الخميس، 5 فبراير، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

ما برمجيات تحرير الأصوات الجيدة في لينكس؟

Posted: 04 Feb 2015 10:42 PM PST

 

سواء كنت موسيقيا هاويا أو مجرد طالب يسجل لأستاذه، تحتاج إلى أن تحرر و تعمل في السجلات الصوتية. ولمدة طويلة ترفد ماكنتوش بهذه المهمة و لكن ذلك الوقت قد انقضى و يستطيع لينكس عمل المهمة. باختصار هنا قائمة غير حصرية ببرمجيات تحرير الأصوات الجيدة و هي مناسبة للمهمات و الاحتياجات المختلفة.

1. Audacity

 

لنبدأ ببرنامجي المفضل. Audacity يعمل على ويندوز و ماك و لينكس و يعد برنامجا مفتوحا و سهل الاستخدام ، إنه برنامج مثالي! يتيح لك البرنامج التلاعب بالموجات الصوتية. باختصار يمكنك تركيب المقاطع الصوتية و قصها و تحريرها بسهولة و عمل تأثيرات و تنفيذ تحليل صوتي متقدم و أخيرا حفظه بعدد من الصيغ. لهذا السبب أحب هذا البرنامج جدا إنه يجمع بين المميزات الأساسية و الأخرى المعقدة مع الحفاظ على السهولة لكن هذا البرامج ليس الأمثل للموسيقيين الماهرين أو من يملك الخبرة المهنية.

2. Jokosher

 

و على مستوى آخر يركز Jokosher أكثر على المهام المتعددة للفنانين الموسيقيين فقد طور البرنامج في Python و باستخدام واجهة GTK+ مع GStreamer للخلفية السمعية، يبهرني Jokosher بواجهته السهلة و ملحقاتها حتى و إن كانت الخصائص ليست متقدمة جدا لكن اللغة واضحة و مقدمة إلى الموسيقيين و يعجبني الربط بين الملفات الصوتية و الأدوات الموسيقية على سبيل المثال. باختصار إذا كنت موسيقيا هذا البرنامج مناسب لك لكسب بعض الخبرة قبل الانتقال إلى مستوى أعلى.

3. Ardour

 

و بالحديث عن برامج أكثر تعقيدا Ardour هو برنامج كامل للتسجيل و التحرير و الدمج و صمم ليناسب كل المختصين. خصائص Ardour المتعلقة بمسارات الأصوات و الإضافات تذهب إلى أبعد من قدرتي على الفهم لذا إذا كنت تبحث عن وحش لا تخاف ترويضه فإن Ardour خيار جيد. و مجددا تساهم الواجهة بجاذبيته إضافة إلى مستنداته التوثيقية الكبيرة، و أقدر بخاصة أداة التكوين التي تعمل عند تشغيل البرنامج لأول مرة.

4. Kwave

 

اذا كنت من محبي KDE، يستجيب KWave لأفكارك في التصميم و الخصائص. هناك العديد من الخيارات المختصرة و المثيرة مثل إدارة الذاكرة. حتى وان كانت التأثيرات البسيطة جيدة نهتم هنا أكثر بأدوات القص و اللصق البسيطة. ولكنه لا يقارن ببرنامج Audacity للأسف و أكثر من ذلك أيضا واجهته لم ترق لي.

5. Qtractor

 

إذا كان Kwave سهلا جدا عليك و لكن البرامج المعتمدة على Qt تروقك سيكون Qtractor هو خيارك فهو يهدف إلى أن يكون سهلا للمستخدم العادي في المنزل و أيضا فعال للمستخدم المتخصص. بالتأكيد جودة الخصائص و الخيارات مبهرة للغاية و المفضل لدي هو الاختصارات المخصصة و بعيدا عن ذلك فإن Qtractor يعتبر من أدواتي المفضلة في التعامل مع ملفات MIDI.

6. LMMS

 

LMMS ترمز إلى استوديو الوسائط المتعددة للينكس وهو برنامج موجه خصيصا للإنتاج الموسيقي فإذا لم تكن لديك تجربة سابقة و لا تريد قضاء وقت طويل لذلك ابحث عن برنامج آخر. LMMS واحد من البرمجيات المعقدة و الفعالة التي يتقنها القليل. عدد الخصائص و التأثيرات طويل جدا لسرده ولكن إذا اخترت واحدة سأقترح إضافة Freeboy لمحاكاة نظام أصوات جيم بوي Game Boy وهي رائعة جدا و أيضا اذهب و شاهد ملفاتهم الرائعة.

7. Traverso

 

و أخيرا Travesvo أبهرني بعدد لامحدود من المقاطع الصوتية و تكامله المباشر من قدرات القرص المضغوط على الحرق، إضافة إلى ذلك يظهر البرنامج كحل متوسط بين البرمجيات البسيطة و البرامج المتقدمة. و تشبه الواجهة واجهة KDE و تجميع لوحة المفاتيح متاح دائما و الأجمل من ذلك يقوم Travesvo بمراقبة مصادرك و التأكد بأن وحدة المعالجة المركزية و القرص الصلب تتحمل ما تستطيع تحمله.

و في الختام من الجيد رؤية التنوع الكبير في تطبيقات لينكس، انه يجعل من إيجاد برمجيات مناسبة لاحتياجاتنا ممكنا و حيث أن برنامجي المفضل هو Audacity أبهرني تصميم برامج مثل LMMS أو Jokosher.

 هذه المقالة مترجمة من الإنجليزية من تأليف Adrien Brochard

0 التعليقات:

إرسال تعليق