chromebook Pixel

أعلنت شركة جوجل يوم الأربعاء عن إطلاق الجيل الثاني من سلسلة الحواسيب “كروم بوك بكسل” Chromebook Pixel، وهي سلسلة تعمل بنظام التشغيل السحابي التابع للشركة، “كروم أو إس”، وتقدم عتادا عالي المواصفات وبسعر معقول.

وقالت الشركة، التي أطلقت قبل عامين أول حاسوب “كروم بوك بكسل”، على مدونتها “كانت الفكرة (من هذه السلسلة) جمع الأفضل في الأجهزة والبرمجيات والتصميم لإلهام الجيل القادم من أجهزة كروم بوك”.

ويمتاز “كروم بوك بكسل” الجديد بأنه يدعم معيار الشحن الجديد USB Type-C، وأكدت جوجل أن الجهاز يُعدّ من بين أوائل الأجهزة التي تدعم هذا المعيار، ووعدت بدعمه قريبا في أجهزة كروم بوك وأندرويد القادمة.

وأوضحت الشركة أن معيار USB Type-C لا يدعم ميزة الشحن متعدد الأجهزة فحسب، بل يسمح بسرعات نقل أعلى للبيانات والعرض عبر نفس الموصلات والكايبلات. وأضافت أنه صغير بما يكفي للعمل مع الهواتف الذكية، وقوي بما يكفي لشحن الحواسيب الشخصية.

ويقدم “كروم بوك بكسل” الجديد نفس مواصفات الجيل الأول من حيث الشاشة اللمسية العالية الدقة، والهيكل الألمنيوم، واللوحة التحكم الزجاجية.

وتشمل التحسينات على الجيل الثاني معالجا من نوع “إنتل كور آي5″ Intel Core i5، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجابايت، وسعة تخزين داخلية قدرها 32 جيجابايت.

وبفضل الشاحن الجديد، قالت جوجل إن بطاريته التي تكفي لمدة 12 ساعة من العمل، قادرة على الوصول إلى ساعتين من الشحن خلال 15 دقيقة فقط.

وقالت الشركة إن “كروم بوك بكسل” الجديد متاح للشرء ابتداء من الأربعاء في الولايات المتحدة على متجر “جوجل ستور” الجديد مقابل 999 دولارا.

ويأتي إطلاق “كروم بوك بكسل” مع الإعلان عن إطلاق "جوجل ستور" Google Store، وهو موقع على الإنترنت حيث يستطيع الناس شراء المنتجات المادية، بما في ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية من سلسلة "نيكسوس"، والحواسيب المحمولة من سلسلة "كروم بوك"، وجهاز بث المحتوى "كروم كاست"، وأكثر من ذلك.

جوجل تطلق متجرا إلكترونيا جديدا لبيع كافة منتجاتها الإلكترونية

Posted: 12 Mar 2015 04:20 AM PDT

جوجل تطلق متجرا إلكترونيا جديدا لبيع كافة منتجاتها الإلكترونية

تسعى شركة جوجل لتكثيف جهودها الرامية إلى جذب المشترين لمنتجاتها الإلكترونية، حيث أطلقت موقعا جديدا على الإنترنت يركز على بيع منتجاتها من الأجهزة الذكية والحواسيب الشخصية.

وأعلنت جوجل يوم الأربعاء عن “جوجل ستور” Google Store، وهو موقع على الإنترنت حيث يستطيع الناس شراء المنتجات الإلكترونية، بما في ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية من سلسلة “نيكسوس”، والحواسيب المحمولة من سلسلة “كروم بوك”، وجهاز بث المحتوى “كروم كاست”، وأكثر من ذلك.

وسيضم المتجر أيضا بيع أجهزة أخرى، مثل “نست” Nest، وهو جهاز لقياس درجة الحرارة متصل بالإنترنت، كانت جوجل قد استحوذت على الشركة المطورة له العام الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في سبيل فصل جهود بيع المنتجات الذكية من على متجر “جوجل بلاي”، الذي يركز على بيع البرمجيات، بما في ذلك تطبيقات الأجهزة الذكية، فضلا عن المحتوى المرئي والصوتي.

ويبدو أن جوجل تعتزم السير على خطى أبل، التي تملك متاجر منفصلة على الإنترنت، حيث تبيع الموسيقى والأفلام، والتطبيقات من خلال متجر “آيتيونز” ومتجر “آب ستور”، بينما تبيع هواتف آيفون الذكية، وحواسيب آيباد اللوحية، وحواسيب ماك الشخصية على قسم خاص في موقعها الرئيسي.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول جوجل بيع الأجهزة مباشرة للعملاء. حيث أطلقت الشركة، عندما طرحت أول هاتف “نيكسوس” في عام 2010، متجرا متخصصا على الإنترنت حيث يستطيع الناس شراء الهواتف.

ثم انتقلت جوجل في وقت لاحق لبيع هواتف نيكسوس لدى تجار التجزئة الخارجيين، وفي نهاية المطاف بدأت تقديم الهواتف في متجر جوجل بلاي أيضا، لكن بعد خمس سنوات، ومع زيادة إطلاق المزيد من الأجهزة، تأمل الشركة في أن يكون متجر إلكتروني مخصص للأجهزة الحل الأمثل.

وقالت جوجل إنها ستوفر الشحن مجانا للمنتجات التي تُشترى من على المتجر الجديد، وذلك لمدة زمنية محدودة. هذا وستُنقل كافة معلومات المستهلكين الذي اشتروا حديثا منتجات من جوجل بلاي إلى جوجل ستور.

جوجل تطلق متجرا إلكترونيا جديدا لبيع كافة منتجاتها الإلكترونية

تسريب مواصفات النسخة الشديدة التحمل للظروف القاسية من Galaxy S6

Posted: 12 Mar 2015 03:19 AM PDT

تسريب مواصفات النسخة الشديدة التحمل للظروف القاسية من Galaxy S6

بدأت قبل أيام التسريبات المتعلقة بالهاتف الذكي الذي لم يُعلن عنه بعد، “سامسونج جالاكسي إس6 أكتيف” Samsung Galaxy S6 Active، وهو النسخة شديدة التحمل للظروف القاسية من الهاتف “جالاكسي إس6″ الذي كشفت عنه سامسونج مطلع شهر آذار/مارس الجاري.

من هذه التسريبات، الحديث أن الهاتف سيحمل اسم الطراز “إس إم-جي890أيه” SM-G890A، وأنه سيقدم شاشة بقياس 5.5 بوصات.

لكن تسريبات جديدة نشرها موقع “سام موبايل” SamMobile ذكرت أن “جالاكسي إس6 أكتيف” سيقدم شاشة “سوبر أمولد+” Super AMOLED+ بقياس 5.1 بوصات وبدقة 2560×1440 بكسل، و 3 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 32 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

وقال الموقع نقلا عن مصادر من داخل سامسونج إن الهاتف سيقدم نفس مواصفات “جالاكسي إس6″ الجديد، عدا عن البطارية، التي ستأتي بسعة أكبر تبلغ 3,500 ميلي أمبير/ساعة، كما أنه سيأتي بسماكة 8.8 ميليمترات.

وكما هو الحال مع إصدار العام الماضي، “جالاكسي إس5 أكتيف”، ستكون شركة الاتصالات الأمريكية “أيه تي آند تي” AT&T أول من يطلق الهاتف، وفقا لموقع “سام موبايل”.

وتأتي هذه التسريبات بالتزامن مع إطلاق سامسونج هاتفها الذكي الجديد "جالاكسي إكسكفر 3″ Galaxy Xcover 3، الذي يندرح تحت فئة الهواتف شديدة التحمل للظروف القاسية، ويقدم مواصفات متوسطة.

سوني تعتزم إطلاق خدمة الفيديو عند الطلب PlayStation Vue قريبا

Posted: 12 Mar 2015 02:30 AM PDT

سوني تعتزم إطلاق خدمة الفيديو عند الطلب PlayStation Vue قريبا

تعتزم شركة سوني إطلاق خدمتها التلفزيونية القائمة على الحوسبة السحابية، “بلاي ستيشن فيو” PlayStation Vue، في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام، وفقا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأربعاء.

وقال رئيس شركة “سوني كومبيوتر إنترتنمنت”، أندرو هاوس، في مقابلة مع الصحيفة أن “بلاي ستيشن فيو” ستُطلق في غضون أسبوعين في عدد من الولايات الأمريكية، هي نيويورك، وفيلادلفيا، وشيكاغو.

وكانت سوني قد كشفت عن "بلاي ستيشن فيو" منتصف شهر شباط/فبراير 2014، وقالت الشركة إنها تسمح للمستخدمين بالوصول إلى العروض التلفزيونية الحية، فضلا عما يعرف بالمحتوى عند الطلب، كل ذلك دون الحاجة إلى خدمات الكابل أو الأقمار الصناعية.

وذكرت سوني لدى الكشف عن الخدمة، التي توفر للمستخدمين خدمة التلفزيون عند الطلب، أنها ستجعل ما عرض على التلفاز خلال الأيام الثلاثة الماضية متاحا دون الحاجة إلى تسجيلها.

وعلى صعيد خدمات الفيديو عند الطلب، قالت شركة “تايم وارنر” في وقت سابق هذا الأسبوع إن خدمة “إتش بي أو” HBO ستكون متاحة على منصة التلفاز “أبل تي في” Apple TV في نيسان/أبريل.

الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة “فايو”

Posted: 12 Mar 2015 01:50 AM PDT

الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة "فايو"

أطلقت شركة “جابان إندستريال بارتنرز” Japan Industrial Partners اليوم الخميس أول هاتف ذكي يحمل العلامة التجارية “فايو” Vaio، وذلك بعد أكثر من عام على بيع سوني هذه العلامة لشركة الاستثمار اليابانية.

وكانت سوني قد باعت علامة "فايو" التجارية الخاصة بإنتاج أجهزة الحاسب الشخصي، إلى شركة “جابان إندستريال بارتنرز” في شباط/فبراير 2014، وذلك بهدف التركيز على سوقي الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية من خلال أجهزتها المحمولة الذكية من سلسلة "إكسبريا" Xperia.

وأطلقت شركة “جابان إندستريال بارتنرز” الهاتف الذكي الجديد، الذي يحمل اسم “فايو فون” Vaio Phone لدى شركة الاتصالات اليابانية “بي-موبايل” B-Mobile، وهو يعمل بالإصدار الأخير “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد.

ويقدم “فايو فون” شاشة IPS بقياس 5 بوصات وبدقة 1280×720 بكسل، ومعالجا رباعي النوى بتردد 1.2 جيجاهرتز، و 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي القابلة للتوسعة حتى 64 جيجابايت.

ويملك الجهاز، الذي يندرج تحت فئة الهواتف متوسطة المواصفات، ويأتي بسماكة 7.95 ميليمترات ويزن 130 جراما، بطارية بسعة 2,500 ميلي أمبير/ساعة، إضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

وسيُباع الهاتف الجديد “فايو فون” بسعر 33 دولارا (4,000 ين ياباني) مع إنترنت غير محدود لدى شركة “بي-موبايل” في اليابان. هذا، وليس هناك معلومات هل تعتزم “جابان إندستريال بارتنرز” طرح الهاتف خارج اليابان.

الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة "فايو" الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة "فايو" الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة "فايو" الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة "فايو" الكشف رسميا عن أول هاتف ذكي بعلامة "فايو"

جان كوم: واتس اب يتخطى حاجز المليار تنزيل على منصة اندرويد

Posted: 11 Mar 2015 08:20 PM PDT

واتس اب يتخطى حاجز المليار على اندرويد

قال جان كوم، مؤسس تطبيق واتس اب، إن التطبيق العالمي الشهير تخطى حاجز المليار تنزيل على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل اندرويد.

وجاء هذا الإعلان عبر تغريدة له على موقع تويتر في وقت متأخر من مساء يوم أمس الأربعاء.

 

وأضاف أيضاً أن فريق الهندسة والتطوير الخاص بالتطبيق على منصة اندرويد مؤلف من 5 أشخاص فقط، في إشارة إلى حجم الإنجاز الكبير الذي يحققه واتس اب على منصة اندرويد.

مكالمات واتس اب

تجدر الإشارة إلى أن التصريحات الرسمية والتسريبات  تشير إلى أن خدمة الاتصال الصوتي في واتس اب أو ما بات يعرف بـ مكالمات واتس اب سيتم إطلاقها رسميا لكافة المستخدمين في الايام المتبقية من شهر مارس الجاري.

0 التعليقات:

إرسال تعليق